نصائح لحماية البشرة في الصيف

0

يعتبر فصل الصيف من اكثر الفصول التي تتعرض له البشرة الى جفاف و اسمرار نتيجة حرارة الشمس و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل نصائح لحماية البشرة في الصيف.

135

تعرض البشرة لأشعة الشمس خلال أجازة الصيف السنوية أمر لازم، فالاستجمام أمام الشواطئ يعرّض البشرة لأشعة الشمس مما يعمل على تغيير لون البشرة.

في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ على حماية بشرتك من أخطار التعرض لأشعة الشمس خلال الأجازات.

كريم الحماية

يمكنك أن تقومي باستخدام كريم حماية مناسب لنوعية بشرتك لتحمي بشرتك من أخطار التعرض لأشعة الشمس، وذلك عن طريق دهن بشرتك قبل النزول من البيت لقضاء بعض الوقت أمام الشاطئ، ولا تنسي أن تقومي بإعادة توزيع القليل من الكريم على بشرتك كلما شعرتِ بانتهاء مفعوله، واحرصي على شراء الكريم الخالي من المواد العطرية حتى لا تتفاعل هذه المواد مع الشمس فتؤذي بشرتك.
ارتداء قبعة

عليكِ ارتداء قبعة مناسبة قبل النزول من البيت أثناء قضائك للأجازة السنوية وذلك لحماية بشرتك من التعرض لأشعة الشمس، كما يمكنك ارتداء نظارات شمسية غامقة لتحمي عينيكِ من التعرض لأشعة الشمس الحامية.
الملابس المناسبة

قومي بارتداء نوعية مناسبة من الملابس بحيث تكون قطنية وفاتحة الألوان حتى لا تمتص أشعة الشمس الضارة وتؤذي بشرتك، وقومي بارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة لتحمي بشرة ذراعيك من التعرض المباشر لأشعة الشمس.
مظلة البحر

احرصي على استخدام مظلة البحر لتحمي بشرتك من التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء جلوسك على الشاطئ، ويفضل الابتعاد عن النزول في فترة الظهيرة لشدة سطوع الشمس والنزول في الصباح أو قبل الغروب بعدة ساعات.
المياه

قومي بتناول كمية مناسبة من المياه أثناء وجودك على الشاطئ حتى تغذي بشرتك بالمياه الازمة لترطيبها، ويفضل تناول الفواكه أثناء قضاء الوقت على الشاطئ وذلك لإمداد الجسم بالسكريات التي يحتاجها وتغذية الجسم بالمياه.
تقشير البشرة

احرصي على تقشير بشرتك عن طريق استخدام مستحضرات وأقنعة طبيعية وذلك لتجديد خلايا بشرتك عند التعرض لأشعة الشمس الحامية لفترة طويلة.
التغذية

للتغذية دور كبير في إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التعرض لأخطار أشعة الشمس كما تعمل على إمداد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليحول أشعة الشمس التي تمتصها البشرة إلى طاقة يستفيد منها الجسم، لذلك احرصي على التغذية الجيدة خلال قضائك أجازة الصيف لتحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس الحامية.

136

اطعمة لحماية البشرة من تأثيرات الشمس الضارة

الشمس هي العدوّ الأول للبشرة، وذلك لأنّ الأشعة فوق البنفسجية تسبب بقعًا وتؤدّي إلى ظهور التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة. وقد يكون الحل الأكثر انتشاراً للوقاية من أضرار اشعة الشمس هو استخدام كريمات الوقاية من الشمس. وكحل آخر نقدم لك أهم المغذيات التي تعمل على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس وإظهارها أكثر تألقاً وصحية.
الأوميجا-3

الأوميجا -3 هو أحد الأحماض غير الدهنية اللازمة للجسم بصفة عامة. يعتبر الأوميجا-3 مادة مضادة للالتهاب تعمل على الحفاظ على بروتينات الجسم من تأثيرات الجزيئات الحرة. ومن أهمّ هذه البروتينات الكولاجين المسؤول عن تجديد خلايا البشرة واظهارها أكثر شباباً وحيوية. كما يلعب الأوميجا-3 دورًا كبيرًا في تحفيز انتاج الكولاجين في البشرة وبالتالي سهولة وسرعة تجديد الخلايا التي أتلفتها الشمس.
يتوفر الأوميجا-3 في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، كما يتوفر في عدة مصادر نباتية أهمها الجوز، بذور الكتان وزيت الكانولا.
الفيتامينات المضادة للأكسدة

الفيتامينات المضادة للأكسدة هي الفيتامينات A، C ،E وتعمل هذه الفيتامينات على حماية البشرة من تأثيرات الجزيئات الحرة التي تنتج من التعرض للشمس. كما أن الفيتامين C بصفة خاصة يعتبر من العوامل الأساسية لإنتاج الكولاجين في البشرة.
يتوفر فيتاميني A وC في السبانخ، الشمام، الفلفل الأحمر والبروكلي. أما الفيتامين E فيمكنك الحصول عليه من بذور عباد الشمس، اللوز، البندق، الفول السوداني، زبدة الفول السوداني والقرنبيط.
الأعشاب والتوابل

العديد من التوابل والأعشاب التي يسهل استخدامها لإضفاء نكهه مميزة على طعامك تحتوي على مضادات الأكسدة. ومن أهم هذه التوابل:

القرنفل: يحتوي القرنفل على مركبات البولي فينولك والتي لها خواص مضادة للأكسدة وقاتلة للبكتيريا. يمكنك مزج القرنفل المطحون مع القرفة والزنجبيل المجفف في وصفات المخبوزات والفطائر.

الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي المادة الفعالة المضادة للأكسدة في هذا البهار. تعمل هذه المادة على مكافحة التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة كما أن لها خواص مضادة للسرطان.

ادماج الأطعمة السابقة في نظامك الغذائي يضمن لك وقاية من التأثيرات الضارة للشمس على بشرتك. لذلك، احرصي على تناولها بصفة منتظمة.

أشهر الأخطاء الشائعة أثناء تطبيق واقي الشمس

1- عدم استخدام كميات كافية من واقي الشمس

للحصول على الحماية الأكيدة لبشرتك عند التعرض لأشعة الشمس، تحتاجين لاستخدام كميات وفيرة وكافية من الواقي الشمسي. احرصي على توزيع كمية مناسبة من واقي الشمس على بشرتك جيدًا.
2- عدم إعادة تطبيقه كل فترة أثناء التعرض للشمس

استخدام واقي الشمس على البشرة لمرة واحدة أثناء التعرض لأشعة الشمس أمر غير كافي. تحتاجين لإعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين، خاصةً عند التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
3- عدم تطبيق واقي الشمس أسفل الملابس

ما لا يعلمه الكثير من الأشخاص أن الملابس البيضاء تحتوي على معامل واقي من أشعة الشمس SPF 3 فقط، كما يقل عند التعرض للبلل. فلا تغفلي عن تطبيق واقي الشمس على المناطق المعرضة لأشعة الشمس من الجسم حتى مع ارتداء الملابس.
4- إغفال باقي أماكن الجسم

هناك بعض الأماكن المعرضة لأشعة الشمس والتي لا يهتم الكثير من الأشخاص بحمايتها من أشعة الشمس كفروة الرأس، الأذنين، الجفون، الشفاه والقدمين. لا تغفلي عن استخدام واقي الشمس على تلك الأماكن، فهي الأكثر عرضة لحروق الشمس.
5- عدم استخدام واقي الشمس أثناء المكوث بالداخل

قد يعتقد البعض أن المكوث بالداخل لا يعرض الجسم لأشعة الشمس، لكن ذلك اعتقاد خاطئ. النوافذ الزجاجية تسمح بمرور أشعة الشمس أيضًا، مما يجعل استخدام واقي الشمس ضرورة لحماية البشرة

حب الشباب والشمس

حافظي على نظافة بشرتك

يظهر حب الشباب عند انسداد بصيلات الشعر إذ أن الغدد الدهنية التي تعلق لا يمكن أن تفرق الزهم على سطح البشرة. هذا ما يسبّب ظهور الرؤوس السوداء والبثور على الوجه.

يقول جيرار لوريت، طبيب الأمراض الجلدية، أنه “لتجنب هذا يجب تنظيف البشرة لإزالة فائض الزهم ثم غسلها بطريقة صحيحة وتجفيفها.” الطريقة المثالية لغسل البشرة تكون باستخدام المياه الدافئة والصابون. هذا ينطبق على جميع أنواع البشرة خاصّة البشرة الدّهنيّة.”

إجراءات أخرى أيضًا تسمح بمنع ظهور حب الشباب أو على الأقل بالحد منه. ينبغي تجنّب جميع الكريمات السميكة التي تسد بصيلات الشعر. يجب تجنب خصلات الشعر التي تغطي الجبين إذ أن الزهم سوف يتراكم تحتها ويتسبب في ظهور حب الشباب.
الشمس صديق زائف

التعرض لاشعة لشمس له تأثيران. الأول مضاد للجراثيم وللإلتهابات والتالي مفيد لاخفاء حب الشباب. وهو يحسن حالة البشرة والثاني أنه يؤدي إلى سماكة البشرة. “تسد الرؤوس السوداء فتحات الشعر أكثر فأكثر” كما يقول جيرار لوريت، طبيب الأمراض الجلدية. يلاحظ وجود انتشار واضح لحب الشباب بعد مرور 2 أو 3 أشهر على فترة التعرض لاشعة الشمس. “ينبغي على الجميع تجنب التعرض لاشعة الشمس ولا سيما من عندهم حب الشباب.”

إذا قررت الذهاب إلى الشاطئ استعملي قبعة وكريم واقٍ من الشمس بدرجة 50 وتجنبي تناول الأدوية أو وضع كريمات مسببة للتهابات.
انتبهي من الأدوية!

يوجد العديد من الأدوية لعلاج حب الشباب ومنها ما هو خفيف وما هو أشد. بالنسبة لعلاج حب الشباب الخفيف، عادة ما تستخدم منتجات مشتقة من الرتينوئيدات rétinoïdes مثل ايسوتريتينوين isotrétinoïne أو الفيتامين A الحمضي والذي يكون على شكل جل أو كريم. يقول جيرار لوريت، طبيب الأمراض الجلدية “إن الهدف من هذه العلاجات المحليّة هو في الواقع تقشير البشرة.”

بينما يتطلب حب الشباب الحادّ علاجًا عامًا “الريتنوئيدات rétinoïdes مثل اليسوتريتينوين isotrétinoïne يساعد على فتح ثقوب الشّعر. ويؤكد الطبيب في هذا المضمار ان “هذه العلاجات هي أقوى مفعولا اذ تقاوم ظهور الرؤوس السوداء. كل هذه العلاجات تشكل حساسية من الشمس. “لذلك فمن الضروري وضع كريم العلاج في المساء وعدم التعرض لأشعة الشمس بالنسبة لحالات حب الشباب الشديد. ويؤكد الدكتور لوريتو أنه “من الأفضل البدء في العلاج في فصل الخريف بدلا من الصيف.”
الأشخاص الأكثر عرضة من غيرهم

الشكل الأكثر شيوعًا لحب الشباب هو حب الشباب الذي يصيب حوالي 80٪ من المراهقين والذي تظهر علاماته الأولى خلال مرحلة ما قبل المراهقة. كما ينتج عنه حساسية مفرطة لبصيلات الشّعر الدهنيّة.
يمكن أن يظهر حب الشباب عند البالغين أيضًا. إذ أن بعض الأدوية التي تحتوي على الفيتامين B 12 مثلاً يمكن أن تتسبب في ظهور بثور. كما أن الشمس أيضًا عاملًا يساعد على ظهور حب الشباب.

الجينات الوراثية تلعب دورًا هامًا فقد تكون في العائلة ظاهرة ظهور حب الشباب أمر اعتيادي. المرأة الشقراء ذات البشرة الرقيقة على سبيل المثال أقلّ عرضة لظهور حب الشباب من إمرأة بشرتها سميكة ويميل لونها إلى البني.
ما الذي يجب أن نتذكره

إذا كانت الشمس تساعد في إخفاء حب الشباب في الأيام الأولى فإنها تؤدي إلى ظهور دفعة قوية من حب الشباب في الأشهر التي تلي التعرض لأشعة الشمس.

العناية الجيدة بنظافة البشرة يمكن أن تحد من الأضرار.

احذري من علاجات حب الشباب التي غالبًا ما تسبب حساسية عالية على أشعة الشمس.

134