نصائح لجمال شعرك

0

مجموعه من النصائح العامه التي تقدمها لكم مجلة رجيم التي تساعدك في الحفاظ على شعرك واعطاءه الحيوية واللمعان
نصائح لجمال شعرك
يؤكد خبراء الشعر وأطباء الجلدية أن أغلب المشاكل التي يتعرض لها شعرك ما هى إلا نتاج أسلوب خاطئ سواء فى نظامك الغذائى أو فى طريقة غسله أو تصفيفه. إليك مجموعة من النصائح التى قد تساعدك فى الإهتمام بشعرك:

أكل السمك والمكسرات :
الأطعمة المغذية مهمة لجسمك وكذلك ضرورية لشعرك، حيث تجعله أكثر صحة وحيوية، أسماك السلمون والمكسرات تحتوى على ما يكفى من البروتين والدهون وأوميجا 3 مما يساعد على فروة رأس صحية. وكذلك الخضروات الورقية، الفاصوليا، والجزر . وقال الخبراء حذار من إتباع الحمية السريعة التي تستهدف إنقاص وزنك فى أسابيع قليلة، حيث تؤثر على صحتك العامة وعلى شعرك بالخصوص، فهى سبب أساسى فى فقدان الشعر وتساقطه بشكل كبير!

البروتين:
إذا كنت تستخدمين السيشوار أو المكواة فى كثير من الأحيان، يمكن أن يتسبب ذلك فى تلف الطبقة الواقية للشعر الخارجي فينتج عنه تقسيم الشعرة نفسها. لحسن الحظ، هناك منتجات الشعر للمساعدة في إصلاح هذه الأضرار. ابحثى عن المنتجات التى تحتوى على البروتين والتى من شأنها أن تغوص فى الشعرة وتصلحها.

اغسلى شعرك بالماء الفاتر:
الماء الساخن يجعل شعرك يخسر الزيوت الواقية التي يمكن أن تكون بمثابة الحماية الوحيدة للشعرة، فيكون شعرك ضعيف وكذلك سوف تخسرى لمعة شعرك وحيويته. لا يعني ذلك أنه عليك أن تعاني من الإستحمام بماء بارد لتجنب تلف شعرك . بدلا من ذلك، عليك إستخدام الماء الفاتر لغسل شعرك. ودللى فروة الرأس عن طريق التدليك الخفيف.

إبتعدى عن الزيوت لعلاج قشرة الرأس:
قشرة الرأس ليست نوع من جفاف الجلد لكى تعالج بالزيوت، فهى تعتبر مرض جلدي طفيف في فروة الرأس، فإذا فركتى فروة الرأس يمكن أن يزيد الأمر سوءا. الشامبو هو الأفضل فى هذه الحالة، اسالى طبيب الصيدلي أو طبيب الأمراض الجلدية.

قصى الأطراف كل فترة:
تقصف الشعر وتكسر أطرافه دليل على عدم صحة الشعر و مع الوقت يمتد التقصف لجميع خصلات الشعر، لذا يُنصح بضرورة التخلص من أطراف الشعر المتقصفة كل ثمانية أسابيع على الأقل وإستعيني بمقص حاد لذلك.

التسريح بلطف:
يجب أن يفقد الإنسان من 50 إلى 100 شعرة كل يوم. وهو يعتبر معدل طبيعى لفقدان الشعر، ولكى لا تفقدى شعر أكثر من الطبيعى حاولى أن تسرحى شعرك بلطف وتختارى تسريحات لا تقطع الشعر حتى لا تلحق الضرر بالشعرة والجذور. كما يجب عليك الإستغناء عن الضفيرة وديل الحصان قليلا وأن تتركى الشعر فضفاض من فترة لأخرى، وكذلك الشعر المجعد أكثر عرضة للكسر ويجعل الشعرة جافة وهشة فإذا اخترت عمل تسريحة الكيرلى فعليك تجعيد الشعر بلطف وتجنبى تسريح شعرك وقتها.

خذى وقتا من تسريحة لأخرى:
أفضل أيام شعرك، هى التى لا تقومي فيها بشئ على الأطلاق، إذا كنت قد ضررت شعرك بالصبغات والتسريحات، عليكى أخذ قسط من الراحة من الشد والتجاذبات، والتمشيط، التنظيف، والتجفيف، والصبغات كيميائيا. واتركى شعرك الجديد ينمو وسيكون النمو الجديد نمو صحي.

لا تدعى العلامات التجارية تخسرك أموالك:
لعلك تريدين الحصول على المزيد من المال لتنفقيه على المنتجات الخاصة بشعرك، ولكن فى الحقيقة تحتاجين فقط أن تشتري شامبو جيد ملائم لنوع شعرك!

التقليل من إستخدام الصبغات:
ربما كنت امرأة سمراء، وتريدين أن تكونى شقراء، ولو كنت شقراء تريدين أن تجعلى شعرك أسود. ولكن عليكى أن تدركى المخاطر و الأضرار التي تلحق بتغير لون شعرك، حيث تصبح الشعرة أضعف ويصبح نموها على نحو أبطأ، وذلك بسبب المواد الكيميائية المستخدمة على الشعر

حماية الشعر من الشمس:
التعرض للشمس يمكن أن يجعل شعرك جافا، فحاولى أن تحمى شعرك من الشمس المباشرة على قدر الإمكان.

الإستحمام قبل حمام السباحة:
يجب تجنب الكلور من خلال شطف شعرك قبل نزول حمام السباحة، ثم ارتدى قبعة لحماية شعرك. إذا كان شعرك مشبع بالماء بالفعل، فإنه لن يستوعب أكبر قدر من الكلور والمواد الكيميائية. ويمكنك أن تستخدمى منتجات الشعر المخصصة لذلك لزيادة حماية شعرك.

نصائح لجمال شعرك
كونى على بينة بأسباب التغييرات في شعرك:
التغييرات المفاجئة في شعرك، والشعر الهايش وسقوطه أكثر من المعتاد في حالات نادرة يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية. بعض الأدوية يمكن أن تسبب فقدان الشعر أيضا. ذلك إذا لاحظت تغييرات جذرية في شعرك، عليك استشارة الطبيب المختص فورا.

الحصول على شعر صحي:
الشعر الصحي يبدأ من عنايتك بجسمك، فالأغذية التي تتناولينها تؤثر علي شعرك فتناولي الكثير من الخضراوات والفواكه التي تحتوي علي السكر الطبيعي. تناولي منتجات الألبان كالجبن واللبن وتناولي جوز الهند حيث ثبت أنه الوصفة الهندية للشعر الصحي تجنبي الأغذية المعلبة والمشروبات المثلجة. اضيفي البهارات بأنواعها إلي غذائك لأنها تساهم في توفير التغذية الصحية لشعرك.

الحالة النفسية:
الضعف النفسي قد يؤثر علي لون شعرك، حاولي اجراء تمارين استرخاء مثل الخروج الي التنزه، والحصول علي قدر كاف من النوم لأنه يساعد بشكل كبير علي نمو وتجديد الشعر.

المنتجات الكيميائبة:
ابتعدي عن استخدام المواد التي تحتوي علي كيماويات لأنها تدمر الشعر علي المدي الطويل، ويفضل أن تستخدمي انواع الشامبو والبلسم ذات المنشأ النباتي لأنها تساهم في تغذية شعرك. احصلي علي حمام زيت مع تدليك لفروة الرأس بشكل دائم. لا تستخدمي الفرشاة وشعرك مبلول، فأفضل طريقة للشعر المتشابك الرطب هو استخدام مشط خشبي ذو أسنان عريضة. الاستخدام المفرط لمجفف الشعر يؤدي الي الإضرار بالشعر علي المدي الطويل إذ يؤدي الي جفافه وتقصف أطرافه.