نصائح لعلاج مشاكل الشفاه

0

اذا كنت تعاني من مشاكل في شفتيك و تبحث عن اهم الطرق الصحية لعلاجه طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال نصائح لعلاج مشاكل الشفاه عبر المقال التالي.

392

طرق طبيعية تساعد في علاج تورم الشفاه

1- الكمادات الباردة: عندما تلاحظ وجود انتفاخ في شفتيك قم فورا بعما كمادات باردة عليها باستخدام الثلج عن طريق وضعه بأكياس ثم وضعه على الشفاة أو باستخدام كيس خضار مثلج واستمر في وضعها مدة لا تقل عن 10 دقائق حتى يبدأ التورم يخف، وينصح بعدم وضع الثلج على المكان المتورم مباشرتا لأنه قد يؤلمك.

2- الكمادات الساخنة: وعلى غرار الكمادات الباردة فالكمادات الساخنة أيضا تساعد بشكل كبير على تخفيف تورم وانتفاخ الشفتين لأنها تعمل على تحين تدفق الدم إلى الشفتين ويقلل من تراكم الدم في المنطقة المنتفخة، قم بنقع منشفة في ماء دافئ ثم ضعها على الشفاة المنتفخة لمدة عشر دقائق وكرر ذلك مرة أخرى بعد ساعة واحدة.

3- الكركم: للكركم خصائص مطهرة لذا يمكنك استخدامه في علاج الشفاة المتورمة، ويمكنك عمل دهان من الكركم عن طريق خلط بعض الكركم مع الماء ومزجهم بشكل صحيح ثم وضعهم على الشفاة وتركه حتى يجف ثم غسله بعد ذلك بالماء الفاتر، وكرر ذلك مرتين يوميا.

4- الصبار: الصبار له عدة خصائص مضادة للالتهابات وله دور في الحد من التورم والحرقان، ولذلك فعند تورم الشفاة نتيجة لدغ البعوض أو الحشرات يمكنك استخدام العصير الطازج المستخرج من الصبار أو جل الصبار وتدليك المنطقة بها بلطف، حيث يتم الصبار بسهولة ومن ثم فهو يعمل بشكل سريع على تخفيض الألم والالتهاب، قم بتكرار ذلك من 2- 3 مرات يوميا.

5- صودا الخيز: تستخدم صودا الخبز كذلك لعلاج حالة تورم وانتفاخ الشفاة، خصوصا إذا كان سبب التورم هو الحساية الناتجة من لدغ الحشرات والبعوض، قم بعمل عجينة سمكية عن طريق خلط ملعقتين من صودا الخبز مع الماء ثم تضعه على منطقة الشفة المتضررة ثم يترك لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء البارد فهذا العلاج سوف يقلل من الألم ومن الالتهاب بشكل كبير.

6- أكياس الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود على مادة تسمى العفص، وهذه المادة تقلل من التورم في الأنسجة الرخوة في الشفتين، قم بنقع كيس الشاي الأسود في الماء لمدة 10 دقائق ثم اخرجه من الماء واتركه يبرد ثم قم بوضعه بلطف على الشفاة المنتفخة لمدة 10 دقائق، مما سيساعد على سرعة علاج الألم والالتهاب، كرر ذلك 4 أو 5 مرات يوميا حتى تحصل على نتيجة سريعة.

علاج تشقق الشفاه نهائي وجعلها رطبة دائما

إستخدام زيت جوز الهند لترطيب الشفاه :

يحتوي زيت جوز الهند علي الأحماض الدهنية التي يمتصها الجلد بسهولة . و بذلك فإن هذا الزيت مرطب جيد للشفاه لأطول فترة ممكنة . بالإضافة إلي أن زيت جوز الهند يحتوي علي فيتامين هـ و مضادات الأكسدة التي تساعد في الترطيب الصحي .

كيف تستخدم زيت جوز الهند لعلاج تشقق الشفاه ؟ :

قم بالحصول علي القليل من قطرات جوز الهند و تدليك الشفاه بلطف ، يمكنك إستخدام هذا الزيت يومياً ، و وضعه قبل النوم .

زيت اللوز لعلاج تشقق الشفاه :

يتم إستخراج زيت اللوز من بذور اللوز ، و يحتوي علي المزيد من البروتين و فيتامين ب ، بالإضافة إلي المعادن الأساسية و الدهون الصحية و فيتامين ب 2 . لذلك يمكن أن يحمي هذا الزيت الشفاه جيداً و يساعدها في الإحتفاظ بالرطوبة حيث يعمل علي حمايتها من أضرار أشعة الشمس. و الأهم من ذلك بأن له خصائص ترطيب جيدة .و الأهم من ذلك بأن زيت اللوز يعمل كمرطب جيد . و طريقة إستخدامه سهلة للغاية مثل الزيوت الأخري تطبيق بضع من قطرات زيت اللوز يومياً لعلاج التشقق .

إٍستخدام العسل للتخلص من التشقق :

العسل مرطب طبيعي للشفاه . هناك بعض الأحماض الأمينية الموجودة في العسل التي تساعد علي الرطوبة .و عادة ما يرافق تشقق الشفاه جروح بسيطة حولها و العسل يساعد علي علاج هذه الحالات . يوجد في العسل إنزيم أوكسيد الجلوكوز و عند مزجه بالماء ينتج بيروكسيد الهيدروجين و هو مطهر طبيعي للجروح السطحية . و أيضاً يعمل العسل كمرطب طبيعي للبشرة و ذلك لوجود الأحماض العضوية المختلفة في العسل . و بالتالي التخلص من الخلايا الميتة و الحصول علي شفاه ناعمة . و يمكنك تطبيق العسل الخام مباشرة علي الشفاه .

زيت اللوز و العسل كبلسم للشفاه :

يعمل كل من زيت اللوز و العسل علي ترطيب الشفاه جيداً .ومن السهل جداً إستخدامه و لعمل البلسم :

1 كوب من زيت اللوز .
1/2 كوب من العسل .
وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ .
برطمان بغطاء .
الخطوات :

وضع شمع العسل و زيت اللوز في وعاء الفولاذ المقاوم للصدأ .و ذلك لإذابة شمع العسل .
التقليب بمعلقة خشبية حتي يتم إذابته جيداُ ، و تركه حتي يبرد ثم تطبيقه علي الشفاه الجافة .
عمل بلسم زيت الزيتون و زيت جوز الهند :

يحتوي زيت الزيتون علي الدهون الصحية التي تعمل علي ترطيب الشفاه . كما أنه غني بفيتامين هـ و العناصر الغذائية الأخري .و أيضاً يعمل كمضاد للإلتهابات و مضاد للأكسدة و بذلك فهو وسيلة ناجحة في علاج التشقق . و يمكنك أن تجعله أكثر فعالية بإضافة زيت جوز الهند و العسل ليعطي لك مظهر رائع للشفاه .

للحصول علي ذلك :

1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون .
1 معلقة كبيرة من زيت جوز الهند .
3/4 معلقة صغيرة من العسل .
و للقيام بذلك :

مزج زيت الزيتون و جوز الهند مع العسل . و التقليب جيداً . هذه الكمية كافية لإعطاء الترطيب المطلوب للشفاه .

يمكنك تخزين الكمية المتبقية في برطمان لتطبيقه عند الحاجة .

395

ملح البحر للتقشير :

عندما تعاني من تشقق الشفاه تصبح بحاجة إلي تقشير الشفاه فهو يسهل العلاج .و يمكنك من الحصول علي شفاه ناعمة .قم بوضع ملح البحر في قطعة من القماش ناعمة أو مبللة أو فرشاه ناعمة .و ذلك لإستخدامها في فرك الشفاه . يمكنك شراء العديد من منتجات التقشير التجارية المكلفة ، و لكن هناك عناصر طبيعية مفيدة لك مثل ملح البحر فهو واحد من المقومات التي تساعد في تهدئة و شفاء الجلد من الشقوق و الجفاف و الحكة . لذلك فهو خيار جيد بالنسبة لك.

للقيام بذلك :

خلط ملح البحر مع زيت جوز الهند ثم فرك الشفتين بأصابعك و القيام بذلك لمدة دقيقة حتي تشعر بأن الفتاة ناعمة ثم غسل شفتيك و تركها حتي تجف .

يمكنك تطبيق أي مرطب أخر بعد الإنتهاء مثل زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو أو زبدة المانجو علي حسب ما تفضل .

زبدة المانجو لترطيب الشفاه :

إذا قمت بشراء العديد من منتجات ترطيب الشفاه ، سوف تجد أن زبدة المانجو هي المكون الرئيسي . و ذلك يرجع إلي أسباب خاصة و فريدة من نوعها لأن زبدة المانجو عبارة عن خليط من الأحماض الدهنية والعناصر الغذائية مثل فيتامين أ و هـ و كذلك المواد المضادة للأكسدة . لذلك فإن زبدة المانجو تستخدم علي نطاق واسع في مختلف أنواع الصابون العناية بالبشرة ، و منتجات العناية بالشعر .و تتكون زبدة المانجو من عنصر أساسي هو حمض لأوليك و الدهون الثلاثية الهامة لترطيب البشرة .

هلام الصبار لعلاج تشقق القدمين :

إذا كنت تتواجد بإستمرار في ظروف طقس قاسية ، فكر في إستخدام هلام الصبار لترطيب تشقق الشفاه . لأن له خصائص مرطبة فعالة .

لعمل بلسم الصبار ، بتهجيز 1/2 معلقة صغيرة من زيت جوز الهند و القليل من قطرات زيت فيتامين هـ مع 1 معلقة صغيرة من هلام الصبار . و تطبيق هذا البلسم علي الشفاه عدة مرات في اليوم .

كما أيضاً يمكنك مزج هلام الصبار مع زيت الزيتون لأن الصبار ناقل جيد للزيوت العطرية .

السكر لتشقيق الشفاه :

غالباً عندما تتناول السكر قد يؤدي إلي زيادة الوزن ، و لكن عند تطبيقه علي الجلد أو الشفاه لا يضرها و يعمل علي إضافة نعومة علي البشرة . و ذلك لأن السكر جيد جداً في العناية بالبشرة . حيث أنه واحد من المصادر الطبيعية لحمض الجليكوليك لذلك فهو مناسب للتقشير .و يتميز حمض الجليكوليك هو حمض ألفا هيدروكسي الذي له قدرة علي إختراق خلايا الجلد و بالتالي التخلص من خلايا الجلد الميتة و نمو خلايا جديدة و ذلك لان حبيبات السكر لن تضر البشرة الحساسة .

للقيام بذلك :

2 معلقة كبيرة من السكر البني .
2 معلقة صغيرة من العسل .
ماء دافئ .
الخطوات :

مزج العسل و السكر ثم تطبيق ذلك علي الشفاه المتشققة .و تركه علي الشفاه بضع دقائق
و الفرك بأصابعك و القيام بذلك لمدة دقيقة واحدة ثم الغسل بالماء الدافئ .

أوراق الورد لعلاج التشقق :

أوراق الورد من أقدم العلاجات المستخدمة في علاج جفاف البشرة و ذلك لأنها تحتوي علي الزيوت الطبيعية التي تعمل علي ترطيب البشرة . فهي قادرة علي تقليل تضخم الشعيرات الدموية الناتج عن الإلتهاب و ذلك لأنها تحتوي علي فيتامين ج و مضادات الاكسدة التي تحمي من ضرر اشعة الشمس .

نقع حفنة من أوراق الورد ، في الحليب لمدة2 – 3 ساعاات ، ثم هرس الأوراق مع الحليب لتكوين عجينة سميكة . وضع العجينة علي شفتيك و تركها لمدة 5 – 10 دقائق ثم غسلها . يمكنك تكرار ذلك 2 – 3 مرات في اليوم قبل النوم .و إذا كنت تعاني من حساسية الحليب يمكنك نقع أوراق الورد في الماء و العسل .

إليك كيفية معالجة مشكلة الشفاه الداكنة .

1- سيروم الليمون والعسل لشفاه صحية :

وهو علاج مثالي للتخلص من الشفاه الداكنة ويمكنك القيام به في المنزل .حيث يعمل علي التخلص من الطبقة السوداء التي توجد علي شفتك وتجعلها تبدو داكنة . وللقيام به ، يمكنك خلط كميات متساوية من عصير الليمون والعسل معاً ،وذلك لتحضير سيروم طبيعي لإزالة السمرة .فهو يساعدك علي تقشير الشفاه ومعالجة اللون الداكن بإستخدام مستخلصات الليمون ،كما أنه يساعد علي تغذية هذا الجزء وذلك بسب العناصر الغذائية الموجودة في العسل والتي تعمل علي إضفاء اللون الوردي علي الشفاه والتخلص من الشفاه الداكنة .ويتم وضع هذا السيروم علي الشفاه لمدة ساعة وإزالته بقطعة قماش ناعمة و مبللة .ويمكنك القيام بهذه العملية عدة مرات طوال اليوم وخلال إسبوع كامل . أليس من السهل إستخدامه حقاً ؟

2-إستخدام الجلسرين أثناء النوم :

بخلاف العوامل الخارجية الأخري مثل التعرض لأشعة الشمس أو إستخدام مستحضرات التجميل الغير صحية التي تؤدي إلي البشرة الداكنة .فالشفاه الجافة أيضاً قد تتسبب في نفس المشكلة . لذلك يُنصح بإستخدام الجلسرين علي الشفاه ووضعه بأعواد الأذن علي الشفاه قبل النوم كل يوم فيساعدك الجلسرين علي الإحتفاظ بالرطوبة والحماية من الجفاف والقضاء علي الشفاه الداكنة . وهذه الطريقة لا تزال جديدة للتخلص من الشفاه الداكنة بشكل طبيعي.

3- ترطيب الجسم :

لا ينبغي عليك التمسك بإستعمال العلاجات الطبيعية فقط ، فهي غير كافية للعلاج الشفاه الداكنة . فهي تحتاج أيضاً إلي الرعاية الصحية بجانب الوصفات الطبيعية لضمان التمتع بشفاه جميلة و صحية . لذلك يجب عليكي الإهتمام بالترطيب الكافي للجسم من خلال تناول 8-10 أكواب الماء يومياً علي الأقل للوقاية من الجفاف الذي يتسبب في الصبغات الزائدة للشفاه .

4-شرائح الشمندر :

يمكنك الإحتفاظ بشرائح الشمندر في الثلاجة .ثم القيام بإستعمالها لتدليك الشفاه برفق عدة مرات خلال اليوم الواحد. فهي من أكثر الخدع الجمالية التي تساعدك في التخلص من الشفاه الداكنة وتضمن لكي الحصول علي شفاه وردية وبصورة طبيعية خلال عدة أيام .

5- الإنتباه إلي مستحضرات التجميل الخاصة بالشفاه :

قد يكون إستعمال بعض منتجات العناية بالشفاه مجمهولة المصدر أو رخيصة الثمن هو الذي يتسبب في ظهور الشفاه الداكنة .لذلك ، تجنبي إستعمال الماركات الغير معروفة والمنتجات الغير مضمونة . والحرص علي إختيار بلسم الشفاه الذي يتكون من المواد الطبيعية وذلك للحصول علي شفاه طبيعية ناعمة دون أي صبغات زائدة .ويمكنك إستمعال هريسة الفواكه الطازجة علي الشفاه للعناية بها.

6-زيت اللوز :

يمكنك إستعمال زيت اللوز علي الشفاه قبل الذهاب إلي النوم ، فهو يساعدك في تفتيح الشفاه بصورة طبيعية وبالتالي تقليل اللون الداكن.

7-عصير الخيار :

إستعمال عصير الخيار بصورة منتظمة علي الشفاه ،يساعد أيضاً علي تفتيح الشفاه الداكنة .

طرق إعداد بلسم للشفاه مع مرطب شفاة

مرطب شفاة من زيت الزيتون و القرفة

يوفر زيت الزيتون الترطيب اللازم للشفاه و كذلك العسل يقضى على الميكروبات و الجراثيم

مقشر و مرطب للشفاه

2 ملعقة طعام من السكر البني
½ ملعقة طعام زيت الزيتون
½ ملعقة من العسل الخام
½ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة المطحونة
ضع جميع المكونات في وعاء للخلط ضع الخليط على الشفاه ودلك بأطراف الأصابع لإزالة خلايا الجلد الميتة ،وتشطف بماء دافئ.

بلسم للشفاه من القرفة

على الرغم من النكهه الجميلة للقرفة التى تضيفها الى بلسم الشفاه الخاص بك ،ألا ان لها فائدة آخرى حيث تحفز القرفة الامداد الدموى للشفاه مما يمنحها المنظر الممتلئ الطبيعى و الترطيب و يوفر زيت جوز الهند الترطيب اللازم للشفاه .

المكونات

4ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند
1 ½ ملعقة طعام شمع العسل
كبسولات فيتامين اى 2-3
¾ ملعقة من العسل الخام
15 قطرة من زيت القرفة
حاويات مرطب الشفاه
غلاية مزدوجة
ملاعق القياس
إذا كنت تفضل قوما أكثر سماكة يمكنك زيادة كمية شمع العسل وتخفيض زيت جوز الهند. وإذا كنت تفضل بلسم أكثر سيولة، يقلل من شمع العسل وزيادة زيت جوز الهند

تعليمات

في غلاية مزدوجة ضع زيت جوز الهند وشمع العسل. على نار خفيفة ويحرك حتى يذوب . يرفع عن النار ثم يضاف كبسولات الفيتامين اليه

بلسم الشفاه من الفازلين و القرفة

ما تحتاج إليه

كمية صغيرة من الأكوافور أو الفازلين
بضع قطرات من القرفة
منشفة أو قطعة قماش نظيفة
وعاء
الطريقة :

بادئ ذي بدء ان تكون الشفاه نظيفه ، خذ منشفة ناعمة مبللة بالماء. إفرك بلطف شفتيك لإزالة الجلد الميت وأي مواد غريبة. يمكنك أن تأخذ قطعة صغيرة من صودا الخبز فرك صودا الخبز على شفتيك في حركات دائرية.

ثم اضافة القرفة الى الفازلين و التليب جيدا و من ثم اضافة المزيج الى الشفاه

مرطب للشفاه من الملح و القرفة

ويمكن أن يتم هذا العلاج المنزل قبل الذهاب إلى النوم في الليل. خذ نصف ملعقة صغيرة من القرفة وامزجها مع نفس النسبة من الملح مع ملعقة كبيرة من الفازلين. امزجها جيدا معا. الآن خذ الخليط باستخدام إصبعك ثم افرك الشفاه، حتى تشعر بها ناعمة . بعد خمس دقائق، تمحو الفازلين من الشفاه. تأخذ فرشاة أحمر الشفاه و تأخذ فى طلاء جميع أنحاء الشفاه بعصير البنجر الطازج . بعد الاستيقاظ في الصباح كرر نفس العملية

اتبع هذا العلاج لمدة شهر وسوف تجد شفتيك ناعمة للغاية .

مرطب للشفاه من زيت النعناع و القرفة

يمد زيت النعناع الشفاه بالمنثول الذى ينعشها و بشدة و يوفر لها الرطوبة اللازمة لها

خذ ملعقة من الفازلين ووضعها في جرة فارغة. إضافة بعض قطرات من زيت النعناع، والقرفة من الضروري النفط و اخلطهما جميعا الآن خذ هذا الخليط باستخدام إصبعك وطبقه على جميع أنحاء شفتيك. على الرغم من أن الشفاه سوف تواجه تورم في البداية، سوف تتحول الى اللون الاحمر و تصبح اكثر نعومة بعد عدة ساعات.

مرطب للشفاه من القرفة و الفلفل الأحمر

لما للفلفل الأحمر من مفعول حارق بانه يمد الشفاه بالدماء التى تكبرها و ترطبها

تأخذ ثلاث ملاعق من الفازلين و نصف ملعقة من القرفة والفلفل الأحمر في وعاء. تخلط هذه المكونات حتى تختلط جيدا معا. للتأكد من وضع مرطب للشفاه قبل استخدام هذا الخليط . يوضع الخليط على الشفاه

لا يستخدم للشفاه المتقرحة او المجروحة ، استخدمة بكميات قليلة لاول مرة و ازد الجرعة حتى تتعود عليه الشفاه .

394