نصائح لإعداد حفلات الشواء في عيد الأضحى

0

الشواء في العيد يعتبر من العادات التي تتبعها كثير من العائلات والأسر، ولكن هل تعرفين طريقة مثالية للشواء الصحي، وما أدوات الشوي؟ إليكِ بعض النصائح في السطور التالية:

• أهم النصائح للشواء:
– تجنبي حرق اللحوم لأن هذا قد ينقل الأمر من أمر صحي إلى مضر لأنه يؤدي إلى تكوين مادة كيميائية سوداء قد تزيد من نسبة الإصابة بأمراض سرطانية.

– خففي الحرق باختيار اللحوم قليلة الدهون وفصل الدهون عن اللحمة قبل الشواء، وبذلك نقلل من حرق الدهون على اللحم وبالتالي تقليل حرق اللحوم نفسها.

– اتركي الجلدة الخارجية على قطع الدجاج والسمك قبل الشواء، على أن يتم نزعها قبل الأكل بقليل، وبذلك فان الجلد هو الذي يحترق وليس اللحم.

– من المفضل نقع اللحوم قبل الشواء بالصلصات كالخل أو الزيت مع الأعشاب، وهذا يقلل الاحتراق بأكثر من 90 % ، كما أنها تسرع الشواء.

– حاولي طبخ اللحوم بالفرن أو الميكرويف قبل الشواء وذلك للتخفيف من وقت الشواء، وتخفف كثيرا من الدهون الموجودة باللحوم.

– اقطعي اللحوم إلى قطع صغيرة لسرعة وسهولة شيها مع التقليب باستمرار حتى تكون مستوية من الداخل والخارج.

– من المفضل وضع الفحم على الجوانب، وليس تحت اللحوم مباشرة، وهذا يساعد على شيها بطريقة أفضل من الداخل حتى لا تحترق من الخارج بينما لم تنضج من الداخل.

– يفصل فصل اللحوم عن الفحم بورق ألمونيوم أو وضع وعاء فوق الفحم لالتقاط الدهون التي تزيد من اشتعال الفحم.

– يجب تخفيف نار الغاز او الفحم في حال اشتعالها ورفع اللحوم جانبا حتى تخف قوتها. وعند تناول اللحوم يفضل إزالة القطع المحترقة، أن تعودوا الناس بأن يأكلوا بهذه الطريقة والحرص أن تكون نيئة لأن هذا يسبب التسمم.