نصائح لعلاج ترهلات الجلد

0

اذا كنت تعاني من ترهلات الجلد في مختلف مناطق جسمك فاليك مجموعة من الحلول الفعالة و المذهلة للتخلص منها نهائيا تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

254

الحصول على جسم رشيق هو حلم كل امرأة، وبرغم وجود العديد من الأنظمة الغذائية والحميات لإنقاص الوزن تظل مشكلة ترهل الجلد بعد فقدان الكيلوجرامات الزائدة موجودة، وترهل الجلد بصفة عامة من المشكلات التي قد تواجهينها في مختلف المراحل العمرية وخاصةً بعد الحمل والولادة، وترهل الجلد لا يقتصر على من يعانون زيادة الوزن أو السمنة وقد تصاب المرأة النحيفة أيضاً بترهل الجلد.

ولعلاج ترهل الجلد إليكِ مجموعة من النصائح والطرق المجربة التي تساعد على شد الجلد والتخلص من الترهلات.

عدم فقدان الوزن سريعاً:

لتجنب ترهل الجلد من البداية يُنصح بعدم اللجوء للحميات القاسية التي تتسبب في فقدان الوزن السريع والتي قد تسبب أيضاً العديد من المشاكل الصحية، ويُفضل فقدان الوزن التدريجي من خلال حمية غذائية مع ممارسة التمارين الرياضية لشد الجلد ومنع ترهله.
كريم زبدة الكاكاو وفيتامين E لشد ترهلات الجلد:

زبدة الكاكاو من المكونات الطبيعية المرتبطة بصحة الجلد، ومرونته، وترطيبه. كما أنها تساعد على التخلص من علامات التمدد التي قد تظهر بعد الولادة أو بعد فقدان الوزن السريع. ولعمل كريم يساعد على شد ترهلات الجلد والتخلص من علامات التمدد يُذاب فنجانين من زبدة الكاكاو في حمام مائي ساخن أو في الميكروويف لمدة 10 ثواني، وتُضاف لزبدة الكاكاو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الخام ومحتوى 5 كبسولات من فيتامين E، ويُترك الخليط ليجمد مرة أخرى ويستخدم مرة يومياً على المناطق المترهلة مع التدليك في حركات دائرية لعدة دقائق. يعمل فيتامين E على ترطيب الجلد وزيادة مرونته وتحفيز إنتاج الكولاجين وهو ما يساعد على شد الجلد والتخلص من الترهلات.
مقشر الملح:

تشير العديد من الدراسات أن استخدام الملح موضعيًا يساعد على شد ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن، حيث يعمل الملح على تنشيط الدورة الدموية والذي بدوره يساعد على شد الجلد وزيادة مرونته. ضعي قليل من الملح على البشرة الرطبة وقومي بتدليكها في حركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم يُشطف بالماء الدافئ ثم الماء البارد ويُتبع بلوشن مرطب.
تناول فيتامين C بانتظام:

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ،C أو تناول أقراص فيتامين C بانتظام من الخطوات الهامة التي تساعد على التخلص من ترهلات الجلد، حيث يعمل فيتامين C على تحفيز الكولاجين وهو البروتين المسئول عن الحفاظ على الجلد من الترهلات واحتفاظ البشرة بنضارتها وحيويتها.
التدليك:

تدليك البشرة باستخدام الزيوت الطبيعية يعمل على شد الجلد بعد فقدان الوزن وخاصةً في مناطق البطن والأرداف والذراعين. يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية والذي بدوره يساع على تجديد خلايا الجلد والحفاظ على مرونة البشرة. يمكنكِ استخدام زيت اللوز، زيت الزيتون أو زيوت المساج المتوفرة بالأسواق لتدليك الجلد.
لف الجلد:

لف الجلد من الطرق التي تتبعها العديد من المراكز الرياضية للتخلص من ترهلات الجلد، وينصح دكتور أوز باستخدام خليط من القهوة وزيت الزيتون وتدليك المناطق المترهلة في حركات دائرية ثم لف الجلد باستخدام الرول البلاستيك المستخدم في تغطية الأطعمة، وقومي بعمل بعض النشاطات اليومية لمدة ساعة على الأقل ثم يُفك الرول ويُشطف الجسم بالماء الساخن ويُجفف ويتبع بكريم مرطب، تُكرر هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع وحتى الحصول على النتائج المرجوة.
تخلصي من ترهلات الجلد للأبد مع هذه الطرق وتمتعي بإطلالة رشيقة

وسائل فعّالة لتجنب ترهلات الجلد

1- التقشير

تقشير البشرة يساعد على زيادة تدفق الدم داخل البشرة. كما يتميز أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية كزيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين. الكولاجين والإيلاستين هما المسؤولان عن الحفاظ على سلاسة ومرونة البشرة. إلى جانب ذلك، فمع الانتظام في تقشير البشرة ستلاحظين بنفسك تحسن واضح في مظهر البشرة مع زيادة وصول العناصر الغذائية والأكسجين لخلايا البشرة. استخدمي الفرشاة الجافة أو مقشر مناسب للتخلص من طبقات الجلد الميت وتنشيط الدورة الدموية.
2- تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

اتباع نظام غذائي سليم يسهل عليكي المهمة للحفاظ على صحة الجسم والبشرة. لكن على الرغم من ذلك، فيهمل الكثير من الأشخاص تناول الأطعمة الصحية للحصول على العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها البشرة خلال النظام الغذائي. لذلك، فتعد أقراص الفيتامينات المتعددة هي حل أكيد للتغلب على تلك المشكلة وتعويض الفاقد من الفيتامينات والحصول على الجرعات اللازمة. احرصي على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الهيالويرونيك، أحماض الألفا، والعناصر الغذائية الضرورية لنضارة وصحة البشرة.
3- تناول مصادر البروتين بكثرة

البروتين من الأطعمة الأساسية التي تساعد على زيادة مرونة البشرة. حيث يساعد على بناء أنسجة الكولاجين داخل خلايا البشرة، كما يعمل على تحفيز بناء العضلات. فالعضلات المتناسقة هي أقل عرضة للترهلات، كما تحافظ على بشرة مشدودة.
4- تناول الدهون الصحية

لا يصح أن نتخلى نهائيًا عن تناول الدهون خلال النظام الغذائي. فنقص الدهون يتسبب في ترهلات الجلد بشكل مباشر. يحتاج الجسم لتناول الدهون الصحية كزيت الزيتون، زيت جوز الهند، الأفوكادو والمكسرات لضمان الحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الترهلات.
5- تدليك الجسم

التدليك المنتظم للجسم يساعد على شد الجلد والتخلص من الترهلات. فمع الانتظام في ذلك، ستلاحظين بنفسك بشرة مرنة ومشدودة بشكل أكيد.
6- خسارة الوزن ببطء

في الكثير من الأحيان تتسبب خسارة الوزن بسرعة لترهلات الجلد، لذلك، فلتجنب ذلك ينصح باتباع أنظمة الريجيم المنتظمة لتجنب الخسارة المفاجئة للوزن. فمع خسارة الوزن تختفي الدهون المترسبة تحت الجلد مما يؤدي لترهله بشكل ملحوظ.
7- شرب الماء بوفرة

تحتاج البشرة للترطيب الداخلي من خلال تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم. كما ينصح أيضًا بالحد من تناول مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية واستبدالها بالمشروبات الصحية كالماء وشاي الأعشاب للحفاظ على ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف.
8- حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس

فمع التعرض المباشر لأشعة الشمس قد يؤدي ذلك لجفاف البشرة، مما يتسبب في ترهلها بسهولة. احرصي على استخدام واقي الشمس مع معامل مناسب للحماية من أشعة الشمس وتجنب جفاف البشرة وتلفها.
9- الترطيب اليومي

استخدام الكريمات المرطبة ولوشن الجسم يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين. استخدمي تلك الكريمات المرطبة مرتين خلال اليوم على الجسم بالكامل وبشرة الوجه للحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

256

افضل الوصفات للتخلص من الترهلات

1. ماسك التفاح : من أفضل الماسكات التي تفيد في شد الجسم هو ماسك التفاح ، ماعلكي سواء شي التفاحة الفرن حتى تنضج تماما ومن ثم قشريها واهرسيها جيدا واخلطي معها ملعقة منزيت الزيتون وملعقة من العسل إلى أن يتكون خليك ممتزج ، نظفي بشرتك قبل وضع الماسك جيدا وجففيها بالمنشقة ومن ثم ضعي الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة وبعد ذلك اشطفي وجهك بالماء الفاتر دون استخدام الصابون . ويمكنك تكرار العملية بصفة دورية لتحصلي على أفضل النتائج . وينصح بعصر التفاح لصنع مكعبات ثلجية منه ويمكنك تدليك البشرة بمكعب ثلج التفاح يوميا ليساعد على شد الجسم وحمايته من التجاعيد والترهلات .

2. ماسك الشبة : ضعي شبة ناعمة مع زيت زيتون ونشا والقليل من الماء في وعاء وخلطيهم جيدا ثم ضعي الخليط على البشرة واتركيه حتى يجف ، ومن ثم أحضري قماشة مبللة وأزيلي الخليط أو من الممكن غسل الماسك بالماء الدافئ دون استخدام الصابون ، كرري العملية بصفة دائمة للحصول على نتائج أفضل .

3. ماسك الموز : يحتوي الموز على فيتامينات ومعادن تعمل على نضارة البشرة وخلوها من الشوائب والتجاعيد ، ضعي ربع ثمرة من الموز واهرسيها في وعاء مع صفار بيضة واحدة ، ونصف ملعقة من العسل ، مع نصف ملعقة من اللبن الرائب ، اخلطي المكونات جيدا إلى أن يصبح القوام كريمي ، ومن ثم ضعيه على بشرتك بعد تنظيفها وجفافها جيدا لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد ذلك اشطفيها بالماء الدافئ ، ويمكنك تكرار العملية لاعطائ نتائج أفضل .

4. ماسك فيتامين e : يساعد فيتامين E على نضارة البشرة وحمايتها من التجاعيد وعوامل الشيخوخة ، أفرغي ما بداخل كبسولتين من الفيتامين ، وأضيفيهما فوق ملعقة من الزبادي مع نصف ملعقة من العسل واخلطي المكونات جيدا إلى أن تصبح مزيج كريمي ، وضعيها على بشرتك لمدة ربع ساعة ومن ثم اشطفيها بالماء الفاتر .

5. ماسك الاعشاب : أضيفي كوب من الأعشاب الطبيعية الموجودة في منزلك سواء نعناع أو بابونج أن لافندر أو زنجبيل وضعيفها في وعاء متوسط الحجم مملوء بالماء الدافئ ، واتركي الأعشاب تتخمر بالماء لمدة خمس دقائق ، ومن ثم أحضري فوطة نظيفة واغمسيها بمنقوع الأعشاب حتى تتشرب المنقوع جيدا ولفيها حول البشرة واتركيها لمدة عشرين دقيقة وامسحي البشرة بقطعة قماش مبللة أو خذي حماما دافئا .

6. ماسك الباباي : يحتوي الباباي على إنزيمات تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديدها بالإضافة إلى أنه يحتوي على الهيدروكسين الذي يزيل السموم من البشرة ، لذلك يعتبر من الماسكات الهامة التي تعطي نتائج فعالة للتخلص من الترهلات ، ضعي بيوريه الباباي على بشرتك وغلفيها بالسيلوفان واتركيها لمدة عشرين دقيقة ليتم التأكد من اندماج الباباي مع الزيوت التي تفرزها البشرة بشكل طبيعي ، وبعدها اغسلي البشرة بالماء الدافئ وستحصلين على نتائج رائعة إذا كررتي العملية بصفة دائمة .

7. ماسك الصبار : يحتوي الصبار على فيتامينات ومعادن تساعد على شد الجسم ، ضعي ملعقة من خلاصة الصبار في وعاء وأضيفي ملعقة من المايونيز وملعقة من العسل ، اخلطي المكونات جيدا إلى أن تحصلي على قوام ممزوج ، وضعيه على بشرتك لمدة ربع ساعات واشطفي البشرة بالماء الفاتر .

8. ماسك البن : ضعي ملعقتين من البن المطحون إلى القليل من الماء الدافء واخلطيه جيدا إلى أن تحصلي على قوام متماسك ، ومن ثم دلكي البشرة بالخليط لمدة خمس دقائق وبعدها دلكي البشرة بالاتجاه المعاكس لمدة خمس دقائق أخرى وكرري عملية التدليك على التوالي لمدة تتراوح مابين 15-30 دقيقة ، عملية السنفرة هذه تعطيكي نتائج رائعة لأن السنفرة تزيل الخلايا الميتة من الجلد وتعمل على شد البشرة .

9. ماسك الشوفان : عند استخدام الشوفان والقشدة كماسك للبشرة يؤدي إلى تجديد خلايا الجلد ومنح البشرة نعومة فائقة ، ضعي نصف كوب من الشوفان المطبوخ في وعاء وأضيفي ربع كوب من القشدة واخلطيهم جيدا وضعي الخليط على البشرة المترهلة ووزعيها بالتساوي ومن ثم غلفي المنطقة بقطعة قماش قطني أو يمكنك تركها دون تغليف واتركي المزيج على بشرتك حتى يجف تماما ثم اغسلي البشرة بالماء الفاتر .

10. ماسك الغلسرين : ضعي ثلاث ملاعق من الغلسرين وأضيفي ملعقتان كبيرتان من أي كريم للجلد متواجد في منزلك ، مع ثلاث ملاعب من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من ماء الورد مع نصف عصير ليمونة ، امزجي المكونات جميعها جيدا إلى أن تحصلي على مزيج متماسك ودلكي البشرة المترهلة بالخليط واتركيها لمدة ساعة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر .

نصائح لعلاج ترهلات الجلد

– اتباع نظام تخسيس بطيء : فقدان عدد كبير من الكيلوجرامات في فترة قصيرة يظهر ترهلات الجلد وارتخاء العضلات بشكل ملحوظ ، على عكس خسارة الوزن البطيئة تمنع تمدد الجلد وارتخاء العضلات ، لذا لا تفرح بنقصان سريع في الوزن واتباع النظام الصحي في خسارة الوزن .

– ممارسة الرياضة : يتبع كثيون انظمة تخسيس لفترات طويلة ولا يحصلون على النتيجة المرجوة من التخسيس وجمال الجسم ، إذ أن فقدان الوزن دون ممارسة الرياضة يعمل على ظهور الترهلات الجلدية المقلقة ، إذ أن نجاح النظام الغذائي المتبع في خسارة الوزن يجب أن يتلازم مع ممارسة الرياضة أو المشس لشد الجلد الذي يقفد كميات من الدهون .

– شرب كميات كبيرة من الماء : الماء عنصر أساسي لترطيب خلاياه ، والبشرة عضو من أعضاء الجسم التي تحتاج لكم من الماء دائما لترطيب خلاياه ، والحفاظ على مرونة الجلد ، بالإضافة لدور الماء الحارق للدهون ، وتنظيف الخلايا من السموم ، لذا يجب شرب كميات وفيرة طوال النهار مما يساعد في القضاء على ترهلات الجلد .

– التغذية الصحيحة : من الخطاء الشائعة حرمان الجسم من الطعام بغرض فقدان الوزن ، والذي من شأنه اضعاف الجسم ، وترهل الجلد وجفاف البشرة ، لذا ينصح خبراء التغذي والتخسيس اتباع نظام تخسيس صحي غني بالأغذية المفيدة للجسم والتي تمد الجسم بجميع العناصر الغذائية اللازمة له ، مثل البروتين ، والخضار والفاكهة ، والنشويات ، والأطعمة الغنية بالكولاجين والإبلاستين مثل الجبن ، والحليب ، والفاصوليا ، واللحوم .

– استخدام المقشرات الطبيعية للبشرة : تحتوي كثير من الحبوب على معادن هامة لصحة الجلد ، وزيادة تدفق الدم في خلايا الجلد ، والتي يمكن استخدامها للتخلص من طبقات الجلد الميتة وتجديد الخلايا ، ومن أشهرها الشوفان الغني بمضادات الأكسدة والمعادن الهامة للجلد ، الذي يمكن خلطه بالعسل الأبيض واستخدامه لتقشير الجسم .

– تناول الخضروات والفاكهة بكثرة : من المعروف أن الخضروات والفاكهة غنية بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات المفيدة للجسم ، وللبشرة مثل فيتامينات أ ، والبيتاكاروتين ، سي ، وكلها تقوم بتغذية البشرة وتجديد الخلايا التالفة ، لذا يمكن اعتماد ثلاث حصص يومية من الخضار والفاكهة لمكافحة ترهلات الجلد .

– المساج بالزيوت الطبيعية : يساعد المساج بشكل كبير على تحسين الجلد وشد ترهلاته ، إذ يعمل على زيادة تدفق الدم في خلايا البشرة ، لذا يمكن القيام بالمساج باستخدام بعض الزيوت الطبيعية التي تفيد البشرة مثل زيت اللوز ، وزيت الزيتون ، وزيت جوز الهند ، وكلها زيوت مغذية للبشرة وغنية بفيتامين أ الذي يعمل على زيادة نضارة الجلد .

أغذية تحارب ترهلات الجلد

الحمص

هو أحد هذه الأغذية التي تساعد في شد الترهلات والقضاء عليها، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الحمص يحافظ على نسبة السكر في الدم ويعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها دون إكساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية.
الشيكولاتة السوداء

مادة الكاكاو تعتبر من العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على حرق الدهون المخزنة أسفل الجلد، لذلك حافظي على تناول نسبة مناسبة من الشيكولاتة السوداء لتتخلصي من الترهلات.
الزعفران

يعتبر الزعفران من الأعشاب التي تساعد في الشعور بالشبع وفقدان الشهية، هذا إلى جانب فائدته الكبيرة في تقوية العضلات وتحجيم الخلايا الدهنية حتى لا تتوسع، لذلك احرصي على إضافة الزعفران إلى وجباتك الغذائية.
زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون في التحسين من أداء الغدة الدرقية مما يعني تنشيط خلايا الجلد وشد ترهلاته، لهذا السبب قومي بإضافة زيت الزيتون إلى وجباتك الرئيسية حتى تتمتعي بتأثير الرائع في شد الترهلات.
الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة قليلة من الكافيين والذي يساعد بفاعلية في حرق الدهون وإذابتها، كما يساعد في طرد السموم من الجسم، مما يعني توقف توسع الخلايا الدهنية أسفل الجلد مما يساعد في شد الجلد بسهولة شديدة، لذلك احرصي على تناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا لعلاج ترهلات الجلد.
التوت الأسود

أثبتت الدراسات العلمية أن التوت الأسود يساعد في تبديل خلايا الجلد بأخرى جديدة وناعمة نتيجة احتوائه على مادة الكولاجين، هذا بالإضافة إلى قدرته في حرق الدهون المتراكمة لإحتوائه على مضادات أكسدة، ولأن تناول التوت الأسود سببًا لشد ترهلات الجسم فاحرصي على تناوله بشكل مستمر.
خل التفاح

يعيد خل التفاح التوازن في إنتاج هورمون الأستروجين الذي يتسبب في ظهور الترهلات، ويساعد في تخليص الجسم من المياه المخزنة فيه، كما يعتبره الأخصائيين سببًا لطرد السموم من الجسم، لذلك احرصي على إضافته إلى طبق السلطة الخضراء الخاصة بكِ لشد ترهلات الجسم بسهولة.
الفلفل الحار

يساعد تناول الفلفل الحار على حرق الدهون بشكل جيد كما يساعد في إصلاح خلايا الجلد التالفة، ويمكنك أن تستفيدي من تأثير الفلفل الحار عند إضافته إلى الأطباق الخاصة بكِ لكن احذري إذا كنت تعانين من حساسية ضد المأكولات الحريفة وقومي بتناول كمية مناسبة فقط من الفلفل الحار حتى لا يؤثر على صحتك.
سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على عنصر الأوميجا 3 والذي يساعد في شد الجلد بشكل رائع، كما يحتوي سمك السلمون على مضادات أكسدة تساعد في حرق الدهون المتراكمة، لذلك قومي بإضافة سمك السلمون إلى وجباتك الأسبوعية لتحصلي على جلد مشدود ورائع.

255