نصائح لتعامل مع شهور الحمل الاخيرة

0

تعاني النساء الحوامل من الكثير من الاوجاع والمشاكل في الفترة الاخيرة من الحمل في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للتعامل مع الشهور الاخيرة من الحمل

نصائح لتعامل مع شهور الحمل الاخيرة

لم تعد تفصلك الأن الا ثلاث أشهر قبل الموعد المنتظر موعد ولادتك. فبعد مرور الثلاث أشهر الثانية بشكل هادئ حان الوقت لفترة أكثر صعوبة, فألام فترة نهاية الحمل تكون في الواقع كثيرة واكثر شدة, غير أنه ولحسن الحظ توجد العديد من الحلول لتخفيف هذه الالام بشكل فعال. وهذا ما سنكشف لك عنه من خلال مقالنا لليوم.

آلام نهاية الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل سينتفخ بطنك أكثر فأكثر لكون جنينك وصل الى نموه النهائي وبالتالي سيزداد وزنك أيضاً, ونتيجة لذلك ستشعرين بالتعب بشكل أكبر, ستعانين من تثاقل الأرجل وستصبح بعض الحركات أكثر صعوبة ويمكن أن تشعري أيضاً بألم في الظهر, هنا يجب الابتعاد عن الاعتماد على القوة لأن هنالك حلول لهذه الأمور.

لا تترددي في التحدث مع طبيبتك النسائية بالإضافة الى استشارة أخصائية العلاج الطبيعي أو أخصائية في العظام حيث يمكنهن أن يحددن لك بعض التمارين التي تستطيعين القيام بها للتخفيف من هذه الالام.

من المشاكل الشائعة أيضاً الرغبة المستمرة في التبول وهذا يفسره كون الطفل والرحم يصبح حجمهم أكبر وبالتالي فهم يضغطون على المثانة أكثر فأكثر. بالإضافة الى ذلك فالإمساك يعد شائعاً أيضاً في أواخر فترة الحمل وذلك ناتج عن بعض الهرمونات دون نسيان الأرق ومشاكل النوم وهو ما يسبب المزيد من التعب.

نصائح للتعايش بشكل أفضل مع فترة نهاية الحمل

خلال هذه الفترة عليك الاهتمام بتغذيتك وذلك عبر تناول الكثير من الفواكه والخضار الطازجة, حاولي الأكل بشكل بطيء وشرب الكثير من الماء. ولكي تبقي مرتاحة طيلة اليوم حاولي ارتداء بعض الملابس الفضفاضة التي يمكن ارتداؤها ونزعها بسهولة أكبر. اجتنبي السراويل الضيقة التي تزيد من مشاكل تثاقل الأرجل.

يجب الانتباه أيضاً للأحذية اذ يجب الابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي واختيار أخرى بكعب منخفض كما يجب ارتداء أحذية غير ضيقة كي لا تضغط على الأقدام.

أما اذا كنت تعانين من مشاكل في النوم في فترة الليل فيمكنك الاستعانة بوسادة طبية لدعم بطنك. حاولي أيضاً النوم على الجانب الأيسر بالإضافة الى أخذ قسط كبير من الراحة حيث يمكن على سبيل المثال الاستفادة من القيلولة في فترة بعد الظهيرة.

نصائح لتعامل مع شهور الحمل الاخيرة

ماذا تأكلين في الشهور الاخيرة

الأسبوع 25 – 28

أنت الآن في الشهر السابع آخر المرحلة الأخيرة من الحمل
تجنبي حرقة المعدة والتي ستزداد كثيرًا في الفترة الأخيرة، ولا حل لها سوى تناول وجبات كثيرة صغيرة على مدار اليوم. ربما تضطرين إلى زيادة وجباتك إلى 7 وجبات بدلًا من 6.
اسألي طبيبتك إن كان يمكن لها وصف دواء يساعدك إن كان تنظيم وجباتك غير مجدٍ
تجنبي المقليات والأطعمة الدسمة

الأسبوع 29 – 31

اسألي طبيبتك عن أي مشكلة تتعرضين لها حتى لو كانت مجرد الشعور بالتعب والنعاس أو ألم الرأس لأنه في الغالب له تأثير من غذائك.
احرصي على نيل قسط كافٍ من الراحة يوميًا ويجب أن تكون معظم ساعات النوم في الليل.
تجنبي الانتفاخ والإمساك.
قد تزداد مشكلة الإمساك والانتفاخ بسبب ضغط الرحم على الأمعاء. تناولي كل ما يحتوي على الألياف مثل الفواكه والخضراوات، وتجنبي البقوليات قدر المستطاع وبالطبع المشروبات الغازية.
احرصي على تناول الكثير من المياه

نصائح لتعامل مع شهور الحمل الاخيرة

الأسبوع 32 – 36

احرصي على تناول الأسماك والدجاج
احرصي على تناول الحديد مع فيتامين سي … نوعي الأطعمة التي تتناولينها اللحوم، الحليب ومشتقاته، البيض، والبقوليات كالحمص، العدس والفاصوليا. وتذكّري أن اللحوم والبقوليات والخضار الورقية الخضراء تزوّدك أيضاً بالحديد
احرصي على تناول الكالسيوم لدعم طفلك والمساعدة على ضخ اللبن في ثدييك مثل الحليب ومشتقاته والبيض
تناولي الكثير من الماء
تجنبي الأملاح تمامًا
احرصي على أن تكون وجباتك صغيرة استعدادًا للولادة وحبذا لو مارست المشي
لا تظني أنه يسمح لك بتناول أي من محظورات الأطعمة لأنك في نهاية الحمل فما زال جنينك يتأثر بكل ما تتناولينه

قائمة الأطعمة المحظورة أثناء الحمل:

الكافيين.
الحليب غير المبستر وأنواع الجبن غير المبسترة وغيرها من الأجبان الدهنية مثل الريكفورد وغيرها
البيض النيء
العصائر غير الطبيعية شديدة التحلية
الأغذية المحفوظة
الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق مثل الماكريل والقرش وغيرها
المأكولات المدخنة والنيئة مثل السوشي والسلمون المدخن وغيرها
اللحوم غير الناضجة أو نصف المطهوة
اللحوم الباردة كاللانشون والهوت دوج وغيرها
أطباق السلاطة المعلبة (يفضل المعدة في المنزل بعد غسلها جيدًا)

نصائح لتعامل مع شهور الحمل الاخيرة

نصائح للحامل في الشهر الاخير

– تحتاج الحامل في الشهر التاسع للعناية بغذائها والذي يحتاج لنظام معين متوازن لتفي باحتياجات الجنين في هذه الفترة التي اكتمل فيها نموه ، مع التنويع في الغذاء ليشمل جميع العناصر الغذائية المفيدة .

– تعاني الحامل في هذا الشهر من الشعور بالامتلاء دائما نظرا لكبر حجم الجنين والبطن ، مما يتطلب منها تقسيم الوجبات من 6 إلى 8 وجبات بنظام صحي ، مع الابتعاد عن الوجبات ذات السعرات العالية أو الغنية بالأملاح الزائدة أو السكريات ، وتناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة والأوميجا 3 المفيدة للشرايين والمخ للأم والجنين .

– الكالسيوم رفيق الأم منذ الشهر الخامس وحتى الفطام للحفاظ على عظامها وأسنانها ، وإمداد الجنين بما يحتاجه لتكوين العظام القوية والأسنان ، لذا لابد أن تحرص الأم على تناول الألبان ومشتقاتها ، وخاصة الحليب الخالي الدسم ، والذي يرافقها خلال فترة الرضاعة للحصول على ما تحتاجه من الكالسيوم والسوائل .

– الخضروات والفاكهة : والتي تحتاجها للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف ، وتجنب الإصابة بالإمساك والشائع في شهور الحمل الأخيرة .

– البروتين : وهو من العناصر الهامة في الشهر الأخير من الحمل ، والذي يعتمد على تناول الدجاج ، اللحوم ، الأسماك ، البقول ، الجبن ، البيض ، الحليب ومنتجاته ، مع مراعاة البروتينات الحيوانية الخالية من الدسم والطازجة من مصادر موثوق بها .

نصائح لتعامل مع شهور الحمل الاخيرة

ومن النصائح التي تحتاجها الحامل في الشهر التاسع ما يختص بحركاتها وعلاقتها بتسهييل الولادة :
– المشي : من أشهر النصائح وأفيدها التي تحتاج لها في هذا الشهر ، حيث أنه يفيد لتيسير الولادة الطبيعية ، والذي يمكن للمرأة المشي يوميا في درجات حرارة معتدلة مع تجنب المشي في أوقات الظهيرة ، مع عدم الإجهاد أثناء المشي ، واستعمال الأحذية المريحة المناسبة للحمل .

– وضع الكوع : وهي من التمارين المفيدة قبل الولادة ، إذ يمكن للمرأة الركوع مع قدمين متباعدتين ، ثم الاسترخاء فوق الكرسي ، وظهر مستقيم ، وممارسة هذه الوضعية عند بدء تقلصات الولادة قدر المستطاع ، مع الجلوس على جانب واحد بين التقلصات .

– الراحة بالاستناد : في نهاية الشهر مع بدء آلام الولادة يمكن للحامل الحصول على تدليك لمنطقة الظهر والكتفين للشعور بالراحة والاسترخاء ، والذي يمكن للزوج أو الممرضة المساعدة في تنفيذه .

– اجراء التحاليل : تحتاج المرأة لتحاليل خاصة بالشهر التاسع والأخير ، والذي يرتبط ببعض الأعراض مثل تورم القدمين الناتج عن ارتفاع البروتين في الدم ، أو ارتفاع السكر نتيجة للحمل ، مع تكرار بعض التحاليل الأولى التي تم اجراءها استعدادا للولادة .

– الإتصال بالطبيب : وهذا ما يجب أن تفعله الحامل فور ظهور أي عرض من أعراض الولادة والتي يشرحها الطبيب مع بداية الشهر التاسع تحسبا لولادة مفاجئة ، والتواصل المستمر بين الحامل والزوج والطبيب للإطلاع على كل جديد .

– الراحة النفسية : والتي تحتاجها الأم الحامل من أول يوم حمل وحتى الولادة ، والذي يؤثر بشكل كبير على صحتها وصحة مولودها ، والبعد عن أي مثيرات للحزن والانفعال والاكتئاب ، مع تجنب القلق من الحمل والولادة وذلك بالمتابعة الدورية مع الطبيب والتي تشعر المرأة بالأمان

نصائح لتعامل مع شهور الحمل الاخيرة