نصائح غذائية لمكافحة التجاعيد

0

تتخوف الكثير من النساء من ظهور التجاعيد في بعض المناطق مع تقدم السن و لاجتناب ذلك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز و مذهل نتحدث فيه عن نصائح غذائية لمكافحة التجاعيد.

0000000000000000

عادات يومية قد تؤدي لظهور التجاعيد المبكرة

1- التدخين

التدخين من المسببات الأساسية لتجاعيد البشرة. فلا يتسبب التدخين في تدمير جميع أعضاء الجسم الداخلية فقط، لكنه يؤدي لتلف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. فيعمل على سرعة تكسير خلايا البشرة وظهور البقع الداكنة، وظهور التجاعيد بعد فترة بسيطة.

2- النظام الغذائي

إن كنت ترغبين في الحفاظ على صحة وحيوية بشرتك، فلا بد من اتباع نظام غذائي صحي. فمع تناول كميات كبيرة من السكريات، فلا يؤدي ذلك لزيادة الوزن فقط، بل يساعد ذلك على ظهور التجاعيد المبكرة وتلف البشرة. حيث تعمل الأطعمة السكرية على زيادة مستويات هرمون الإنسولين، مما يضر بالبشرة. كما يتسبب أيضًا في تدمير الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يساعد على ظهور الترهلات. السكريات المكررة والكربوهيدرات تؤثر أيضًا على التهابات البشرة، مما يؤدي لشيخوخة البشرة المبكرة.

3- مضغ العلكة

مضغ العلكة يساعد على ظهور التجاعيد حولالفم. كما قد يتسبب في تغيير التركيب التشريحي للفم والفكين. احرصي على التخلص من تلك العادة للحفاظ على بشرة أكثر شبابًا.

4- عدم إزالة المكياج

عدم إزالة المكياج قبل الذهاب للنوم يتسبب في انسداد مسام البشرة، مما يؤدي بشكل حتمي لتلفها، فينتهي الأمر بظهور التجاعيد المبكرة. فمع تراكم الأتربة والزيوت الزائدة داخل مسام البشرة أثناء النوم، فيتعرض الكولاجين والإيلاستين للتلف، مما يسرع من عملية شيخوخة البشرة وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. احرصي على تنظيف البشرة وترطيبها قبل الذهاب للنوم للحفاظ على نضارة وحيوية بشرتك.

5- ملامسة البثور

ملامسة البثور قد يؤدي لانتشار البكتيريا على سطح البشرة، مما قد يتسبب في تفاقم المشكلة وتعرض البشرة للتلف. بدلًا من ذلك، استخدمي المنتجات الطبيعية للتغلب على تلك المشكلة. فمع ملامسة البثور بشكل مستمر، قد يتسبب في تهيجات البشرة، ظهور الندوب والتجاعيد أيضًا.

6- شد البشرة أثناء وضع المكياج

تلك الممارسات الخاطئة تؤدي بلا شك لظهور التجاعيد. فلا تقومي بتمدد شفتيك أثناء وضع أحمر الشفاه أو شد الجفون عند وضع الظلال أو الماسكارا.

7- عدم استخدام واقي الشمس

واقي الشمس من منتجات العناية الضرورية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. فمع التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة قد يتسبب ذلك لتكسير الكولاجين، مما يؤدي لظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لذلك، احرصي على استخدام واقي الشمس يوميًا قبل الخروج من المنزل. وينصح أيضًا باختيار أنواع واقي الشمس التي تحتوي على بعض المكونات الفعّالة كأكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

8- وضعية النوم

بعض أوضاع النوم الخاطئة تتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة. فعلى سبيل المثال، النوم على الوجه يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. كما يفضل أيضًا بالنوم على وسائد من الستان لتجنب ظهور الخطوط والأثار على البشرة. وتعد أفضل وضعية للنوم هي النوم على الظهر لتجنب ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.

طرق ونصائح فعالة لتجنب ظهور التجاعيد والترهلات

استخدام واقي الشمس :

من أفضل الطرق لحماية البشرة من ظهور التجاعيد هو وضع واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس الضارة وذلك في جميع فصول السنة.

النوم على الظهر :

لتجنب ظهور التجاعيد على الوجه والرقبة قومي بالنوم على ظهرك, فوضعية النوم على الظهر تقلل من ظهور التجاعيد على العكس من النوم على البطن أو الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد بسرعة على البشرة .

الإكثار من تناول الأطعمة المحاربة للشيخوخة :

هناك العديد من الأطعمة التي تتكون من مكونات تساعد على محاربة التجاعيد وتأخير ظهورها على الوجه والرقبة , ومن هذه الأطعمة المواد الغنية بمضادات الأكسدة كالخضروات والفواكه والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات.

التقليل من استعمال الحاسوب والهاتف النقال :

عدم الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لمدة طويلة أو استخدام الموبايل للمحادثات لفترات طويلة هذه العادة من أهم الأسباب في ظهور التجاعيد على الوجه خاصة بالمنطقة المحيطة للعين لذا ننصحك سيدتي بالتقليل من ساعات جلوسك أمام الحاسوب.

تجنب إرهاق البشرة بمساحيق ومستحضرات التجميل :

أثبتت الدراسات الحديثة مؤخراً أن مادة السيليكا الموجودة في أغلب المستحضرات التجميلية تشجع ظهور الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الجلد.

عمل حمام بخار للوجه :

قومي بعمل حمام بخار لوجهك لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق، مرة في الأسبوع فهو يعمل على تأخير ظهور التجاعيد ويعمل على شد البشرة وتخليصها من السموم وفتح المسامات.

استخدمي المقشرات الطبيعية للبشرة :

تساعد المقشرات الطبيعية على التخلص من الجلد الميت وشد الجلد وتأخير ظهور التجاعيد احرصي على المداومة عليها مرة في الأسبوع على الأقل.

ممارسة تمارين الوجه :

التدليك المستمر للبشرة يساعد في التخلص من التجاعيد و تأخير ظهورها والحفاظ على حيوية البشرة وشبابها.

0000000000000

الابتعاد عن عادة التدخين :

كلنا نعلم مدى تأثير التدخين السلبي على صحتنا وبشرتنا بالخصوص فهو يسرع بظهور التجاعيد.

المحافظة على الوزن المثالي للجسم :

الحفاظ على الوزن المثالي للجسم من أكثر الطرق نجاحاً في تجنب ظهور التجاعيد.

أهم 12 نوع من الأطعمة لمكافحة وتأخر ظهور التجاعيد.

– يحتوي العنب الأسود و العنب الأحمر على مادة أنثوسيانين التي تقوي الأوعية الشعرية التي تقوم بتوصيل الأكسوجين و العناصر المغذية إلى الجلد و تعمل على تخليصه من الفضلات كما إن العنب يساهم في بناء الكولاجين.

– تناول الشوكولاتة الداكنة يعمل على منع تشكل التجاعيد نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة و الفلافونات و التي تجعل الجلد مرناً و تمنحه الترطيب و الإشراق.

– شرب الحلبة يعمل على إزالة التجاعيد كما أن استخدامها كغسول يعمل على إزالة الشيب من الشعر.

– يعمل الشاي الأخضر على وقاية البروتينات التي تعمل على مرونة الجلد كما تمنع نشاط الإنزيمات التي تقوم بتفتيت الكولاجين و تؤدي إلى ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة كما يحتوي على مادة البوليفينول التي تعمل كمضاد للالتهابات و تحسن نسيج الجلد.

– يحتوي التفاح على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة مثل مادة الكيرسيتين التي تعمل على إعادة تجديد الخلايا كما أكدت عدة أبحاث.

– يحتوي اللبن الرائب على فيتامين أ و هو أهم فيتامين يكافح التجاعيد كما يحتوي أيضا على الكالسيو و البروتين و عناصر تساعد في هضم المواد الغذائية التي تقلل من ظهور التجاعيد و يفضل تناوله مع الجزر و التوت.

– يحتوي الخوخ على مواد تقاوم الجزيئات الحرة في الدم و التي لو كثرت فيه لأدت لظهور التجاعيد على البشرة بكثرة.

– تحتوي الفراولة على فيتامين ج و على حامض الإيلاجيك الذي يقلل من ظهور التجاعيد.

– تحتوي حبوب البن على مضادات أكسدة كما أن الكافين يحتوي عليها أيضاً و بهذا فإن القهوة تعمل على تنشيط وظائف الجهاز العصبي و تكافح التجاعيد.

– تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل مادة الليوتين التي تمنع ظهور التجاعيد و تحافظ على ليونة البشرة و ترطيبها كما إنها تقلل من ظهور الهالات السوداء المحيطة بالعينين لإحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين ك و فيتامين ج.

– يحتوي الرمان و كذلك الفراولة على حمض ألاغيك الذي يمنع الكولاجين من التلف مما يقلل من الإصابة بتجاعيد الوجه.

– و من أجل علاج التجاعيد و تأخير ظهورها ينصح بشرب خليط من ثمرتي طماطم و ثمرتي جزر و أربعة ملاعق من الكرفس و كوب من الماء.

تمرين لمنطقة حول الفم :

اغسلي وجهك جيداً وضعي القليل من الكريم المرطب حول منطقة الفم ، ثم قومي بوضع قلم بين الشفتين ، ثم افتحي فمكِ ثم اغلقيه على القلم. كرري هذا التمرين لمدة دقيقة واحدة ، ثم دلكي المنطقة بحركات دائرية لمدة دقيقة أخرى.

يعمل هذا التمرين على شد منطقة الفم وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة والجفاف.

تمرين لمنطقة أعلى الحاجبين :

قومي بوضع أصابعكِ فوق الحاجبين، ثم قومي بعمل مساج بلطف وبحركات دائرية منتظمة بعكس عقارب الساعة لمدة ثلاث دقائق ، مع تحريك الرقبة إلى اليمين واليسار. قومي بتكرار هذا التمرين لمدة ثلاث دقائق.

يساهم هذا التمرين على تخفيف ترهلات والثنايا الموجودة على الجبهة التي تظهر من تعابير الوجه المختلفة.

تمرين لمنطقة الخدود :

ابتسمي ابتسامة عريضة وكرري ذلك بشكل سريع أيضا عشر مرات متتالية.

يساهم هذا التمرين في شد بشرة الخدود واكساب الوجنتين النضارة والحيوية واللون الوردي.

تمرين لشد الوجه بأكمله :

قومي بالضغط بيديك بلطف على بشرتك بشكل كامل ثم اضغطي بأصابعك على مناطق متفرقة من الوجه وهذا لبضع ثواني لتنشيط الدورة الدموية في وجهك بأكمله .

يساهم التمرين في اكساب الوجه بأكمله الحيوية والنضارة وينشط الدورة الدموية ويخفي اثار الارهاق والتعب من الوجه.

تمرين لعضلات الفك والوجه :

قومي بتحريك الفكين عدة مرات وكأنك تقومين بمضغ العلكة .قومي بتكرار هذا التمرين عشر مرات بمعدل خمس مرات يوميا.

يساهم هذا التمرين على تدريب عضلات الوجه بأكمله وشدها واعطائها رونق ونضارة.

تمرين لمنطقة الذقن والرقبة :

قومي بمد الشفه السفلية إلى الشفه العلوية بأقصى قدر ممكن ثم قومي بوضع إصبعك الإبهام على عظمة الدقن وقومي بتدليكها في شكل حركات منتظمة في اتجاه الرقبة باستخدام الإبهام.

يساهم هذا التمرين في شد بشرة حول الذقن والرقبة مما يقلل من تجاعيد الرقبة.

تمرين للمنطقة المحيطة بالعينين :

التمرين هذا مصنف إلى عدة حركات تحتاج لإتمامها من ثلاث الى خمس دقائق فقط ليقوم بشد البشرة المحيطة بالعينين.

الخطوة الأولي : قومي بتدليك الجفن العلوي والسفلي بإصبعك فى حركات دائرية منتظمة بداية من الجزء الداخلي من العين إلى الخارج بشكل متتالي.

الخطوة الثانية : قومي بوضع كلا من السبابتين عند طرفي عينيك ثم اسحبي بشرتك بلطف الى الاعلى في اتجاه جبينك واتركيها لوضعها الطبيعي مرة اخرى، قومي بتكرار هذا التمرين عشر مرات.

الخطوة الثالثة : قومي بوضع السبابتين أسفل حاجبيك ثم قومي باستخدامهما بسحب بشرتك الى الأعلى وحاولي غلق عينيك في نفس الوقت . قومي بتكرار هذا التمرين عشرة مرات لتحصلي على أفضل النتائج .

000000000000000000000