نصائح فعالة لعلاج مشاكل الشعر

0

اذا كنت تبحث عن طرق صحية و جماليه طبيعية للعناية بشعرك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح فعالة لعلاج مشاكل الشعر تتعرف عليها من خلال المقال التالي.

21

عادات يومية تضر بشعرك

1- التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة

خصلات الشعر تشكل حماية لفروة الرأس من أشعة الشمس، ولكن ذلك لا يعني أن الشمس لا تضر بشعرك. فالتعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة قد تؤذي شعرك، مما يتسبب في الحصول على شعر جاف مجعد وضعيف. لذلك، لابد من استعمال غطاء للرأس عند التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، كارتداء قبعة، أو وشاح لتغطية الشعر. كما ينصح أيضًا باستعمال شامبو معالج بمعامل الوقاية من الشمس.
2- التعامل بقسوة مع الشعر المبلل

يصبح الشعر المبلل ضعيفًا جدًا، لذلك ينصح بارتداء قفازات عند التعامل مع الشعر المبلل بعد الاستحمام. لابد من تجنب تجفيف الشعر بعنف باستخدام المنشفة، فبدلا من ذلك، يمكن عصر الشعر للتخلص من الماء الزائد ثم لفه بفوطة لفترة لامتصاص باقي الماء من الشعر والعمل على تجفيفه وتجنب تعرضه للتلف. ينطبق هذا الأمر أيضًا على فك التشابك من الشعر المبلل، وهو خطأ ترتكبه العديد من الفتيات والسيدات. فتمرير الفرشاة أو المشط في الشعر المبلل، يساعد على تكسر الشعر وتقصفه، مما يتسبب في شعر مجعد ومقصف. لذلك، احرصي دائمًا على استعمال مشط ذو أسنان واسعة.

الأفضل هو فك التشابك باستخدام أطراف الأصابع خلال فترة وضع البلسم على الشعر، مما يساعد على الحفاظ على نعومة الشعر وسلاسته.
3- تسريح الشعر بطريقة غير مناسبة

تسريح الشعر للوراء بشدة للقيام بعض التسريحات مثل ذيل الحصان أو الكعكة أو الضفائر يساهم بشكل كبير في تساقط الشعر. فمع استمرار استعمال ربطات الشعر المحكمة وسحب الشعر الى الوراء قد يتسبب في ظهور مرض الثعلبة traction alopecia الذي قد يتطور مع مرور الوقت ليتسبب في حدوث الصلع في بعض المناطق من الرأس.
4- استعمال الماء الساخن لغسل الشعر

يقول توني دوسيك، مصفف شعر ومدرب في مركز الدراسات الجمالية، أنه يعتمد خفض درجة حرارة سخان الماء عند غسل الشعر، فاستعمال الماء الساخن جدًا يتسبب في جفاف، تقصف وتساقط الشعر أيضًا. كما ينصح باستعمال الماء الفاتر أو حتى البارد للحفاظ على صحة وسلامة خصلات الشعر.
5- استخدام وسائد قطنية

استخدام الوسائد القطنية لا يوفر التهوءة الجيدة للشعر اثناء النوم، مما يتسبب في الحصول على شعر خشن ومجعد. كما أن الاحتكاك بين الوسادة القطنية والشعر الضعيف، يتسبب في تكسر الشعر وتقصفه. يتمتع القطن بالقدرة على امتصاص الرطوبة من الشعر، فيتسبب في جفاف الشعر. لذلك ينصح باستبدال الوسائد القطنية بقماشة الستان كي تحافظ على ترطيب ونعومة الشعر.
6- استعمال اكسسوارات الشعر القاسية

ينصح خبراء الشعر باستعمال اكسسوارات الشعر الجيدة والتي لا تتعامل مع الشعر بقسوة. فاستعمال القبعات الخشنة، ودبابيس الشعر الحادة، والشرائط المطاطية، قد تتسبب في تلف الشعر، تقصفه وتساقطه.
7- الإفراط في تصفيف الشعر

هناك اعتقاد خاطئ بأن كثرة تصفيف الشعر واستعمال الفرشاة، من شأنه أن يحافظ على ثبات الشعر وتحسين مظهره. لكن قد يتسبب كثرة تصفيف الشعر في تساقطه، لذلك ينصح بعدم تسريحه أكثر من مرتين خلال اليوم.
8- استعمال منتجات العناية بالشعر الخاطئة

إن استعمال منتجات العناية بالشعر غير المناسبة لنوع وطبيعة الشعر يساهم بشكل كبير في تلف الشعر. على سبيل المثال، لا يجوز استعمال منتجات العناية بالشعر الجاف في حال كان الشعر دهنيًا إذ يتسبب ذلك في زيادة كمية الزيوت مما يزيد من مشكلات الشعر وضعفه.

زيوت طبيعية لمعالجة جميع أنواع الشعر

الشعر الدهني:

يحتوي على نسبة عالية من الدهون و يكون ناعم الملمس و منسدلاً و في أغلب الحالات يكون لامعا و هو يحتاج إل غسله و العناية به بشكل مستمر لأن الأتربة و عوامل الجو تؤثر فيه و تتلفه.
الشعر الجاف:

يحتوي على نسبة قليلة من الدهون و يكون خسن الملمس مما يستلزم معه استخدام حمامات الكريم و الزيوت بشكل مستمر من أجل ترطيبه و إعطائه الدهون التي يفتقدها.
الشعر العادي:

يعد أفضل أنواع الشعر لأن مظهره صحي و ملمسه غير دهني و لا خشن و يمكن العناية به بأبسط الطرق.
و فيما يلي مجموعة من الزيوت الطبيعة التي تتناسب مع أنواع الشعر المختلفة : –

زيوت الشعر العادي :

تحافظ على لمعانه و تجعل نسبة الدهون فيه متوازنة و منها :
زيت عشبة مريم – زيت الليمون – زيت الزعتر – زيت خشب اﻷرز – زيت الجوجوبا و اللوز
الطريقة:
اخلطي الزيوت بمقادير متساوية ثم لفي شعرك بمنشفة مبللة بالمياه الدافئة و اتركيها عليه لمدة عشر دقائق ثم قسمي شعرك إلى أربعة أقسام و دلكي فروة رأسك و وزعي خليط الزيوت عليها ثم لفي شعرك مرة أخرى و اتركيه لمدة ستين دقيقة ثم اغسليه بالماء و الشامبو و من اجل الحصول على النتيجة المرغوبة كرري عمل هذا الحمام كل أسبوعين.
زيوت الشعر الجاف :

تجعل فروة الرأس تنتج الزيوت و الدهون التي تحتاج إليها من أجل جعل الشعر رطبا و سهل التصفيف و لامعا.
و من هذه الزيوت :
زيت الخزامي – زيت عشبة مريم – زيت الصندل – زيت السمسم – الجوجوبا.
الطريقة:
و من أجل عمل قناع من هذه الزيوت أضيفي عليها مقدارا من زبدة الكاكاو أو ثمرة اﻷفوكادو ثم قومي بعمل حمام زيت منها و اغسلي شعرك بعدها بالماء و الشامبو.
زيوت الشعر الدهني :

تقوم بعمل توازن لإفراز الدهون في الشعر و تحافظ عليه ناعما و تبعد عنه الدهونة الزائدة و اللزوجة.
و من هذه الزيوت :
زيت النعناع – زيت الليمون – زيت الخزامي – زيت الصبار – زيت السرو.
الطريقة:
قومي بعمل خليط منها و اتركيها على شعرك لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء و الشامبو.

طرق العناية بالشعر بالاعشاب

بينما تستخدم العديد من الأدوية والوصفات الطبية ، والصبغ الكيميائية لمواجهة مشكلة تساقط الشعر ، والسعي للعلاج لاستعادة الشعر .
أصبح الآن العلماء والكيميائيين ، وحتى الناس العاديين يتطلعون إلى الأعشاب ، والنباتات ، والجذور لعلاج الصلع ، وفقدان الشعر ، وسقوط الشعر ، ومواجهة الشع الرقيق ، الشعر التالف ، وفروات الرؤوس الجافة .انهم يبحثون كثيرا ، لدرجة أن العديد من الأدوية الجديدة تحتوي على المركبات النباتية التي تم تعديلها كيميائيا . ولكن لماذا قضاء بعض الوقت على النباتات التي تم تصنيعها والتلاعب في المختبر؟ بدلا من ذلك ، لم يكن هناك ثقافة أفضل في القيام بذلك مما كانت عليه في الطب الصيني التقليدي .

كان الطب الصيني الشهير الطويل لخلق المقويات الناجحة التي تتزيد من الدورة الدموية ، وتطهير فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر . وقد وجدت أن الطب الصيني بنجاح العديد من الأعشاب يمكن أن تحجب الصلع ، واستعادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ، والحد من الشيب ، وإضافة الحياة والحيوية الرقيقة . أدناه سوف تجد بعض الأمثلة التقليدية من الأدوية التي يمكن استخدامها أو تخزين الأغذية الصحية المحلية لحماية تاج الخاص بك ، وهذه الأعشاب لا يمكن أن يمحو بصيلات الشعر ، بل قد تفاجأ من تغير في صحة الشعر بشكل عام ، والسمك ، والقوة .

تقريبا كل واحد منا يقلق بشأن بعض مشاكل الشعر ومنها تساقط الشعر ، الشعر الرقيق والبقع الصلعاء .

إذا كنت تعاني من فقدان الشعر ، يمكنك محاولة استخدام الأعشاب الصينية التي هي معروفة لعلاج مشاكل الشعر . هذه الأعشاب تعمل على شعرك بوصفه الطب الفردية أو بالاشتراك مع الأعشاب وغيرها من الحلول . وكانت الصينية العشبية علاج تساقط الشعر في الاستخدام لعدة قرون . فهي ليست مجرد كبيرة لمساعدة علاج تساقط الشعر . في الواقع ، كما تستخدم الأعشاب الصينية لعلاج تلون الشعر وللمساعدة في استعادة تصبغ الطبيعية .

وهنا بعض العلاجات العشبية الصينية لتساقط الشعر :

Fo-ti
العشب الصيني الأكثر شيوعا هو Fo-ti . وقد تم استخدامه للأعمار للمساعدة في نمو الشعر . كما انها تستخدم لاستعادة تصبغ الشعر الطبيعي . وكما هو معروف هذه العشبة لأنه ، شو وو . انه لامر جيد للغاية للجسم . FO-TI ليساعد أيضا في زيادة الدورة الدموية .

الفطر ريشي
وجدت في معظم المقاطعات الصينية ، و هو علاج ممتاز للاتهاب الجريبات . بل هو شرط حيث يغلي مثل البثرة الرمادية أو البيضاء بالشكل حول بصيلات الشعر أو الجذور . وهذا يؤدي إلى سقوط الشعر والحكة . ويستخدم هذا الفطر خاصة لعلاج التهاب الجريبات . وإنما هو أيضا جزء من العديد من الأدوية الوباتشيك لسقوط الشعر .

Nu Shen Zi نو شين زي
هذ العشبة يساعد في نمو الشعر . انه لامر جيد وخاصة لعلاج البقع الصلعاء . أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ويقوي الجهاز المناعي . NU-شين زي ينقي الدم ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس . ويحسن نوعية جلد فروة الرأس ويضمن أن المشاكل المشتركة مثل الصدفية والتهاب الجلد لا تتكرر . هذه العشبة هو الكلى والكبد منشط كذلك .

وو وى زين
هذا هو العشب الشعبية باعتبارها محسن الجمال . أنها أيضا بمثابة منشط يساعد تنقية الدم . ومن المعروف وو وى زين لعلاج الصلع . فهو يساعد على نمو الشعر وتمنحك شعر ناعم وحريري . ومن المعروف أن علاج حتى الحالات الأكثر صعوبة من الصلع .

Morus Albus
هذه العشبة ذات شعبية لغاية جيدة وخاصة في منع شيب الشعر .
هذه الأعشاب الصينية ، تم شراؤها مرة واحدة ، ويمكن استخدامها بانتظام كعلاج منزلي . الشيء الجيد عنهم هو أنهم حتى يمكن أن تزرع في حديقة المطبخ الخاص بك أو نباتات النافذة .

طريقة العناية بالشعر الصينية على حد سواء علمية ومنطقية . الصينيون يقومون باتباع المبادئ القديمة من الين واليانغ لمعالجة المشكلة في جذورها . اليوم ، معظم الناس هم الذين يختارون البدائل الطبيعية والعشبية التي تقدمها هذه الأدوية والأعشاب الصينية . في حين أن الأعشاب قد لا تكون متاحة على نطاق واسع ،إلا في أي الأسواق الصينية المحلية في المدينة .

يمكن أن تكون هذه الأعشاب في عدد من الطرق . وهناك طريقة شائعة لسلقها في الماء ثم استخدام المياه المتبقية في الطبخ . يمكنهم أيضا أن تستهلك الخام ، كما هو الحال من قبل الصينيين . إذا كنت تخطط لتكون خام ، وضمان أن الأعشاب يتم غسلها بشكل صحيح .

وصفات العناية بالشعر

هناك وصفات مفيدة للعناية بالشعر ومنها : شطف شعرك مع خل التفاح والشاي مع اضافة البابونج إلى الشاي الخاص بك أثناء الشطف النهائي للمساعدة في الحكة . ولو كانت فروة الرأس جافة ، او تالفة او غير مستقرة فستكون مكان خصب للفطريات ، ومصدر من فقدان الشعر .
كما ان أي مزيج أو منتج مع الألوة ، القراص ، نبات القراص اللاذع ، وأوراق البتولا والجرجير ممتازة للدم والجلد .
ان استخراج الروزماري قد يساعد في منع فقدان الشعر . على الشعر الشامبو ، والجمع حاد بين 2 ملعقة كبيرة . يضاف إكليل الجبل في 4 أوقية مع الماء الساخن ، ويضاف إلى الشامبو الطبيعي ، مثل أوبري العضوية ، أو الأكثر تقدما .
ويمكن تدليك فروة الرأس بانتظام مع الصبغات من نبات القراص لاذع ، والبتولا ، ذيل الحصان وروزماري لتحفيز نمو الشعر ، لتطهير فروة الرأس وزيادة الدورة الدموية . إكليل الجبل أو لاذع-القراص قد تساعد في مكافحة قشرة الرأس ، ومصدر من فقدان الشعر .

24

علاج حبوب فروة الرأس بالاعشاب

1. مياه النيم :
النيم له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات التي تعمل بشكل رائع لعلاج حبوب فروة الرأس ، يغلي النيم في الماء ويترك ليبرد ، يتم تصفية المياه وتطبيقها على فروة الرأس ، الانتظار لمدة ساعة واحدة

2. الحلبة :
خلط ملعقتين من أوراق الحلبة المسحوقة مع الماء . تطبيق العجينة على فروة الرأس والانتظار لمدة 15 دقيقة . يغسل بالماء الفاتر

3. عصير الليمون :
عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الماء ، تطبيقه على فروة رأسك وبعد خمس عشرة دقيقة يغسل بالشامبو ، هو فعال في ترك فروة الرأس نظيفة ويعامل زيوت فروة الرأس

4. الثوم والقرنفل :
التدليك بالقرنفل والثوم المهروس على حبوب فروة الرأس ، هذا العلاج يساعد على تخفيف الألم ، وكذلك يزيل الزيوت من على فروة الرأس ، لكن هذا العلاج له رائحة لاذعة

5. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في مكافحة حبوب فروة الرأس ، كعلاج محلي الصنع ، خلط زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون بكميات متساوية وتدليك فروة الرأس بلطف . ترك الأمر على هذا النحو لمدة ساعتين تقريبا ثم يشطف

6. حليب جوزة الطيب :
طحن جوزة الطيب الى مسحوق وإضافة الحليب (4 ملاعق كبيرة) ، تطبيق العجينة على منطقة الحبوب لديك والانتظار لمدة ساعة واحدة ، ثم شطفها مع شامبو لطيف

7. زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي :
خلط ملعقة كبيرة من زيت اللافندر مع أربع ملاعق من زيت شجرة الشاي ، إضافة ملعقتين من زيت الزيتون وخلط كل منهم في مزيج هذا الزيت وتطبيقه على فروة الرأس

8. العسل والقرفة :
خلط ملعقتين من العسل مع ملعقتين من مسحوق القرفة ، تطبيق العجينة على فروة الرأس والانتظار لمدة نصف ساعة ، تغسل فروة الرأس ، له خصائص مضادة للالتهابات بالقرفة ، وخصائص مضادة للميكروبات بالعسل مما يجعلها فعالة في علاج حبوب فروة الرأس

خلطة لعلاج تقصفات الشعر الجاف

المكونات:

ملعقة زيت جوز
ملعقة زيت زيتون
2 صفار بيض
ملعقتين عسل
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس.
ضعي الخليط على شعرك بعد غسله بالماء الدافئ والبلسم لمدة 30 دقيقة.
قومي بغسل شعرك بالماء البارد وجففيه باستخدام منشفة قطنية.
كرري العملية 3 مرات أسبوعيًا حتى تلاحظي النتائج الرائعة في وقت قصير.

نصائح بسيطة وعمليّة لتتمتعي بشعر طويل وصحي

1- استخدام الزيوت الطبيعية

فتغذية الشعر أمر أساسي للحصول على شعر قوي وصحي. اهتمي بإنعاش وتغذية جذور الشعر كي تتمتعي بشعر طويل ينبض بالحيوية. احرصي على استخدام الزيوت الطبيعية على شعرك مرتين على الأقل خلال الإسبوع.

إلى جانب ذلك، فإن تدليك فروة الرأس أمر أساسي لتحفيز نمو الشعر. فيساعد ذلك على زيادة تدفق الدم داخل فروة الرأس، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر بسرعة. يمكنكِ تدليك فروة الرأس باستخدام الزيوت أو دون ذلك، فاحرصي على تدليك فروة رأسك لمرتين على الأقل خلال الإسبوع.
2- استخدام الشامبو

غسيل الشعر هو أولى خطوات الحصول على شعر صحي، فيساعد ذلك على التخلص من الشوائب والأتربة العالقة مع بقايا الزيوت الطبيعية الزائدة. ومع ذلك، فإن الإفراط في غسيل الشعر قد يتسبب في جفافه. لذلك، فلا ينبغي غسيل الشعر لأكثر من 3 مرات اسبوعيًا.
يفضل غسيل الشعر بالماء البارد أو العادي. فالماء الساخن له نفس تأثير أدوات التصفيف الحرارية، فيؤدي لشعر جاف ومجعد.
3- استخدام البلسم للعناية بالشعر

البلسم هو أحد العوامل الأساسية للحفاظ على صحة الشعر. حيث يحافظ على الرطوبة داخل خصلات الشر، مما يمنعها من الجفاف مع حمايتها من الأتربة وعوامل التلوث. لذلك، احرصي على استخدام البلسم لشعرك بعد غسيله مباشرةً.

يمكنكِ استخدام البيض كبلسم طبيعي للعناية بالشعر قبل غسله أو استخدام الزيوت الطبيعية أيضًا.
4- تمشيط الشعر بعناية

استخدمي أمشاط الشعر ذات الأسنان الواسعة لتمشيط شعرك بشكل أفضل. قد لا تكونين على دراية كافية بأن عدم استعمال المشط المناسب للشعر قد يؤدي لتكسر الشعر وتقصف نهاياته. تعاملي مع الشعر برفق، فشد الشعر بعنق يتسبب في إضعافه.
5- قص الأطراف

احرص على قص أطراف شعرك بشكل منتظم، فيساعد ذلك على نمو الشعر بشكل فعّال. فالنهايات المتقصفة تمنع نمو الشعر بصورة طبيعية.
6- استخدام أدوات التصفيف بالطريقة الصحيحة

قد لا يمكنك التخلي نهائيًا عن استخدام أدوات التصفيف الحرارية للشعر، لكن لتجنب تلف الشعر، فينصح بعد استخدامها بشكل مفرط. كما ينصح أيضًا باستخدامها على درجات حرارة متوسطة، مع استخدام كريمات حماية الشعر.
7- استخدام ربطات الشعر المناسبة

لا تقومي بعمل ربطات الشعر القاسية والمحكمة كذيل الحصان بشكل مفرط لمدة طويلة. فعلى الرغم من أن شكلها يكون جميل، إلا أنها تؤدي لتكسر الشعر وتساقطه. ينصح بعدم ربط الشعر لمدة طويلة وتركه بشكل حر.
8- زيت فيتامين E

على مدار سنوات طويلة، قد استخدم زيت فيتامين E كمكون أساسي لتحضير العديد من أنواع الشامبو وبلسم الشعر. فهو يتمتع بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الشعر وصحته.

استخدمي زيت فيتامين E لتدليك فرة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر. أو يخلط مع زيت جوز الهند ويستخدم لنفس الغرض.
9- تجنب المواد الكيماوية القاسية على الشعر

احرصي على اختيار منتجات العناية بالشعر التي لا تحتوي على العديد من الكيماويات القاسية التي تضر بشعرك. فمع مرور الوقت، فتتسبب تلك الكيماويات في الضرر للشعر وللصحة بشكل عام. لذلك، احرصي على استخدام المنتجات الطبيعية مع المكونات الأمنة. اختاري أنواع الشامبو اللطيفة على الشعر وكذلك البلسم. وتجنبي العلاجات الكيماوية للشعر قدر الإمكان.
10- العلاجات المنزلية للشعر

فقد اعتادت الجدّات والأمهات على استخدام الأعشاب والزيوت الطبيعية للحفاظ على صحة وكثافة الشعر. استخدمي تلك العلاجات المنزلية لتتمتعي بشعر طويل، كثيف وصحي.

– اخلطي بيضة مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من الخل. واستخدمي الخليط لتدليك فروة الرأس واتركيه على شعرك لمدة 40 دقيقة. ثم يشطف جيدًا.

– استخدمي حليب جوز الهند لتدليك فروة الرأس برفق، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد. فهو معروف بخواصه الرائعة لتحفيز نمو الشعر وتحسين ملمسه.
11- النظام الغذائي الصحي

احرصي على تناول الغذاء السليم للحفاظ على صحة الجسم والشعر أيضًا. هناك بعض العناصر الغذائية الأساسية التي لابد من إدراجها في نظامك الغذائي اليومي، تعرفي إليها:

– البروتين: فيساعد على تسريع عملية نمو الشعر، ويساعد على تقويته ولمعانه. تناولي اللحوم، البيض ومنتجات الألبان لتحصلي على الجرعة اللازمة للجسم من البروتين.

– الفيتامينات والمعادن الأساسية تلعب دور أساسي لنمو الشعر وتكوين بصيلات الشعر الجديدة.

– الماء: اشربي الماء بوفرة للحفاظ على ترطيب الجسم وصحة شعرك أيضًا.

اتبعي تلك النصائح لتتمتعي بشعر طويل، صحي وقوي.

22