نصائح لتناول الشوكولاتة بطرق صحية

0

تعتبر الشوكولاتة من احد الاغذية المفضلة للكثير من الناس تتميز بعدة اضرار و لتجنبها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول كيفية تناول الشوكولاتة بطريقة صحية.

.0000

الشوكولاتة، وخصوصا الشوكولاتة الداكنة تعمل على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ. السيروتونين هو ناقل عصبي في الجسم مسئول عن الشعور بالسعادة. عندما تكون مستويات السيروتونين منخفضة يشعر الانسان الاكتئاب والقلق. وهذا قد يفسر زيادة الرغبة في تناول الشوكولاتة في فصل الشتاء بالأخص حيث تصاب العديد من النساء بالاكتئاب.

العديد من النساء يشعرن بالاكتئاب والتوتر قبل وأثناء الحيض نتيجة ارتفاع هرمون الاجهاد، والشوكولاتة يمكن أن توفر دفعة من تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب. تحتوي الشوكولاتة أيضاً على المغنيسيوم والذي غالباً ما يكون منخفض خلال أيام الدورة الشهرية، لذلك يُعتقد أن الرغبة في تناول الشوكولاتة في هذه الفطرة هو اتجاه فطري من الجسم لتجدي موارد هذا المعدن.

نظرية أخرى تفسر الرغبة المتكررة في تناول الشوكولاتة أنها نتيجة احتواء الشوكولاتة على مادة كيميائية تسمى فينيل ايثيل امين، وقد تبين أن هذه المادة تحفز الدماغ بطريقة مشابهة للوقوع في الحب، مع زيادة معدل ضربات القلب وزيادة طفيفة في ضغط الدم. هذا الإحساس قد يؤدي بالتأكيد إلى الرغبة المتكررة في تناول الشوكولاتة، لا يهم في أي وقت من الشهر قد يكون.

بالإضافة الى النظريات السابقة، فهناك دراسة ترجع التهافت على الشوكولاتة الى الإغراق الإعلاني بأنواع وأشكال الشوكولاتة المختلفة وخاصة في بعض الدول عن غيرها.
وبغض النظر عن لماذا؟ إذا كنت تنوين تلبية الشغف للشوكولاتة فاختاري دوماً الشوكولاتة الداكنة الخام. فالشوكولاتة الداكنة الخام هي في الحقيقة طعام صحي ويقدم قدراً كبيراً من الفوائد الصحية، بما في ذلك الفيتامينات والبروتينات والألياف والمواد المضادة للأكسدة بالإضافة الى الفلافونويد المضادة للالتهابات.

نصائح لتناول الشوكولاتة بدون زيادة في الوزن

الوقت المناسب

تناول الشوكولاتة في الوقت المناسب من الأمور التي تساعد في الحفاظ على الوزن بعيدًا عن اكتساب سعرات حرارية كبيرة، فتناولها في الصباح أقل ضررًا من تناولها في نهاية اليوم وقبل النوم، وذلك لإنك ستقومين بنشاط حركي طوال اليوم يمكنكِ من حرق السعرات الحرارية التي تحتويها الشوكولاتة.

السكر

لتتمكني من تناول الشوكولاتة بدون اكتساب سعرات حرارية كبيرة تزيد من وزنك عليكِ باختيار الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السكر، فالسكر الذي تحتويه الشوكولاتة يعمل على زيادة الوزن عن طريق تخزين سعراته الحرارية على هيئة دهون في الجسم، لذلك ابحثي في السوق عن شوكولاتة غامقة قليلة السكر لتستمتعي بمذاق الشوكولاتة الرائع بدون اكتساب سعرات حرارية كبيرة.
الشوكولاتة مكافأة

اجعلي الشوكولاتة بالنسبة لكِ مكافأة على إنجاز يومي ما، فلا تقومي بتناول الشوكولاتة كوجبة يومية، وذلك لتحفيزك على القيام بمهمة ما مطلوبة منكِ، ويمكنكِ أن تكافأي نفسك بها إذا مارستِ نشاط رياضية يمكنك على خسارة ضعفي السعرات الحرارية التي تحتويها قطعة الشوكولاتة اليومية، سيزيد ذلك من رغبتك في إنجاز مهامك اليومية لتحظي بالشوكولاتة بعد إنهاء المهمة.
الحليب

اختاري من بين أنواع الشوكولاتة المختلفة ذلك النوع الغير مستخدم في تصنيعه الحليب، فدخول الحليب في تصنيع الشوكولاتة يزيد من احتمالية زيادة وزن الجسم.
الكمية

تحديد كمية مناسبة في اليوم من الشوكولاتة يحمي من الإصابة بأخطار تكون دهون في الجسم، لذلك قومي بتحديد كمية مناسبة من الشوكولاتة لتتناوليها في اليوم وبذلك ستتمكني من تناول الشوكولاتة لكن بكمية أقل تحميكي من اكتساب سعرات حرارية أكبر.
نوع الكاكو

ابتعدي عن الشوكولاتة المصنعة بالكاكاو الصناعي واختاري الكاكاو الطبيعي وذلك يمكنك معرفته عن طريق قراءة النشرة المكتوبة على عبوة الشوكولاتة، فالكاكاو الصناعي يحتوي على نسبة أقل من المواد المضادة للأكسدة عن تلك المصنعة من الكاكاو الطبيعي، وذلك لفائدة المواد المضادة للأكسدة في التخلص من الوزن الزائد وذلك لقدرتها على حرق الدهون بدلًا من اكتساب المزيد منها.

.00

نصائح لتتناولي مشروب الشوكولاتة بدون زيادة في الوزن

التحلية

تحلية المشروبات بالسكر قد يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ بسبب احتواء السكر على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي يصعب حرقها، لذلك احرصي على تحلية مشروب الشكولاتة بملعقة صغيرة من عسل النحل فهو مفيد في محاربة البكتريا وغني بالفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم.
الحليب

بالطبع تفضلين تناول الشوكولاتة المضاف لها الحليب، لكن الحيب يحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي تؤثر في زيادة الوزن بشكل كبير، لذلك يمكنك استبدال الحليب بحليب اللوز أو حليب جوز الهند فهما أقل نسبة في السعرات الحرارية من الحليب.
الكاكاو

احرصي على تناول الكاكاو الطبيعي وابتعدي عن الكاكاو الصناعي الذي هو أقل نسبة من مضادات الأكسدة من الكاكاو الطبيعي، ويمكنك التعرف على الفرق بينهما بسهولة فالكاكاو الطبيعي أكثر مرارة من المعالج صناعيًا.

أضرار الشوكولاتة الصحية

الكافيين

تحتوي الشوكولاتة على نسبة من بعض العناصر التي تتسبب في الإدمان كالكافيين والثيوبرومين، وتلك العناصر تحفز المزاج العام للجسم وتزيد من هرمون السعادة به وهذا يدفع للرغبة في تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة يوميًا للحفاظ على السعادة التي تتسبب بها الشوكولاتة، كما تتسبب الشوكولاتة في انتشار الإندروفين في الدماغ وذلك لاحتوائها على نسبة من الفينيثيلامين وهذا ما يؤثر على مزاج الدماغ في حالة عدم تناول الشوكولاتة.
زيادة الوزن

على الرغم من فوائد الشوكولاتة في خسارة الوزن إلا أن لتلك الفوائد شروط أهمها أن تكون الشوكولاتة غامقة وأن لا تتعدى كمية الشوكولاتة المتناولة يوميًا عن شريحة صغيرة، فالشوكولاتة بوجه عام تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والدهون التي تؤثر على وزن الجسم ونسبة الكوليسترول في الدم، لذلك احرصي على تناول كمية قليلة ومناسبة من الشوكولاتة يوميًا للحفاظ على وزنك صحتك بعيدًا عن الأضرار الناتجة عن الدهون والسكر الموجود بالشوكولاتة.
صحة الأسنان

على الرغم من فوائد الشوكولاتة على الأسنان إلا إن تناولها بكميات كبيرة يشكل خطرًا على صحة الأسنان نظرًا لاحتواء الشوكولاتة على نسبة كبيرة من السكر فإنها تؤثر على صحة الأسنان وتتسبب في إصابتها بالتسوس، لذلك احرصي على تناول الشوكولاتة بكميات مناسبة ولا تفرطي في تنالها لتجنب آثارها السلبية على صحة وجمال أسنانك.
اضطرابات النوم

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الكافيين الذي يتسبب في الإصابة بالأرق واضطرابات النوم خاصة عند تناولها قبل الذهاب إلى النوم، كما أثبتت دراسات علمية أن الشوكولاتة تتسبب في إصابة شخص من أصل مائتين بالكوابيس المزعجة أثناء النوم في حالة تناولها قبل ساعات النوم.
فيروس الهربس

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من مركب الأرجينين الذي يعمل على نمو ونشاط فيروس الهربس، وينصح الأطباء مرضى فيروس الهربس بالتوقف عن تناول الشوكلواتة لعدم نشاط وتكاثر الفيروس المسبب للمرض.
الصداع النصفي

يمكن للشوكولاتة أن تتسبب في الإصابة بالصداع النصفي في حالة تناول كمية كبيرة منها وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من المركبات الأمينات الفعالة والتي قد تؤدي عند تناولها بكميات كبيرة لتمدد الأوعية المخية مسببة بذلك الصداع النصفي.

 .0