نصائح لحماية البشرة في فصل الصيف

0

يعاني اغلبية الناس من ضرر البشرة في فصل الصيف و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل نصائح فعالة و هامة لحماية البشرة في فصل الصيف.

371

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يتعرض الجسم للشعور بالحر الشديد الذي يفقد القدرة على التركيز والقيام بالمهام الوظيفية والمنزلية المختلفة.

ولتحمي نفسك من أضرار ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف قومي باتباع النصائح التي تقدمها لكِ في هذه المقالة لتتمكني من حماية جسمك من أضرار الشعور الحر الشديد.

التعرض للشمس

عليكِ أن تعرفي أن التعرض المباشر لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة يهدد الجسم بالإصابة بالعديد من المشكلات الجلدية كظهور بالبقع الغامقة والتهابات البشرة المزعجة، لذلك احرصي على الاستفادة فقط بأشعة الشمس في الصباح الباكر أو وقت الغروب لحماية بشرتك من أضرار التعرض لها وقت الظهيرة.
الأحذية المفتوحة

ارتداء الأحذية المغلقة في فصل الصيف يتسبب في إصابة بشرة القدم بالفطريات والبكتريا الناتجة عن تعرق بشرة القدم الشديد، كما لا توفر الأحذية المغلقة للقدم الراحة المطلوبة، لذلك احرصي على ارتداء الأحذية المفتوحة لتحظي براحة وصحة أفضل لقدمك.
الملابس الخفيفة

ارتداء الملابس الخفيفة في فصل الصيف والمصنوعة من أقمشة قطنية يساعد في تجنب الشعور بالحر الشديد، كما للون الملابس دور كبير في الحماية من الحر الشديد، لذلك قومي بارتداء ملابس فاتحة وقطنية وواسعة لتجنب الشعور بالحر المزعج.
ترطيب الجسم

لتجنب الشعور بالحر قومي بترطيب جسمك عن طريق تناول كمية مناسبة من المياه والأغذية المرطبة للجسم كالبطيخ والشمام، فبهذه الطريقة ستتمكني من تجنب الشعور بالحر عكس تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تزيد من حرارة الجسم.
الأطعمة

عليكِ بتجنب تناول الوجبات الثقيلة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية لزيادتها من درجة حرارة الجسم، قومي بتناول الوجبات الخفيفة لتجنب الشعور بالعطش الشديد خلال فترة الصيف.

367

اكتشفي أهم الأطعمة التي تمنح بشرتك النضارة والحيوية خلال موسم الصيف.

الأناناس

الأناناس من الفواكه الاستوائية التي لا تتميز فقط بمذاقها اللذيذ والمنعش، لكنه أيضًا غني بالعناصر الغذائية المختلفة التي تحتاجها البشرة. حيث يحتوي الأناناس على كميات هائلة من فيتامين C، المنجنيز، الفولات، والألياف الغذائية. كما يمكن استخدام الأناناس لفرك البشرة والتخلص من الجلد الميت، حيث يحتوي أيضًا على أحماض الألفا هيدروكسي التي تعمل على تجديد خلايا البشرة.
بذور الكتان

خلال فصل الربيع والصيف، تناولي بذور الكتان الصحية، فهي غنية بالأوميجا 3. كما تحتوي أيضًا على أحماض اللينولينيك التي تساعد على ترطيب وحماية الطبقات الخارجية من البشرة، كما تساعد على علاج التهابات البشرة.
التوت الأزرق

التوت الأزرق من الأطعمة الصحية خلال فصل الصيف، فهو من أهم المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تعمل على إتلاف خلايا الجسم والبشرة. كما أنه غني بفيتامين C، الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة.
الخيار

الخيار من أنواع السناك الصحية، الغنية بالألياف، البوتاسيوم والمغنسيوم. كما يحتوي على كميات هائلة من الماء، مما يساعد على ترطيب الجسم والبشرة خلال الطقس الحار. كما يمكن استخدامه لتحضير أنواع السموثي اللذيذة، ويستخدم على البشرة خارجيًا لتهدئة الالتهابات والتخلص من انتفاخات العينين.
البطيخ

البطيخ من أغنى الفواكه بالماء، كما يحتوي كذلك على كميات هائلة من فيتامين C، والذي يساعد على حماية البشرة من الترهلات. كما يتميز كذلك بخواص مضادة للأكسدة، تساعد على مكافحة أثار الشيخوخة على البشرة.
الطماطم

الطماطم من الأطعمة المثالية التي تساعد على حماية البشرة من التلف نظرًا لاحتواءها على صبغة الليكوبين، والتي لا تعمل فقط على تحسين إنتاج الكولاجين. كما تساعد كذلك على إزالة الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة.
السلمون

المأكولات البحرية من الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها خلال فصل الصيف. وينصح بتناول الأسماك الزيتية لحماية البشرة من التلف، حيث تحتوي على الأوميجا 3، والتي تعمل على تنظيم إفراز زيوت البشرة.
ماء جوز الهند

بدلًا من تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة المليئة بالسكريات الغير صحية، يعد ماء جوز الهند من المشروبات الصيفية المنعشة التي تحافظ على نضارة بشرتك. نظرًا لاحتواءه على المكونات المرطبة والبوتاسيوم، يساعد ماء جوز الهند على سرعة امتصاص العناصر الغذائية والأكسجين داخل خلايا البشرة.

 تجنب بشرتك من ظهور الحبوب فيها خلال فصل الصيف.

– إستحمي مرتين في اليوم

فهذا من شأنه أن يخلصك من العرق و الباكتيريا التي تراكمت على جسمك و هذا من شأنه منع ظهور الحبوب في الجسم و خاصة في مناطق الظهر و الأرداف و يمكنك تنظيف نفسك بإستخدام سائل الاستحمام أو الصابون المخصص لمكافحة الباكتيريا والحبوب.
– قومي بتقشير جسمك

قشري جسمك حتى تتخلصي من خلايا الجلد الميتة و الشوائب التي علقت به كي تنفتح مساماته و هذا لأن العرق يعرضكِ لظهور الحبوب كما إنه يجعل الجلد الميت الذي يتخلص منه جسمك كل يوم يتراكم على سطح بشرتك و هذه الخلايا الميتة هي ما تتغذى عليه الباكتيريا و الفطريات مما يؤدي إلى تراكمها على جسمك و بالتالي يظهر الطفح الجلدي أيضاً في بعض الحالات.
– جففي بعض مناطق الجسم

هناك بعض المناطق في جسمك التي تحتاج إلى أن تبقى جافة و هي التي تحتوي على عدد كبير من الغدد الدرقية مثل الجبهة و المناطق التناسلية و منطقة أسفل الإبط و لو كانت هذه المناطق غير جافة ستتعرض لظهور الحبوب فيها و يمكنك أن تقومي برش بودرة خاصة بإمتصاص العرق لحل هذه المشكلة
– إرتدي الملابس الفضفاضة

احرصي على ارتداء الملابس الواسعة لأنها تقلل من كمية العرق الذي يفرزه الجسم كما تسمح لجلدك أن يتنفس بحرية و هذا لا تفعله الملابس الضيقة فإنها تمنع العرق من أن يتبخر و تمنع دخول الهواء إلى جسمك مما يؤدي إلى تراكم الباكتيريا و الفطريات و ظهور رائحة العرق، هذا فضلاً عن إنها تقوم بالإحتكاك بجسمك مما يزيد من إحتمالية إصابتك بحساسية الجلد.
– تجنبي بعض الأطعمة

لا تتناولي بعض الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور الحبوب في بشرتك و هي الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة و الأطعمة الحارة و السكريات و الأطعمة التي لا يهضمها الجسم بسهولة.
– تناولي الخضروات والفواكه

احرصي على تناول الخضروات و الفواكه الطازجة فهذا من شأنه منح بشرتك النقاء و الصحة.

نصائح لحماية بشرتك أثناء قضاء أجازة الصيف

في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ على حماية بشرتك من أخطار التعرض لأشعة الشمس خلال الأجازات.
كريم الحماية

يمكنك أن تقومي باستخدام كريم حماية مناسب لنوعية بشرتك لتحمي بشرتك من أخطار التعرض لأشعة الشمس، وذلك عن طريق دهن بشرتك قبل النزول من البيت لقضاء بعض الوقت أمام الشاطئ، ولا تنسي أن تقومي بإعادة توزيع القليل من الكريم على بشرتك كلما شعرتِ بانتهاء مفعوله، واحرصي على شراء الكريم الخالي من المواد العطرية حتى لا تتفاعل هذه المواد مع الشمس فتؤذي بشرتك.

ارتداء قبعة

عليكِ ارتداء قبعة مناسبة قبل النزول من البيت أثناء قضائك للأجازة السنوية وذلك لحماية بشرتك من التعرض لأشعة الشمس، كما يمكنك ارتداء نظارات شمسية غامقة لتحمي عينيكِ من التعرض لأشعة الشمس الحامية.
الملابس المناسبة

قومي بارتداء نوعية مناسبة من الملابس بحيث تكون قطنية وفاتحة الألوان حتى لا تمتص أشعة الشمس الضارة وتؤذي بشرتك، وقومي بارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة لتحمي بشرة ذراعيك من التعرض المباشر لأشعة الشمس.
مظلة البحر

احرصي على استخدام مظلة البحر لتحمي بشرتك من التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء جلوسك على الشاطئ، ويفضل الابتعاد عن النزول في فترة الظهيرة لشدة سطوع الشمس والنزول في الصباح أو قبل الغروب بعدة ساعات.
المياه

قومي بتناول كمية مناسبة من المياه أثناء وجودك على الشاطئ حتى تغذي بشرتك بالمياه الازمة لترطيبها، ويفضل تناول الفواكه أثناء قضاء الوقت على الشاطئ وذلك لإمداد الجسم بالسكريات التي يحتاجها وتغذية الجسم بالمياه.
تقشير البشرة

احرصي على تقشير بشرتك عن طريق استخدام مستحضرات وأقنعة طبيعية وذلك لتجديد خلايا بشرتك عند التعرض لأشعة الشمس الحامية لفترة طويلة.
التغذية

للتغذية دور كبير في إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التعرض لأخطار أشعة الشمس كما تعمل على إمداد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليحول أشعة الشمس التي تمتصها البشرة إلى طاقة يستفيد منها الجسم، لذلك احرصي على التغذية الجيدة خلال قضائك أجازة الصيف لتحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس الحامية.

370