نصائح لتدريب العقل على التذكر

0

اذا كنت تواجه صعوبة في تذكر بعض الاشياء الهامة و خاصة في الامتحانات الدراسية و المهنية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اهم النصائح لتدريب العقل على التذكر.

169

فوائد تناول الأعشاب والخضروات في تقوية الذاكرة

1- الروزماري :

هو من أشهر الأعشاب التي تم استخدامها لتعزيز الذاكرة على مدى التاريخ ، حيث أثبت العلماء أن الروزماري غني بمضادات الأكسدة ، لاسيما حمض الكارنوسيك الذي يعمل على التوغل في خلايا المخ وينشطه ، وقد أثبتت الدراسات أن حتى رائحة الروزماري يمكن أن تعمل على تحسين الذاكرة.
2- الجينسنج :

من أبرز الأعشاب الأخرى أيضاً في مجال تقوية الذاكرة الجينسنج، حيث ثبت أنه يعمل على تحفيز ناقلات المخ العصبية.
3- الكركم :

شهير جدا بين الأعشاب وله فوائد عديدة ،ويعتبر أيضاً الكركم واحداً من أفضل التوابل التي تعمل على تقوية الذاكرة ، حيث أنه غني بالكركمين التي تعمل على منع الإصابة بألزهايمر، و يعمل أيضاً على مقاومة الالتهابات والكولسترول من خلال منعه تكون بيتا أميلويد ، ومن ثم يعمل على تدفق الدم بشكل جيد إلى المخ.

4- الخضروات :

وجد العلماء أن تناول حمض الفوليك يقي من ألزهايمر ، ويتوافر حمض الفوليك بكثرة في الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والبنجر.
فمثلاً تعتبر السبانخ من أفضل الخضروات لزيادة الذاكرة ، حيث تحتوي على حامض الفوليك وفيتامين ك و فيتامين هـ.

وكانت هناك دراسة قد كشفت عن أن تناول الخضروات الخضراء أو الصفراء أو الصليبية مثل البروكلي ثلاث مرات في اليوم ، يعمل على تأخير التدهور المحتمل للذاكرة بمقدار 40%.حمض الفوليك هام أيضا للحامل والجنين حيث يقوي أنسجة المخ عند الجنين خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولي من الحمل .

وهكذا نجد أن العودة للطبيعة وتناول الغذاء بصورته الطبيعية يقينا من مرض العصر وهو ألزهايمر والخرف والنسيان ، دمتم بصحة مع الطبيعة .

نصائح لتنشيط الذاكرة

النوم

لقلة النوم تأثير سلبي وخطير على القدرة على التذكر والتفكير بشكل صحيح، لذلك احرصي على أن تنالي قسط كافٍ من النوم كل ليلة حتى تحمي نفسك من الإصابة بضعف الذاكرة.
تمارين التذكر

القيام بتمارين التذكر بشكل يومي يعمل على الحماية من الإصابة بضعف الذاكرة وذلك لتحفيز الخلايا العصبية الخاصة بالتذكر، لذلك احرصي على أن تقومي بحفظ بعض الكلمات من اللغات الأخرى أو قومي بحفظ أرقام هواتف أصداقئك لتنشطي خلايا الذاكرة.
التغذية

للأغذية التي نتناولها دور كبير في الحماية من الإصابة بضعف الذاكرة، وذلك لقدرة الأغذية الصحية على تنشيط خلايا الذاكرة في المخ، لذلك قومي بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكاري والبروكلي والجزر لتستمتعي بذاكرة قوية.
ممارسة الرياضة

أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية تحمي من الإصابة بأخطار الزهايمر وضعف الذاكرة وذلك لأن التمارين الرياضية تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يساعد على تنشيط خلايا المخ الخاصة بالذاكرة.

دراسات: النوم الجيد يقي من ألزهايمر وتدهور الذاكرة

أثبت العلماء من خلال أبحاث النوم أن النوم الجيد يسمح للدماغ بأن يتخلص من المخلفات المكدسة خلال فترة اليقظة، والتشويش الذي يحدث نتيجة إزدحام الدماغ بالمعلومات والأحداث والأفكار اليومية، بفضل آلية اكتشفت مؤخراً تكون فعالة خصوصا وقت النوم.

كما أكدت الأبحاث أهمية النوم العميق في علاج التوتر والقلق، وبالتالي حماية الدماغ من أمراض التذكر والذاكرة.

وقد يساعد هذا الإكتشاف على التعمق في فهم الوظائف البيولوجية للنوم، والمساهمة بالتالي في تطوير علاجات للأمراض العصبية، مثل مرض ألزهايمر، وفق تلك التجارب والأبحاث في مجال النوم، وأظهرت هذه الأبحاث أن الدماغ يعمل بطريقة تختلف بين فترة اليقظة وفترة النوم.

وأثبتت التجربة أن الميزة التجددية للدماغ التي يتمتع بها النوم، ناجمة عن التخلص من المخلفات التي تأتي من النشاط العصبي والمكدسة خلال فترة اليقظة.

واكتشف العلماء أيضا في إطار هذه الأبحاث أن الخلايا الدماغية تخفض حجمها بنسبة 60% خلال فترة النوم، ما يسمح بالتخلص من المخلفات (المعلومات والأرقام والصور) بفعالية أكبر، إضافة للتخلص من التوتر والقلق ومشاعر الحزن الشديد والاكتئاب.

وعملية التخلص من المخلفات (المعلومات والأحداث) هذه مهمة جدا، إذ إن تكدس البروتينات السامة قد يتسبب بمرض ألزهايمر، كما ذكر الباحثون أن كل الأمراض تقريبا والتي تؤدي إلى تدهور القدرات الذهنية، ناجمة عن تكدس المخلفات الخلوية والمعلومات الزائدة بالدماغ.

ويحتاج الإنسان البالغ إلى ساعات نوم (من 6-8 ساعات) متواصلة حتى يستعيد الدماغ نشاطه مرة أخرى.

إذا كنتِ تعتنين بطفل رضيع فلابد من أخذ قسط من الراحة والنوم حتى تتمكني من استكمال مهامك، واعهدي بطفلك لأحد المقربين في عائلتك كالزوج أو الجدة مثلا حتى يمكنكِ أخذ ساعات بسيطة من النوم والراحة.

نصائح بسيطة تساعدك في تنشيط ذاكرتك

المنبهات

إذا كنت من مدمني المشروبات الغازية أو الشاي أو القهوة بعض أنواع الشيكولاتة التي تحتوي على الكافيين توقفي فورًا عن تناولها، لأن تناولها يعد من الممارسات الخاطئة التي نقوم بها وتؤثر علينا دون أن ندري، فالكافيين يعزز من الشعور بالقلق والتوتر وهو مانع جيد للفيتامينات التي تصل إلى المخ مما يسبب في الشعور بالشرود وعدم التركيز، وقومي باستبدال المشروبات التي تحتوي على الكافين بالعصائر الفواكه الطبيعية لتعزز من نشاطك وتقوي ذاكرتك.
ركزي في عمل واحد

لا تقومي بتشتيت نفسك بين عملين مختلفين في نفس الوقت، فذلك التشتيت الذي تقومين به له تأثير سيء على الذاكرة وقدرات ومهارات المخ، لذلك احرصي على التركيز في عمل أحادي أو مشكلة أحادية.
اختبار الذكاء

احرصي أن تقومي بعمل اختبار الذكاء بشكل يومي، فسيساعدك هذا الاختبار على الاحتفاظ بذاكرة قوية، فالدراسات العلمية أثبتت أن القيام بإجراء اختبارت الذكاء يوميًا يساعد في زيادة نسبة الذاكرة إلى 5% وأنه يساعد في تنشيط المخ خاصة عند القيام به في الصباح الباكر، ولذلك احرصي على وجود تطبيق لاختبار الذكاء على الكمبيوتر الخاص بك أو على هاتفك المحمول.

171
القليل من الطعام

الحفاظ على تناول كميات بسيطة وكافية من الطعام يساعد في تنشيط مهام المخ، فأثبتت الدراسات العلمية أن تناول الطعام بكميات كبيرة يساعد في تحول الدم إلى أداة مساعدة على الهضم مما يبعده عن المخ وهذا الأمر الذي يحفز على الشعور بالخمول والكسل، لذلك حافظي على ضبط مواعيد طعامك وتناول كميات صغيرة وكافية من الطعام المغذي لكي يتغذى جسمك ومخك.
اربطي بين شيئين

قومي بالتدرب على التفكير في أوجه الشبه بين شيئين مختلفين، كالتفكير في أوجه الشبه بين السلاحف البرمائية وهاتفك الجديد، وسيساعدك ذلك تنمية مهارات التخيل والإبداع لديك.
العلكة

أثبتت الدرسات الطبية أن مضغ العلكة يساعد كثيرًا في تحسين الذاكرة وتقوية الذاكرة، فالعلكة تساعد في زيادة معدل ضربات القلب مما يساعد في توصيل الأوكسجين والجلوكوز بشكل أفضل للمخ، كما يقوم اللعاب بتحسين الذاكرة والتعلم في المخ.
الموسيقى الكلاسيكية

أثبتت الدرسات العلمية أن سماع الموسيقى الكلاسيكية تساعد في التحسين قدرات المخ بحيث أن مستمعيها يستطيعون حل 15% من مشكلاتهم عند سماع 10 دقائق من الموسيقى الكلاسيكية.
النوم

احرصي على النوم من 6 إلى 8 ساعات يومًا في الليل أن لا تزيد مدة نومك عن 9 ساعات، فطول مدة النوم تساعد في الشعور بالخمول الكسل كما تؤذي الذاكرة، والنوم من 6 إلى 8 ساعات ليلًا يساعد في تنشيط المخ وتنمية مهاراته.
القراءة

الحفاظ على القراءة والتدريب على استذكار ما تم قراءته في آخر فصل قرأتيه يساعد في تنمية القدرة على التذكر

أغذية تنشط الذاكرة وتكافح التوتر

الانفعال والقلق يؤثران على إتزان الفرد منا، وكذلك يؤثران سلبيا على التذكر والذاكرة، وكذلك قلة النوم وفقدان الشهية وزيادة عدد ضربات القلب.

ولأن العقل السليم في الجسم السليم، أكد خبراء التغذية، أن التغذية السليمة تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، وأكدوا أن الحرمان من الغذاء، بسبب فقد الشهية الشائع مع القلق، خلال (المواقف الصعبة أو أيام الامتحانات مثلا) يؤثر سلبياً على الحفظ والتذكر.

وينصح علماء التغذية بتناول خمس وجبات غذائية متوازنة، كماً ونوعاً وسهلة الهضم، وذلك لأن التوتر العصبي، غالبا ما يقلل من العصارات الهاضمة، وأهم هذه الوجبات هى وجبة الإفطار، لأنها تمد الجسم تقريباً بثلث الطاقة المطلوبة يومياً ويفضل فيها الخبز والبقول والحليب والجبن والفاكهة.

ويوصي الأطباء بالإكثار من الماء، وذلك لأن فقدان السوائل سبب شائع للشعور بالتعب نتيجة بطء الدورة الدموية، فالمخ يحتاج إلى 80% من الماء.

وحذر الخبراء كذلك من تناول مشروبات تحتوي على (الكافيين) لأنه يقلل من كفاءة المخ، لذا يجب الابتعاد عن الشاي أو القهوة ومشروبات الكولا، كما يجب البعد عن المسببات التي تقلل من امتصاص الحديد، كالمضادات الحيوية والشاي والقهوة و المياه الغازية والكاكاو بعد الأكل مباشرةً.

حذر الأطباء أيضا من أضرار الوجبات السريعة، وذلك لأنها تزيد الرغبة في الاسترخاء والنوم، إضافة إلى أنها لا تقدم التغذية الكافية للمخ، كما تؤثر على مستوى الذكاء، حيث تحل الدهون الضارة مكان الدهون الصحية في الدماغ فتقلل المهارات الذهنية.

فيتامينات تنشط الذاكرة

نقدم لكِ قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن التي تمنع النسيان، وتجعل الشخص أكثر قدرة على تذكر كافة التفاصيل الصغيرة، لتراعي ذلك في برنامجك الغذائي، وكذلك بالنسبة لأبنائك في مراحل الدراسة المختلفة.
– فيتامين ب1

ويسمي فيتامين الأعصاب، ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ، وهو هام للذكاء والقدرة على التعلم، ويوجد في البليلة والخميرة.
– فيتامين ب3

ينشط الذاكرة ويوجد في القمح واللحوم ونقصه يسبب العصبية الزائدة.
– فيتامين ب12

هام للمخ والأعصاب، يحمي من النسيان، ويوجد في اللحوم والجبن والبيض والقمح والخميرة والأسماك والخضروات الخضراء.
– فيتامين ب5

يساعد على نقل الرسائل من الجهاز العصبي إلى المخ .
– فيتامين ب6

ويساعد على تكوين هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج ويحمي من التعب والشعور بالإجهاد.
– فيتامين ب9

هو حمض الفوليك، ويدخل في تكوين الخلايا العصبية للمخ والجهاز العصبي.

– فيتامين هـ

مضاد للأكسده يحمى المخ من التلف ويوجد في الكبدة والمكسرات والبيض.
– فيتامين سي

يحتاجه المخ كمضاد للأكسدة أيضاً، ويتوفر فى الجوافة و الليمون والبرتقال.

إحمي عقلك من الشيخوخة

اتناسي ما يقال عن شيخوخة العقل

كلنا تعلمنا أن خلايا المخ التي تدمر لا تتجدد ولا تتبدل ابدا، ولكن في واقع الأمر إن عدد الخلايا التي تموت ليس هو الأمر الأساسي، ففي دراسة حديثة ثبت علميا أن عدد الخلايا الموجود في المخ في عمر العشرين لا يختلف بشكل كبير عن عددها في عمر السبعين.
ما يمكنك فعله في هذا الصدد هو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فقد ثبت علميا أن الرياضة تحفز نمو خلايا جديدة في الدماغ و تمنع فقدان المزيد.

مرني عقلك

يمكننا أن نقوم بتطوير الوظائف العقلية وإعادة تجديد خلايا المخ من خلال تعلم أشياء جديدة في الحياة أو محاولة إيجاد طرق جديدة للقيام بالأشياء التي اعتدنا عليها في حياتنا. مثلما تقوم التمارين الرياضية بتقوية الجسد فإن التمارين العقلية تقوم بشحن الذهن وإعادة تجديد خلايا الدماغ ومنحها طاقة جديدة.
يمكنك إيقاف شيخوخة العقل من خلال اعتماد طرق جديدة في العمل و الأداء و حتى الطهي، يجب تحفيز كل جزء في الدماغ من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة مثل مقابلة أشخاص جدد وممارسة ألعاب الكلمات التي تعتمد على الذكاء.

سيطري على الضغوط

أثبتت الدراسات الحديثة أن الضغوط الروتينية اليومية تؤثر على أداء جزء في لب المخ مسؤول عن اتخاذ القرار و تصحيح الأخطاء و تقييم المواقف.
يمكنك محاربة شيخوخة الدماغ بوضع حد للضغوط التي تتعرضين لها يوميا، عندما تجدين نفسك في موقف مسبب للضغوط مارسي تمارين التنفس و الاسترخاء والتركيز على الأفكار الايجابية، ستلاحظين النتائج الايجابية في طريقة التفكير و الطاقة التي تتمتعين بها.
امنحي عقلك فرصة لأداء أفضل

عندما يتقدم بنا العمر نعتاد على الأشياء الروتينية في حياتنا ونميل للكسل في تعلم ما هو جديد أو دمج أي نشاط عقلي في حياتنا، وهكذا بدلا من تحفيذ الدماغ بما هو جديد فإننا نجعله يدور في نفس الدائرة الصغيرة المملة.
عليك الاستمرار في التعلم مهما كان عمرك، انضمي لصفوف تعلم لغات جديدة أو هواية مبدعة ولا تتوقفي أبدا، إن التعلم هو المفتاح لذهن متّقد وبصحة أفضل لمدًى أطول.
امنحي عقلك الثقة

غالبا ما يمارس الدماغ لعبة الخداع، فهو يقوم فقط بما نعتقد من داخلنا انه يستطيع أن يفعل، فإذا أقنعت نفسك بأن ذاكرتك اليوم ليست على ما يرام او انك غير قادرة على اتخاذ قرارات جيدة خلال هذا الأسبوع فإن عقلك سيتصرف وفق ما تعتقدين فكلما كان توقعك لقدراتك العقلية اقل كلما قدم عقلك أداءً اقل بالفعل .
ببساطة يمكنك محاربة شيخوخة عقلك بمنحه الثقة بأنه يستطيع تخطي الحدود والآفاق.
ابذلي مزيد من الجهد في التركيز

قد تجدين نفسك لا تتذكرين اين وضعت مفاتيح السيارة، وهذا لا يعني انك قد أصبت بالألزهايمر بل يعني ببساطة انك لم تقومي بالتركيز في تلك اللحظة وبالتالي لم يقم العقل بتسجيلها وتسجيل المكان!
ان عقلك لا يمكنه استرجاع أمر لم يسجله و يدرسه أصلا، ولكن هذا الأمر مع تكراره يجعل عقلك بليدا، وللحفاظ على عقلك يقظًا مدى الحياة عليك بالتركيز على التفاصيل و دراستها.
توقفي عن استخدام قائمة مجهزة لأمور حياتك، عليك مساعدة عقلك في التركيز و التذكر حتى لا يصاب بشيخوخة عقلية مبكرة بسبب التبلّد.
اشحني عاطفتك

تلعب العاطفة دورا كبيرا في شحن الدماغ بالطاقة الايجابية و الإبقاء على الذهن صافي و متقد، فإذا كنت قد فقدت اهتمامك العاطفي و الانفعالي بما حولك من أمور فأنت قد وقعت في دائرة من فقدان الاهتمام العقلي بالتعلم ، حيث يمكن لعقلك أن يقيس درجة اهتمامك و شغفك و عليه يضبط مقدار ما يتعلم من أمور جديدة.
عليك أن تحاربي شيخوخة عقلك باستمرارك بشحن عاطفتك وشغفك بأمور الحياة من حولك والاستمتاع بلحظات حياتك وأنشطتك المختلفة واعتبري كل يوم هو فرصة جديدة للتعلم والتقدم.

كوني منظمة

وفري لعقلك بيئة ينمو فيها صحيًا بترتيب الأمور والابتعاد عن الضغوط والانفعال و أخذ قسط كاف من النوم.
لا تقومي بتوليد ضغط على عقلك بتشتيته في عدة مهام وعشوائية مستمرة فذلك يسبب تدمير الخلايا على المدى الطويل.

170