نصائح غذائية لمريض السكري

0

يحتاج مريض السكري لمتابعه نظامه الغذائي بشكل يومي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح الغذائية لمريض السكري

نصائح غذائية لمريض السكري

مرض السكري

هو مرض مزمن من الأمراض الأيضيّة، الذي يمتاز بارتفاع نسبة السكر في الدم، نتيجة خلل في عضو البنكرياس يضعف إنتاج مادة الإنسولين للجسم، وينتشر مرض السكريّ من النوع الثاني بين البشر في العالم أجمع، إذ هناك أكثر من مليون ونصف المليون مصاب بمرض السكري، وتعدّ أهم العوامل المساهمة في انتشار هذا المرض تناول الطعام غير الصحيّ، والسمنة الزائدة، وعدم ممارسة الرياضة، والتوتر النفسي، والعامل الوراثي، لذلك تقع المسؤوليّة على الدولة، إذ يجب عليها تقديم التوعية الصحيّة لسكانها، وحثّهم على تناول الأكل الصحيّ والتخفيف من الوزن الزائد، وتشجعيهم على ممارسة الرياضة والنشاط، وحثّهم على تغريب النكاح، إن وُجِد مرض السكري في العائلة.

اسباب السكري

النمط الثاني من السكري :

قصور افراز هرمون الانسولين من البنكرياس
انتاج هرمون الانسولين المعيب ( نادراً ) .
عدم استجابة الخلايا للانسولين ( مقاومة الانسولين ) .

النمط الاول من السكري :

الفقدان الكلي لهرمون الانسولين والناجم غالباً عن مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا البيتا البنكرياسية .

اعراض السكري

تكرار معدل التبول والتسبب بالجفاف .
فقدان الوزن .
الغثيان والتقيؤ .
فرط العطش .
فرط الشهية .

نصائح غذائية لمرضى السكري:

• ينصح بتقسيم الوجبات بحيث تكون صغيرة ومتعددة وتجنب تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة.

• تناول النشويات كالخبز والأرز والمعكرونة والفاكهة بكميات معتدلة لأن لها تأثير مباشر على سكر الدم.

• ينصح بالإكثار من تناول الخضار وجعل طبق السلطة رئيسي في الوجبة لأنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية بالإضافة إلى أنها تضبط مستوى سكر الدم.

• التقليل قدر الإمكان من تناول السكريات والحلويات أو تناولها ضمن الكمية المسموحة .

• شرب لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

• استخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ بالبخار عند اعداد الطعام وتجنب المقالي قدر الإمكان.

• تناول المنتجات القليلة الدسم.

• من الأفضل التقليل من اللحوم الحمراء واستبدالها بالأسماك والدجاج وتناول البقول كمصدر للبروتين .

• استبدال الخبز الأبيض بالأسمر وتناول الحبوب الكاملة (الشوفان، القمح الكامل، الأرز البني، الشعير) والفواكة الطازجة بدلاً من العصائرلأن هذه الأغذية غنية بالألياف التي تحافظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

• الإحتفاظ ببعض الحلوى أو السكاكر عند الخروج من المنزل لتناولها عند حدوث انخفاض مفاجئ في مستوى السكر.

• ينصح بتخفيض الوزن إذا كان الشخص يعاني من السمنة.

• زيادة النشاط الرياضي قدر الإمكان.

• عدم الإنصياع إلى الإشاعات التي تقول بأن هذه الوصفة أو الأعشاب تعالج السكري بشكل تام دون الحاجة إلى استخدام الإنسولين وبالتالي التوقف عنه دون الرجوع إلى الطبيب، كتناول العسل أو التمر بكميات كبيرة، فهذه الأمور تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة وربما إلى الوفاة لا سمح الله.

• المحليات الصناعية الموافق عليها من قبل هيئة الغذاء والدواء (FDA) والتي يمكن لمرضى السكري استخدامها بدلاً من السكر العادي (ولا ينصح بالإفراط في تناولها) :

1- السكارين.

2- الأسبارتام.

3- Acesulfame-K

4- سوكرلوز والنيوتام.

• وأخيراً يجب فحص مستوى السكر في الدم بشكل دوري وتسجيل القراءات والمراجعة بها عند الطبيب لمعرفة مدى السيطرة على مستوى سكر الدم.

نصائح غذائية لمريض السكري

تنظيم الطعام

1- ابتعد عن الأبيض وتمسك بالأسمر:

ابتعد عن الكربوهيدرات المكررة أو المعالجة (Refined Carbohydrates) ، مثل السكر الأبيض أو أي طعام يدخل في تجهيزه، وابتعد عن الدقيق الأبيض ومخبوزاته مثل البسكويت والفطائر والمكرونة والخبز الأبيض، فهذه النوعيات تغمر الدم بكميات مرتفعة ومفاجئة من السكر، أما الكربوهيدرات المعقدة غير المعالجة وغير المكررة فهي النوعية الأفضل سواء لمريض السكر أو لغيره من الناس لأنها تتحول إلى سكر بالدم تدريجياً بشكل بطئ يمكن أن يتحملها البنكرياس غير القادر على إنتاج كميات كافية من الأنسولين، وهذه مثل الدقيق الأسمر والسكر البني أي غير المكرر.

2- إملاء مائدتك بالخضروات والفواكه والحبوب:

وجود الألياف في الأمعاء يجعل امتصاص السكر بطيء تدريجياً والألياف توجد في أغلب الكربوهيدرات المعقدة كالخبز الأسمر، لكنها توجد كذلك في أغلب الخضروات والفواكه والحبوب والبذور.

3- لا تخف من العسل!

العسل الطبيعي غير المغشوش ليس كما يتداول بعض الناس بأنه يرفع السكر، وخصوصاً عسل السُمر أو السلم، فهذا العسل الطبيعي هو علاج رباني كما أشار الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وعسل السُمر يحتوي على مادة طبيعية تشبه في تركيبها الأنسولين البشري.

4- الحركة والرياضة

في المثل الشعبي نقول “الحركة بركة” طبق هذا المثل في حياتك دائماً، أخرج للتمشية وأعمل بجد ما دمت قادراً على ذلك، فالحركة الدائمة تزيد من حرق السكر لديك، والرياضة كممارسة رياضة المشي يومياً لمدة ثلاثين دقيقة تساعد خلايا جسمك على استهلاك الجلوكوز بمزيد من الكفاءة، كما أن هذا النشاط الرياضي يساعدك من ناحية أخرى على التخلص من الوزن الزائد وهو ما يجعل كميات الأنسولين المحدودة أو غير المؤثرة بجسمك أكثر فعالية في تمثيل السكر.

المضاعفات المحتملة تشمل ما يلي:

1- مرض القلب والأوعية الدموية .

مرض السكري يزيد بشكل كبير من خطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة ، بما في ذلك مرض الشريان التاجي مع ألم في الصدر ( الذبحة الصدرية ) والسكتة القلبية والسكتة الدماغية و ضيق في الشرايين ( تصلب الشرايين) . إذا كنت مصابا بداء السكري ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية .

2- تلف الأعصاب ( الاعتلال العصبي ) .

السكر الزائد يمكن أن تجرح جدران الأوعية الدموية الصغيرة ( الشعيرات الدموية ) التي تغذي الأعصاب ، وخاصة في الساقين . يمكن أن يسبب هذا وخز ، وخدر ، وحرق أو الألم الذي يبدأ عادة على نصائح من أصابع القدم أو الأصابع و ينتشر تدريجيا إلى أعلى. تركت دون علاج ، يمكن أن تفقد كل إحساس الشعور في الأطراف المتضررة. ضرر يصيب الأعصاب المتصلة الهضم يمكن أن يسبب مشاكل مع الغثيان ، والتقيؤ، و الإسهال أو الإمساك. بالنسبة للرجال ، فإنه قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب .

3- تلف الكلى ( اعتلال الكلية ) .

الكلى تحتوي على الملايين من مجموعات صغيرة الأوعية الدموية ( الكبيبات ) أن النفايات مرشح من دمك . مرض السكري يمكن أن تضر هذا النظام ترشيح دقيق . أضرار جسيمة يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي أو أمراض الكلى في نهاية المرحلة لا رجعة فيها ، والتي قد تتطلب غسيل الكلى أو زرع الكلى . وقد انخفضت معدلات الإصابة بأمراض خطيرة في الكلى بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ، على الأرجح بسبب التحسينات في إدارة مرض السكري .

4- الأضرار التي تصيب العين ( اعتلال الشبكية ) .

مرض السكري يمكن أن تتلف الأوعية الدموية في شبكية العين ( اعتلال الشبكية السكري ) ، مما قد يؤدي إلى العمى . السكري يزيد أيضا من خطر الإصابة ببعض الشروط رؤية خطيرة ، مثل إعتام عدسة العين والزرق .

5- اضرار القدم .

تلف الأعصاب في القدمين أو ضعف تدفق الدم إلى القدمين يزيد من خطر المضاعفات المختلفة القدم . تركت دون علاج ، يمكن أن التخفيضات و بثور تصبح التهابات خطيرة . قد تتطلب أضرار جسيمة اصبع القدم والقدم أو حتى الساق بتر .

6-الجلد والفم الظروف .

مرض السكري قد يترك لك أكثر عرضة ل مشاكل الجلد ، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية والفطرية . التهابات اللثة قد تكون أيضا مصدر قلق، خاصة إذا كان لديك تاريخ من ضعف صحة الأسنان .

7- هشاشة العظام .

مرض السكري قد يؤدي إلى أقل من كثافة المعادن في العظام العادي ، وزيادة خطر إصابتك بهشاشة العظام .

علاج السكري

  • النمط الأول :
  • العلاج الهرموني التعويضي لهرمون الانسولين .

  • النمط الثاني :

  • العقاقير الدوائية لخفض مستوى الغلوكوز .

  • النمط الحملي :

  • لا يتوفر علاج مُحدد لهذا النمط لاختفاء علاماته بعد الولادة الا أنه يُوصى بضرورة الحفاظ على الوزن الصحي وتناول الوجبات الغذائية قليلة الشحوم والسعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم .

نصائح غذائية لمريض السكري