نصائح لتجنب التهابات البشرة بعد إزالة الشعر

0

اذا كنت تعانين من اثار جانبية مؤلة بعد نزع الشعر فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم الحلول و النصائح لتجنب التهابات البشرة بعد إزالة الشعر.

223

ظهور البثور والتهابات البشرة هي أحد الأعراض المصاحبة لعملية إزالة الشعر. ففي بعض الأحيان، تظهر بعض الالتهابات الغير مؤلمة على البشرة، وفي أحيان أخرى تظهر التهابات مؤلمة بشكل سئ على البشرة. عند استعمال الشمع لإزالة الشعر، فقد تتسبب درجة الحرارة المرتفعة والعوامل الكيماوية الموجودة في الشمع في تهيج البشرة واحمرارها. في حالة تجاهل مثل تلك الأعراض لفترات طويلة، فقد تتحول فيما بعد إلى سببًا إلى متاعب.

قد تعاني بعض السيدات من تلك الآثار في الحال، بينما تعاني النساء الأخريات من ظهورها بعد عدة أيام. وقد ذكر بعض خبراء التجميل والعناية بالبشرة أن تلك الأثار المؤلمة بعد إزالة الشعر باستعمال الشمع هي أمر طبيعي يحدث خلال يوم واحد أو يومين. لكن إن لم تختفي تلك الأثار بشكل طبيعي فيما بعد، فإليك بعض الوسائل التي يمكنكِ استخدامها لعلاج تلك الأثار وتجنب ظهورها.

نصائح هامة لتهدئة وعلاج التهابات البشرة بعد استخدام الشمع لإزالة الشعر

1- بعد إزالة الشعر، قومي بغسل البشرة برفق. ولا تستخدمي أبدًا الأنواع القاسية من الصابون التي تحتوي على كيماويات تضر بالبشرة.

2- ينصح بتغطية البشرة بعد إزالة الشعر بملابس قطنية نظيفة قدر الإمكان. فتعرض البشرة للتلوث والأتربة يعرضها للتلف.

3- بعد إزالة الشعر، ينبغي عدم التعرض للحرارة المفرطة أو أشعة الشمس المباشرة.

4- يمكنكِ استخدام بعض العلاجات الطبية الشائعة التي تساعد على القضاء على الألم، ومنها الإيبوبروفين، النابروكسين والأسيتامينوفين.

5- امسحي البشرة بقطعة من القطن مبللة بمحلول سكري. فيساعد على تهدئة البشرة بشكل فعّال.

6- استخدمي لوشن مرطب للبشرة بعد إزالة الشعر كي يساعد على تهدئة الالتهابات وتجنبها أيضًا.
كيف تتجنبي ظهور الالتهابات بعد إزالة الشعر

إذا كنت ترغبين حقًا في عدم ظهور تلك الآثار بعد إزالة الشعر، فأفضل الطرق هي تجنبها قبل ظهورها. فبمجرد ظهور التهابات البشرة فستتحول مباشرة إلى بثور وقد تترك بعض العلامات على البشرة فيما بعد.

إليكِ بعض الطرق التي تساعدك على تجنب التهابات البشرة قبل ظهورها.

1- من المعروف أن البشرة تصبح أكثر حساسية أثناء فترة الحيض. لذلك، فينبغي تجنب إزالة الشعر خلال تلك الفترة، فتكون البشرة أكثر عرضة للالتهابات وظهور البثور.

2- قد يتداخل تأثير بعض العلاجات الطبية مع المكونات الموجودة في الشمع. على سبيل المثال، مركبات Retin A، فينصح بعدم ازالة الشعر باستخدام الشمع خلال فترة 6 أشهر من استعمال تلك العلاجات.

3- لا ينبغي تقشير البشرة مباشرةً بعد إزالة الشعر، فتكون الطبقة الخارجية من البشرة أكثر حساسية، مما قد يعرضها للتلف نتيجة إزالة الشعر والتعرض للتقشير في نفس الوقت.

224

4- تشير العديد من الدراسات إلى أن الشعور بالخوف أثناء إزالة الشعر قد يتسبب في انقباض بصيلات الشعر داخل خلايا البشرة، مما قد يعرضها للتلف. لذلك، إلزمي الهدوء أثناء إزالة الشعر.

5- في بعض الأحيان، قد يحدث نزيف نتيجة لشد الشعر الخشن مباشرةً. في هذه الحالة استعملي مكعبات الثلج على الأماكن المصابة، فقد يساعد ذلك على شعورك بالراحة.

6- بعد إزالة الشعر، استعملي لوشن مرطب للبشرة لا يحتوي على أي زيوت معدنية، فقد تتسبب في سد مسام البشرة.

في حالة استمرار تلك الأعراض وتطورها لمزيد من الأضرار فعليكِ باستشارة الطبيب المختص.

طريقة التقشير للتخلص من الشعر تحت الجلد

تقشير المنطقة التي يظهر بها الشعر تحت الجلد مرتين يومياً: هذه الطريقة تعمل على إزالة الأتربة والزيوت وخلايا الجلد الميتة التي تسد المسام وتمنع خروج الشعر من تحت سطح الجلد. استخدمي مقشرًا لطيفًا أو يمكنك خلط كمية من الملح مع منظف البشرة الخاص بك ودلكي به جسمك بعد الاستحمام ثم اشطفي جيداً ورطبي بشرتك بكريم الترطيب الخاص بك.

استخدام مستحضرات علاج حب الشباب

الشعر الذي يظهر تحت الجلد مشابه جدا للبثور، وخصوصا عندما يقترن بالتهاب أو احمرار وتورم. استخدمي كريمات البنزويل بيروكسايد أو حمض السالسيلك عدة مرات في اليوم لمدة بضعة أيام. مع تقشير البشرة يوميا. إذا لم يكن لديك كريمًا لعلاج حب الشباب يمكنك استخدام الأسبرين المطحون المخلوط بالماء أو إضافة لمسة من معجون الأسنان عدة مرات في اليوم.

استخدام الحرارة

استخدمي منشفة مبللة بالماء الساخن وضعيها فوق المنطقة الموجود بها الشعر تحت الجلد، استمري في ذلك لمدة 10 دقائق مع إعادة ترطيب المنشفة كل بضعة دقائق بالماء الساخن. هذه الطريقة تؤدي الى تليين الجلد وتفتيح المسام مما يسمح بخروج طرف الشعرة من تحت الجلد.

استخدام الملقط

ضعي كمادة دافئة اولاً على المنطقة المراد اخراج الشعر منها، عقمي الملقط باستخدام الكحول الطبي وحاولي سحب الشعرة برفق الى الخارج، ومن المفضل استخدام الملاقط مدببة الرأس.

كيف تمنعين ظاهرة نمو الشعر تحت الجلد؟

1- تقشير البشرة قبل إزالة الشعر. كلما كانت البشرة خالية من الخلايا الميتة والأتربة كلما سهل هذا عملية نمو الشعر وخروجه على سطح الجلد. اضيفي القليل من الملح الى صابون الاستحمام وادعكي بشرتك جيداً ثناء الاستحمام.

2- ترطيب البشرة قبل إزالة الشعر.
استخدمي زيت الزيتون لترطيب بشرتك قبل إزالة الشعر لسهولة التخلص من كل الشعيرات الصغيرة ومنع بقائها تحت الجلد.

3- منع العدوى قبل أن تبدأ. كثيراً ما يسبب الشعر تحت الجلد التهابًا واحمرارًا أو تورمًا نتيجة العدوى البكتيرية. لمنع ذلك استخدمي زيت شجرة الشاي أو زيت الخزامي (اللافندر) بعد إزالة الشعر لتجنب العدوى البكتيرية. تجنبي استخدام المطهرات التي تحتوي على الكحول حتى لا تزيد من جفاف وتهيج البشرة.

وللحصول على نتائج رائعة باستخدام الشفرات عليكِ بإتباع النصائح التالية:

1-سر نجاح إزالة الشعر باستخدام الشفرات هو تطرية الجلد قبل إزالة الشعر وذلك عن طريق نقع الجسم في حمام ماء دافئ لمدة 10 دقائق على الأقل والذي يعمل على تليين الشعر فتصبح إزالته أكثر سهولة.

2-تقشير البشرة قبل إزالة الشعر بالشفرات يساعدك على التخلص من الجلد الميت فتصل الشفرة إلى الشعر بسهولة وتعطيكِ نتائج مذهلة. يمكنكِ استخدام المقشر الخاص بكِ أو استخدم قطعة من القماش أو اللوفة وتدليك البشرة في حركات دائرية.

3-يوضع كريم أو رغوة الحلاقة الخاص بكِ على الجلد وإذا لم يتوافر لديكِ يمكنكِ استخدام زيت الأطفال أو بلسم الشعر فكلاهما يعطي نتائج مذهلة ويمنحكِ بشرة ناعمة ورطبة. احذري من استخدام شفرة الحلاقة على بشرة جافة فهذا يؤدي إلى تهيج الجلد وتكون الحبوب.
(يفضل كريم أو رغوة عديمة الرائحة عند حلاقة منطقة البكيني وذلك لشدة حساسية الجلد في هذه المنطقة).

4-عند اختيار ماكينة الحلاقة يفضل التي تحتوي على عدة شفرات حتى تعطيكِ النتائج المرجوة من المرة الأولى دون الحاجة إلى إعادة الحلاقة مرة أخرى والذي قد يسبب التهاب الجلد. كما يفضل اختيار ماكينة الحلاقة التي تحتوي علي شريط مرطب.

5-بللي ماكينة الحلاقة قبل استخدامها. مرري ماكينة الحلاقة في عكس اتجاه نمو الشعر في منطقة الساق والأذرع. وتمرر ماكينة الحلاقة في عدة اتجاهات عند حلاقة منطقة الإبط والبكيني وذلك لأن الشعر ينمو بزوايا مختلفة في هذه المناطق.

6-بعد إزالة الشعر يشطف الجلد بالماء الفاتر ويتم تقشير الجلد مرة أخرى وذلك للتخلص من بقايا الجلد الميت الناتجة بعد الحلاقة ولضمان نعومة الجلد. ويفضل استخدام المقشر الطبيعي كالسكر مع قليل من الماء أو صودا الخبز مع قليل من الماء.

7-يجفف الجلد جيداً ويرطب باستخدام لوشن الجسم الخاص بكِ ويمكنكِ استبداله بزيت الأطفال أو زيت الزيتون، ويفضل استخدام بودرة التلك بعد الحلاقة في حالة حدوث التهاب وخاصة في منطقة البكيني.

مميزات إزالة الشعر باستخدام الشفرات:

تعتبر إزالة الشعر باستخدام الشفرات طريقة سريعة وسهلة وغير مؤلمة. كما أن الشفرات تعمل على إزالة طبقة من الجلد الميت.
عيوب إزالة الشعر باستخدام الشفرات:

1-ينمو الشعر سريعاً (خلال أيام ) بعد إزالته بالشفرات وذلك لأنها لا تزيل الشعر من جذوره لذا إذا كنتِ ممن يفضلون استخدام الشفرات كوسيلة لإزالة الشعر يجب استخدامها على فترات قريبة.
2-قد يحدث التهاب وخاصة في البشرة الحساسة بعد استخدام الشفرات ولتفاديه اتبعي النصائح السابقة.
3-في بعض الحالات ينمو الشعر أكثر كثافة وخشونة بعد استخدام الشفرات. في هذه الحالة يجب اللجوء لوسيلة أخرى للتخلص من الشعر الزائد كالشمع.
4-يفضل استخدام الشفرات على الساقين والذراعين، ولا يفضل استخدامها على منطقة البكيني والإبط وذلك لحساسية الجلد في هذه المناطق.

78