نصائح غذائية للام المرضعة

0

تعتبر فترة الرضاعة من اهم مراحل الطفل لنمو سليم و صحي و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يضمن نصائح غذائية للام المرضعة.

614

قد تكون الرضاعة الطبيعية مربكة للامهات في بعض الاحيان فما هي انواع و كمية الاكل المناسبة ؟ ما الواجب تفاديه ؟ اذا كنت ترضعين طفلك طبيعيا فانك تزودين طفلك بغذاء يساعده على النمو و الصحة و اي شئ يؤثر بك يؤثر بطفلك لانه يشربه من جسمك عن طريق اللبن فاللام المرضعة وضع خاص قد لا يسمح لها بتناول جميع انواع الطعام التي تؤثر بشكل بالغ على طفلها قد يصيبهم بحساسية او يكونون اكثر عصبية ، من الواجب اثناء الرضاعة ان تحصل الام المرضع على نفس نوعية الطعام المغذي و الصحي الموصوف لها اثناء الحمل و ذلك حتى تحافظ على قدرتها و طاقتها ، فالام و ليس الطفل هي التي ستعاني من نقص الغذاء اذا لم تتناول غذاء كافيا .

عزيزتي الام هذه هى الاطعمة التي يجب تجنبها اثناء فترة الرضاعة :

1- المكسرات :
لانها من اكثر الانواع التي تسبب الحساسية و الطفح الجلدي حتى عند البالغين .
2- الاسماك :
يسبب تناول الام بعض الانواع من الاسماك مثل سمك القرش تاخرا في نمو طفلها لانه يحتوي على مادة الزئبق اما السالمون او الروبيان فيمكنك تناولهما .
3-الاطعمة المسببة للغازات :
مثل الفلفل و الملفوف او المحشي و القرنبيط و غيرها من الالياف التي قد تسبب ظهور الغازات على طفلك .
4- المشروبات التي تحتوي على الكافيين :
تجنبيها لتحافظي على انتظام مواعيد طفلك لانها تسبب له السهر و النشاط طوال الليل اقلعي عن تناول القهوة و الشاي او تناولهما على فترات كبيرة .
5-الثوم :
فانه يمنع طفلك عن تناول حليبك الطبيعي لانه يجعل مذاق الحليب سئ يمكنك تناول الثوم قبل الارضاع بساعتين او ثلاثة .
6-الحمضيات :
تسبب الحساسية للطفل مثل المكسرات و الطفح الجلدي و تهيج المعدة .

الاطعمة الواجب تناولها اثناء فترة الرضاعة :

1-تحتاجين لكميات اكبر بقليل من الطعام حوالى 400 الى 500 سعرة حرارية اضافية في اليوم لتحافظي على طاقتك لذلك تناولي الاطعمة الغنية غذائيا .
2-تناولي كميات كبيرة من السوائل حتى لا تتعرض للجفاف تاكدى من شرب الماء مرات متعددة و يفضل قبل شعورك بالعطش .
3-احتفظي بكوب من الماء بجانبك اثناء قيامك بارضاع طفلك فيجب عليك شرب 9 اكواب من الماء او اي سوائل اخرى يوميا .
4-ابتعدي عن العصائر او المشروبات التي تحتوى على كميات كبيرة من السكر فالكثير من السكر يساعد على زيادة الوزن او يمنعك من خسارة الوزن الزائد بعد الحمل .
4-اختارىي اطعمة غنية بالحديدو البروتين و الكالسيوم مثل الفول و البسلة و العدس و منتجات الحبوب كاملة و البرتقال و اليوسفي و الطماطم و منتجات الالبان و الخضروات الورقية و لبن الصويا .
5- تناولي المكملات الغذائية مثل اقراص فيتامين ب12 و في بعض الحالات اقراص فيتامين د يوميا ففيتامين ب 12 يلعب دور اساسي في نمو دماغ الطفل .

613

اهم المنتجات للمساعدة في الرضاعة الطبيعية :


حمالات الصدر الخاصة بالرضاعة :
و هي توفر الدعم و الراحة للأم و الطفل و تسهل أيضا من عملية الرضاعة ، خاصة و أن الأم تشعر بثقل في الصدر في الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادة الطفل ، و هذه الحمالات سوف تساعد في تخفيف الضغط على الكتفين و الظهر .

وسائد الرضاعة : و هي مريحة للغاية و تساعد على نجاح تجربة الرضاعة ، فهي تساعد على دعم طفلك و رفعه إلى مستوى الثدي ، و يمكن أيضا أن تساعد على تقليل الضغط على الظهر و الرقبة و الكتفين و الذراعين بحيث تكون الرضاعة أكثر راحة بالنسبة لك .

مساند القدمين : و هي تساعد في رفع طفلك إلى حضنك و جعله أقرب إلى صدرك ، و هذا سيقلل من الضغط على الساقين و الظهر و الرقبة و الكتفين و الذراعين ، و الأريكة أو غيرها من مساند القدم من الأثاث غالبا ما تكون عالية جدا بحيث لا يمكن إستخدامها ، و لذلك من المفضل شراء المساند المخصصة للرضاعة و هي غالبا ما تكون قابلة للتعديل في بعض الأحيان ، و يمكن أن تأتي في ألوان مختلفة لتتناسب مع ديكور المنزل الخاص بك أو الحضانة .

وسادات الصدر : و هي تشبه القرص و يمكن وضعها داخل حمالة الصدر الخاصة بك لإمتصاص الحليب الذي قد يتسرب ، فالتسريب أمر شائع خاصة في الأشهر القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية عندما يكون لديك مخزون من الحليب ، و معظم النساء يتوقف لديهم هذا التسريب بعد بضعة أشهر ، و بعض النساء يستمر الأمر طوال مدة تجربة الرضاعة الطبيعية الخاصة بهم ، و هي تقوم بحماية ملابسك و منع البقع المحرجة .

غطاء الرضاعة : سواء كنت أمام أحد أو في المنزل ، و إذا كانت الأم لا تشعر بعدم الإرتياح في الرضاعة الطبيعية أمام أشخاص آخرين ، و هذا الغطاء يمكن أن يوفر الخصوصية أثناء إرضاع طفلك ، و بطانية طفلك البسيطة يمكن إستخدامها كغطاء ، أو قد تحتاجين لإلقاء نظرة أكثر عصرية على وشاح أو شال ، فهناك الكثير من الخيارات لتناسب نمط حياتك و إحتياجاتك .

الملابس المناسبة للرضاعة الطبيعية : ملابس الرضاعة الطبيعية هامة بحيث يمكنك إرضاع طفلك دون الحاجة إلى سحب أو إزالة الملابس الخاصة بك ، و هي تتوفر في مجموعة متنوعة من الأساليب من الأشكال .

مضخات الثدي : مضخات الثدي تقوم بإزالة حليب الثدي من ثدييك ، ويمكن إستخدامها لجمع و تخزين حليب الثدي ، و تخفيف الإحتقان ، و إدارة إمدادات الحليب الفائض ، أو تحفيز زيادة في إنتاج الحليب ، كما يمكن تقديم حليب الثدي لطفلك إذا كان هو أو هي في المستشفى ، أو إذا كنت بحاجة إلى العودة إلى العمل ، و هناك أنواع مختلفة من مضخات الثدي المتاحة إعتمادا على عدد المرات التي تحتاج إليها .

حاويات تخزين الحليب : و هي حاويات خاصة لجمع و تخزين حليب الثدي . و هي مصممة لتحمل التجميد و الذوبان ، تبعا لإحتياجات التخزين الخاصة بك ، و يمكنك الإختيار بين أكياس حليب الثدي و الزجاجات البلاستيكية و العبوات الزجاجية .

الكريمات و المراهم : و التي غالبا ما تحتوي على اللانولين ، أو المنتجات العشبية العضوية و هي آمنة للأمهات المرضعات ، و قد تكون مفيدة لترطيب و تهدئة و شفاء الجلد الجاف .

قذائف الثدي : يمكن إستخدامها للمساعدة في إستخلاص و تصحيح وضع النيبولز المسطحة أو المقلوبة ، و هي تحمي أيضا من تسريب اللبن ، و يمكن أيضا أن توفر حاجزا للحماية من الإلتهاب .

612