نصائح لتقوية العزيمة في الرجيم

0

هناك الكثير من النصائح والطرق لتقوية العزيمة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لتقوية العزيمة في الرجيم

نصائح لتقوية العزيمة في الرجيم

تقوية العزيمة في الرجيم

العزيمة والإرادة الداخليّة هي الأساس الذي تقوم عليه عملية نجاح الرجيم؛ لأنّها هي التي تؤدّي إلى دفع الإنسان نحو الحصول على الجسم الصحي والرشيق، من خلال التخلّص من جميع الدهون الزائدة في الجسم، وذلك من خلال عدة طرق وخطوات يتّبعها الإنسان، لكن البعض يصاب بحالة من اليأس وضعف في العزيمة لإنهاء نظام الرجيم المتّبع، لذلك عندما يشعر الإنسان بضعف عزيمته، يجب عليه أن يقوم بالخطوات اللازمة لتقويتها.

نصائح لتقوية العزيمة والاراده

  • يجب أن يتم ّأخذ قرار نهائي وصارم ببدء نظام الرجيم؛ لأنّه الحل الوحيد للخلاص من الوزن الزائد في الجسم. التكتّم وعدم إخبار أيّ أحد بأنّه ينوي عمل نظام غذائيّ ورجيم، لتجنّب سماع أيّ تعليق أو حديث يؤدّي إلى الإحباط واليأس، وبالتالي التوقّف عن الرجيم.
  • هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تناول وجبة العشاء في الخارج، فعند البدء بالرجيم يجب التوقّف عن القيام بهذه العادة، والاكتفاء بتناول وجبة خفيفة في المنزل؛ لأنّ العشاء في الخارج يكون بتناول الوجبات السريعة والجاهزة، وهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وهي غير صحيّة للجسم.
  • عند الشعور بالجوع والرغبة في تناول كميات إضافية من الطعام، والشعور بالضعف لهذه الأطعمة، يجب التفكير في النتيجة النهائية، وشكل الجسم الرشيق والجميل الذي سوف يتم الحصول عليه ويلقى إعجاب من الجميع، فعند التفكير في ذلك، سوف يتمّ الابتعاد عن هذا الطعام حتّى لو كان مغرياً.
  • وضع بعض أنواع الفاكهة والأطعمة الخفيفة التي تكون ضمن نظام الرجيم المتبع، في حقيبة الشخص، ليتم تناولها في حال شعر الشخص بالجوع المفاجئ.
  • عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، يجب التفكير بشكل جيد في كمية السعرات الحرارية التي سوف يحصل عليها من هذه الأطعمة.
  • ينصح بتدوين وكتابة الأسباب والدوافع التي جعلت الشخص يتّبع نظام الرجيم، ووضعها في مكان قريب منه، لكي يقراها باستمرار خاصة عند الشعور بالجوع، والضعف لتناول الأطعمة.
  • الحصول على وقت للراحة من النظام الغذائي المتّبع، ويكون مرة واحدة كل أسبوع، ثمّ متابعة النظام كما هو.
  • معرفة الوزن الذي يجب أن يتم فقدانه، للتقيّد بهذا الوزن وعدم فقدان أكثر من المطلوب؛ لأنّ ذلك يعرض الجسم لكثير من الأمراض.
  • يجب تناول كمية من الحساء قبل تناول الوجبة الرئيسية من الطعام؛ لأنّه يساعد على الشعور بالشبع عند تناول كميات قليلة من الطعام، وبالتالي عدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

الطرق الصحية لإنقاص الوزن دون رجيم :

1- تناول الحليب قليل الدسم بدلًا من الحليب كامل الدسم ، تناول مشتقات الحليب قليل الدسم مع نزع وجه الزبادي لإحتوءاه على كميات عالية من الدسم العالي .

2- تناول الفاكهة بدلًا من شربها كعصير لأن هذا من شأنه أن يوفر 54 سعر حراري فيما فوق .

3- شرب القهوة و الشاي بدون سكر يمكن إستخدام سكر الدايت في التحلية أو عسل النحل .

4- استبدل المسطردة بدلًا من المايونيز هذا يوفر 100 سعر حراري لكِ .

5- الجنبه تعطي 100 سعر حراري يمكن التقليل منها أو إلغاءها من حميتك .

6- استبدال المؤكولات السريعة التحضير بالمنتجات التي تصنع بالمنزل مثلًا عمل الهامبورجر و الكفتة إلى أخره بالمنزل يوفر 500 سعر حراري لأنها تحتوي على مواد حافظة بالإضافة إلى كميات كبيرة من الصوديوم .

7- استبدال البطاطس المشوية بدلًا من البطاطس المقلية هذا من شأنه أن يوفر 300 سعر حراري لكِ.

8- يمكنك تناول التفاح بدلًا من البطاطس لأنها تحتوي على الألياف و عدد أقل من السعرات الحرارية .

9- تناول العصائر الطبيعية و الشاي المثلج بدلًا من شرب المشروبات الغازية لأنها سعرات حرارية فارغة ليس لها أي قيمة هذا سوف يوفر لك من 150 إلى 200 سعر حراري .

10- التخفيف من المكسرات و الفاكهة المجففة و الشكولاته و تناول وجبات خفيفة من الفاكهة الطازجة .

11- إستخدام المرقة بدلًا من الذبة في قلي الدجاج و اللحوم يمكن إستبدال السمن و الزبد بزيوت النباتية كزيت الزيتون و زيت عباد الشمس .

12- تناول الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف الغذائية كما أنها تساعد على حرق الدهون بدلًا من الأرز الأبيض و الخبز الأبيض ، كما أن الحبوب تساعد في التخفيف من أمراض القولون .

نصائح لتقوية العزيمة في الرجيم

13- ممارسة الرياضات الهوائية كالمشي و الجري و ركوب الدراجات و السباحة من شأنه أن يحرق كميات أعلى من الدهون و يساعد في تحسين عضلات الجسم .

15- استبدال السلطات الدهونية كسلطة الدجاج و الروبيان و اللحم بالسلطة الخضراء .

16- تناول طعام العشاء قبل النوم ب ساعتين على الأقل .

17- استبدال المعكرونة الغيرة الأشكال بالمعكرونة العادية هذا يوفر لك ما يقرب من 500 سعر حراري .

18- الحرص على ممارسة الرياضة عشر دقائق كل صباح مع الحرص على تناول وجبة الإفطار في ميعادها و النوم مبكرًا و الإستيقاظ باكرًا .

طرق انقاص الوزن بدون رجيم

1- لا تفوت وجبة الإفطار

  • اول شيء يقوم به الإنسان إذا أراد إنقاص وزنه هو عدم تناول وجبة الإفطار,إعتقاداً منه أنه يقلل بذلك عدد مرات وجباته في اليوم,ولكن هذا الإعتقاد خاطيء جدا على الرغم من إنه شائع,إذ أن الشخص في هذه الحالة يتناول كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة في فترة الغذاء مثلا وهذا له ضرر كبير في عملية إنقاص الوزن.
    ولذا ننصح بتناول وجبات الإفطار والتي يمكن أن تتكون من بعض الحبوب والفواكهة.

2- إضافة الغذاء الصحي إلى نظامك الغذائي

  • حذف المواد الغذاية الصحية من روتينك الغذائي اليومي لن يساعدك على الإطلاق في حميتك الغذائية ولكنه سيسبب ضعف لجسمك.
    فتناول الحبوب والفواكهة والخضروات سيساعدك كثيراً لأنها هي المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك بدلاً من الوجبات السريعة .

3- زيادة وقت النوم الخاص بك

  • إن النوم فترة إضافية يساعدك في خسارة 14 كيلو جراماً كل عام من جسمك,إي أنك ستخسر 14 كيلو جرام دون بذل أي مجهود ,وتشير الدراسات إلى أن الشخص القليل النوم دائماً ما يشعر بالجوع على عكس الشخص العادي.

4- إجعل الشاي الأخضر صديقك

  • بالطبع لا شيء افضل من تناول مشروب منعش يجعلك تخسر الألآف من السعرات الحرارية, فبعض الدراسات تشير إلى أن الشاي الأخضر يعمل كآلة لحرق الكثير من السعرات الحيوية في الجسم بمساعدة بعض المواد الكيميائية التي تسمة “مضادات الأكسدة”.

5- مضغ العلكة التي لا تحتوي على سكر

  • إن مضغ العلكة التي تحتوي على نكهات قوية مثل نكهة النعناع تساعد كثيرا عندما يهاجمك الجوع, فعادة الشخص إثناء مشاهدة التليفزيون أو لعب ألعاب الفيديو أو تصفح الإنترنت يجد نفسه ياكل كثيراً وربما دون توقف ,ولتجنب ذلك ننصح بتناول العلكة التي لا تحتوي على سكريات في هذه الاثناء لتقليل كمية الطعام التي تتناولها خلال اليوم.

6- حرق 100 سعر حراري

  • يمكنك أن تحرق 100 سعر حراري من جسمك دون إتباع نظام حمية غذائية , فقط عليك إتباع الخطوات الآتية:
  • قم بالمشي مسافة 1 ميل لمدة 20 دقيقة
  • قم بسحب النباتات أو الأعشاب لمدة 20 دقيقة.
  • قم بجز العشب لمدة 20 دقيقة.
  • قم بتنظيف منزلك لمدة 30 دقيقة.
  • قم بالجري لمدة 10 دقائق.

7- إحذر الملح

  • مما لا شك فيه أن الملح لا يحتوي على السعرات الحرارية ,ولكن بالرغم من ذلك فهو يساهم في زيادة الوزن ,وذلك لأن عند تناولك لطعام يحتوي على الكثير من الملح فإنه يدفعم إلى تناول الكثير من المشروبات التي قد تحتوي على صودا أو المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر مما يؤدي إلى زيادة وزنك !

8– إستخدم الأطباق الصغيرة

  • إستخدام الأطباق الصغيرة التي تصل إلى 10 بوصة مثلاً تساعدك في تناول كمية أقل من الطعام , وبالتالي خسارة بعض الوزن.

9- إجعل آمالك مرتفعة

  • بعض الناس يفقدون الأمل في إنقاص وزنهم بعد شهرين أو ثلاثة , ولكن لتساعد نفسك على الإستمرار يمكن أن تشاهد كل يوم بعض ملابسك القديمة الضيقة وتجعلها بمثابة دفعة لإستمرارك في إنقاص وزنك.

نصائح لتقوية العزيمة في الرجيم