نصائح لتفادي أعراض الدورة الشهرية

0

اذا كنت تعانين من الام الدورة الشهرية و تبحثين عن افضل الطرق و الوصفات الصحية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يضم نصائح لتفادي أعراض الدورة الشهرية.

121

الفترة أثناء الدورة الشهرية من أكثر الفترات الحسّاسة لدى المرأة نظراً لما تمر به من تغيرات جسدية ونفسية. وتتفاوت أعراض هذه الفترة من امرأة لأخرى إلا أنه في بعض الأحيان قد تصاحب أعراض الدورة الشهرية بعض الأعراض الأخرى التي تسبب الشعور بالألم والانزعاج.

تعرفي معنا على أهم النصائح للتخلص من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية

احتباس الماء:

احتباس الماء من الأعراض الشائعة أثناء الدورة الشهرية نتيجة شعور الجسم بالجفاف وما يصاحبه من رد فعل طبيعي من الجسم بالاحتفاظ بالماء بداخله، وللتخلص من احتباس الماء أثناء الدورة الشهرية يُنصح بتناول كمية وفيرة من الماء، والخضروات وخاصةً الخيار، والفواكه وخاصةً الموز وذلك لاحتوائهما على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يساعد على إدرار البول والتخلص من الماء المحتبس، وكذلك ينصح الأطباء بتناول الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال وتقليل كمية الملح المستخدمة في الطعام أثناء الدورة الشهرية
ظهور الحبوب:

تعاني كثير من السيدات من ظهور الحبوب قبل موعد الدورة الشهرية مباشرة وأثناءها الأمر الذي يسبب لهن الأنزعاج، وتظهر هذه الحبوب نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم وينصح الأطباء بتناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والتي تُعد مصدر غني بفيتامين A الذي يمنع ظهور الحبوب ويحافظ على حيوية البشرة، وكذلك تناول الجزر والذي يعتبر واحد من أغنى المصادر بفيتامين A. كما يمكن استخدام عصير الجزر أو الجزر المهروس كماسك طبيعي على البشرة للوقاية من حبوب البشرة أثناء الدورة الشهرية.
ويُنصح أيضاً بتناول مكملات الزنك والتي تساعد على الحفاظ على الشعر من التساقط في فترة الدورة وتحمي من تكون الحبوب بهذه الفترة.
التقلصات:

من أشهر الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية التقلصات، والتقلصات تحدث نتيجة شد في عضلات الرحم ولتقليل الشعور بالتقلص أثناء الدورة الشهرية يُنصح بتناول مغلي النعناع وهو من أقوى المشروبات الطبيعية التي تساعد على استرخاء العضلات وتهدئة التقلصات. كما يمكن استخدام كمادات الماء الساخن على منطقة أسفل البطن. ويمكن تناول مغلي الزنجبيل نظراً لخواصه المضادة للإلتهاب.
وتُشير بعض الدراسات الحديثة أن نقص مستوى الكالسيوم في الدم يزيد من شدة التقلصات أثناء الدورة الشهرية لذا يمكنكِ تناول مكملات الكالسيوم بعد استشارة طبيبك.
حاولي تقليل تناول المنبهات كالشاي والقهوة فهي تسبب اضطراب الهضم وهو ما قد يزيد من سوء التقلصات.
التغيرات المزاجية:

برغم اختلاف حدتها إلا أنها من أسوء الأعراض الملازمة للدورة الشهرية وينصح الأطباء لتجنب التغيرات المزاجية ونوبات الإكتئاب هذه الفترة بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل المكسرات، السبانخ، البيض والتي تساعد على توازن مستوى الهرمونات في الجسم كما تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية التي تزيد من مستوى السيروتونين في الدم والذي يعرف بهرمون السعادة. وتُعد الشوكولاتة الداكنة من أكثر الأطعمة التي تزيد من مستوى السيروتونين في الدم.
احتقان وتضخم الثدي:

احتقان الثدي وتضخمه أثناء الدورة الشهرية يمكن التخلص منه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E ، والزنك، والأوميجا-3 مثل: المكسرات، السلمون، التونة والأفوكادو. كما يمكن تناول كبسولات فيتامين E والتي أثبتت فاعليتها في تخفيف تورم الثدي واحتقانه أثناء الدورة الشهرية.

122

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

يتسبب تدفق الدم المهبلي أثناء الدورة الشهرية في الاضطرابات الثلاثة التالية:

  • خلل بالتوازن الكيميائي في الدماغ
  • اضطرابات هرمونية
  • نقص غذائي مهم

لهذا فمن المستحسن خلال هذه الفترة تجنب كل الأطعمة التي من شأنها أن تؤدي الى دورة شهرية مؤلمة، حالة تعب كبير أو اجهاد مفرط. ومن بين هذه الأطعمة نجد:

الكافيين: يزيد من حالة التوتر والعصبية بالإضافة الى الحساسية المفرطة

الأطباق المالحة بشكل زائد: تساهم الأطباق المالحة في احتفاظ جسمك بالماء بشكل زائد بالإضافة الى تشجيع الحساسية المفرطة للثديين التي تكون مؤلمة زيادة على انتفاخ البطن.

اللحوم الحمراء: تناول اللحوم الحمراء يشجع على ظهور حب الشباب والهالات السوداء في هذه الفترة

الأطعمة الغنية الدهنية: يصبح الجلد دهنياً بشكل طبيعي أثناء الدورة الشهرية، لذلك فتناول الأطعمة الدهنية يزيد اشباع خلايا الجلد بالدهون مما يزيد من هذه المتلازمة الجلدية في هذه الفترة.

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية

عليك سيدتي التركيز على كل الأطعمة التي لا تتسبب في اضطراب كيميائي على مستوى الدماغ بالإضافة الى كل الأطعمة التي تقلل من الام الحيض. ماذا ستتناولين اذن أثناء الدورة الشهرية؟

  • تناولي الفواكه الغنية بالفيتامينات والسكريات المفيدة مثل المشمش، البرتقال، الخوخ والكمثرى
  • تناولي المنتجات الغنية بالكالسيوم التي يمكنها تخفيف الاضطرابات الكيميائية على مستوى الدماغ

  • البقوليات مثل العدس، الفاصوليا والبازلاء لكونها غنية بالماغنيسيوم والألياف التي يمكنها تقليل تقلصات الأمعاء.

  • منتجات الحبوب لكونها تساعد على التقليل من الاحساس بالتعب والاجهاد بالإضافة الى تشجيعها على افراز هرمون السيروتونين.

  • تناولي الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم لكون هذا الأخير مضاداً طبيعياً للالتهاب والتوتر، زيادة على مساهمته في التقليل من تقلب المزاج، التهيج، حساسية الثديين وأعراض الاكتئاب.

  • السمك لكونه غني بالأوميغا 3 ويساعد على الحد من تقلصات عضلات الرحم وبهذا فهو يساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية.

  • تناولي الشوكولاتة الداكنة لأنها تعتبر مضاداً للأكسدة ضرورياً أثناء الدورة الشهرية، كما أنها تساعد أيضاً على زيادة نسبة السيروتونين وبذلك تحارب انخفاض المعنويات والعصبية.

  • تناولي المكملات الغذائية لأنك وبالرغم من الاعتماد على نظام غذائي متوازن ستحتاجين في بعض الأحيان الى مكملات غذائية غنية بالمعادن والفيتامينات للحفاظ على توازن نفسي وبدني أثناء هذه الفترة.

اعتماد نظام غذائي متوازن سيساعدك اذن سيدتي على التكيف مع هذه الفترة المليئة بالاضطرابات الهرمونية والنفسية.

أمور يجب على الزوج مراعاتها أثناء الدورة الشهرية لزوجته

ما يقرب من نصف النساء يكرهن فترة الدورة الشهرية أو الحيض بسبب عدة أمور منها التغيرات التي تصيب المرأة في سلوكها وفي حالة جسمها قبل أن تبدأ فيها بأسبوع وهذه التغيرات الهرمونية يصعب على الأطباء علاجها لكنهم يستطيعون تخفيف أعراضها بمنح المرأة بعض الأدوية غير أنها تبقى مؤقتة وغير دائمة.

و هناك الكثير من الرجال لا يراعون نفسية المرأة في هذه الفترة و لذلك يجب عليهم مراعاة عدد من الأمور نذكر منها :
السخرية و الدورة الشهرية :

المرأة حينما تكون في فترة الدورة الشهرية تكون شديدة العصبية وتغضب حتى لأمور تافهة ولذلك يجب على الرجل عندما يلاحظ أن زوجته تمر بهذه الحالة أن يعرف أنها بسبب الدورة الشهرية فلا يعمد إلى السخرية من عصبيتها لأن هذا الأمر يزيد من سوء الأمر و يخلق العديد من المشكلات و الأزمات و الصحيح أن يدعمها و يحتملها و لا عيب أن يذهبا معاً إلى بعض الخبراء النفسيين من أجل مساعدتها في تخطي هذه العصبية.
عدم الاستعداد و الدورة الشهرية :

ليست المرأة فقط من يفترض عليها أن تستعد لدورتها الشهرية فيجب على الزوج أيضاً أن يستعد لهذا الأمر حتى يعرف كيفية التعامل الصحيح معها و لذلك فليقم بحساب الوقت جيداً حتى يعرف الموعد الدقيق لدورتها الشهرية و أن يهيأ نفسه من أجل احتمال زوجته و تصرفاتها و أن يساعدها على تجاوز هذه الفترة.
الأحاديث المثيرة للجدل و الدورة الشهرية :

يجب على الرجل أن يبتعد تماماً عن إثارة الأحاديث المثيرة للجدل أثناء الدورة الشهرية لزوجته خاصة الأمور التي تثير أعصابها لأن هذا الأمر سيعمل على زيادة عصبيتها و يزيد من سوء حالتها النفسية و لذلك يجب على الرجل أن يجيب عن تساؤلات زوجته و أن يشعرها بأن منطقها في التفكير صحيح.
الشجار و الدورة الشهرية :

يجب على الزوج أن يبتعد تماماً عن الدخول في أية مشاجرات مع زوجته أثناء دورتها الشهرية حتى لو أرادت هي أن تدخل في هذا الشجار ينبغي عليه أن يتحمل و يتفادى هذا الأمر و هذا على عكس ما قد يظنه الكثيرون لا يجعله يفقد رجولته بل يظهره أنه رجل بالفعل قادر على احتواء الأزمات.
التذكير و الدورة الشهرية :

أسوأ ما قد يفعله الزوج هو أن يذكر زوجته بأنها قد دخلت في موعد دورتها الشهرية ففي أحيان كثيرة هي نفسها لن تنتبه لهذا الأمر و لن تعرف السر وراء عصبيتها و انفعالها كما أن هذا سيجرح كرامتها بشدة فإذا حدث أي تصرف من الزوجة خلال هذه الفترة هي نفسها ستقوم بالاعتذار عنه بعد أن ينتهي موعد الدورة الشهرية و إن لم تفعل يمكن لزوجها أن يذكرها بما فعلته حتى يتصافا.
المفاجآت و الدورة الشهرية :

المفاجآت سواء أكانت سارة أم ضارة أمر غير مطلوب تماما أثناء مرور المرأة بالدورة الشهرية فقد تدخل في حالة من الاكتئاب التي تجعلها لا تستطيع تقبل أية مفاجآت أو أن تقوم بأي شيء مهما كان.

124