نصائح لصحة العيون

0

تعتبر العيون من اهم الاعضاء التي يحتاجها الجسم تتطلب عناية خاصة لتجنب مختلف امراضها المحتملة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل يشمل نصائح لصحة العيون.

4

تعد العيون هي جوهرة الانسان الغالبية العظمى من الناس يعتمدون على عيونهم في العمل ، اعين الانسان هي الجزء المعرض دائما لتعب اكثر من الحواس الاخرى لتعرضهم الدائم للإجهاد ، كما ان العين البشرية هي الاكثر تعقيدًا من بين جميع حواس الانسان و هي تتمتع بحماية اقل بكثير عن الحواس الاخرى تتكون من القرنية و الحواف و الحدقة ، عندما تكون العين مفتوحة تتعرض الأنسجة بشكل مباشر للتلف كما ان الاصابات البسيطة للعين يمكن ان تتسبب بضرر و مضاعفات خطيرة بالعين ، كما ان العين المصابة تصبح اكثر عرضه للجراثيم الخارجية نظرًا لطبيعتها المكشوفة ، البعض يصاب باعتام العدسة و ضمور الشبكية و الضمور البقعي فجأة و لكن الامر ليس فجأة كما يعتقد البعض فالممارسات الخاطئة مع الوقت هي التي تتسبب في تلف العين لذلك نستعرض سويًا عددًا من الممارسات الصحية الهامة من اجل حماية العين بشكل صحيح ..

15 نصيحة صحية لصحة العيون :

أولًا : الاقلاع عن التدخين هناك العديد من الطرق التي يمكن ان تدمر الصحة على رأسها التدخين حيث انها تزيد من الاثار الضارة الكبيرة على العين و ترفع من مستويات المواد المتسرطنة بالجسد التي بدورها تتسبب بانهيار الخلايا و زيادة خطر الجذور الحرة و الخلايا السرطانية كما ان الابحاث الحديثة ربطت التدخين بارتفاع معدل الضمور البقعي و التهاب قزحية العين .

ثانيًا : تغير النظارات الخاصة بك يجب ان تبقي النظارات نظيفة مع مسح اسفل العدسة و تغيرها باستمرار حسب تعليمات طبيبك لأنها بيئة مثالية لنمو البكتيريا و المواد الغريبة مع الحفاظ على اليدين نظيفة اثناء لمس العدسات .

ثالثًا : ممارسة المزيد من التمارين الرياضية حيث اظهرت الدراسات ان التمارين الرياضية بانتظام تمنع امراض مثل تطور الضمور البقعي كما انها تعمل على تجديد الطاقة و زيادة التمثيل الغذائي العام ، كما ان ممارسة التمارين الرياضية تزيد من الهرمونات النافعة و تعجل بالشفاء و اصلاح تلف النظر .

رابعًا : تناول عصير البرتقال هو المصدر الأساسي لفيتامين سي ، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من اماكن اخرى و لكن اسهل طريقة هي عصير البرتقال كما ان البرتقال يقوي الجهاز المناعي بسبب احتواءه على حمض الأسكوربيك الذي يعمل كمضاد للاكسدة و يحمى الرؤية و اعتام العدسة و الضمور البقعي .

خامسًا : متابعة طبيب العيون بانتظام لضمان صحة العين لابد من التحدث مع اخصائي العيون بانتظام لتأكد من عدم وجود اي شيء بالعين و المساعدة على تحسين صحة العين .

سادسًا : تناول المحار ، حيث ان المحار غني بالزنك و هو مهم من اجل تعزيز الرؤية لا سيما بالليل مع التقليل من تناول كلًا من اللحوم الحمراء و و تناول الدواجن و الحليب و بسبب ما تحتوي عليه من معادن لكن المحار بيه نسبة كبير من المعادن .

سابعًا : اخذ استراحة من الكمبيوتر اصحبنا محاطين بالهواتف النقالة و الاجهزة اللوحية و ننفق الكثير من الوقت امام تلك الشاشات و لكن يجب الحذر من وميض تلك الشاشات يسبب جفاف العين لذلك عليك اخذ راحة من فترة إلى اخرى من التعامل مع شاشة لحماية العين من المهيجات الخارجية .

ثامنًا : تناول اللفت حيث أن الخضروات الورقية من الطرق الممتازة لحماية العين ، اللفت غني بمواد لوتين و زياكسانثين و هما اثنين من المضادات القوية للأكسدة التي تمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر و ابطاء تطور الساد (اعتام العدسة ) cataracts .

تاسعًا : تناول الجزر هو واحدة من المواد الغذائية التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بصحة العين كما انها تعمل على تحسين الرؤية بسبب احتواءها على مواد البتا كاروتين من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة حيث انها تحمي العين من البقعة الصفراء و العديد من الاضطرابات ذات الصلة .

عاشرًا : عدم فرك العينين عادة اليد تكون مالحة و عند فرك العينين تؤدي إلى تلف القرنية ، الحل الامثل هو استعمال الماء المالح عند دخول اي شيء غريب إلى العينين هي اقل عدوانية لعلاج مشاكل العين بعيدًا عن الفرك .

الحادي عشر : السمك يحتوي على الاحماض الدهنية المرتبطة بنسبة الكولسترول الجيد التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح كما انها تحسن من وظيفة الشبكية و يحد من جفاف العينين حيث ان الزيوت تكتظ بالزيوت مثل السلمون و التونة و ايضًا تناول مكملات الغذاء التي تحتوي على زيت السمك .

الثاني عشر : تجنب التعرض لأشعة فوق البنفسجية عليك ارتداء النظارات الشمسية لتخفض من الضغط على العين و تقلل من فرص الاصابة بالصداع و اجهاد العين .

الثالث عشر : تناول المكسرات لانها تحتوي على فيتامين د السلاح المهم لعلاج الضمور البقعي و اعتام عدسة العين ؟

الرابع عشر : البيض يحتوي على البيتا كاروتين و بعض المركبات الاخرى مثل لوتين وزياكسانثين تلعب كمضادات اكسدة لتنمية الرؤية .

الخامس عشر : اثناء السفر كن على علم بتغيرات المناخ و البعد عن مثيرات الحساسية و مستويات ضوء الشمس و الانشطة التي تعرض العين للجفاف مثلًا اثناء اقلاع الطائرة الهواء الجاف يمكن ان يؤثر على العين لذلك يجب الحذر و اخذ قطرات العين المالحة معك اثناء السفر

علاج العيون المنتفخة :

الحليب الصافي : فالحليب كامل الدسم البارد يمكن أن يساعدك على علاج إنتفاخ العين ، و يحتوي الحليب كامل الدسم على الدهون التي لديها تأثير التنعيم و هو غني في الأحماض الأمينية و البروتينات و الفيتامينات A و D ، و حمض اللبنيك الذي يساعد في الحد من الإنتفاخ تحت العينين ، فقط ضعي منشفة نظيفة في الحليب كامل الدسم البارد على عينيك و إتركيها مغلقة لمدة 15 دقيقة .

شرائح الخيار : و هي واحدة من أقدم و أكثر العلاجات المنزلية فاعلية في علاج الإنتفاخ ، و الخيار غني في مركبات الفلافونويد و مضادات الأكسدة التي تساعد على علاج التورم و الإحمرار و التهيج ، و له أيضا تأثير التبريد الذي يساعد على إنقباض الأوعية الدموية المتوسعة ، و بالتالي تقليل ظهور الإنتفاخ حول العينين ، فقط قومي بوضع شرائح الخيار الباردة على عينيك لمدة 30 دقيقة ، أو إبشري الخيار لإخراج السوائل ، ثم ضعي الخيار في الثلاجة لمدة 20 دقيقة ، ثم إغمسي قطن في عصير الخيار و ضعيه على العيون المغلقة لمدة من 15-20 دقيقة ، ثم إشطفيه مع الماء الفاتر أو البارد .

بياض البيض : فهو يساعد على تقليل الإلتهاب و تحفيز الدورة الدموية للجلد تحت العيون للتخلص من العيون المنتفخة ، قومي بوضعه بأصابعك أو بفرشاة تحت عينيك و إتركيه ليجف لمدة 10-15 دقيقة ، ثم إشطفيه بلطف بماء فاتر أو بارد .

البطاطس الخام : و التي لها خصائص الأدوية القابضة التي تعمل على إزالة الماء الزائد من تحت العينين ، وبالتالي منع العيون المنتفخة ، قومي بوضع شرائح رقيقة من البطاطس بعد غسلها و تقشيرها على عينيك لمدة 10 دقائق .

أكياس الشاي : سواء كانت أكياس الشاي الأسود أو أكياس الشاي الأخضر ، ستساعد على تهدئة العيون المنتفخة ، فالشاي المحتوي و غير المحتوي على الكافيين لديهم خصائص الدواء القابض ، و التانين ، الذي يضيق الأوعية الدموية في الجلد حول عينيك ، و الحد من التورم ، و لإستخدامه قومي بوضع أكياس الشاي في الماء الساخن ، و تركهم يبردوا في درجة حرارة الغرفة ، ثم قومي بوضعهم على عينيك لمدة 15-30 دقيقة ، و قومي بذلك 1-2 مرات في الأسبوع .

الملاعق المبردة : قومي بوضع 2 ملعقة في الثلاجة في الليل ثم ضعيها على عينيك في الصباح ، و يمكنك لف الملاعق في قطعة من قماش نظيفة أو منشفة و ذلك لتجنب الإنزعاج ، و الملاعق المثلجة تساعد على إنقباض الأوعية الدموية في الجلد تحت العينين و تقليل الإنتفاخ .

الماء البارد : و هو واحد من أسهل الطرق للحد من ظهور العيون المنتفخة في المنزل ، فهي بمثابة مضيق للأوعية و يخفض من تدفق الدم إلى الجلد تحت عينيك ، فعندما تريدي التخلص من العيون المنتفخة ، تحتاجي إلى نقع منشفة نظيفة في الماء البارد أو الماء المثلج و إخراج الماء الزائد و وضعه على عينيك لمدة عدة دقائق .

◄ اختبارات لمشاكل العين في مرض السكري

من المهم أن أي شخص لديه مرض السكري اجراء اختبارات العين السنوية من طبيب العيون بحيث يمكن أن يتم الكشف عن اعتلال الشبكية مبكرا. عند زيارة طبيب عيون، سيسألك عن تاريخك الطبي والقدرة على الرؤية وسوف يطلب منك قراءة مخطط العين. سيقوم الطبيب بفحص مباشر لشبكية العين باستخدام أداة تسمى منظار العين ، لا يمكن أن تظهر اعراض اعتلال الشبكية السكري خلال فحص العين الأساسي وتتطلب اختبارات خاصة. للحصول على نظرة أفضل في داخل العين، طبيبك سوف يستخدم قطرات العين ليتمدد قاع العين ليتمكن من عرض شبكية العين مع العدسات وسيستخدم ايضا ضوء خاص لذلك. وهناك اختبار يسمى تصوير الأوعية باستخدام اشعة الفلورسنت التي تصور العين بشكل ضوئي وبالتالي يمكن أن تكشف عن التغييرات التي حدثت في بنية ووظيفة الأوعية الدموية في شبكية العين. لهذا الاختبار، يقوم الطبيب بحقن صبغة الفلورسنت الأصفر في واحدة من عروقك ثم يصور شبكية العين الخاصة بك كما يسلط الضوء على صبغة الأوعية الدموية

◄ علاج اعتلال الشبكية السكري

إذا كان لديك مرض السكري، يتوجب عليك علاج اعتلال الشبكية بالتعاون مع طبيب عيون مختص وطبيبك الذي تتابع معه لعلاج السكر وذلك يمكن أن يساعدك على مراقبة نسبة السكر في الدم، ويمكنك ايضا من علاج مضاعفات أخرى لداء السكري التي قد تفاقم اعتلال الشبكية السكري، مثل ضعف في الكلى أو وظيفة القلب. طبيب العيون الخاص بك يمكن علاج اعتلال الشبكية مباشرة مع الليزر أو الجراحة يسمى استئصال الزجاجية، لمنع مزيد من التغييرات في الأوعية الدموية والحفاظ على الرؤية.

العلاج بالليزر لاعتلال الشبكية، تعمل جزئيا من خلال خلق ، حروق صغيرة غير مؤلمة في شبكية العين تؤدي الى غلق الأوعية ومنع التسريب والحد من التورم.. قد تضطر إلى الانتظار عدة أشهر لمعرفة ما إذا كان هذا العلاج يساعد في تحسين حالتك ام لا .

قد يوصي طبيبك بجراحة استئصال الزجاجية إذا كان لديك نزيف ، او إذا كان لديك انفصال الشبكية، أو إذا كان العلاج بالليزر لا يكفي لنمو أوعية جديدة. أثناء استئصال الزجاجية، الطبيب يستنزف مادة تشبه الجل داخل العين، مما يسمح لها بمسح أي دم عالق وإزالة الندب. ثم يتم استبدال السائل الزجاجي بالسائل البديل ، ويمكن أن تشمل المضاعفات النادرة للعلاج عدم وضوح الرؤية، والصداع، ، وصعوبة في الرؤية في الظلام، ، والنزيف. في معظم الحالات.

على الرغم من أن كلا من هذه العلاجات يمكن أن تكون فعالة جدا،. وعادة ما سيكون استخدام الليزر أو العلاج الجراحي لن يستطيعوا استعادة الرؤية المفقودة. ومع ذلك، يمكن معالجة أي خسارة إضافية من البصر. إذا كان لديك بالفعل فقدان الرؤية، يمكن لطبيبك ان يرشدك الى بعض الخيارات اللازمة لإعادة التأهيل البصري .

2

◄ الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري يمكن الوقاية منه عن طريق مزيج من الرقابة الصارمة على نسبة السكر في الدم والفحص الروتيني مع اجراء الاختبارات المستمرة للعين العين – على الرغم من ذلك، فإنه ليس من الممكن دائما منع أو إبطاء تلف شبكية العين.

وقد أظهرت الدراسات أن الحفاظ على نسبة السكر في الدم شبه طبيعي يمكن أن تقلل من فرصة الإصابة باعتلال الشبكية، ويمكن أن تساعد على الحفاظ على اعتلال الشبكية القائمة من التفاقم. طبيبك يمكن أن يوفر لك الارشادات اللازمة التي يمكن أن تشمل الأنسولين والأدوية الأخرى، التعديلات الغذائية، وممارسة الرياضة. العلاج بالانسولين المركز، والتي قد تشمل فحص الدم المتكرر وفحص نسبة السكر واستخدام مضخة الأنسولين، قد يكون احد الخيارات يوفر الفحص الروتيني أفضل أمل للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري. يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أن يقوموا باجراء فحص العين الكامل في غضون خمس سنوات من التشخيص. اما مع نوع 2 ينبغي أن يكون اجراء فحص العين في الوقت الذي يتم فيه تشخيص مرض السكري. بعد هذه الاختبارات الأولية، ينبغي لجميع الناس مع مرضى السكري فحص العين مرة واحدة على الأقل في السنة.

الحمل يمكن أن يعجل أو يفاقم اعتلال الشبكية عند النساء المصابات بداء السكري الذين يأخذون الأنسولين، لذلك أي امرأة حامل مصابة بالسكري يجب ان تناقش المخاطر مع طبيبها. سيقوم الطبيب عادة بنصحك لعمل اختبارات العين قبل الحمل، والاختبار الثاني خلال الأشهر الثلاثة الأولى، واختبارات إضافية على فترات استنادا إلى حالة اعتلال الشبكية الخاصة بك. النساء الذين يصابون فجأة مرض السكري أثناء الحمل (سكري الحمل) ليست معرضة لاخطلر تطوير اعتلال الشبكية أثناء الحمل.

ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والسمنة يمكن أن يعزز كلا منها اعتلال الشبكية السكري وكذلك التدخين لذا استشر طبيبك عن طرق الإقلاع عن التدخين. لا تتجاهل أعراض الإصابة، التي يمكن أن تفاقم اعتلال الشبكية السكري.

طبيبك يمكن أن يوفر المعلومات حول أحدث الأدوية المعتمدة لهذه الأغراض. اعتمادا على شدة مرض السكري والمضاعفات ذات الصلة، قد تحتاج أيضا إلى مناقشة الخيارات المتعلقة بالبنكرياس والكلى ، التي يمكن أن تحمي ضد اعتلال الشبكية.

العيون الدامعة

، أو الدماع وهوزيادة افراز دموع العيون ، ويعرف الدور الرئيسي للدموع بترطيب وتزليق العين بشكل طبيعي ، بالإضافة لغسل العين من المواد الغريبة التي تدخلها أو تحيط بها ، أما الدموع المفرطة فهي ما يؤدي للإصابة بالعيون الدامعة .

أسباب الإصابة بالعيون الدامعة :

– جفاف العيون ، أو متلازمة العيون الجافة .
– انسداد القنوات المسيلة للدموع .
– التهاب الملتحمة .
– المثيرات البيئية مثل المواد الكيمائية ، الرياح الساخنة ، الضباب الدخاني ، الأضواء الساطعة ، الأتربة ، مثيرات الحساسية الموجودة في الهواء .
– التهاب الجفون ، وهو مرض يؤدي لظهور ما يشبه القشور التي تتناثر على الجفون وتدخل العين مسببة تعطيل افراز الدموع .
– السحجات .
– الأجسام الغريبة .
– انقلاب الجفون للداخل أو الخارج .
– السن .

العلاج :

– يتوقف العلاج على معرفة سبب زيادة افراز الدموع من العين .
– الحكة أو تهيج العين بسبب الحساسية يؤدي لزيادة افراز الدموع ، والذي يمكن السيطرة عليه بمضادات الهيستامين مثل الكلاريتين ، أو اليجرا ، زيرتك ، مع تجنب أسباب الحساسية .
– يمكن اجراء سلسلة من الاختبارات مثل اختبار شيرمر لقياس كمية ماء الرطوبة في العين ، لتحديد ما اذا كان المريض مصابا بمتلازمة جفاف العيون أم لا ، ومن ثم علاجها .
– عند الإصابة بانسداد القنوات المسيلة للدموع ، أو مشكلة في الجفون يزداد افراز الدموع من العين ، وهو ما قد يحتاج لتدخل جراحي لتصريف السوائل أو اجراء جراحة للحد من افرازها .
– اصلاح عيوب الجفون بسهولة بالجراحة البسيطة .
– أما في حال كان السبب هو الإصابة بعدوى أو التهابات ، يتم وصف مضاد حيوي لعلاجه .
– يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بزيادة افراز الدموع ، وقد يكون تقدم العمر هو السبب ، ونقص كفاءة افراز الدموع ، أو لسبب آخر يحتاج لاستشارة الطبيب .
– يعاني بعض الرضع من زيادة افراز الدموع ، ويرجع السبب لضيق القنوات المسيلة للدموع ، وهي لا تحتاج للعلاج حيث تتسع دون تدخل خارجي عند بلوغ الطفل سنتين ، أما في حالة الإصابة بالعدوى نتيجة الالتهابات يجب وصف المضادات الحيوية المناسبة .
– وبشكل عام يجب حماية العين من المؤثرات الخارجية بارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية ، والأتربة ، ومثيرات الحساسية الموجودة في الهواء .

أعراض تحذيرية لأمراض العيون الخطيرة :

*بقع عديدة في المجال البصري : عندما تظهر هذه البقع في سن متقدمة لا تعد حالة مرضي بل يمكن اعتبارها حالة طبيعية ، وهي ما ترعف بانفصال الزجاجية ، والتي تحدث بتقلص السائل الهلامي الذي يملأ العين مع تقدم العمر ، فتتكون بلورات في سائل العين ، وتنفصل الزجاجية عن الشبكية مما يؤدي لتحلل الرؤية ، ولكن الانتشار المفاجئ للبقع والتحركات يمكن أن ينتج عن تمزق أو انفصال الشبكية الخطير ، وهو ما يشخص برؤية كم كبير من البقع المتحركة مما يستدعي سرعة التوجه للطبيب .

*الشعور بغمامة قاتمة تغطي الرؤية : وهو قد ينتج عن انفصال شبكية العين عن الطبقة الأساسية للأوعية الدموية ، والذي تستوجب سرعة وصلها مرة أخرى في غضون ساعات قليلة حي ثان أي تأخير يهدد بفقدان الرؤية تماما .

*ألم مفاجئ في العينين مع الاحمرار والغثيان والقيء : وهي أعراض خطيرة تشير لتفشي الزرق الضيق الزاوية بشكل مفاجئ ، والذي قد يؤدي تضرر دائم بالعصب البصري للعين ومنه فقدان البصر ، مما يحتاج لعلاج فوري للحفاظ على البصر .

*اغلاق مفاجئ في مجال الرؤية : حيث يحدث تقلص كبير في حقل الرؤية مما يعني رؤية الأشياء الموجودة أمام العينين فقط ، وهو ما قد ينتج عن الزرق المفتوح الزاوية ، والذي يؤدي لتضرر العصب البصري وفقدان جزئي للرؤية .

*تشوهات مركز الحقل البصري وانحناء الخطوط المستقيمة : وهي أعراض تنتج عن الضمور البقعي ، ويؤدي لفقدان البصر الدائم في الأشخاص ممن تعدوا الخمسين عام ، وهو مرض كان مستعصيا قديما لكن العلاجات الطبية الحديثة عملت على انقاذ البصر عند البدء في العلاج في وقت مبكر .

*الرؤية الغير واضحة : ويشعر المريض بوجود هالت حول الأضواء ليلا ، مع فقدان لرؤية الألوان الفاتحة ، وهي تغيرات قدترجع لعتامة عدسة العين ، وهي حالة قد تتفاقم تدريجيا ولكنها ليست من الحالات الطارية ، ولكنها قد تؤدي لعتامة عدسة العين وفقدان ابصر مع مرور الوقت ، مما يحتاج لجراحة الساد لتنظيف العدسة أو استبدالها بعدسة اصطناعية .

*نقص بعض المناطق في الحقل البصري : وتظهر بقع أو نقط في العين مع عدم وضوح الرؤية خاصة في مرضى السكري ، حيث يؤدي اعتلال الشبكية السكري لمشاكل في الرؤية ، مما يوجب الفحوصات المنتظمة لمرضى السكري وخاصة لكبار السن فيما فوق 60 عام ، لاكتشاف اعتلال الشبكية السكري في وقت مبكر .

*حرقة العين والحكة : مع دموع وألم في سطح العين ، وهي أعراض شائعة تنتج عن جفاف العين ، وهي حالة غير خطيرة بالرغم من كونها مزعجة بعض الشئ عند زيادة الأعراض وتقدم العمر ، مما يوجب استشارة الطبيب لوصف قطرات العين لعلاج جفاف العين .

*الرؤية المزدوجة : أو رؤية ظلال في حقل الرؤية والذي ينتج عن كثير من أمراض العيون ، فقد تكون أحد أعراض السكتة الدماغية في الأشخاص الذين يظهر لديهم رؤية مزدوجة بشكل مفاجئ ، مما يستدعي سرعة التوجه لطبيب العيون .

*عدم وضوع الرؤية في عين واحدة بشكل مفاجئ : والتي قد تصيب المسنين فوق 60عام ، حيث تزداد فرص تطور الثقب البقعي في جزء من شبكية العين والتي يحدث فيها التركيز الدقيق خلال الرؤية ، وهي حالة قد تتفاقم لتؤدي لفقدان ابصر ، مما يعني سرعة التوجه للطبيب للتشخيص والعلاج السريع ، وقد تكون هذه أعراض لأمراض بسيطة وهو أيضا ما يحدده طبيب العيون بالكشف السريع .

1