نصائح صحية للتعامل مع آلام الظهر

0

اذا كنت تعاني من اوجاع الظهر و تبحث عن افضل الحلول الطبيعية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل نصائح صحية للتعامل مع آلام الظهر.

429

آلام الظهر هي الأكثر شيوعا هذة الأيام ، ويمكن أن تحدث فجأة بسبب إصابة فى العمود الفقرى ، أو ببطء بسبب سوء الممارسة ، والسمنة أو عدم ممارسة الرياضة، يفكر كثير من الناس حينما يتعرض لآلام فى ظهره أنه يحتاج لتدخل جراحى مع أن الجراحة نادرا ما تكون ضرورية لعلاج آلام الظهر

هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على راحة ظهرك ومنع تكرر الآلام ، نوفر لك فى هذه المقالة الأفكار حول كيف تتعامل مع آلام الظهر، ولكن يجب عليك الذهاب إلى الطبيب لتقييم حالتك إذا لم تتحسن آلام ظهرك بعد 3 أيام، أو إذا كان الألم سيئا للغاية ولا يمكنك النهوض من السرير.

أسباب آلام الظهر:

إجهاد العضلات والأربطة:
تكرار حمل الأوزان الثقيلة أو تكرار تنفي الحركات المفاجئة يمكن أن يؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة بين الفقرات. إن كانت حالتك الجسدية ليست كما ينبغي يمكن أن تؤدي هذه الأفعال إلى شد وإجهاد في عضلات الظهر مما يشعرك بالألم

إنتفاخ أو تمزق الوسائد أو الغضاريف:
تعمل الوسائد أو الغضاريف كبطانة بين كل فقرة وما فوقها وما تحتها حتى تقلل الإحتكاك والتآكل بينها بشكل طبيعي ولكن في بعض الأوقات هذه المادة الناعمة تتزحزح عن مكانها الصحيح أو تتمزق مما يضغط بشكل كبير على الأعصاب وبما أنه ليس من الضروري أن تكون سبب آلام الظهر فعادة ما يتم إكتشافها بشكل متأخر فقط عند القيام ببعض الفحوصات والآشعة

إلتهاب المفاضل:
إلتهاب المفاصل قد يصيب فقرات العمود الفقري أيضًا مما يؤدي إلى ضي المساحة حول الحبل الشوكي ويؤدي إلى آلام الظهر وفي هذه الحالة تسمى تضيق العمود الفقري

أفعال خاطئة:
قد تؤدي بعض التعاملات الخاطئة مع الهيكل العظمي إلى التحميل بشكل كبير على العمود الفقري مما يؤدي إلى إنحرافه إلى أحد الجانبين مما يؤدي إلى آلام الظهر ولكنها في الأغلب حالة نادرة

هشاشة العظام:
عندما يصاب المرء بهشاشة العظام كمرض يؤثر هذا على قوة تحمل الفقرات للضغط مما يؤدي إلى تشرخها وتؤدي إلى آلام الظهر

أحيانًا تكون آلام الظهر هي أحد أعراض الإصابة بالأورام السرطانية
الجلوس بشكل غير صحيح لفترات طويلة قد يؤدي إلى الشعور بآلام الظهر
أحيانًا تؤدي بعض الأمراض مثل أمراض الكلى وأمراض الرحم إلى الشعور بآلام العمود الفقري

أعراض الإصابة بآلام الظهر:

آلام في العضلات على طول العمود الفقري من العنق وحتى أسفل الظهر
عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم دون الإحساس بالكثير من الألم خاصة بعد الوقوف من جلسة طويلة
الإحساس بطعنات في الظهر
الإحساس بالألم أسفل الساقين
عدم القدرة على ممارسة أي حركات مرنة
ألم في منتصف أو أسفل الظهر خاصة بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
آلام أسفل الظهر التي تمتد إلى الأرداف والفخذين حتى قد تصل إلى أسفل القدمين
بالطبع لن تشعر بكل الأعراض في وقت واحد ولكن قد تنطبق عيك بعض الأعراض في مواقف مختلفة ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن تذهب إلى الطبيب عندما تتستمر الآلام لفترة طويلة أو عندما تشعر بفقدان الوزن أو عندما تشعر بالإنهاك الشديد أو أي عرض غريب غير معتاد

كيفية التخلص من آلام الظهر و الوقاية منها:

1- الحفاظ على وضعية جيدة لظهرك أثناء النوم .

يمكنك النوم على ظهرك مع وضع وسادة تحت ركبتيك سيساهم فى تخفيف آلام ظهرك .
أفضل وضعية للنوم على جانبك أن ثنى ركبتيك وتضع وسادة بين ركبتيك .
2- ممارسة رياضة المشى لمدة 30 دقيقة فى الصباح لمنع تشنج عضلات الظهر .
3- أخذ بعض مسكنات الآلام المعروفة .
إذا استمر الألم، راجع طبيبك ليعطيك مسكنا أقوى أو بعض مضادات الإلتهاب .
4- إذا كان هناك تورما ضع بعض الثلج داخل منشفة وضعه على ظهرك لمدة 10 دقائق كل ساعتين .
5- إذا لم يكن هناك تورم، ضع زجاجة من الماء الساخن لمدة أقصاها 15 دقيقة كل بضع ساعات على ظهرك ، يمكن أخذ دش ساخن يمكن أن تساعد أيضا في تخفيف آلام الظهر.
6- الاستلقاء على الأرض ومحاولة فعل بعض التمارين المختلفة لتخفيف آلام الظهر.

ضع كرة تنس تحت ظهرك مكان الألم وحرك جسمك عليها ببطء فستدلك مكان الألم وتساعد على تقليل الألم .
وضع الركبتين والكاحلين على كرسى وأنت ممد على الأرض قد يساهم فى تخفيف الضغط على ظهرك .
7- الوقوف والجلوس بظهر مشدود يساهم فى تقليل آلام الظهر .

431

آلام الظهر المزمنة

1- شراء مرتبة طبية للتخفيف من آلام الظهر .
2- استخدام مقعد سيارة مريح لظهرك ، يجب أن يكون مقعد السيارة الخاص بك مريحا لظهرك بحيث يبقى ظهرك منتصبا وساقيك مفرودتان .
3- ممارسة الرياضة للتخفيف من الوزن الزائد الذى قد يضغط على ظهرك :
ممارسة تمارين الإحماء وتمديد العضلات قبل بدأ الرياضة .
المشى الخفيف للتخلص من الوزن .
ممارسة اليوجا والسباحة .
الذهاب إلى أخصائي العلاج الطبيعي الذي يمكن أن يصمم لك برنامجا متكاملا لعلاج آلام ظهرك .
4- ارتداء حذاء بكعب مريح لايرتفع كثيرا عن الأرض ، يجب أن لايزيد ارتفاع الكعب عن ¾ بوصة (1.9 سم) .

تحذيرات :

البقاء في السرير لأكثر من يومين يكون كافيا لإضعاف عضلات الظهر وتعرقل عملية الشفاء.
لا تعطي الأسبرين للأطفال. فإنه يمكن أن يسبب متلازمة راي.

اجراءات السلامة لحماية العمود الفقري :

في السيارة:
** يجب إختيار النوع المناسب من السيارات وعادة السيارات الأكبر هي الأفضل أما السيارات الرياضية فقد يكون لها تأثيرًا سلبيًا على عضلات الظهر والمفاصل

** ضبط الكرسي في وضعية جيدة: حاول ضبط كرسي القيادة في وضع يسمح لك بالجلوس في شكل مستقيم ومريح بالنسبة لظهرك

** التمتع باستراحة قصيرة: إن كنت تقود في رحلة طويلة من المفيدة أخذ بعض الوقت في الراحة أثناء الطريق للاسترخاء وتخلص عضلاتك من التوتر والجهد

في العمل:
** وضع الجلوس أمام الكمبيوتر: يجب أن تضع شاشة الكمبيوتر في مستوى نظرك بحيث لا يجب أن تنحني أمامه أو أن تحنى ظهرك إلى الخلف أثناء الجلوس

** إجلس بذكاء: لا يجب أن تجلس على أحد الكراسي غالية الثمن التي تعتني بصحة العمود الفقري ولكن يمكنك على الأقل الإحتفاظ بزاوية جلوسك في 90 درجة فهذه هي وضعية الجلوس الصحيحة

** حامل للقدم: من المفيد أن تضع أحد الوسائد المريحة تحت قدمية بحيث تحاظ أيضًا على قاعدة الزاوية القائمة 90 درجة

** الراحة: يجب أن تتحرك بعيدًا عن الكرسي ووضع الجلوس مرة على الأقل كل 45-50 دقيقة لمدة لا تقل عن 5 دقائق

وصفات طبيعية فعالة في علاج من الام الظهر

عندما تشعر بألام الظهر ، قد يترتب عليها الشعور بصعوبة القيام بالأنشطة يوماً بعد يوم و لكن العلاجات الطبيعية توفر للجسم الإغاثة الطبيعية السريعة من الألم و الإستمتاع بالحياة مرة أخري .

الزنجبيل لعلاج الم الظهر :

جذور الزنجبيل ، و التي يتم إستخدامها كعلاج للقئ يمكن أن تستخدم أيضاً في علاج ألام الظهر و ذلك لأن الزنجبيل يحتوي علي مركبات مضادة للإلتهابات ، تعمل علي تخفيف ألام الظهر .

قم بتطبيق عجينة من مسحوق الزنجبيل علي المنطقة المصابة ، ثم تطبيق زيت الكافور .

تقطيع الزنجبيل إلي شرائح ووضعها في وعاء من الماء المغلي ، و تركه علي نار هادئة و تركها علي النار حتي تغلي لمدة 5 – 10 دقائق . ترك الخليط حتي يبرد و يصبح مثل درجة حرارة الغرفة . ثم إضافة العسل إليه و تناوله مباشرة .

يمكنك تناول شاي الزنجبيل كل يوم مرتين أو ثلاث مرات لمدة بضع أيام حتي تري تحسن . يمكنك عمل شاي الأعشاب وإضافة نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود و نصف معلقة صغيرة من القرنفل و معلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.

أوراق الريحان : يمكن أن تخفف أوراق الريحان أيضاً من ألام الظهر بسهولة .

طريقة الإستخدام :

إضافة 8 – 10 أوراق الريحان و ضعها في كوب من الماء و تركه حتي يغلي و يتبخر و تصل كمية الماء إلي النصف .

تركها حتي تبرد في درجة حرارة الغرفة ثم إضافة القليل من الملح .

ثم تناولها مرتين في اليوم لتخفيف الألم .

الزيت العشبي : يمكنك تدليك ظهرك بالزيت العشبي لمساعدة العضلات علي الإسترخاء و تخفيف الألم . يمكنك إستخدام أي زيت عشبي مثل زيت الكافور ، زيت اللوز ، زيت الزيتون ، زيت جوز الهند. فقط قم بتسخين الزيت علي نار هادئة و التدليك بلطف علي المناطق المؤلمة .

الثوم : الثوم ، عنصر طبيعي أخر يساعد في تخفيف الألم . بمجرد تناول 2-3 فصوص من الثوم كل صباح علي معدة فارغة . او تدليك الظهر بزيت الثوم . يمكنك خلط زيت الثوم مع زيت جوز الهند أو زيت الخردل أو زيت السمسم علي نار هادئة و إضافة 10 فصوص ثوم إليهم و القلي حتي يصبح لون الثوم بني ، يتم إستخراج الزيت و تركه حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة ، ثم تدليك الظهر بلطف بالزيت ، و تركه لفترة ، ثم غسل الظهر .

القمح : يحتوي القمح علي مركبات تعمل علي تكسين و تهدئة الألم. نقع حفنة من القمح في الماء طوال الليل ، و في الصباح قم بوضع عشب الكزبرة و إضافة كوب من الحليب و الغلي لمدة دقائق حتي يسخن ، و شرب الخليط مرتين في اليوم .

كمدات الثلج لعلاج الم الظهر :

الكمادات الباردة ، لا تصبح فعالة في تخفيف الألم بدون إستخدام الثلج . يمكنك أيضاً إستخدام كيس من الخضروات المجمدة .. قم بوضع وعاء من الثلج المجروش في كيس بلاستيك و لفه عليه منشفة ثم وضعه بالضغط علي المناطق المصابة علي ظهرك لمدة 10 – 15 دقيقة يمكنك تكرار ذلك بصورة مستمرة ولكن ترك نصف ساعة بين كل مرة في اليوم .

بالمثل يمكنك تطبيق كمدات ساخنة ، لتخفيف ألام الظهر.

الملح الإنجليزي : يمكن أن يخفف الملح الإنجليزي من الألم و الإلتهابات . فقط قم بخلط كمية من الملح الإنجليزي مع الماء الساخن لعمل عجينة سميكة ، و نقع منشفة في الخليط ، ثم وضع المنشفة علي ظهرك في مكان الأل يمكنك أيضاً تخفيف الألم من خلال نقع 2 كوب من الملح الإنجليزي في ماء الإستحمام و نقع ظهرك فيها لمدة ساعة أو إثنين .

شاي البابونج : يساعد كوب من الشاي البابونج الساخن ، يعمل علي إسترخاء أنسجة العضلات المتوتر و التي تكون سبب في ألام الظهر . قم بوضع معلقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي و تركه لمدة 10 دقائق .يمكنك تناول 1 -3 أكواب يومياً .

الحليب : الحليب مصدر غني بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لتقوية العظام و العضلات الصحية .لذلك يجب أن تتأكد من أن جسمك يحصل علي كمية كافية من الحليب .

يمكنك تناول الحليب و تحليته بالقليل من العسل . حاول تجربه هذه العلاجات المختلفة فهي ناجحة في التحكم في الألم

430