موسوعة عن حب الشباب و كيفية التخلص منه

0

يتعرض الكثير من الافراد الى الالتهابات التي تصيب البشرة حيث ينتج عنه الكثير من المضاعفات كحب الشباب حيث يتميز حب الشباب بظهور البثور أو الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء، الحفر وبعض العلامات التي قد تصبح دائمة.احيانا يصيب الوجه، الرقبة، منطقة الصدر، الظهر والمناطق العليا من الذراعين. مجلة رجيم تقدم لك موسوعة كاملة عن اسباب حب الشباب مع كيفية التخلص منه و علاج آثاره الجانبية.

أسباب ظهور حب الشباب

l'acné
عادةً ما يظهر حب الشباب نتيجة بعض العوامل المختلفة، والتي أهمها:

زيادة إنتاج الدهن (الزهم sebum)

تعمل الغدد الزهمية تحت سيطرة الهرمونات الجنسية ، ولهذا السبب يظهر حب الشباب عند البلوغ . أما الهرمونات الرئيسية التي تنبه الغدد الزهمية فتسمى أندروجينات androgens. وهى هرمونات تنتجها الخصيتان في الذكور والمبيضان والغدتان جار الكليتين في الإناث. وغالبا ما يلاحظ زيادة في المواد الدهنية للجلد والشعر في الشباب ، ويعزى ذلك إلى الزيادة الكبيرة في نشاط الغدد الزهمية خلال هذه المرحلة من العمر. وتكون الزيادة أكثر في الذين يعانون من حب الشباب.

الرؤوس السوداء والبيضاء

إن آليات تكون الأنواع غير الالتهابية من حب الشباب مازالت مبهمة ، ولكن من المحتمل أن بعض مكونات المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الزهمية يمكن أن تساعد على تكون هذه الآفات.

البكتيريا

إن آلية حدوث الالتهاب في بعض حالات حب الشباب لم يكشف أيضا النقاب عنها ، ولكن من شبه المؤكد أن يكون للبكتيريا دور في ذلك. فجلد الوجه والجزء العلوي من الجسم لكل شخص بعد البلوغ الجنسي – في المصابين أو غير المصابين بحب الشباب – تتواجد به أنواع كثيرة من البكتيريا وخاصة (بروبيوني بكتيريـم أكنيز P. acnes). ولأسباب غير معروفة تماما ، تدخل هذه البكتيريا إلى قنوات الغدد الزهمية فتسبب إنتاج مواد شديدة التباين ونشطة بيولوجيا ، تنفذ فيما بعد إلى المناطق المجاورة من الجلد.

ونود أن نؤكد هنا بأن حب الشباب ليس مرضا معديا ، ولكنه يعزى إلى تفاعل فيما بين البكتيريا – التي تعيش اعتياديا (طبيعيا) على الجلد – والمواد الدهنية التي تنتجها الغدد الزهمية بشكل غير طبيعي كما ونوعا في الذين يعانون من مشكلة حب الشباب. كما تعتمد درجة الالتهاب على مدى استجابتهم لتلك المواد الكيميائية. فمنهم من تكون استجابتهم الالتهابية قوية فتتكون لديهم بقع التهابية أكبر وتبقى لمدة أطول من الذين تكون استجابتهم الالتهابية أقل شدة.
ما الذي يزيد حب الشباب سوءا؟
هناك بعض العوامل الفسيولوجية بالجسم التي قد تزيد حالات حب الشباب سوءا. حيث لوحظ ظهور مفاجئ لحب الشباب قبل موعد الدورة الشهرية (الطمث) مباشرة ، أما الحمل فلا يصاحبه تأثير على بقع الوجه ، كما قد تساعد أشعة الشمس على تكون حب الشباب ، ولكن لا يوجد احتمال وجود دور للغذاء في هذا الداء ، حيث لا يوجد دليل يدعم الاعتقاد السائد بأن الشكولاته تسبب بقع الوجه. كما أنه ليس للنظافة الشخصية تأثير ملحوظ في هذا الصدد.

علاج حب الشباب طبيعيا :

علاج حب الشباب طبيعيا

الفراولة والعسل

ماسك الفراولة والعسل من الخلطات العظيمة التي تعالج حب الشباب بسرعة وفاعلية وطبعا فوائد العسل معروفة في علاج حب الشباب والفراولة تحتوي علي حمض الساليسيليك وهو العنصر الأساسي في العديد من منتجات علاج حب الشباب التجاري treatments
طريقة الاستخدام
حبات فراولة
2 ملاعق صغيرة من العسل الخام
هرس الفراولة مع العسل وعمل القناع وتركه لمدة 20 دقيقة وبعد ذالك اشطف وجهك بالماء الدافئ

قشر الموز

قشر الموز يحتوي علي ما يسمى اللوتين، ومضاد للأكسدة ويقلل من التورم والالتهاب، ويشجع نمو الخلايا السليمة.
طريقة الاستخدام
افرك قشر الموز علي وجهك بطريقة دائرية

زيت الصبار لعلاج حب الشباب

زيت الصبار له فدرة وفاعلية في قتل الجراثيم المسببة لحب الشباب ويخفف الاحمرار وتهيج الجلد المصاب بحب الشباب
طريقة الاستخدام
ضع القليل من يت الصبار علي اطراف يد وبعد ذالك دلك يدك علي المناطق المصابة

بيكربونات الصوديوم او صودا الخبز

لها عجائب في علاج حب الشباب بخصائصها الفريدة في فتح المسام وقتل الفطريات والبكتريا فهي علاج امثل لحب الشباب.
طريقة الاستخدام
ضع مربع صغير من صودا الخبز مع الماء لتكوين عجينة وضعها علي وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اشطف وجهك بالماء الدافئ بعدها.

عصير الليمون

عصير الليمون غني جدا بفيتامين سي وهو امر جيد لجمع انواع البشرة العادية ,والدهنية ,والجافة ,والمختلطة , وحامض الستريك الموجود في الليمون يعمل علي تقشير الجلد مما يسبب في التخلص من الخلايا الميته وتنظيف البشرة.
طريقة الاستخدام
ضع معلقة كبيرة من عصير الليمون في اناء ثم استخدم قطنة وضعها في عصير الليمون وبعد ذالك امسح بها علي المناطق المصابة بحب الشباب

البخار

البخار عجيب في تفتيح مسام البشرة والتخلص من الاوساخ والبكتريا المسببة لحب الشباب وتنظيفها
طريقة الاستخدام
ضع اناء علي النار حتي يبداء البخار في الخروج من الماء وبعد ذالك اتركه ليبرد قليلا ثم ضع منشفة علي وجهك واحتوي الاناء حتي يصتدم البخار بوجهك لمدة 10 دقائق وستجد نتيجة سريعة .

ماسك للتخلص من اثار حب الشباب

 

ماسك للتخلص من اثار حب الشباب
إن هذا الماسك هو ماسك خاص بالوجه المحترق و اثار حب الشباب والندوب ويعمل على تقليل ومعالجة الندبات التي يحدثها حب الشباب والعوامل المؤثرة على تغير لون البشرة وهذا الماسك سوف يغير حياتك لانه سوف يخلصك من الآلام التي تشعرين بها عند لمس الجلد المحترق ويعالج الدمامل أيضا ويمتاز هذا الماسك بانه يفتح البشره بسرعة جدا و يريحها من التهيج و الحروق الناجمة عن التعرض للشمس و ذك لإحتوائه على كمية من الفيتامينات المتنوعة منها فيتامين ( سي) الضرورية لصحة الوجه والبشرة وهو فعلا ماسك مثالى لتبيض الوجه بسرعة وسهل جدا
المكونات:
– 1/2 ملعقة صغيرة قرفة – 1/2 ملعقة صغيرة جوزة الطيب – 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام – 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج

أهمية مكونات الماسك:

1-القرفة لقد استخدمت القرفة منذ زمن بعيد كمضاد للفطريات والفيروسات، ومضادة للبكتيريا لذلك فهي تحمي الجلد من الإصابة بالأمراض التي تسببها هذه الميكروبات، وهو يعمل على منع تدمير الخلايا السليمة بالجلد.
2-جوزة الطيب إن جوزة الطيب مضادة للإلتهابات، وسوف تساعد على إخفاء الندبات التي يحدثها حب الشباب، ولقد استخدمت جوزة الطيب الطيب منذ القدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، وهي غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين، وفيتامين A وكثير من الفلافونويد المضادة للتأكسد مثل بيتا كاروتين وكريبتوزانتين.

ما هى أسباب ظهور حب الشباب فى منطقة الظهر أو فى مناطق أخرى من الجسم؟

ما هى أسباب ظهور حب الشباب فى منطقة الظهر أو فى مناطق أخرى من الجسم؟
لا يوجد تفسير علمى يوضح ذلك، ولكن بعض الخبراء يرجعون ذلك إلى أنه فى سن البلوغ عندما تقوم الغدد الدهنية بإنتاج الزيوت، قد تكون كمية الزيوت زائدة والتى يمكن أن تسبب انسداد بالمسام، وهذا يؤدى إلى ظهور حب الشباب.
الإجهاد والأطعمة الدهنية، أو حتى الجينات الوراثية لا تعد سبب من أسباب ظهور حب الشباب، ولكن أحيانا قد تكون الملابس الضيقة وبخاصة غير القطنية وحقائب الظهر الثقيلة مع العرق الزائد سبب فى تفاقم الأمر، وقد تكون العوامل الهرمونية مع نقص اهتمامك برعاية ونظافة بشرتك سبب آخر فى هذه المشكلة المزعجة. ( اقرأي ايضا : تنظيف البشرة ( الفيشل ) )

كيف يمكنك التغلب على حب الشباب فى منطقة الظهر؟

كيف يمكنك التغلب على حب الشباب فى منطقة الظهر؟
حب الشباب كما ذكرنا له عدة أشكال، منها البسيط ومنها الكثير المؤلم، فإذا كان حب الشباب لديكِ كثير ومؤلم، وأحيانا قد يكون متورم، فينبغى عليكِ الذهاب للطبيب المختص ليصف لكِ العلاج المناسب، أما إذا كنتِ تعانين من حب الشباب الصغير البسيط، فيمكنك التغلب عليه بالعمل بالنصائح التالية:
اغسلى منطقة الظهر أو المناطق التى يوجد بها حب الشباب وجففيها جيداً.
ادهنى أماكن الحبوب لوسيون أو جل يحتوى على المادة الفعالة «Benzoyl peroxide» مثل: Akneroxid gel, Dermovera lotion.
عند العرق الشديد بعد التمارين أو فى الجو الرطب، قومى بتبديل ثيابك بملابس أخرى نظيفة وجافة.
ارتدى ملابس فضفاضة، ويفضل أن تكون ملابس قطنية لتقليل الاحتكاك بالحبوب، حتى لا يتفاقم الأمر.
قومى بعمل تقشير لجسمك مرة أسبوعيا، وذلك للتخلص من خلايا الجلد الميتة، وللحفاظ على مسام بشرتك من الانسداد.
اهتمى برعاية ونظافة بشرتك باستمرار، عن طريق الاستحمام اليومى بعد المجئ من العمل، وتغيير ملابسك باستمرار بملابس نظيفة وجافة خالية من العرق، فالنظافة الشخصية أهم خطوة لوقايتك من هذه الحبوب المزعجة.

نصائح اخري تساعد في علاج حب الشباب

نصائح اخري تساعد في علاج حب الشباب

غسل البشرة، وذلك باستخدام منظف للجراثيم. فعل هذا مرتين يوميا لإزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب. يمكن للماكياج، والعرق، وفائض من الزيوت أن تسد مسام الوجه والمساهمة في ظهور حب الشباب تحت الجلد .
غسل غطاء الوسادة الخاصة بك
لا تلمس وجهك
الامتناع عن الحلويات والسكريات
الامتناع عن الأكل الحار مثل الفلفل والشطة
لامتناع عن الوجبات السريعة والمعجنات
التخلص من الإمساك إن وجد
عدم لمس الوجه نهائيا باليد
عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة

النظام الغذائي لعلاج حب الشباب

النظام الغذائي لعلاج حب الشباب
لعلاج حب الشباب، لابد أن يتناول الشخص المصاب الفواكه والخضروات الغنية خلال النظام الغذائي لمدة أسبوع على الاقل ضمن ثلاث وجبات يومية، وخاصة الفواكه الطازجة مثل التفاح، الكمثرى، العنب، الجريب فروت، الأناناس. مع عدم شرب أي مشروبات عدا الماء أو الليمون غير المحلّى.
اللحوم، السكريات، الشاي أو القهوة، المخللات، المشروبات الغازية، الحلوى، الأيس كريم، الأطعمة المعلبة، كل تلك الأطعمة لابد من تجنبها قدر الإمكان للحصول على نتائج أفضل والقضاء على حب الشباب بشكل نهائي.