نصائح جمالية للعناية بالرقبة

0

اذا كنت تبحثين عن طرق صحية و جمالية للعناية برقبتك فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل نصائح جمالية للعناية بالرقبة.

89

غالبا ما نميل إلى التركيز على العناية بالوجه وننسى الرقبة. وبالتالي، تبدأ الرقبة بالترهل ويصبح شكلها غير جذاب. لذلك، نقدم لك في ما يلي بعض العلاجات المنزلية والنصائح التي تعمل على شد بشرة الوجه والعنق.
1-تقشير البشرة بانتظام

تقشير الرقبة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع يزيل الجلد الميت الذي يتراكم ويؤدي الى ظهور التجاعيد. هذه العملية تساعد الجلد على تجديد خلاياه بمعدل أسرع، وتترك رقبتك أنعم وأجمل. ويفضل استخدام المقشرات الطبيعية.
2-قناع بياض البيض

اخفقي بياض البيض جيداً ثم أضيفي له ملعقة من العسل او الجلسرين، وزعي الخليط على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه. هذا الخليط يشد البشرة ويزيد من نضارتها.
3-الشوفان لأصحاب البشرة الدهنية

مزيج الشوفان وبياض البيض هو الأفضل لشد الجلد. اطبخي نصف كوب من دقيق الشوفان، ثم برديه وامزجيه مع بياض البيض، أضيفي عصير ليمونة إلى الخليط. وزعي الخليط على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر. هذه الوصفة تتناسب جداً مع أصحاب البشرة الدهنية.
4-فيتامين E لشد الجلد

الفيتامين E يتمتع بخواص طبيعية مهدئة ومرطبة للبشرة، وتساعد في شد الجلد. وهذا يمكن أن يقلل من التجاعيد العميقة والخطوط الدقيقة على كل من الوجه والرقبة. كما يمكنك استخدامه تحت العينين وحول الفم لشد الجلد المترهل. زيت اللوز يعتبر مصدرا غنيا بالفيتامين E، ويمكنك استخدامه لتدليك بشرتك يومياً دون قلق.
5-خلطة تفتيح الرقبة

اهرسي بعض من ثمار الخوخ واستخلصي الماء الناتج منها، اضيفي الى هذا الماء بعض من الزبادي والعسل. وزعي الخليط على رقبتك واتركيه حتى يجف ثم اشطفي بالماء الفاتر. أعقبي ذلك بشطف وجهك بالماء البارد. تعمل هذا الوصفة على تفتيح البشرة المصبوغة نتيجة التعرض للشمس.
6-قوة الفاكهة

الفواكه أيضا لديها الكثير من الخصائص المفيدة لعلاج مشاكل الجلد. استخدمي الموز المهروس أو البابايا، مع مزج أي منهما بالبيض واستخدمي الخليط لشد الجلد. جربي هذا العلاج وسوف يجعل رقبتك تبدو أصغر سنا بكثير.

الرقبة النضرة تجعلك تبدين جذابة للغاية فهي من أهم علامات الأنوثة، والنصائح السابقة تحافظ على جمال عنقك بدون تجاعيد.

خلطات طبيعية فعالة للتخلص من اسمرار الرقبة

1 -خلطة اللوز واللبن لتبيض بشرة الرقبة

اللوز يحتوي على الفيتامينات الضرورية لصحة الجلد، كما أنه يتمتع بخصائص تغذي الجلد وتفتح لونه. كل ما عليك فعله هو صنع عجينة سميكة من نصف ملعقة صغيرة من مسحوق اللوز، وملعقة من اللبن البودرة مع ملعقة من العسل. وزعي العجينة على الرقبة واتركيها لمدة نصف ساعة ثم اغسلي بالماء الفاتر، كرري ذلك مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع. يمكنك أيضاً استخدام زيت اللوز الدافئ لتدليك العنق مرة واحدة في الشهر لتحسين الدورة الدموية في منطقة الرقبة.
2-خلطة الجوز أو عين الجمل مع الزبادي

الجوز يحتوي على الزنك والفيتامينات التي تغذي الجلد، كما أنها تساعد على إبقاء البشرة رطبة، وهو أمر ضروري للغاية للحصول على بشرة صحية. لعلاج البشرة الداكنة على الرقبة اخلطي الجوز المطحون مع الزبادي للحصول على عجينة سميكة، وزعيها على عنقك ودلكي جيداً ثم اغسلي بعد بضعة دقائق. كرري مرتين أسبوعياً.
3-خلطة الخيار والليمون لتبيض الرقبة

الخيار يحتوي على خصائص مهدئة تساعد على إصلاح خلايا الجلد، كما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وإضافة توهج على الجلد. اخلطي كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون ووزعي الخليط على رقبتك باستخدام كرات القطن. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسلي بالماء البارد، كرري يومياً.
4-خلطة قشر البرتقال والحليب لتبيض الرقبة

الكمية العالية من فيتامين C في البرتقال مفيدة جداً في تفتيح لون البشرة، يمكنك استخدام قشر البرتقال لتنظيف وكذلك تبييض الجلد. ضعي بعض من قشر البرتقال في الشمس حتى يجف ثم اطحنيه وأضيفي كمية متساوية من الحليب كامل الدسم إلى قشر البرتقال المجفف للحصول على عجينة سميكة. وزعي العجينة على منطقة الرقبة واتركيه حتى يجف ثم اغسلي بالماء البارد.
5-الألوة فيرا

الألوة فيرا له القدرة على تفتيح لون البشرة وترطيبها، الألوة فيرا غني بالمواد المضادة للأكسدة وغيرها من المركبات المختلفة التي تساعد على إصلاح وإنتاج خلايا الجلد الجديدة. استخرجي جيل الألوة فيرا من أوراق النبات وضعيه مباشرة على الرقبة ودلكي برفق. اتركيه لمدة حوالي 20 دقيقة ثم اغسلي بالماء وكرري يومياً.

خلطة طبيعية لتتخلصي من دهون الرقبة والذقن

المكونات:

3 ملاعق من الزنجبيل المفروم
3 ملاعق من الشاي الأخضر
2 ملعقة حليب
2 بياض بيض
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس.
اتركي الخليط جانبًا لمدة 15 دقيقة.
اغسلي بشرة الرقبة بالماء الدافئ ثم ابدأي في وضع الخليط عليها.
اتركي الخليط على بشرتك لمدة 30 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك بالماء لتتخلصي من بقايا الخليط.
كرري تلك العملية 3 مرات أسبوعيًا لتلاحظي بنفسك خطوات حرق دهون الرقبة.

أفضل قناع لشد بشرة الوجه والرقبة والتخلص من التجاعيد

المكونات:
ثلاث ملاعق صغيرة من الجلسرين السائل
ملعقة صغيرة من الفازلين
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
صفار بيضة
عصير ليمونة
ملعقة صغيرة من الخميرة
طريقة التحضير:
– يتم تذويب ملعقة الخميرة في عصير الليمونة.

– يتم إضافة بقية المكونات و بعد ذلك يتم خلط المقادير جيدا.

– بعد الانتهاء يتم فرده على الوجه و الرقبة و تركه لمدة ساعتين.

– يتم شطف الوجه والرقبة بالماء الفاتر و يتم تجفيفهم بمنشفة ذات ملمس ناعم.

تمرينات بسيطة للتغلب على آلام الرقبة

عند الاصابة بآلام الرقبة فمن المهم معرفة السبب وراء تلك الآلام أكثر من مجرد علاج مكان الألم. ومعظم آلام الرقبة تأتي من عدم استقامة العمود الفقري مع الرأس والحوض، بسبب قلة الحركة مما يؤدي إلى شد عضلات الرقبة، وعضلات الظهر العلوية ما يسبب آلام الرقبة. والتمرينات التي سنستعرضها في هذا المقال مصممة لأن تمارس بنفس الترتيب، لتصحيح وضعية الرأس والمفاصل الحاملة لوزن الجسم، وبالتالي القضاء على تصلب وآلام الرقبة. وقد يبدو أن بعض هذه التمرينات ليس لها علاقة بتاتاً بالرقبة ولكن في حقيقة الامر انها تساعد الرقبة بشكل اساسي، فكل المفاصل التي تحمل وزن الجسم تعمل معا كوحدة واحدة.
التمرين الأول: الظهر الثابت

استلقي على ظهرك مع رفع الساقين على كرسي بحيث تكون الركبتين متعامدتين على الحوض، وفرد الذراعين على الأرض بحيث تكون راحة اليد إلى أعلى.
هذا التمرين يثبت الرأس في مستوى الكتفين، ويسمح لعضلات الرقبة وعضلات الظهر العلوية بالاسترخاء. عليك الثبات في هذا الوضع لمدة من عشر دقائق إلى ربع ساعة حتى يستقر الظهر تماماً على الأرض.
التمرين الثاني: وضع الاطالة الثابت

في البداية عليك الوقوف على أربع بزاوية قائمة بحيث يكون المعصمين تحت الاكتاف والركبتين تحت الحوض. بعد ذلك قومي بتحريك الذراعين إلى الأمام حوالي 15 سم والاعتماد على كفيك. ثم بعد ذلك قومي بتحريك باقي الجسم إلى الأمام ليعود معصميك تحت كتفيك ثانية مع الحفاظ على ثبات ركبتيك على الأرض. ثم قومي بترك رأسك يتدلى ناحية الأرض بفعل الجاذبية ليمط عضلات الرقبة مع ضم الكتفين معا من الخلف. عليك الثبات في هذا الوضع لمدة دقيقتين مع الحفاظ على فرد الذراعين وعدم السماح للكوعين بالانحناء.
هذا التمرين يصحح وضع الرقبة مع شد فقرات العمود الفقري. حركتك في بداية التمرين للامام مع تثبيت الركبتين سيقوم بشد فقرات العمود الفقري، واستقامة ذراعيك مع تدلي الرأس سيقوم بتصحيح وضع الرقبة مع اطالة عضلاتها.
التمرين الثالث: الحائط الثابت

في البداية قومي بالتمدد على ظهرك على الأرض، ثم قومي برفع ساقيك إلى أعلى الحائط بزاية قائمة مع باقي جسمك. إذا شعرت بشد في أوتار الساقين ارجعي لأسفل قليلاً وابدأي ثانية حتى تستقر الفقرات الأخيرة في عمودك الفقري على الأرض. لا تقومي بضم قدميك معاً وانما كل قدم تكون اعلى عظمة الحوض الخاصة بها، قومي بشد قدميك الى أسفل بحيث تكون قدميك على زاوية قائمة من الحائط، وكعبيك ملتصقين بالحائط. عليك الثبات في هذا الوضع لمدة ثلاث دقائق.
هذا التمرين يريح شد عضلات الظهر والرقبة مع شدك لقدميك لأسفل. وهذا التمرين مفيد أيضا لعضلات الفخذين والساقين.
التمرين الرابع: جلوس الأرض

في البداية عليك بالجلوس على الأرض في وضعية قائمة مع الحائط مع الاستناد بظهرك ورأسك على الحائط، وفرد ساقيك باستقامة على امتداد عظم الحوض. قومي بضم كتفيك من الخلف معا والى أسفل، ثم بعد ذلك قومي بسحب أصابع قدميك ناحيتك عن طريق شد مشط القدم، عليك بالثبات في هذا الوضع لمدة 3 دقائق.
هذا التمرين يقوم بتنشيط عضلات الكتفين وعضلات الظهر العلوية لتقوم بالحفاظ على وضعية صحيحة للأكتاف والعمود الفقري.

90
التمرين الخامس: الضفدعة

في البداية قومي بالاستلقاء على ظهرك مع ضم القدمين معاً، والتفريق بين الركبتين. ثم ارفعي راحتي يدك عن الارض بزاية 45 درجة عن جسمك، وعليك الثبات في هذا الوضع لمدة دقيقتين. من الطبيعي أن يقوم الجزء السفلي من ظهرك بالتقوس وعليك السماح له بذلك.
هذا التمرين يشعرك بالراحة ويجعل عضلات الفك والركبة والظهر تشعر بالاسترخاء.

نصائح عمليّة لتجنب تجاعيد الرقبة

1- العناية الصحيحة بالرقبة

تحتاج منطقة الرقبة لعناية خاصة كبشرة الوجه تمامًا. فينبغي استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد للرقبة أيضًا صباحًا ومساءً.
2- واقي الشمس

استخدمي واقي الشمس يوميًا على منطقة الرقبة كاملة، فهي الأكثر عرضة للتلف وظهور الترهلات.
3- كريمات شد الترهلات

قومي بشراء كريمات خاصة لشد ترهلات الرقبة وتجديد خلاياها. فقد تكون الكريمات المضادة للتجاعيد الخاصة بالوجه ثقيلة على بشرة الرقبة، مما قد يتسبب في تفاقم الترهلات بشدة.
4- الكريم الليلي

استخدمي الكريمات الليلية للعناية بالبشرة على الرقبة باستخدام كلتا يديك، في حركات طولية من الأسفل للأعلى في اتجاه الذقن. لكن تجنبي شد البشرة أو سحبها.
5- بقع الرقبة

استخدمي سيروم خاص بمنطقة الرقبة للتخلص من البقع الداكنة والتصبغات على بشرة الرقبة. فيساعد على التفتيح وتوحيد لون الرقبة أيضًا.
6- الإقلاع عن التدخين

التدخين يؤدي لتلف الكولاجين، ونقص التغذية داخل خلايا البشرة. فتعاني البشرة الرقيقة في منطقة الرقبة من ذلك، مما يساعد على ظهور التجاعيد بشكل أسرع. لذلك، ينصح بالإقلاع عن التدخين لتلافي العديد من مشكلات الشيخوخة والبشرة.
7- النظام الغذائي الصحي

لا بد من الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية. كما ينصح أيضًا بتناول المكملات الغذائية التي تساعد على مكافحة الشيخوخة وتعزيز المغذيات اللازمة لصحة البشرة كالأوميجا 3، فيتامين C، فيتامين E.
8- ممارسة الرياضة

ممارسة التمرينات يساعد على بناء العضلات وتنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على زيادة تدفق الدم لخلايا البشرة.
9- تحسين وضعية الجسم

طريقة المشي و الجلوس تؤثر بشكل كبير على تجاعيد الرقبة، وقد تتسبب في تفاقم المشكلة سريعًا. هل عادةً ما تتركين رأسك لأسفل، فيساعد ذلك على ظهور تجاعيد الرقبة ؟ الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة أيضًا من العادات السيئة التي تؤدي لظهور تجاعيد الرقبة. فينصح بالمشي لفترة مع استقامة الجسم بشكل كامل، ورفع الرأس لأعلى لتجنب التجاعيد والعمل على التخلص منها.

ماذا تعرفين عن عملية تجميل الرقبة ؟

يتم اللجوء الى عملية تجميل الرقبة لإخفاء آثار التقدم في السن وةالترهلات أسفل الفك مما يجعل وجوه السيدات أكثر شبابا ونضارة، وبالتالي منحهن الثقة بالنفس المرجوة.
ويختلف سن المقبلات على عمليات تجميل الرقبة حسب طبيعة ﻋﻼﻣﺎت اﻟﺸﯿﺨﻮﺧﺔ، حيث ﯾﻮﺟﺪ ﻣﺮﺿﻰ ﻓﻰ ﺳﻦ اﻟﻌﺸﺮﯾﻨﺎت وﻟﻜﻦ ﻟﻌﻮاﻣﻞ وراﺛﯿﺔ ﯾﻌﺎﻧين ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎت اﻟﺸﯿﺨﻮﺧﺔ و ھﻨﺎك أﺷﺨﺎص ﻓﻰ ﺳﻦ اﻟﺨﻤﺴﯿﻨﺎت و ﻻ ﺗﻈﮭﺮ ﻋﻠﯿﮭﻢ أى ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻌﻼﻣﺎت. و ﯾﺘﻢ ﺷﺪ اﻟﻌﻨﻖ ﺑﻌﺪ ﺳﻦ 17 سنة، وإن كان أغلب المرضى تتراوح أعمارهم بين سن 30 و 70 سنة.

طرق تجميل الرقبة :

أوﻻً: اﻟﻄﺮق اﻟﺠﺮاﺣﯿﺔ :

1- اﻷﺳﻠﻮب اﻟﺘﻘﻠﯿﺪي ﻟﺸﺪ اﻟﺠﻠﺪ و اﻟﻌﻀﻼت : ﯾﺴﺘﻐﺮق ﻣﻦ ٢ إﻟﻰ ٣ ﺳﺎﻋﺎت ، وتبدأ العملية بعمل رسم وتخطيط للمناطق المراد تجميلها، ويتم إجراء شق صغير تحت الذق وخلف الأذن، وﺑﻌﺪ ﻋﻤﻞ ھﺬا اﻟﺸﻖ اﻟﺪﻗﯿﻖ ﯾﺘﻢ ﻓﺼﻞ اﻟﺠﻠﺪ ﻋﻦ ﻋﻀﻼت اﻟﺠﻠﺪ ﺛﻢ ﺗﻨﺴﯿﻖ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻌﻀﻼت و إزاﻟﺔ الﺪھﻮن و الﺠﻠﺪ اﻟﺰاﺋﺪ مما يضفي مظهرا شبابيا للعنق.

2- تعديل شكل عضلات العنق : ﺗﺸﺒﺔ اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ دون اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﺠﺮح ﺧﻠﻒ اﻷذن و ﻻ ﯾﺘﻢ ﻓﯿﮭﺎ إزاﻟﺔ ﻟﻠﺠﻠﺪ و ﻟﻜﻦ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﺪ ﻟﻌﻀﻼت اﻟﺮﻗﺒﺔ.

3- شفط دهون اللغد والرقبة.

4- عملية شد العنق بالخيوط.

ماذا عن الشعور بالألم بعد عملية شد الرقبة ؟

تختلف درجة الألم من مريض لآخر بحسب مستوى تحمل الألن ونوعية العملية وما الى ذلك، مع الإشارة الى أن اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺴﻜﻨﺎت ﯾﺴﺎھﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﯿﺮ ﻓﻲ ﺧﻔﺾ أو ﻋﻼج ﺗﻠﻚ اﻵﻻم و اﻟﺘﻰ ﺗﺨﺘﻔﻲ ﻋﺎدة ﻓﻲ ﻏﻀﻮن ﺑﻀﻌﺔ أﯾﺎم.
ماذا عن الكدمات والتورمات ؟

تزول ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻜﺪﻣﺎت و اﻟﺘﻮرﻣﺎت ﻓﻲ ﻏﻀﻮن أﺳﺎﺑﯿﻊ ﻗﻠﯿﻠﺔ. و ﯾﺸﻌﺮ اﻟﻤﺮﺿﻰ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﺷﻌﻮر ﺑﺎﻟﺨﺪر ﻓﻰ ﺟﻠﺪ اﻟﺮﻗﺒﺔ ﻟﻤﺪة اﺳﺎﺑﯿﻊ. وﻋﺎدة ﻣﺎ ﯾﺨﺮج اﻟﻤﺮﯾﺾ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺧﻼل ﺳﺎﻋﺎت ﺑﻌﺪ اﻟﺘﻌﺎﻓﻰ اﻟﺘﺎم ﻣﻦ اﻟﺘﺨﺪﯾﺮ اﻟﻌﺎم و إن ﻛﺎن ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺮﺿﻰ ﯾﻘﻀون ﻟﯿﻠﺘﮭﻢ اﻷوﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻟﻼطﻤﺌﻨﺎن ﻋﻠﯿﮭﻢ.
ماهي الأعراض الجانبية لتجميل الرقبة ؟

ﻛﻤﺎ ھﻮ اﻟﺤﺎل ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻌﻤﻠﯿﺎت اﻟﺠﺮاﺣﯿﺔ ، ﻗﺪ ﯾﺤﺪث ﺗﻮرم و ﻛﺪﻣﺎت ﺑﺎﻟﺠﻠﺪ أو اﻟﺘﮭﺎﺑﺎت. و ﻟﻜﻦ ﯾﻤﻜﻦ ﺗﻼﻓﻰ ﺣﺪوث ذﻟﻚ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺴﻜﻨﺎت و ﻣﻀﺎدات اﻻﻟﺘﮭﺎﺑﺎت ﺧﻼل ﻓﺘﺮة اﻟﻨﻘﺎھة.
تكاليف تجميل الرقبة

ﺗﻜﻠﻔﺔ ﺟﺮاﺣﺎت ﺗﺠﻤﯿﻞ اﻟﺮﻗﺒﺔ تتغير تبعا ﻟﻤﻘﺪار اﻟﺘﺮھﻞ ﺑﺎﻟﺠﻠﺪ أو اﻟﻌﻀﻼت أو ﺗﺮاﻛﻢ اﻟﺪھﻮن و ﻧﻮع اﻟﺘﺨﺪﯾﺮ واﻟﺘﻘﻨﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ. ﻟﻜﻦ ﻋﺎدة ﻣا ﺗﺘﺮاوح اﻟﺘﻜﻠﻔﺔ ﺑﯿﻦ 2000 إﻟﻰ 3500 دوﻻر أﻣﺮﯾﻜﻰ.

91