نصائح طبيعية للتخلص من الانتفاخ

0

اذا كنت تعاني من الانتفاخ و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال متميز نذكر لك فيه نصائح طبيعية للتخلص من الانتفاخ.

000

قد تكون قد تناولت شيئا غير مناسب لمعدتك ، و الآن يجب عليك التعامل مع آلام الغاز الشديدة التي تعاني منها ، و معرفة ما يسبب آلام الغاز لن يساعدك الآن فأنت فقط تريد أن تجد حلا بأقصى سرعة ، و لحسن الحظ هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام به للمساعدة في تخفيف عدم الراحة الخاصة بك و التخلص من الغازات مهما كان سببها .

احسني اختيار طعامك

إنّ الانتفاخ حالة شائعة جدّاً إنما ولحسن الحظ أنّ ثمة مأكولات تساعد على التخلّص منه وأخرى يجب تجنّبها للتخفيف من تكوّن الغازات في المعدة.

الخضار النيئة تسبّب الانتفاخ

ما السبب؟

تؤدي الخضار النيئة إلى شعور بالانتفاخ لأنّها تتخمّر. وحين تصل إلى المعدة تنقسم إلى قطع صغيرة لتمرّ بعدها في الأمعاء حيث تتم عملية التخمّرالتي تهدف إلى التخلّص من الألياف. تخفف الخضار النيئة عمليّة الهضم كما تؤدي إلى إصدار الغازات التي يتسبب احتباسها في الأمعاء انتفاخ مزعج.

أي نوع من الخضار؟

الملفوف والقرنبيط والبروكولي.

لتفادي عمليّة التخمّر، يمكنك طهوالخضار على البخار فيسهل هضم الألياف. فضلاً عن ذلك، باستطاعتك إضافة بعض الخضروات التي لا تسبب الانتفاخ وتسهّل عملية الهضم كالخضار الخضراء مثلاً. نصيحة أخيرة: خلال عملية الطهو، أضيفي ملعقة كبيرة من بيكاربونات الصوديوم. كما أنّّ الخضروات كالعدس العدس والحمّص والفاصولياء يصعب هضمها أيضاً.

الحليب ومشتقاته تسبب الانتفاخ

ما السبب؟
في معظم الأحيان، يصعب هضم الحليب في الأمعاء. فأنزيم اللاكتاز تمتصّ سكّر الحليب المعروف باللاكتوز وتساعد بالتالي على الهضم. لكن في حال تناول كميّة كبيرة من مشتقات الحليب، يتمّ امتصاصها بوقت قصير. في هذه الحالة، لا تستطيع أنزيمات اللاكتارز هضم اللاكتوز وتشعرين بالتالي بانتفاخ مزعج وغازات.
أي نوع منها؟
الحليب ومنتجات الألبان ما عدا اللبن والكريم والحلويات الغنيّة بالحليب.

الحساء يحلّ مشكلة الانتفاخ

ما السبب؟

الحساء مزيج من الماء والخضار، يؤدي إلى شعور بالتخمة من دون التسبب في زيادة الوزن لأنّه يحوي سعرات حراريّة قليلة كما أنّه لا يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم لأنّ الخضار تساعد على التخلّص منه. فضلاً عن ذلك، فإنّ الحساء يجنّبك الإصابة بالإمساك كما أنّه مدرّ للبول.

أي نوع من الحساء هو الأفضل للانتفاخ؟

تُعدّ الكوسة من الخضار الغنيّة جدّاً بالبوتاسيوم. وبرغم أنّها نادراً ما تُستخدم في الحساء، إلا أنّها غنيّة بالأليا ف. ومن الخضار الأخرى الغنيّة بالبوتاسيوم والماغنيزيوم والتي تساعد على التخلّص من احتباس الماء، الشمر والبصل الأخضر، كما أنّ البصل الأبيض المطبوخ مفيد جدّاً وسهل الهضم.

لدى إعداد الحساء، إحرصي على انتقاء الخضار التي لا تسبب الانتفاخ وفضّلي الخضار الخضراء مع قليل من الخضار التي تسبب الانتفاخ لأنّها لا تكون مزعجة حين تكون مطبوخة. تجنّبي إضافة الحليب إلى الحساء ليصبح لزجاً لأنه قد يصعب هضمه أحياناً.

الحلّ الأول للتخلّص من الانتفاخ يكمن في عدم الإفراط في تناول الحليب ومنتجات الألبان. كما يجب أن تتناولي الألبان بالحليب المخمّر الذي يسهّل عملية الهضم. أما إن كنت على اطّلاع بعدم قدرتك على هضم الحليب ومشتقاته، بإمكانك أخذ حبوب اللاكتاز قبل وجبة الطعام.

المأكولات الدسمة والمالحة تؤدي إلى الانتفاخ واحتباس الماء في الجسم

ما السبب؟

غالباً ما تتسبب المأكولات الدسمة بالانتفاخ لأنّه يصعب هضمها وبالتالي فهي تبقى لوقت طويل في الأمعاء. أما المأكولات المالحة فتسبب الانتفاخ بسبب الملح الذي يعزز احتباس الماء في الجسم.

أي نوع من هذه المأكولات؟

الأطعمة الغنيّة بالصلصة والمعجّنات والمقبّلات والأجبان والبطاطا المقليّة والحلويات…
حين تعلمين بأنّك ستتناولين طبقاً دسماً و/أو مالحاً بإمكانك الحدّ من الانتفاخ من خلال تفادي المقبّلات والتركيز أكثر على الأطباق الأساسيّة الخفيفة. وتجنّبي أيضاً المشروبات الغازيّة لأنّها تبطّئ عمليّة الهضم. فضلاً عن ذلك، حاولي تفادي الحلويات لاسيّما تلك الغنيّة بالكريم. وبإمكانك تحفيز جسمك على الهضم من خلال تناول مأكولات خفيفة كالحساء أو الفاكهة في الوجبات التي تسبق الوجبة الرئيسة وتليها.

الهواء والغاز.. يؤديان إلى الانتفاخ

الغاز يسبب شعوراً بالانتفاخ

ما السبب؟

هل تعلمين أنّك تبتلعين الغاز لدى تناولك إحدى المشروبات الغازيّة؟ فالمعدة تمتلئ بالمشروب وغازه مما قد يؤدّي إلى اضطرابات مزعجة. ولدى مضع العلكة أيضاً أنت تبتلعين غازاً مما يؤثر سلباً على عملية الهضم وتشعرين كذلك بالانتفاخ.

ما هي تلك المواد؟

جمع أنواع المشروبات الغازية فضلاً عن العلكة.
لتجنبّ تلك الغازات، اكتفي بتناول المشروبات الغازيّة أثناء المقبلات وليس خلال الوجبة.

00

طرق تساعد على التخلص السريع من الغازات :

لا للقمع : ففي هذه الحالة يجب الذهاب إلى مرحاض و القيام بتمرير الغازات المعوية ، و هذا سيخفف الكثير من الألم و يجعلك تشعر بالراحة .

إذا أمكن يجب تحريك أمعائك : إذا كنت قادرا أن توفر حركة للأمعاء سوف يحدث أمران في وقت واحد ، فسوف تقوم بتسريع حركة العضلات و بطانة الأمعاء الخاصة بك و التي سوف تساعد على تشجيع الغاز لإفساح الطريق للخروج ، و أيضا ينشط حركة الأمعاء و المستقيم لخروج البراز المخزن ، و تحرير مرور الغازات المعوية المحاصرة .

شرب بعض من الشاي الساخن : و كذلك من النعناع و الزنجبيل و اليانسون فهم جميعا يتمتعون بسمعة جيدة في ما يخص الحد من الغازات ، و مع ذلك يجب تجنب اليانسون إذا كنت عرضة للإسهال المزمن حيث يكون له تأثير ملين خفيف .

القيام بتحريك جسمك : و يكون من خلال ممارسة لطيفة و هو خيار عملي في هذه الحالة ، و المشي يساعد على إسترخاء العضلات في البطن ، مع تأثير طارد للغازات ، و إذا كان لديك مساحة و خصوصية هناك العديد من الوضعيات لليوجا و التي إرتبطت مع تسهيل مرور الغازات المعوية .

إستخدام وسادة التدفئة : فإضافة إلى كونها مهدئة للغاية من الناحية النفسية ، فهي أيضا تساعد من خلال الحرارة على إسترخاء العضلات في أمعائك و تمنع الإحساس بالألم ، فقط تأكد من حماية البشرة من الحروق بطبقة من الملابس ، و إذا كنت عرضة لهجمات متكررة من الألم بالغازات فإنه قد يكون من الحكمة للتأكد من لوحة التدفئة المتاحة لك حتى لو كنت في العمل ، و في الداخل يمكن أن توفر حماما دافئا مهدئا مماثل للراحة .

مضغ بعض بذور الشمر : فبذور الشمر لها سمعة للحد من الغازات في الأمعاء ، و تناول ملعقة منها هي كمية مناسبة (ملاحظة : هناك معلومات متضاربة بشأن سلامة تناول الشمر عند الحوامل أو من يقومون بالرضاعة الطبيعية ، و لو كان ذلك ينطبق عليك سيكون من الأفضل أن تقومي بإختيار خيار تخفيف غاز بديل)

إقتراحات أخرى :

بعض الناس تفضل تناول أدوية مثل سيميثيكون أو الفحم النشط ، و يعتبر سيميثيكون الخيار الأفضل ،فالفحم المنشط يمكن أن يؤدي إلى أعراض هضمية غير مرغوب فيها ، مثل الإمساك ، و الإسهال ، و الغثيان أو القيء ، و إذا قررت محاولة الفحم المنشط ، قد تجد أن البراز يتحول إلى أسود ، و لكن هذا ليس شيئا مقلق ، كما هو الحال مع أي وصفة طبية ، و لكن تحقق مع الطبيب قبل إستخدامه ، و يجب على النساء الحوامل أو من يقومون بالرضاعة الطبيعية تجنب هذه المنتجات .

حجابي التنفس العميق قد تساعد على تخفيف الألم ، ولكن فقط إذا كان هذا هو شيء يمكنك ممارسته على أساس منتظم ، و هذا النوع من التنفس فعال جدا للحد من التوتر ، و يمكن بعد ذلك أن تصبح خبير و يمكنك بعد ذلك إستخدام هذه التقنية في التنفس حسب الحاجة لهجمات الغاز في المستقبل .

أطعمة تعالج الشعور بالانتفاخ

1-الأفوكادو

يأتي الافوكادو على رأس قائمة الأطعمة المضادة للانتفاخ. الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم. والبوتاسيوم يطرد الكميات الزائدة من الصوديوم خارج الجسم. وكما نعلم فالصوديوم يحتجز الماء داخل الخلايا ويسبب الانتفاخ وارتفاع ضغط الدم كذلك. يمكنك تناول الأفوكادو على خبز أو دمجه في السلطة أو العصائر.
2-الأناناس

الأناناس يحتوي على نوع من الانزيمات يسمى بروميلان، وهذا الانزيم يساعد في كثير من مشكلات عسر الهضم والانتفاخ. الاناناس أيضاً غني بالألياف ومضادات الاكسدة، ويمكنك تناول الأناناس بمفرده أو مع العصائر.
3-الهليون

الهليون معروف بانه مدر للبول وبالتالي يخلص الجسم من الماء الزائد والانتفاخ. الهليون غني بالالياف ومفيد جداً لصحة الجهاز الهضمي. الهليون يتماشى جيدا مع وصفات اللحوم والمأكولات البحرية.
4-الشمر

الشمر من نفس فصيلة الينسون والكراوية وهو غني بمضادات الأكسدة، الزيوت العطرية، الفيتامينات، المعادن والألياف. الزيوت العطرية تعمل كطارد للغازات وتعالج الانتفاخ. يمكنك إضافة الشمر الى المخبوزات، الزبادي أو السلطة.
5-الزنجبيل

الزنجبيل له شهرة طويلة في علاج التهابات الجهاز الهضمي. فهو يساعد على الهضم والتخلص من الأطعمة التي تنتج الغازات في المعدة. والزنجبيل يضيف نكهه مميزة للأطعمة والعصائر ويمكن وضعة على الشاي أو الحساء.

علاج الإنتفاخ والغازات بالأعشاب

النعناع

من أهم الأعشاب التي تستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون ،فهو يحتوي على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون واسترخاء عضلاته، ومن الممكن استخدام كبسولات زيت النعناع.
اليانسون

يعمل اليانسون على تهدئة الأعصاب والمزاج العام، وبما أنه يقوم بتهدئة التوتر، فهو بذلك يعد مصدراً ممتازاً للتخفيف من أعراض القولون.
الحلبة

تؤكد الأبحاث العلمية أن الحلبة تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد في عملية الإخراج وبذلك تداوي الإمساك عند مرضي القولون العصبي.
الشمر

يساهم مغلي بذور الشمر في تسكين وتلطيف القولون والقضاء على الألم الحاصل بسبب حركة جدران القولون. من الممكن استخدام شاي من مغلي الشمر مع الينسون.
الكراوية

يستخدم هذا المشروب كمضاد للإنتفاخ، وبذلك فإنه يساهم في التخفيف من أهم أعراض القولون العصبي.
الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الكثير من العناصر الغنية التي تحتوي بدورها على الكثير من المواد الفعالة التي لها تأثير على الحركة العصبية للقولون.
بذور الكتان

تكشف الأبحاث العلمية أن استخدام ملعقة إلى 3 ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الأمعاء، كما أن بذور الكتان تعمل على تهدئة الأمعاء وتحتوي على العديد من المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي، ولهذا يمكن للمصاب بالقولون العصبي أن يتناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت بذرة الكتان يومياً للمساعدة على جعل البراز لينا.
الكمون

إذا تم غلي الماء وصبه علي نصف ملعقة صغيرة من الكمون وعصير نصف ليمونة ويحلي بالعسل ، فإنه يساعد كثيرا في تخفيف الانتفاخ والآلام المصاحبة ، كما يساعد هذا المشروب في التخلص من الإمساك .

من المحبب أن تعودي الصغار علي تناول هذه الأعشاب حتي يكون هناك تنظيف لأمعائهم وحتي يخف توترهم.

أهم النصائح لعلاج الغازات والانتفاخ لدى الأطفال حديثي الولادة

تغيير وضعية الرضاعة:

في حالة الرضاعة الطبيعية يُنصح برفع رأس ورقبة الطفل وألا تكون في نفس مستوى البطن، أما في حالة الرضاعة الصناعية فيجب إرضاع الطفل في وضع عمودي مع إمالة زجاجة الرضاعة لأعلى قليلاً حتى يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يبتلعه الطفل. كما يمكن استخدام نوع مخصص من الحلمات التي تُصنّع بزاوية أو انحناءة حتى لا تسمح بمرور الهواء للطفل.
وسواء في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية على الأم التأكد من إدخال حلمة الثدي أو حلمة الببرونة بالكامل داخل فم الطفل.
تجشئة الطفل:

حاولي مساعدة الطفل على التجشؤ أثناء الرضاعة وبعدها عن طريق التربيت الخفيف على ظهره في حركات متتالية، وعلى الأم التحلي بالصبر فقد يحتاج الطفل عدة دقائق حتى يستطيع التجشؤ وإخراج الهواء الزائد.
تغيير نوعية اللبن:

في بعض الأحيان قد يتسبب اللبن الصناعي في إصابة الطفل بالغازات والإمساك، وفي هذه الحالة يجب على الأم استشارة الطبيب في تغيير نوع اللبن للطفل، كما يجب على الأم التأكد من معدل تدفق اللبن من خلال ثقب حلمة زجاجة الرضاعة فلا يجب أن يكون تدفق اللبن سريع… الأمر الذي يسمح بمرور الهواء أثناء تناول الطفل للبن، كما يجب أن تكون الحلمة طرية حتى تأخذ شكل فم الطفل وتمنع ابتلاع الطفل للهواء أثناء الرضاعة.
نوم الطفل على بطنه:

هذه الوضعية تساعد الطفل على إخراج الغازات بسهولة،حيث يوضع الطفل على بطنه إما على الفراش أو على قدم الأم مع تدليك ظهر الطفل برفق للسماح بخروج الهواء.
تدليك بطن الطفل:

تدليك بطن الطفل أيضاً يساعد على إخراج الغازات، يوضع الطفل على ظهره وتقوم الأم بتدليك البطن في حركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة ثم النزول باليد لأسفل مع الضغط الخفيف حتى الوصول لسّرة الطفل، وتكرار الأمر عدة مرات حتى خروج الغازات المحتبسة.
تحريك قدم الطفل في وضع قيادة الدراجة:

من الحركات التي تساعد الطفل على التخلص من الغازات هي تحريك قدمي الطفل في وضع قيادة الدراجة أثناء استلقائه على ظهره، حيث تعمل هذه الطريقة على تحريك الأمعاء الأمر الذي يساعد على إخراج الغازات.
المشروبات العشبية:

بعض الأعشاب تساعد على القضاء على الانتفاخ لدى الأطفال كما تعمل على تهدئة المغص والتقلصات. وأفضلها مغلي الينسون والنعناع والكمون والشمر.

0