نصائح لخسارة الوزن الزائد بسرعه

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد على خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لخسارة الوزن الزائد

نصائح لخسارة الوزن الزائد بسرعه

الوزن

يعد الجسم الصحي والخالي من الأمراض وثابت الوزن مطلب غالبية الناس، حيث يشكل الوزن الزائد مشكلة هذا العصر ومصدر إزعاجٍ لأصحابه من الجنسين ذكوراً وإناثاً، على الصعيدين الصحي والنفسي، فيصاب الجسم بالأمراض المختلفة بسبب الدهون الضاغطة عليه، كما تشكل النحافة التي تزيد عن حدها الطبيعي معضلةً أيضاً بسبب ذوبان الدهون بطريقةٍ غير محببة، الأمر الذي يؤدي إلى حصول ترهلاتٍ مزعجةٍ وسيئة الشكل، وتنعكس المشكلتان على مظهر الإنسان الخارجي، والذي يعطي الانطباعات الإيجابية أو السلبية عنه. لذا يحرص الكثيرون على اكتساب المزيد من الثقة بالنفس والجاذبية من خلال الحفاظ على الوزن ضمن الوضع والمعدل الطبيعيين، ويلجأ العديد من الأشخاص الذي يعانون من المشكلتين إلى اتباع الحميات الغذائية المختلفة التي تنجح في البداية، وما تلبث إلا أن تؤدي إلى آثارَ سيئةٍ بعد انتهائها، وفيما يلي من سطورٍ سنتطرق للحديث عن بعض الطرق والنصائح التي تساعد على الحفاظ على الوزن.

كيفية الحفاظ على الوزن

– من المهم التركيز على وجبة الإفطار التي تشتمل على المعادن والفيتامينات، حيث تعتبر صحياً أهم الوجبات الثلاث التي يتناولها الإنسان خلال يومه، لأنها تمده بالطاقة اللازمة لأداء وظائفه المختلفة من بداية اليوم إلى نهايته، وعدم الاعتماد على وجبة الغداء.
– يجب تناول الطعام الصحي وكثير الفوائد، من حيث غناه، بالألياف كالخضراوات، والفواكه الطازجة، والحبوب التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية، والفيتامينات، والبروتينات التي تخلص الجسم من السموم، وتحسن من حركة الأمعاء وتحرق الدهون.
– ينصح بشرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء الذي يخلص الجسم من الفضلات والسموم، كما أن له دوراً فعالا في حرق الدهون والسيطرة على زيادة الوزن، والمساعدة على زيادة سهولة الهضم وتقليل الشهية، وينصح بشرب ثمانية أكوابٍ يومياً، وينصح بشرب الماء قبل تناول الطعام، الأمر الذي يضفي شعور الشبع على الإنسان، ويسد شهيته ويقلل من كمية الطعام المتناول، بالإضافة إلى شرب السوائل المختلفة.
– يفضل عدم تناول الطعام والمأكولات الدسمة قبل الخلود إلى النوم، ويفضل أن يكون تناول الطعام قبل التوجه للنوم على الأقل بساعتين، حتى يستطيع الجسم هضم الطعام المتناول ومنع حدوث الزيادة في الوزن، حيث يسبب طعام العشاء السمنة ومشاكل زيادة الوزن والنوم غير المريح.
– ينصح بممارسة الرياضة بانتظام ويومياً، الأمر الذي ينشط الجسم ويحرق الشحوم والدهون فيه، كما أنها تحرق السعرات الحرارية من خلال بذل المجهود البدني أثناء أداء التمارين الرياضية المختلفة.

النظام الغذائيّ

للحصول على جسمٍ صحيٍّ ورشيقٍ بالدرجة الأولى عليكِ اتباع نظامٍ غذائيّ صحيّ ومتوازن يمدّكِ بالعناصر الأساسية التي يحتاجها جسمكِ باستمرارٍ، ويحافظ على شكل جسمكِ بمستوىً رشيقٍ وجذّابٍ٬ وسنستعرض فيما يلي عدداً من الأساليب التي تُفيدكِ في نظامكِ الغذائيّ: لا تهملي وجبة الإفطار؛ فهي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على إحساسك بالجوع خلال الوجبات الأخرى. أثناء تناولكِ للطعام في الوجبات خلال اليوم ابدئي دائماً بتناول السلطات٬ واحرصي على أن تكون مكتملَة العناصر الغذائية؛ إذ إنَّ السلطة تملأ شيئاً من المعدة وتخفّف من كمية الطعام المأكولة٬ وللسلطة فوائدٌ عِدةٌ لِما فيها من عناصرٍ غذائيّةٍ مهمةٍ بالإضافة إلى أنّها لا تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ. اشربي الماء باستمرارٍ قبل البدء بالطعام؛ فهو يملأ المعدة ويجعلكِ تقلّلي كميّة الطعام المتناولة. اجعلي أطباقكِ أصغر من المعتاد كي تقلّلي من كميّة الطعام فيها، وبالتالي تُقلّلين من كميّة الطعام المتناولة خلال الوجبات. تجنّبي الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة؛ فهي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من السعرات الحرارية والدهون والزيوت الضارّة بالجسم والتي إن لم تُحرَق ستُخزن في الجسم. تجنّبي شُرب المشروبات الغازية؛ فهي تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عاليةٍ جداً. خفّفي من الأطعمة الدهنية؛ فعلى الرّغم من أنّها ضرورية للجسم إلّا أنَّ زيادة نسبتها عن الحدِّ الطبيعيّ يؤدّي إلى زيادة في الوزن وتراكمها على شكل دهونٍ في الجسم. قلّلي من تناول الحلويات والشوكولاتة٬ وحاولي أن تُقلّلي من مقدار السكّر المُضاف إلى الشاي أو القهوة في في أنشطتكِ اليوميّة؛ فالسكّر الصناعيّ يحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عاليةٍ٬ كما أنه غير صحيّ. تجنّبي تناول الطعام أمام التلفاز٬ فهو يجعلكِ تأكلين أكثر مما أنتِ معتادةٌ عليه في الوضع الطبيعيّ.

نصائح لخسارة الوزن الزائد بسرعه

الرياضة

للرياضة تأثيرٌ كبيرٌ في الحفاظ على رشاقة الجسم وجماله بشكلٍ كبيرٍ وفعّال٬ وفيما يلي عددٌ من الخطوات الواجب عليكِ اتّباعها لتُساعدكِ في الوصول إلى جسمِ رشيقٍ: مارسي رياضة السباحة بشكلٍ دوريٍّ٬ كما ينصح جميع اختصاصيو التغذية والرشاقة بممارسة رياضة السباحة بشكلٍ مستمرٍ لِما لها من فائدةٍ كبيرةٍ في حرق السعرات الحرارية وتذويب الدهون في أجزاءٍ عديدةٍ من جسم الإنسان٬ كما أنها تشدُّ عضلات اليدين والفخذين والساقين والأرداف وتذوِّب الدهون المتراكمة في الجسم٬ وتُنشط الدورة الدموية. مارسي رياضة المشي باستمرار؛ فللمشيِّ فوائدٌ عديدةٌ في تنشيط الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية وشدِّ عضلات الجسم. مارسي أنواع الرياضة الخاصّة بتذويب الدهون في منطقةٍ معينةٍ مثل منطقة البطن٬ فهي تؤدّي إلى حرق الدهون فيها وتعمل على شدّها مما يُعطيها شكلاً أجمل. استبدلي المصعد بالدرج٬ فذلك يجعلكِ تبذلين جهداً أكبر ممّا يؤدّي إلى حرق عددٍ أكبر من السعرات الحرارية.

نصائح عامه

1- تناول البروتين في كل وجبة: البروتين يمنحك القدرة على مقامة تناول وجبات خفيفة بشكل مفرط، وعليك أن تتناول ما يقرب 0.7 جرامات من البروتين عن كل رطل من وزن جسمك، إذا كنت تسعى لفقدان الوزن.

2- شرب الماء: ينصح بشرب قدر كبير من المياه، لأنها تمنحك شعوراً بالامتلاء وتخلص جسمك من السموم.

3- تدوين ما تأكله وتشربه: ثبت أن هذه الطريقة لها فعالية كبيرة في خسارة الوزن.

4- الامتناع عن تناول أي شيء بعد وجبة العشاء: فتناول الطعام في وقت متأخر من الليل يعد من المشكلات التي يواجهها كثيرن، خاصة عندما تقترن بمشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت.

5- تناول 3 وجبات صغيرة يومياً: فقد ثبت أن ذلك يساعد في التركيز على المصادر الغنية بالبرتين الحبوب الكاملة، إلى جانب الفواكه والخضروات.

6- التمارين الرياضية المكثفة: وهي تدريبات تساعد في التخلص من الدهون بالجسم، وحرق المزيد من السعرات الحرارية لأنها تزيد من مستوى التمثيل الغذائي.

7- ممارسة تمارين “تاباتا”: وهي تمارين يابانية الأصل، وتستمر كل جلسة على مدار 4 دقائق، وتتألف من تمرين مكثف مدته 210 ثانية تعقبه فترة راحة تستمر على مدار 10 ثوان.

8- الإهتمام بتمارين القوة: فهي تعمل على تحديد العضلات وتشكيلها وترفع مستوى التمثيل الغذائي، ويمكن القيام برفع الأثقال من 3 إلى 4 مرات كل أسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل.

بعض النصائح المهمة التي تساعد في الحصول على جسم رشيق:

– الإقلاع عن التدخين.
– يؤثر النوم على صحتنا الجسدية والعقلية بشكل كبير، لذلك يجب أخذ قسط كاف من النوم، فقلة النوم تؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي، وعلى المزاج والتركيز والذاكرة، والمهارات الحركية، وعلى جهاز المناعة، وصحة القلب والأوعية الدموية، إلا أن للنوم فوائد شفائية، كما أنه يساعد في إصلاح وتجديد العديد من الخلايا.
– ممارسة التمارين الرياضية بضع مرات في الأسبوع وبشكل منتظم فهي تساعد في تقوية القلب والأوعية الدموية، كما تساعد على تقوية الرئتين، كما أنها تساعد في مكافحة الاكتئاب.
– اتباع نظام غذائي متوازن وصحي ضمن وجبات صحية موزعة بشكل منتظم خلال اليوم الواحد.
– شرب كمية كافية من السوائل بما ذلك الماء، حيث ينصح بشرب ثمانية أكواب يومياً منه، فهو يساعد في التخلص من السموم التي تتواجد داخل الجسم، كما أنه يعمل على ترطيب الجلد.
– تناول الفواكه الطازجة والخضراوات فهي غنية بالفيتامينات والمعادن وعلى نسب جيدة من الماء.
– تناول الحبوب الكاملة فهي غنية بالبروتينات.
-تناول الدجاج والسمك والفول فجميعها مصادر جيدة بالروتيانت أيضاً.
– تجنب تناول الوجبات الدسمة أو تلك التي تحتوي على الدهون غير الصحية.
– تناول وجبات خفيفة من المكسرات.
– تجنب الأطعمة الجاهزة أو التي تحتوي على المحليات الصناعية أو الألوان.
– تناول وجبة الفطور بشكل يومي، فهي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأعمال اليومية الروتينية، كما أنها تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.
– اتباع حمية صحية عندما يصنف الجسم ضمن السمنة أو عندما نحتاج لزيادة الوزن.
– التقليل من الإجهاد الذي قد يسبب العديد من المشاكل التي قد تؤثر على أجهزة الجسم كالجهاز الهضمي.
– التقليل من التوتر والقلق والتعب النفسي أو العطفي.

نصائح لخسارة الوزن الزائد بسرعه