نصائح لعلاج الشعر الدهني

0

يعاني صاحبات الشعر الدهني من زيادة افراز الدهون في فروة الرأس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لعلاج الشعر الدهني

نصائح لعلاج الشعر الدهني

الشعر الدهني

يصبح الشعر دهنياً نتيجةً لفرط نشاط الغدد الدهنية التي تتصل بجذور الشعر وتمده بالزيت، ومن أهم الأعراض التي تدل على أن الشعر دهني: تواجد القشرة بشكلٍ كبير في فروة الرأس بحيث يكون لونها مصفرّاً، وتكون ذات ملمس زيتي إضافةً إلى سرعة اتساخ الشعر. توجد هناك العديد من المستحضرات التي تعالج الشعر الدهني من الخارج فقط، دون أن تنهي مشكلة زيادة نشاط الغدد الدهنية، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر بعض العوامل المسببة لزيادة دهنية الشعر، وبعض الحلول الطبيعية لعلاج هذه المشكلة المزعجة.

عوامل زيادة دهنية الشعر

– نسيج الشعر: من الجدير بالذكر بأن الشعر الخشن والمجعد أقل دهنية من الشعر الخفيف والأملس، حيث إنّ لكل بصيلة شعر موجودة على فروة الرأس ثلاث غدد دهنية تعمل على حمايتها، ولكي تصل قطرات الدهون إلى بصيلة الشعر المجعد فإنها تقطع مساراً طويلاً ومتعرجاً لذلك لا تصله كمية كبيرة من الدهون على عكس الشعر الخفيف والناعم.

– الوراثة: إذا كان أحد الوالدين يمتلك شعراً دهنياً فمن المحتمل أن يمتلك الأبناء نفس نوعية الشعر.

– التغيرات الهرمونية: الشعر الدهني لدى الفتيات يُعتبر علامة من العلامات الأخرى التي تظهر في سن المراهقة، كالشعر الزائد، وظهور الحبوب، لكن سرعان ما تُحل هذه المشكلة أثناء عودة التوازن الهرموني لجسم الفتاة، أما بالنسبة للنساء البالغات فإن الشعر الدهني ينتج عند استخدام أدوية منع الحمل أو حدوث الدورة الشهرية.

– الهرمونات المستخدمة في تكبير العضلات وزيادة كتلة الجسم والتي يستعملها الأشخاص المهتمون برياضة كمال الأجسام تؤدي إلى زيادة دهنية الشعر.

نصائح لعلاج فروة الرأس الدهنية :

– تنظيف فروة الرأس : وذلك يعتمد على اختيار الشامبو الخاص بالشعر الدهني ، والذي يعمل على تخليص الشعر وفروة الرأس من الزيوت الزائدة ، وهو ما يكون مناسبا تماما للشعر الدهني ، أما إذا كان الشعر من النوع الجاف أو العادي ينصح باستخدام زيت الزيتون لندليك خصلات الشعر قبل غسيل الشعر بالشامبو مع الإبتعاد عن جذور الشعر وفروة الرأس ، وهو ما يمنح الشعر مظهرا نظيفا خالي من الزيوت ، وعند الإصابة بفروة الرأس الدهنية يحتاج الشعر للغسيل بانتظام بالشامبو وتركه دقائق على هصلات الشعر قبل شطفه .

– الترطيب العميق : تحتاج جميع أنواع الشعر للترطيب ، ولكن عندما تكون فروة الرأس دهنية بفضل استعمال مرطبات الشعر الطبيعية ، أو استخدام البلسم ، ثم شطف الشعر بقليل من خل التفاح أو عصير الليمون للتخلص من الدهون الزائدة ، مما يمنح الشعر الترطيب اللازم مع فروة رأس خالية من الدهون والزيوت .

-التغذية : تعتمد كثير من النساء في تغذية الشعر على الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون ، وزيت الخروع وغيرهما ، وهي تعمل على تقوية منابت الشعر وزيادة كثافته ونعومته ، لكن في حالة فروة الرأس الدهنية لا يمكننا الاعتماد على الزيوت في تغذية الشعر ، حيث تسبب زيادة دهنية فروة الرأس ولكن يمكن للمرأة الإعتماد على المنتجات البديلة للزيوت مثل أنواع البلسم الغير زيتية .

– تمشيط الشعر : ينصح باستخدام الأمشاط الخشبية لتمشيط الشعر بعد تجفيفه جبدا ، إذ أن تمشيط الشعر المبلل يعمل على تساقط الشعر ، مما يعني تجنب الإفراط في تسريحه ، والذي يساعد على تقليل إفراز الزيوت على فروة الرأس .

– الوصفات الطبيعية : من الوصفات الطبيعية المفيدة للشعر والعمل على لمعانه وتقويته والتخلص من الدهنية الزائدة على فروة الرأس استخدام الحناء ، والتي تساعد على ترطيب الشعر دون زيادة الزيوت ببشرة الرأس .

– حليب جوز الهند : ويستخدم لتدليك فروة الرأس ، مما يعمل على تغذية جذور وخصلات الشعر بطريقة رائعة .

– زيت شجرة الشاي : ويستعمل بوضع قطرات قليلة منه مع الشامبو المناسب لنوع الشعر عند غسل الشعر ، مما يعمل على إزالة الإفرازات الدهنية الزائد بفروة الرأس .

– استخدام الصبار : ويستخدم هلام الصبار لتدليك فروة الرأس لتغذية الشعر والتحكم في إفراز الزيوت الزائدة .

نصائح لعلاج الشعر الدهني

طرق طبيعيّة للتخلّص من القشرة

-زيت اللوز: ضعي كمية مناسبة من زيت اللوز على فروة رأسك ثم دلكيها بطريقة لطيفة، ثم غطي شعرك بواسطة منشفة ساخنة، واتركيها لمدة ربع ساعة، بعد ذلك اغسلي شعرك بالماء والشامبو، واظبي على تكرار هذه الوصفة يومياً لتحصلي على نتيجة مضمونة.
– أوراق النيم: انقعي كمية مناسبة من أوراق النيم في كأس من الماء الساخن، واتركي المزيج إلى صباح اليوم التالي، واستخدمي المنقوع بغسل شعرك، كما يمكنكِ أيضاً سحق أوراق النيم ومزجها بكميّة من الماء حتى تحصلي على عجينة، طبّقي العجينة على فروة رأسك واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم اشطفيها بالماء جيداً.
– زيت إكليل الجبل: دلكي فروة رأسك بكمية مناسبة من زيت إكليل الجبل باستعمال أصابعك، ثم اتركيه لعدة ساعات بعد ذلك اغسليه بالماء والشامبو.
– زيت الزيتون: سخّني كميّة من زيت الزيتون على النار، حتى يصبح فاتراً ثم ادهني به فروة رأسك، بعد ذلك غطي رأسك بواسطة منشفة ساخنة، واتركيها لمدة عشر دقائق، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.
-عصير الليمون: اخلطي أربع ملاعق من زيت جوز الهند، وملعقة من عصير الليمون الطازج، طبّقي الخليط الناتج على فروة رأسك، واتركيه لمدة نصف ساعة، بعد ذلك اغسليه بالشامبو والماء.
– مسحوق الخبز (الباكينغ صودا): اغسلي فروة رأسك بالماء، ثم ادعكيها بكميّة مناسبة من صودا الخبز، داومي على تطبيق هذه الوصفة يوميّاً، ولعدة أسابيع، وستلاحظين اختفاء القشرة من شعرك.
– بذور الحلبة: احضري إناء، وضعي فيه كميّة من الماء، ثمّ أضيفي إليه ملعقتين من بذور الحلبة، وانقعيها ليلة كاملة، وفي الصباح اسحقي بذور الحلبة المنقوعة حتى تحصلي على عجينة، طبّقي العجينة على فروة رأسك، واتركيها لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ اغسلي شعرك جيداً بالماء، كرّري هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.
– هلام الصبار: ضعي كمية مناسبة من هلام الصبار على فروة رأسك، قبل ذهابك إلى النوم مساءً، واتركيه حتى صباح اليوم التالي، بعد ذلك اشطفي شعركِ بالشامبو والماء.
– خل التفّاح: اخلطي نصف كأس من الماء مع نصف كأس من خل التفاح، ثمّ ضعي المزيج في بخّاخ، ووزّعيه على فروة رأسك ودلّكيها جيداً، اتركي المزيج لربع ساعة بعد ذلك اغسليه بالماء، واحرصي على تكرار هذه العملية من مرة إلى مرتين أسبوعياً ولمدة ثلاثة أشهر.

طرق طبيعية لعلاج الشعر الدهني

– بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز): اخلطي نصف كوب من الماء، وثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز خلطاً جيداً لتحصلي على عجينة، ثم طبقي العجينة على شعركِ، وهو رطب ثم اتركيها لعدة دقائق بعد ذلك اغسليها بالماء الفاتر، وداومي على تكرار هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعياً لتحصلي على أفضل النتائج.

– الشاي الأسود: أحضري كوباً من الماء ثم أضيفي إليه ملعقتين من أوراق الشاي، واغليه على النار لمدة عشر دقائق، بعد ذلك ادهني شعركِ وفروة رأسكِ بهذا المزيج واتركيه لمدة خمس دقائق ثم اغسليه باستعمال الشامبو، كرري هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً ليتخلص شعركِ من الدهون الزائدة.

– عصير الليمون: اخلطي كمية مناسبة من عصير الليمون وثلاث ملاعق من عسل النحل وكوبين من الماء المقطر خلطاً جيداً، ثم طبقي المزيج على شعركِ وفروة رأسك ثم دلكيه لعدة دقائق، ويُفضل أن تتركيه على شعركِ لمدة خمس دقائق إضافية بعد ذلك اغسليه بالماء الفاتر، واستمري في تطبيق هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً لتحصلي على النتيجة المرغوبة.

– خل التفاح: اخلطي ملعقتين من خل التفاح وكوباً من الماء، ثم استخدمي هذا المزيج في شطف شعركِ بعد غسله بالشامبو، واتركيه لعدة دقائق بعد ذلك اغسليه بالماء البارد، كرري هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً وستلاحظين النتائج المذهلة التي ستحصلين عليها.

نصائح لعلاج الشعر الدهني