نصائح لخسارة الوزن – اهم النصائح للتخسيس

0

لكل من يرغب بالحصول على جسم رشيق ووزن مثالي وفي هذا المقال تعرف على اهم النصائح والخطوات التي تساعد في فقدان الوزن حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
نصائح لخسارة الوزن - اهم النصائح للتخسيس

الرشاقة وخسارة الوزن هدفٌ كبير عند البعض، قد يفشلون وقد ينجحون في تحقيقه ولو بعد جهد ووقت طويل. والسر يمكن في اتخاذ الوسائل والطرق الصحيحة لتنفيذ ذلك.

اهم النصائح المهمة لخسارة الوزن:

1. معرفة مسببات السمنة
العديد من الاشخاص، سواء كانوا مدركين او غير مدركين، يملكون اسبابا معينة لكي يبقوا مع وزن زائد. هؤلاء الاشخاص يميلون الى انكار هذه الاسباب وعدم مواجهتها وجها لوجه. ولكن، من اجل النجاح في تخسيس الوزن يجب التخلص من هذه الاسباب التي تمنعنا من فعل ذلك. هذه الاسباب قد تكون مختلفة ومتنوعة. الكثير من الاشخاص يفضلون المعاناة من الوزن الزائد لكي لا يواجهوا مشاكل العلاقات الحميمة او عدم قدرتهم على بناء علاقات اجتماعية. بل قد يختبئون وراء الوزن الزائد ويلقون الذنب عليه،عندما يدركون ان الحمية يمكن ان تحل مشكلة العلاقات الحميمة لديهم والتوتر الاجتماعي.

2. تطوير الرغبة والاستعداد

الكثير من الاشخاص اعتادوا على القاء اللوم على حياتهم كسبب لمعاناتهم من الوزن الزائد. على سبيل المثال، لا يجدون الفائدة في الحمية عندما تكون حالتهم المادية صعبة، او عندما يعتقدون بان الحمية لن تساعدهم على تغيير حياتهم او مكان عملهم. بل ان الكثير منهم يقنعون انفسهم بانهم لا يملكون الوقت لانقاص وزنهم، او ان علاقاتهم سيئة فلماذا المحاولة، اصلا؟
هنا تدخل الرغبة ، اذا اتخذ الشخص الذي يعاني من الوزن الزائد قرارا بينه وبين نفسه – حتى وان كان ذلك بمساعدة الاخصائي – فسوف ينقص من وزنه، بالرغم من ان حياته غير كاملة وبالرغم من ان حالته المادية سيئة وبالرغم من انه من شبه المؤكد سيبقى في نفس مكان العمل بعد الحمية. سيصبح اسهل عليه تخسيس وزنه وستكون هذه العملية اسرع. ومن يدري، ربما تتغير حياته بفضل ذلك.

3. اختيارالحمية الملائمة

لكي تختاروا الطريق الافضل لتخسيس الوزن، من المهم الحصول على نصائح من مصادر مختلفة، سواء كان ذلك من اصدقاء او افراد عائلة من ذوي الخبرة او استشارة اخصائي تغذية او اخصائي نفسي، ان استدعت الحاجة، من الممكن الانضمام الى جلسات استشارة في مجموعات مختلفة لمراقبي الوزن وتقييم مدى ملاءمة هذه البرامج لكم.
لكن التقييم والتفكير بالحمية الملائمة قد يستغرقان، في بعض الاحيان، وقتا طويلا، حتى ان بعض الاشخاص يقررون احيانا تاجيلها لانهم يعتقدون بانهم غير مستعدين لتنفيذها. لذلك، يجب الانتباه وعدم الوقوع في هذا الفخ. حتى وان وقع اختياركم على حمية غير ملائمة لكم، من الممكن دائما استبدالها بحمية اخرى.

4. محاسبة الذات

للتمكن من القيام برجيم 50 كيلوغرام، من الضروري محاسبة الذات. عندما نتكلم عن حمية لانقاص بعض الكيلوغرامات، ليس هنالك ضرورة لمتابعة تخسيس الوزن بشكل دقيق. ولكن، عند الحديث عن حمية جدية، سواء كان ذلك في اطار برامج للحفاظ على الوزن او بمساعدة اخصائية تغذية، او حتى لوحدكم – يجب تسجيل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها وكمية الكيلوغرامات التي يتم فقدانها بشكل دقيق.
عند البدء بتنفيذ حمية جديدة، من الممكن ان تكون محاسبة الذات عملية صعبة، خاصة عندما تتابعون وتراقبون وزنكم وكمية طعامكم طوال الوقت. ولكن، عندما يتم الوصول الى وتيرة جيدة وتبدؤون بملاحظة انخفاض الوزن، سترون ان عملية محاسبة الذات ستصبح اسهل وربما ممتعة اكثر ايضا.
نصائح لخسارة الوزن - اهم النصائح للتخسيس
5. ملاءمة التوقعات
فقدان الوزن او رجيم 50 كيلو بشكل صحي ليس بالعملية السريعة، بل قد تستغرق سنة او سنتين في بعض الحالات. من المهم تذكر هذه الحقيقة وتقبلها. لا تتخذوا الاشخاص الذين يبدؤون حمية سريعة لانقاص بعض الكيلوغرامات مثالا اعلى لكم، لان هذه العملية مختلفة تماما.
حاولوا تقسيم عملية تخسيس الوزن الى عدة مراحل. ابدؤوا بـ 20 كغم وافعلوا كل ما تستطيعون لانقاصها، وبعد ذلك 10 كغم اخرى وهكذا دواليك. لا تفكروا بكل الـ 50 كغم التي يجب عليكم انقاصها، مرة واحدة، لان هذا سوف يبدو صعبا جدا وقد يؤدي الى تشتت افكاركم وربما يقودكم الى الياس والاحباط ايضا.
طريقة اخرى هي ان تضعوا امامكم اهدافا قريبة، كالاعياد مثلا. حددوا مع انفسكم بانه يجب عليكم انقاص 10 كغم حتى العيد القادم، وعندها سيكون العيد الذي ينتظركم هدفكم القريب. وهكذا، لن يكون المستقبل مجهولا. ولكن، هنالك شيء ملموس يمكن التمسك به والسعي نحو الوصول اليه. احيانا تكون هنالك الكثير من الاعياد في فترات زمنية قصيرة نسبيا. ولذلك، يوجد لديكم الكثير من النقاط الزمنية التي يمكنكم التمسك بها لانقاص 50 كغم.

6. تطوير انانية سليمة

العديد من الاشخاص منشغلون بغيرهم كل الوقت، سواء كان ذلك من خلال توصيل الاولاد الى دورات، التسوق، الغسيل، الاصدقاء، العمل وغير ذلك الكثير، فلا يتبقى لديهم وقت كاف للقيام بشيء اخر غير الاكل، الذي يكون بمثابة تعويض لهم عن اليوم الطويل الذي قضوه في العمل من اجل الاخرين.
ولذلك، فان الاشخاص الذين يبدؤون حمية، وبالاخص ان كانت حمية هدفها انقاص كثير من الوزن، ينبغي عليهم تطوير القليل من الانانية وان يضعوا انفسهم قبل الاخرين والا فلن يتبقى لديهم الوقت الكافي لممارسة الرياضة او تحضير الوجبات الصحية. من اجل القيام بذلك، هنالك حاجة الى قوى نفسية كبيرة واصرار. في البداية سيكون الامر صعبا جدا، ومن السهل استدراجكم الى توصيل الاولاد الى الدورات، بدل ممارسة رياضة المشي، مثلا. ولكن، لكي تستطيعوا الحصول على ذلك، حاولوا ان تصعبوا على انفسكم. اذا كنتم ستوصلون الطفل الى الدورة او ستذهبون الى التسوق، اوقفوا السيارة في مكان اكثر بعدا عن هدفكم في كل مرة لكي تستطيعوا المشي اكثر واكثر على القدمين.

7. طلب المساعدة

عندما نتحدث عن فقدان الوزن او رجيم 50 كيلو، فان طلب المساعدة هو امر ضروري – عند الحديث عن قائمة اغذية جديدة لحميتكم. حتى ان كنتم تملكون الاصرار والحافز للنجاح في تخسيس الوزن، سوف تستصعبون فعل ذلك اذا كنتم ترون كل وجبات تسالي الاطفال في كل مرة تفتحون فيها خزانة المطبخ، او في كل مرة يطلب فيها زملاؤكم البيتزا. لذلك، من المحبذ عقد الجلسات الخاصة، سواء في غرفة الجلوس او في المكتب، وطلب المساعدة من اقربائكم لكي يساعدوكم على المحافظة على التغذية السليمة وعدم الانقياد وراء الرغبة الجامحة.

8. الاصغاء لذوي الخبرة

قبل البدء بتنفيذ حمية، وخصوصا ان واجهتم صعوبة في بدايتها وخلالها، من المهم الحصول على نصائح وعبر ممن كان في وضعكم ومر بهذه التجربة التي تمرون بها الان. الاشخاص الذين مروا بتجربة مماثلة وانقصوا الكثير من وزنهم سوف يخبرونكم اية حمية اتبعوا، كيف تغيرت حياتهم بفضلها، وماذا يفعلون لكي يحافظوا على الوزن.الاشخاص الذين لا يرون فائدة في اتباع الحمية قد يستفيدون من مثل هذه المحادثات، وخاصة ان استمعوا الى تجربة شخص تغيرت حياته نحو الافضل بفضل الحمية.

9. تحديد السلاح السري

اغلب الاشخاص الذين استطاعوا تخسيس وزنهم بشكل كبير فعلوا ذلك بواسطة استراتيجية طوروها هم بانفسهم، مع الوقت. فقد ادركوا ما هو الصحيح بالنسبة لهم وما هو غير صحيح، وما الذي يفيدهم اكثر ويساعدهم على تخسيس الوزن بشكل اسرع. ولذلك، عندما تجدون السلاح السري الذي يخصكم والطريقة الاكثر نجاعة بالنسبة لكم لانقاص الوزن، من المهم توثيقها بكل تفاصيلها ومتابعتها حتى النهاية لكي تستطيعوا في نهاية الامر تقديم النصائح لغيركم.

10. تعويض انفسكم
ليس بالحلويات طبعا، وانما بثوب جديد، مثلا، بمقاس واحد او اثنين اصغر من مقاسكم السابق، تسريحة جديدة اكثر ملاءمة لمبنى وجهكم المتغير او حتى يوم ممتع في منتجع صحي لكي تدللوا جسدكم في الفترة الصعبة التي يمر بها.


11. وجبة خفيفة بذكاء :

لا أحد يطلب منك التوقف عن تناول وجبات خفيفة تماما ولكن بدلا من ذلك تناول الطعام بذكاء، فالجميع بما فيهم أنت يعلم أن الوجبات السريعة من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير وفى نفس الوقت أنت تشعر بالجوع كثيرا بين الوجبات الرئيسية لذلك ننصحك بتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل زبدة الفول السوداني والفواكه والمكسرات .

12. لاتتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز :

أثبتت الأبحاث أنه إذا كنت تستهلك العشاء الخاص بك (أو أي وجبة أخرى) أثناء مشاهدة التلفزيون، يمكنك أن تأكل ما يصل الى 40٪ سعرى حراري أكثر من المعتاد ، لاينصح بالأنشغال بمشاهدة التلفاز أو قراءة كتب أو غير ذلك أثناء تناول الطعام .
نصائح لخسارة الوزن - اهم النصائح للتخسيس

13. التحقق من وزنك يوميا :

أن الحفاظ على اختبار وزنك على أساس منتظم يعطيك إنذار دائم ما إذا كان يتزايد يوما بعد يوم، سيكون ذلك دافعا لك للسيطرة على الأكل واختيار المواد الغذائية الخاصة بك أكثر بحكمة.

14. التمرن ثلاث مرات في الأسبوع :

إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، سوف تساعدك على الحصول على كتلة العضلات، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك.


15. اشغل عقلك كلما زادت شهوتك للطعام :

وقد أثبتت الأبحاث أن الرغبة الشديدة للطعام لا تستمر أكثر من 5 دقائق ، كل ما تحتاجه هو مجرد ضبط النفس قليلا، تحويل عقلك عن طريق استدعاء صديقك مثلا بالحديث معه أو التفكه ننسى الطعام!.

16. تناول ماترغب فى وجبة الإفطار :

. الناس يميلون إلى تخطي وجبة الإفطار الخاصة بهم من أجل انقاص وزنه، والتي لا يقترح على الإطلاق. مثل هؤلاء الناس في نهاية المطاف على تناول المزيد من الوقت متأخر! LOL! تناول وجبة الإفطار باذخ والحفاظ على آلام الجوع بعيدا عن بقية اليوم! تناول جميع الوجبات في الوقت المناسب.

17. الكف عن تناول الكحوليات :

الكحوليات بغض النظر عن نوعها من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير ، قد تبدو وكأنها شئ صغير ، لكنها تضيف الكثير لجسمك ، اذا كنت تقلع عن الكحوليات بشكل منتظم فسترى النتائج في غضون أسبوعين.

18. تناول الفاكهة مرتين في اليوم :

تناول الفاكهة مرتين بإنتظام يوميا تبقي بطنك ممتلئا وتبقيك بعيدا عن تناول الطعام غير المرغوب فيه، و الفواكه غنية بالألياف، وسوف تكون جيدة لجسمك.

19. أخذ قسط كاف من النوم :

إكمال حصتك اليومية من النوم يساعد جسمك على الراحة وانتظام التمثيل الغذائى وعدم التوتر الذى يدفعك لتناول السكريات بكثرة .النوم العميق يجب عليك الحصول على 8 ساعات من النوم كل يوم، لأن النوم السليم يساعد في عملية التمثيل الغذائي السليم، وبالتالي يسهم بشكل جيد في حرق الطعام، مما يساعد على إنقاص الوزن.

20 . تصور نفسك رشيقا :

إن لعبة العقل تقضى بأن ترى نفسك رشيقا ، وبالتالى سيسعى جسمك أن يصل للصورة التى رسمها عقلك .
نصائح لخسارة الوزن - اهم النصائح للتخسيس

21- التقليل من السعرات الحرارية:

يجب خفض السعرات الحرارية المستهلكة يومياً بمقدار النصف، أو تناول فقط ربع السعرات الحرارية، مع العلم أن هذه العملية ضرورية لإنقاص الوزن في غضون أسبوع.

22- شرب الكثير من الماء :

الماء يلعب دوراً حيوياً في فقدان الوزن. فالماء يبقي البطن ممتلئة، ويعطي إحساساً بالشبع، لذلك يجب شرب ما يقرب من 4 إلى 5 لترات من الماء كل يوم.
وتعتبر هذه النصيحة إحدى أهم نصائح إنقاص الوزن.

23- لا تستغني عن أي وجبة:

هناك اعتقاد خاطئ أن عدم تناول إحدى الوجبات، سوف يؤدي إلى تقليل الوزن، ولكن عدم تناول أي وجبة مثلاً مثل وجبة الإفطار سوف يبقي المرأة جائعة؛ مما يجعلها تتناول كمية أكبر على الغداء، كما أن الاستغناء عن الوجبات، يعطل عملية الأيض (التمثيل الغذائي)، وبالتالي لا يقوم الجسم بحرق الدهون، بل يخزن كل ما يدخل إليه من طعام حتى لو كان قليلاً.

24- ممارسة الرياضة يومياً:

يجب ممارسة الرياضة لحرق الكثير من السعرات الحرارية. من أجل تقليل الوزن بشكل أسرع يجب محاولة ممارسة الرياضة مرتين في اليوم.

25- تجنب المشروبات الغازية :

يجب عدم شرب المشروبات الغازية حتى المشروبات الغير حاوية على السكر؛ لأنه قد ثبت أنها يؤثر على الجسم و تمل على زيادة الوزن.

26- إضافة الفواكه والخضار إلى الحمية:

يجب استبدال الأطعمة المقلية بالوجبات الخفيفة من الفواكه والخضروات الطازجة؛ بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف و الماء.

27- الحد من الاستهلاك الغذائي في كل وجبة:

لا يجب تناول الطعام حتى الشبع، بل يجب تقليل كمية الطعام الخاصة بكل وجبة. بمعنى لا تنقصي عدد الوجبات اليومية، بل انقصي من كمية الأكل التي تتناولينها في كل وجبة.

28- تناول المزيد من الألياف والتقليل من الكربوهيدرات:

يجب الإكثار من الألياف والتقليل من الكربوهيدرات؛ لأن الألياف تعزز عملية الهضم، وأيضا تطهر الجسم من السموم، لذلك فهي ضرورية لفقدان الوزن في أسبوع واحد.

29- إضافة حساء الخضار الطازجة إلى النظام الغذائي:

تظهر الأبحاث أن إضافة الحساء الطازج إلى النظام الغذائي يقلل من السعرات الحرارية، وهذا بدوره يساعد في خفض الوزن.

نصائح لخسارة الوزن - اهم النصائح للتخسيس

واخيرا اهم النصائح لنجاح الحمية الغذائية

– النصيحة الأولى –

تصرفي بذكاء فيما يخص الحلوى: لا أحد يستطيع مقاومة الحلوى، صحيح؟ لكن سارة نوليز لاغور التي فقدت حوالي 45 كيلوغرام من وزنها، إعتمدت استراتيجية خاصة بها للتحايل على اشتهاء الحلوى: تناول الحلى مرة واحدة في الشهر. وخلال الوقت الباقي، كانت تعتمد خيارات صحية ومحضَرة في المنزل، مثل آيس كريم الموز الخفيف. كما كانت تطلب من أحد أصدقاءها مشاطرتها قطعة الحلوى معها في حال كانت ترغب بشدة في تناولها.

– النصيحة الثانية –

تناولي طعاماً حقيقياً: ما يعني إعتماد الغذاء كوسيلة لإنقاص الوزن وليس حبوب التخسيس أو الأدوية التي تعدنا بالمعجزات، وما أن نتوقف عن تناولها حتى يعود الوزن الذي خسرناه وأكثر. هذا ما فعلته كات إيليوت ونجحت في خسارة 40 كيلوغرام من وزنها.

– النصيحة الثالثة –

ليكن وقت التمرين مرحاً: قد يجد البعض أنهم مرغمون على ممارسة الرياضة والتمارين لخسارة الوزن، مما يجعلهم يكرهون هذا الأمر ولا ينجحون في خسارة الوزن الذي يريدون. تقول كات إيليوت أنها عملت على تحسين وتطوير برنامجها الرياضي بحيث أصبح وسيلتها المرحة للحركة والتمرين وضمان خسارة الوزن.

– النصيحة الرابعة –

توقفي عن التحديق بالميزان: نعم، لا تسارعي لقياس وزنك كل خمسة دقائق فهذا لن يجدي نفعاً. تقول نوويليا بياتريس التي خسرت حوالي 20 كيلوغرام من وزنها، أنها لم تكن تقيم وزناً للرقم الذي تراه على ميزانها بقدر ما كانت تهتم كيف أن ملابسها أصبحت أوسع وكيف أنها باتت قادرةً على حمل أثقال أكثر والتمتع بالقوة. أما باميلا كيمبرو والتي نجحت في إنقاص حوالي 68 كيلوغرام من وزنها فتقول أنها كانت تزن وزنها مرةً واحدة كل أسبوعين فقط، فيما ركزَت على الملابس التي باتت تليق بها بعدما كانت ضيقة جداً في السابق.

– النصيحة الخامسة –

ركَزي على خط النهاية: وهذا ما يفعله الأشخاص الذين ينجحون في خسارة الوزن. التركيز على خط النهاية يعني تجاوز أو تعلَم التعامل مع العقبات التي تعترض الطريق. تقول هانا بريستون التي خسرت 49 كيلوغرام من وزنها أنها تعلمت أن لا تسجَل كل كيلوغرام خسرته أو اكتسبته خلال رحلة خسارتها للوزن، بل ركَزت على الوصول للنتيجة النهائية، وهذا ما أعطاها دفعاً وقوةً للمثابرة وعدم التوقف.

– النصيحة السادسة –

شرب الماء والكثير منه: هل نحتاج للتذكير مرة أخرى بعد المليون بأهمية شرب الماء لخسارة الوزن واكتساب الصحة؟ إن كان المثال الحيَ ينفع للتذكير، فإن كيمبرو قامت باستبدال الصودا التي كانت مدمنةً عليها (حوالي 12 كوب يومياً) بالماء، وهذا ما ساعدها في خسارة الوزن.وتذكري، كيمبرو نجحت في خسارة 68 كيلوغرام من وزنها. أمرٌ رائع، أليس كذلك؟
نصائح لخسارة الوزن - اهم النصائح للتخسيس