نصائح فعالة لسد الشهية

0

اذا كنت تعاني من الجوع المستمر و المفرط و تبحث عن طرق السيطرة عليه بطرق سليمة و دائمة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح فعالة لسد الشهية تتعرف عليها عبر المقال التالي.

1

اسباب الجوع المستمر

1 . الاهمال في وجبة الإفطار
إذا كنت تميل إلى تخطي وجبة الإفطار ، فعليك بتغيير هذه العادة . الإفطار هي الوجبة الأكثر أهمية من اليوم والضرورية . ففعليك المحاولة لتناول وجبة الإفطار بشكل منتظم وسيتم استقرار نسبة السكر في الدم بحيث لا تشعر بالتلهف حول تناول الأطعمة خلال اليوم . تحتاج إلى تضمين البروتين في الصباح بالوجبة من أجل مواجهة الجوع بشكل أكثر فعالية . اجعلها قاعدة لتناول الطعام كل صباح ، وسوف تتمكن من تقليل الاستهلاك اليومي من الغذاء .

2 . الجفاف
هناك بعض اللحظات يضلك عقلك ويشعرك بالجوع . وهذا يعني أنك ليس من الضروري تناول الطعام لأنك تشعر بالجوع ؛ فربما جسمك يعاني من الجفاف وأنت ببساطة بحاجة الى بعض الماء . أعراض الجوع والجفاف هي نفسها تقريبا نفس اعراض الجوع ، فقد تخطأ عند المزج بين الشعورين . على سبيل المثال ، سوف تفتقر إلى الطاقة والشعور بالنعاس . لهذا السبب فإننا نوصي بشرب كوب من الماء في البداية وبعد ذلك تتحقق ما إذا كنت جائعا أو عطشان . هذا التكتيك قد يكون مفيد جدا بالنسبة لك وتستطيع من خلاله السيطرة على عدد كبير من السعرات الحرارية .

3 . تناول سعرات حرارية بلا فائدة
لتوفير التغذية الجيدة لجسمك ، فعليك اختيار الأطعمة المفيدة ، وإلا ستشعر بالجوع حتى بعد تناول جزء كبير من السعرات الحرارية . من الأفضل ان تتخلى عن السعرات الحرارية عديمة الفائدة من نظامك الغذائي لأنها قد تكون ضارة لصحتك . لماذا لا نظامك الغذائي إلى احتوائه على أطباق صحية كاملة من العناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة ؟ وبالتالي ، فإن شهيتك سوف تتغيير ولن تتضرر من الشعور الدائم بالجوع .

4 . قلة النوم
النوم العادي هو احد أهم الأشياء التي تحتاجها اجسامنا للبقاء في صحة جيدة وجميلة وحيوية . بالاضافة الى ذلك ، فإنه يؤثر على شهيتنا التي تعتمد بشكل كبير على مدى ننام . إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم ، فسوف يستنفد جسمك للطاقة ، وسوف يتطلب منك طاقة إضافية . كل هذا سوف يؤدي إلى الشعور المستمر من الجوع . بالتأكيد ، ان الغذاء هو مصدر هائل من الطاقة لجسمك . لذلك ، في كل مرة تشعر فيها بالحرمان من النوم فإنك ستحاول أن تأكل أكثر عما كنت تفعل . مما لا شك فيه ، ان النوم سوف يساعدك على حياة صحية وسوف يحافظ على لياقتك في نفس الوقت .

5 . الدهون والبروتينات
عندما تشعر بالجوع بإستمرار فقد تلجأ من تناول وجبة خفيفة كلما أمكن . الحل لهذه المشكلة قد تكون بسيطة جدا – فقط إضافة المزيد من البروتين والدهون الصحي لنظامك الغذائي وسوف تشعر بالشبع لعدة ساعات . بعد تناول هذه المواد الغذائية فلن تتلهف على تناول الأطعمة الغذائية لأنه سيتم هضمها لفترة طويلة من الزمن .

6 . مشاهدة التلفزيون أكثر من اللازم
وفقا لدراسة من وزارة الزراعة ، فإن الناس الذين يقبلون على مشاهدة التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم فهم أكثر عرضة لخطر السمنة . فعند مشاهدة التلفزيون ، فإنك تميل إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية وشرب الكثير من المشروبات السكرية ، والتي تزيد تلهفك حول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة والمشروبات .

طرق لسد الشهية من دكتورة فرنسية :

تناول بعض الأنواع من الأطعمة الدهنية : فليس أي نوع من الأطعة الدهنية مسموح بتناوله بل فقط الأطعمة الدهنية غير المشبعة ، و في الأساس الججسم يحتاج إلى هذه الدهون المفيدة التي تمد الجسم بالطاقة و تجعله في حالة نشاط و حيوية و تساعده على العمل بصورة طبيعية ، كما أنها تساعد على إمتصاص الفيتامينات ، و هذا إلى جانب أنها تعطي إحساس طويل بالشعور بالشبع و سد الشهية ، و توجد الدهون غير المشبعة في أنواع مختلفة من الأطعمة كزيت الزيتون و المكسرات .

2

تناول بعض أنواع من الكربوهيدرات : و مثل الدهون ليست كل الكربوهيدرات مضرة ، و لكن هناك بعض الأنواع المفيدة و التي يحتاجها الجسم ، و هي تأخذ وقتا في الهضم مما يسد الشهية و يعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة ، و تتواجد في مجموعة أطعمة منها الحبوب الكاملة و بعض الخضروات مثل البطاطس .

اللوز : و هو يحتوي على دهون غير مشبعة و ألياف ، و تناوله يوميا بإنتظام يقلل الوزن ، و يعطي إحساس بالشبع .

التوت البري : و تناوله يساعد في الشعور بالإمتلاء و حرق الدهون و التخلص من الدهون الزائدة خاصة دهون البطن .

الجريب فروت : و ينصح بتناوله يوميا مع الثلاث وجبات الأساسية لمدة 3 شهور ليس أكثر ، و هو يقلل الأنسولين في الجسم و ينظم عملية الهضم ، و هو يقلل الشهية و يساعد في حرق الدهون في الجسم .

مضغ العلكة (اللبان) الخالي من السكر : و هو ما يعطي شعور بالشبع ، و تناولها في الصباح يساعد على سد الشهية .

ممارسة الرياضة : فوائد الرياضة لا حصر لها و إحداها بالطبع إنقاص الوزن و سد الشهية ، مع مراعاة التنوع في التمرينات الرياضية و الإهتمام بممارسة التمرينات التي تقوي عضلة القلب لمدة ساعة يوميا و هو ما يقلل هرمون الشهية .

إستنشاق النعناع : فقد أثبتت دراسة حديثة أن إستنشاق النعناع يعطي إحساس بالشبع من خلال جعل المخ يشعر و كأنه تناول الطعام ، و و بذلك يسد الشهية و يقلل الوزن .

افضل المشروبات لانقاص الوزن

الماء
عنصر اساسي لحياة الانسان، يساعد الماء على تناول كميات اقل من الطعام وبالتالي فقدان الوزن وذلك بتناول 2 كوب ماء قبل كل وجبة، كما يعمل الماء على طرد السموم من الجسم وبالتالي عمل أجهزة الجسم بكفاءة أعلى والتخلص من الاملاح المحتسبة والتي تسبب زيادة في الوزن، يجب الحصول على 3 لتر ماء يوميا من الماء.

شاي الايروفيدا
هذا المشروب السحري مقدم من الدكتور اوز يعمل هذا الشاي على تخليص الجسم من السموم الدهنية العنيدة المحتجزة بداخل الخلية الدهنية والتي يصعب التخلص منها، يقوم شاي الايورفيدا يتحويل الدهون العنيدة المقاومة إلى سائل ليقوم الجسم بطردها بعد ذلك، يتكون شاي الايورفيدا من نصف ملعقة صغيرة كزبرة ونصف ملعقة صغيرة كمون ونصف صغيرة شمر تخلط الاعشاب الثلاث بدون ان تسحق وتوضع على 5 أكواب ماء مغلي وتترك 3 ثلاث دقائق ثم تصفي وتوضع بداخل ترمس ليقوم بحفظ درجة حرارة الماء وتشرب على مدار اليوم.

القرفة
عند شرب القرفة يحدث تفاعل كيميائي بالجسم مما ينتج عنه زيادة في معدل التمثيل الغذائي وبالتالي حرق السعرات الزائدة وخفض الوزن، كما تساعد القرفة ايضا على خفض السكر في الدم بعد تناول الوجبات حتي لا يحدث زيادة في الوزن.

الزنجبيل
للزنجبيل فوائد عديدة فالزنجبيل يعمل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كما يساعد على الشعور بالبشبع وبالتالي تناول كميات طعام قليلة، بالاضافة إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم مما يساعد الجسم على حرق الدهون الزائدة والتخلص منها.

القهوة الخضراء
تتميزالقهوة الخضراء باحتوائها على حمض الكلوروجينيك يعمل هذا الحمض على زيادة معدل الايض بالجسم، خفض مستوي الكوليسترول، قمع الشهية، وزيادة مستوي الطاقة بالجسم، وهذه العوامل تساعد على حرق الدهون وخفض الوزن.

الشاي الاخضر
يحتوي الشاي الاخضر على مضادات الاكسدة التي تعمل على رفع معدل الايض على مدار اليوم، كما يعمل الشاي الاخضر علي طرد الدهون خارج الخلية الدهنية حتي يستطيع الجسم اذابتها، كما يزيد الشاي الاخضر من معدل حرق الدهون اثناء ممارسة الرياضة بنسبة 17في المائة، ويعمل ايضا على قمع الشهية، يمكن تناول كوب شاي اخضر يوميا.

عصير الخضروات
يحتوي عصير الخضروات على العديد من الفيتامينات الهامة للانسان، كما تحتوي على مضادات الاكسدة التي تعمل علي طرد السموم من الجسم ليعمل بكفاءة أعلى ، وتحتوي ايضا على الالياف التي تساعد الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، بالاضافة ان عصير الخضروات قليل السعرات الحرارية وخالي من الدهون مما يساعد الجسم على فقدان الوزن والتمتع بصحة جيدة.

الجريب فروت
يحتوي الجريب فروت على فوائد عديدة تساهم في خفض الوزن، يعمل الجريب فروت على تنظيم الهضم، كما يعمل على خفض الكولسترول، وتنظيم السكر بالدم، ويرفع معدل الايض، مما يساعد علي حرق الدهون وخفض الوزن.

الليمون
يحتوي الليمون على فوائد عدة فهو يقوم بعملية تنشيط للجسم وزيادة الطاقة وتحسين الهضم، كما يعمل على سد الشهية مما يقلل من تناول الطعام، ويعمل ايضا على زيادة معدل الايض وبالتالي حرق المزيد من الدهون وخفض الوزن، يمكن شرب عصير الليمون يوميا.

عصير الاناناس
من افضل العصائر التي تعمل على خفض الوزن لما يحتويه من فوائد عدة، يعمل عصر الاناناس على اخراج الماء المحتبس داخل الجسم، كما يعمل على إزالة الدهون من داخل الشريين وتقليل الكولسترول، بالاضافة يعمل عصير الاناناس على تنظيم الهضم وتنشيط الكبد وخفض الوزن.

افضل غذاء لحرق الدهون :-

1- القرفه : ثبت علميا أهمية القرفة في ثبات مستوى السكر والإنسولين بالدم مما يساعد على عدم تخزين الدهون بالدم وبالتالي حرق الدهون وخسارة الوزن .

2- الاناناس : ترجع أهمية الأناناس لإحتواءه على الكثير من الألياف التي تساعد في عملية الهضم وتساعد من التخلص من الدهون بشكل جيد من الجسم والتي تعمل أيضا على الشعور بالشبع والحد من الشهية .

3- الجريب فروت : الكثير من الناس يعتمد على الجريب فروت كعامل مساعد بل أساسي في تقليل الوزن لدوره في زيادة معدلات الحرق وخفض مستوى الإنسولين بالجسم مما يمنع تخزين الدهون بالجسم .

4- البروتينات : البروتينات مهمة للجسم لبناء العضلات وتقويتها . وتحتاج البروتينات في هضمها لمزيد من الطاقة وبالتالي مزيد من حرق الدهون .

5- الكافيين : الكافيين الموجود بالقهوة يعمل على سد الشهية والإحساس بالشبع ، كما أنه يزيد من معدلات حرق الدهون بالجسم .

6- الليمون : يحتوى الليمون على حمض الستريك الذي يساعد في تحليل وتفتيت الدهون وبالتالي التخلص منها وعدم تخزينها بالجسم بشكل يؤدي لزيادة الوزن .

7- الشوفان : الشوفان غني بكثير من الألياف التي تمنع امتصاص الدهون بالجسم ومن ثم بتخلص منها دون تراكمها كدهون تزيد الوزن . فضلا عن أنه يزيد الإحساس بالشبع مما يساعد على تناول كميات أقل من الطعام .

8- الكرفس : يتمتع الكرفس بقدرة على حرق الدهون كما أنه مدر طبيعي للبول مما يساعد على التخلص من الماء الزائد بالجسم ولذلك فهو يستعمل حديثا بشكل كبير في شتى طرق التخسيس وبشكل آمن .

9- الزنجبيل : للزنجبيل أهمية وفائدة مرجوة في التخسيس وذلك لدوره الفعال في رفع معدلات حرق الدهون بالجسم .

10- الشاي الاخضر : يساعد الشاي الأخضر على رفع مستوى حرق الدهون بالجسم وعدم تخزينها . كما أنه يساعد على خفض مستوى السكر مما يساعد على تخفيض مستوى الدهون بالجسم .

3