نصائح لتجنب التجاعيد المبكرة

0

تعتبر التجاعيد المبكرة او الخطوط الرفيعة هي مظاهر القلق لدى الكثير من النساء على مجلة رجيم نصائح لتجنب التجاعيد المبكرة والخطوط البيضاء
نصائح لتجنب التجاعيد المبكرة

لا شك أن كل إمرأة ترغب فى الحفاظ على جمالها وشبابها دائماً، ولهذا عندما تظهر علامات الشيخوخة المبكرة والخطوط الرفيعة والتجاعيد بالوجه تبدأ المرأة فى القلق على نضارة بشرتها وجمالها بشكل عام، ولكنها دون أن تدرك قد تساهم في ازدياد فرص ظهور التجاعيد على الوجه من خلال بعض العادات الخاطئة وإهمال رعاية بشرة الوجه، ومن ثم تبدأ فى البحث عن العديد من الطرق لازاله التجاعيد المختلفة.

لهذا أقدم لكِ فى هذا المقال أفضل النصائح المجربة للوقاية من التجاعيد المبكرة للوجه والتجاعيد حول العين وغيرها وتقليل فرص ظهورها.

غسل الوجه

الغسيل المفرط للوجه يقوم بإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة مما يساهم في زيادة فرص ظهور الخطوط الرفيعة نتيجة جفاف البشرة، ولهذا يجب تجنب استخدام أنواع الصابون العادية واستخدام رغوة خاصة بالبشرة بما يتناسب مع نوع بشرتك.

الحفاظ على صحة العين

أثبتت أبحاث الأكاديمية الأمريكية لعلم البشرة أن تقلص العضلات حول العينين باستمرار يؤدي مع الوقت إلى ظهور علامات على سطح الجلد تزداد عمقاً وتتحول إلى تجاعيد، لهذا يجب استخدام النظارات الطبية في حالة ضعف النظر لتجنب تقلص عضلات الوجه بسبب تدقيق النظر، كما يجب استخدام النظارات الشمسية أيضاً لتجنب تقلص عضلات الوجه بسبب شدة ضوء الشمس، بالإضافة إلى دور النظارة الشمسية في حماية المنطقة حول العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من ضوء الشمس، والتي تعجل بظهور التجاعيد.

وضعية النوم

في دراسة أعدتها الأكاديمية الأمريكية لعلوم البشرة تبين أن وضعية النوم ليلاً تساهم بشكل كبير في تكون التجاعيد وترهل بشرة الوجه، ومع استمرار الوضعيات الخاطئة في النوم تتكون تجاعيد تعرف بتجاعيد النوم، وللتقليل من فرص ظهورها ينصح بالنوم على الظهر والحرص على ساعات نوم كافية.

تناول الأسماك

السمك مصدر جيد للبروتينات والأحماض الدهنية الغير مشبعة كالأوميجا 3 وهي عناصر هامة للغاية للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها وشبابها وتقلل من فرص ظهور التجاعيد مبكراً، لذا ينبغي تناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعياً.

شرب الماء

النصيحة الأهم للحفاظ على نضارة وجمال بشرتك هو الإكثار من تناول الماء وبمعدل لا يقل عن 8 أكواب يومياً وذلك للحفاظ على العمليات الحيوية في الخلايا ونسبة الرطوبة في خلايا البشرية مما يقلل من فرص ظهور التجاعيد المبكرة.

مستحضرات علاج التجاعيد

قد تلجئين إلى مستحضرات علاج التجاعيد المتنوعة والتي تعالج ظهور الخطوط الرفيعة وعوامل شيخوخة البشرة وتساعد في التأخير من ظهور التجاعيد، وفي حال استخدامك لهذه المستحضرات عليك أن تنتقي الأنواع التي تحتوي على حمض الألفا هيدروكسي والريتينول، ومصدر أحماض الالفا هيدروكسي الأول هو خلاصة الفواكه وهذه المادة تساعد على إزالة بقايا الجلد الزائد وتقشير الخلايا الميتة وتقليل ظهور التجاعيد الصغيرة، كما أثبتت بعض الأبحاث مؤخراً أن هذه المركبات تحفز إنتاج الكولاجين في الخلايا مما يمنح البشرة المظهر الممتلئ والنضارة، أما الريتينول فيتم إنتاجه من فيتامين A وهو مفيد للحصول على بشرة ناعمة وشابة ويقلل من ظهور البقع التي تظهر على البشرة بفعل عوامل الشيخوخة.

تجنب أشعة الشمس

من أهم عوامل إصابة البشرة بالشيخوخة المبكرة التعرض المستمر إلى أشعة الشمس والتدخين، فهذان العاملان يساهمان في ظهور التجاعيد مبكراً بشكل ملحوظ مما يجعلك تبدين اكبر من عمرك الحقيقي.

تناول الكاكاو

في دراسة نشرت عام 2008 في مجلة علوم التغذية، تبين أن الكاكاو يحتوي على مستوى مرتفع من مادتي الابيكاتسين والكاتسين وهما مادتان فعالتان في حماية الجلد من أضرار الشمس، كما تقوم هاتان المادتان بموازنة الرطوبة في الجلد مما يمنحه المظهر الأملس النضر مما يقلل فرص ظهور التجاعيد الرفيعة على سطح البشرة.

فيتامين C

وفقاً لدراسات خبراء البشرة فإن فيتامين C يمكنه تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة ووقاية الجلد من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، كما يساهم في منع ظهور البقع بفعل عوامل الشيخوخة ويقلل من التهابات البشرة، ولهذا يفضل استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين C بالإضافة إلى الحرص على تناول كفايتك منه من خلال النظام الغذائي.

الصويا

أثبتت دراسات نشرت في مجلة صحيفة التغذية الأوروبية أن الأغذية التي تحتوي على إضافات من مستخلصات الصويا لديها القدرة على تحسين ملمس الجلد خلال ستة اشهر كما أنها توفر وقاية ضد أضرار أشعة الشمس على البشرة.

الإسترخاء

زيادة التوتر قد تسبب أن تكون عضلات وجهك مشدودة بشكل تلقائي دون أن تشعري مما قد يؤدي إلى شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد، ولهذا عليك الانتباه إلى استرخاء عضلات وجهك وعند شعورك بالتوتر وشد عضلات وجهك حاولي الحصول على بضع دقائق من الاسترخاء مع تدليك عضلات الوجه.

تجاعيد البشرة، الخطوط الدقيقة، الخطوط حول منطقة الفم والبقع الداكنة هي الكابوس الأكبر الذي تخشاه كل امرأة. والعديد من النساء فوق سن الثلاثين ينفقون الكثير من المال على عيادات التجميل والجراحات المضادة للشيخوخة، وشراء الكريمات ومستحضرات التجميل للحصول على بشرة شبابية. لكن هل تعلمين أن هناك العديد من المواد الطبيعية البسيطة التي يمكن استخدامها لمكافحة كل علامات التقدم في العمر دون انفاق الثروات الطائلة، وأيضا دون أي أثار جانبية.

تابعينا من خلال هذا المقال للتعرف على مجموعة مجربة من الوصفات الجمالية المضادة للتقدم في العمر.

1- قناع البيض

يحتوي البيض على العديد من العناصر الفعالة المقاومة للتقدم في العمر كالأوميجا 3، البروتين، الزنك. كما يحتوي صفار البيض على مركب خاص مضاد للتجاعيد وهو البيوتين. حيث يساعد البيوتين على زيادة إنتاج الدهون في الجسم، ويساعد أيضا على إصلاح خلايا الجلد التالفة، مما يعمل على منع ظهور تجاعيد البشرة. والبيض معروف بقدرته على شد البشرة المترهلة ايضا.

الخلطة الطبيعية

1- يستخدم بياض بيضة واحدة، ويتم خفقه جيدا في وعاء عميق. بعد ذلك تضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
2- يوضع الخليط على الوجه ويوزع جيدا. ثم يترك على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد جيدا.
3- يستعمل ماسك البيض على البشرة يوم بعد يوم.

2- الجزر مع البطاطا الحلوة

الجزر من أهم المصادر الغنية بفيتامين A، الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة. والكولاجين هو المسؤول على شد البشرة المترهلة ومنع ظهور التجاعيد، مما يعطيك طلة شبابية وبشرة نضرة. أما البطاطا الحلوة فهي من أهم العوامل المقاومة للشيخوخة، حيث تساعد على منع ظهور التجاعيد وتساعد على نعومة البشرة أيضا.

الخلطة الطبيعية

1- قومي بسلق ثمرة من الجزر مع ثمرة من البطاطا في ماء مغلى.
2- بعد ذلك، تهرس معًا جيدا كي نحصل على خليط ناعم.
3- يضاف القليل من الكركم مع صودا الخبز للخليط.
4- بعد ذلك، يوضع الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ.

3-قناع الزبادي

الزبادي غني بفيتامين A، وهو من العوامل المضادة للشيخوخة. كما أنه يساعد على إنتاج العناصر الغذائية المقاومة لتجاعيد البشرة عند تناوله بانتظام.

الخلطة الطبيعية

1- تخلط 2 ملعقة صغيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
2- ثم تضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، وتفرغ محتويات كبسولة فيتامين E، مع إضافة القليل من مسحوق الكركم.
3- تخلط المكونات معًا جيدا، ثم يوضع الخليط على الوجة والرقبة لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

4-قناع ماء الورد

ماء الورد يتمتع بخصائص تجديد البشرة، كما أن له خواص مهدئة على الجلد. فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يقلل من انتفاخات ما تحت العينين.

الخلطة الطبيعية

1- تخلط 2 ملعقة صغيرة من ماء الورد النقى، ثم تضاف ½ ملعقة من عصير الليمون وعدة قطرات من الجلسرين.
2- باستخدام قطعة من القطن، قومي بتوزيع الخليط على بشرة الوجه والرقبة.
3- لا تقومي بغسل الوجه بعد وضع الخليط حتى تمتصه البشرة تمامًا.

5-قناع حليب جوز الهند

حيث يساعد حليب جوز الهند على مكافحة علامات الشيخوخة، مما يحافظ على نعومة البشرة. كما يحتوي على مضادات الأكسدة وعوامل مضادة للإلتهابات مما يساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد.

الوصفة الجمالية

1- يمكنك شراء حليب جوز الهند مباشرة من الأسواق الكبرى، أو يمكنك استخراجه بنفسك من ثمرة جوز الهند.
2- باستخدام قطعة من القطن، قومي بتوزيع حليب جوز الهند على الوجه.
3- يترك على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء البارد.

6-قناع الموز

من أكثر الفواكه المعروفة بخواصها المضادة للشيخوخة هي الموز. حيث يحتوي الموز على فيتامين A، B، وE. كما أنه مصدر غني بالزنك، البوتاسيوم والحديد المفيد لصحة المرأة بشكل عام.

الخلطة الطبيعية

1- تهرس ثمرة من الموز، ثم تضاف ملعقة صغيرة من ماء الورد، وملعقة صغيرة من العسل.
2- أخيرا، تضاف ملعقة صغيرة من الزبادي، وتخلط المكونات معًا.
3- يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة. ثم يشطف بالماء البارد.

7-عصير البطاطس

البطاطس مصدر ممتاز لفيتامين A، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين لاستعادة مرونة البشرة.

الوصفة الجمالية

1- تقطع ثمرة صغيرة من البطاطس، وتوضع داخل محضرة الطعام.
2- بعد ذلك، يصفى العصير الناتج ويوزع على البشرة باستخدام قطعة من القطن.

وايضا

1.احمي نفسك من أشعة الشمس تعتبر حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة هي أولى خطوات الوقاية من ظهور التجاعيد المبكرة. فالتعرض للشمس الحارقة لفترات طويلة لا يتسبب فقط في ظهور التجاعيد، بل يعمل أيضا على ظهور النمش، والبقع الجلدية، كما يؤدي إلى جفاف وتشقق البشرة على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك فإن التعرض لأشعة الشمس الضارة هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد. ولتوفير أقصى حماية للبشرة من أشعة الشمس، ينصح خبراء مايو كلينيك بالآتي:

• تجنب التعرض للشمس من الساعة العاشرة إلى الرابعة عصرا؛ لأن أشعة الشمس تكون قوية للغاية في هذه الفترة.
• استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس يوميا، مع مراعاة وضع كمية مناسبة من الكريم على البشرة قبل التعرض للشمس بفترة لا تقل عن 30 دقيقة. وينصح أيضا بوضع كريم الوقاية من أشعة الشمس مرة كل ساعتين.
• ارتداء الملابس الفضفاضة؛ لتغطية وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
• ارتداء النظارات الشمسية المناسبة لتوفير الحماية المناسبة للمنطقة المحيطة بالعينين.

2.تجنبي التدخين.التدخين يجعل البشرة تبدو أكبر عمرا وأقل نضارة، ويعجل بظهور التجاعيد. فالتدخين يسبب ضيق الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الطبقة السطحية من الجلد، مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى هذه المناطق وبالتالي حرمانها من الأكسجين والمواد الغذائية الضرورية لصحة الجلد، مثل فيتامين أ (A). أضف إلى ذلك أن التدخين يسبب تلف الكولاجين والإيلاستين (elastin) اللازمين لمنح الجلد القوة والليونة.

3.عاملي بشرتك برفق!هل تتخيلين أن روتين العناية اليومية ببشرتك قد يكون أحد الأسباب التي تدمرها؟! نعم بالتأكيد. فالعناية الجيدة بالبشرة لا تتطلب إرهاق البشرة، بل تعتمد بشكل أساسي على:

• تجنب الماء الساخن؛ فكثرة تعرض البشرة للماء الساخن يخلصها من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى جفاف وتشقق البشرة خصوصا في فصل الشتاء. لذا احرصي على استعمال الماء الفاتر أو الدافئ عند غسل البشرة والاستحمام.
• استعمال الصابون اللطيف على البشرة، بدلا من الصابون العادي الذي يتسبب في تخليص البشرة من الزيوت الطبيعية الموجودة بها.
• التجفيف اللطيف للبشرة بعد الغسيل والاستحمام يجعل البشرة تحتفظ بجزء من الرطوبة اللازمة لنضارتها.
• ترطيب البشرة الجافة باستعمال مستحضرات الترطيب المناسبة لنوعية البشرة يجعل بشرتك تبدو أكثر نضارة ونعومة.

4.أين التغذية السليمة؟ التغذية السليمة توفر العناصر اللازمة لبشرة صحية نضرة، كما أنها تساعد على حماية البشرة من المشكلات المؤرقة، مثل حب الشباب، حيث تشير الدراسات أن اتباع غذاء صحي غني بفيتامين ج ويحتوي على القليل من الدهون والكربوهيدرات يساعد على تحسين شكل ومظهر البشرة. لذا احرصي على تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة، والحبوب الكاملة والبروتينات.

5.وداعا للتوتر والقلق التوتر والقلق الشديد يجعل الجلد أكثر حساسية ويسبب ظهور حبوب الشباب، وغيرها من مشكلات البشرة. لذا لابد من التغلب على التوتر المبالغ فيه. حددي لنفسك قائمة مختصرة بالأهداف التي تريدين تحقيقها، وامنحي نفسك الوقت الكافي للوصول لتلك الأهداف. وخصصي لنفسك بعض الوقت لممارسة الهوايات التي تحبينها. وستندهشين من النتائج التي ستحصلين عليها سريعا.

ينصح المتخصصين بالجلدية بما يلي للوقاية من التجاعيد والحصول على جلد أكثر شبابا

المداومة على استعمال مستحضرات العناية اليومية بالبشرة بانتظام حسب نوع بشرتك واحتياجاتها اليومية ( للتعرف على برنامج العناية اليومية للبشرة )

العناية باليدين والرقبة أثناء استعمال مستحضرات العناية بالبشرة لأن هاتين المنطقتين تعكسان العمر وذلك عن طريق استعمال المستحضرات الخاصة بهما
المداومة على استعمال المستحضرات الواقية من الشمس ذات عامل حماية شمسي SPF 15 على الأقل حسب نوع البشرة ( للتعرف على نوع بشرتك ) ودرجة الحماية التي تحتاج إليها

شرب الماء بكثرة (على الأقل 8 كؤوس في اليوم) يساعد الماء على الترطيب الداخلي للبشرة وإزالة السموم من الجسم

الاهتمام بتناول الفواكه والخضراوات الطازجة لما تحتويه من فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة

العناية المكثفة بالبشرة في الحالات المختلفة التي قد يكون لها احتياجات خاصة كمثل فترات الحمل والرضاعة للسيدات وعند السفر لمناطق حارة أو باردة

استعمال مستحضرات العناية بالبشرة المناسبة للعمر فهناك مستحضرا ت كثيرة قد تجدينها كلها لتجديد البشرة , الوقاية من التجاعيد , إعطاء مظهر شد البشرة وقد تكون المستحضرات المتعددة لنفس الشركة المنتجة !!! نعم هذا صحيح فكل مجموعة من المنتجات حتى وان كانت من وجهه نظرك أنها متشابه إلا أنها مختلفة بالمفعول طبقا لحالتك وعمرك

تجنب شرب الكثير من المشروبات المحتوية على الكافيين حيث أنها تساهم في حدوث الجفاف (قلة الماء في الجسم) الذي بدوره يزيد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

أخذ قسط كاف من الراحة يوميا على الأقل 8 ساعات

هذه هي بعض النصائح المهمة والمفيدة للمحافظة على شباب البشرة وتجنب التجاعيد المبكرة