اذا كنت حامل و تريدين العناية ببشرتك من المشاكل التي يمكن ان تحدث لها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح لعلاج مشاكل بشرة الحامل عبر المقال التالي.

2

افضل الزيوت لعلاج مشاكل البشرة

* L’Oreal Paris Age Perfect Glow Renewal facial Oil : تركيبة رائعة من لوريال باريس تحتوي على 8 زيوت أساسية متنوعة ، مثل زيت المسك ، زيت قشر البرتقال ، زيت الخزامي ، وزيت أوراق اكليل الجبل وغيرها من الزيوت المرطبة ذات الفاعلية الرائعة ، والتي تمنح البشرة الجافة نعومة وترطيب فائق عن المعتاد ، يستعمل هذا الزيت بمفرده لترطيب الوجه ، كما يمكن خلط القليل منه مع كريم الأساس للحصول على طلة رطبة جميلة .

* Jose Maran 100 Percent Pure Argan Oil : زيت العناية بالبشرة العادية الذي يضم في زجاجته البنية على زيت أركان المبرد المضغوط ، وهو زيت غني بفيتامين إي ومجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تحتاجها هذه البشرة ، بالإضافة لقدرته على الترطيب بصورة ملحوظة ، يمكن استعمال هذا الزيت المتعدد الاستعمالات للوجه ، والشعر المتقصف الأطراف ، وهو أحد المنتجات المغربية الشهيرة في عالم التجميل والعناية بالبشرة .

* Jouer Daily Clarifying Treatment Oil : زيت متخصص في علاج البشرة الدهنية المتعددة المشاكل ، والتي قد تعتقد بعض النساء أن هذا النوع من البشرات لا يمكن استعمال الزيوت في العناية به أو علاج مشاكلها ، ولكن على العكس يعد من أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية حيث يحتوي هذا الزيت على زيت النيم لتخفيف دهنية البشرة وتقليل الزيوت ومنحها الجفاف الطبيعي ، مع زيت الجوجوبا الذي يعمل على تحقيق التوازن بالجلد ، وهو ما يعني أنه يوفر الترطيب الجيد دون الظهور بالملمس الدهني للبشرة .

* One Love Organics Oh Mega Calming Chia : زيت العناية بالبشرة الحساسة ، وهو مستحضر طبيعي لا يحتوي على المكونات المعدلة وراثيا ، السيلكون ، العطور الصناعية ، الألوان ، والبارابين ، لكنه يحتوي على زيت الشيا ، الألوفيرا ، الخزامي ، مع مجموعة من الأعشاب المهدئة للجلد .

* Tata Harper Beautifying Face Oil : زيت معالج للبشرة الشاحبة ، وهو يحتوي على تركيبة من مستخلصات الطحالب التي تعمل على تبييض البشرة ، والإضاءة المتوازنة ، بالإضافة لزيت زهرة الكاميليا المرطب بما يحتويه من أحماض دهنية أساسية مما يعمل على نعومة ومرونة الجلد ، يمكن استعماله كقاعدة أساسية قبل المكياج والذي يذوب بسرعة .

* Fresh Seaberry Moisturizing Face Oil : تركيبة مميزة لمكافحة الشيخوخة وعلاج التجاعيد ، وهو يتكون من زيت Seaberry ، وهو زيت شهير ينتج في سيبيريا والمعروف بخصائصه العلاجية ، مع مجموعة أخرى مميزة من التوت البري ، الكاميليا ، بذور العنب الغني بالأوميجا المرطبة والمغذية ، والتي تعمل على سرعة شفاء الجلد ، ويمكن استعمال هذا الزيت بمفرده أو خلطه مع كريم العناية الليلية لمزيد من الفائدة طوال الليل .

نصائح لعلاج مشاكل بشرة الحامل

– اسمرار الجلد : تصاب بعض مناطق البشرة لدى الم الحامل بالاسمرار والكلف ، والذي يظهر عادة على الجبهة ، الأنف ، الخدين ، الشفا العليا ، كما قد تتعرض لاسمرار منطقة الحوض ، والثدي ، بين الفخذين ، مع ظهور خط مائل للاسمرار يبدأ من السرة وحتى أسفل البطن ، وهي تغيرات جلدية داكنة تنتج عن زيادة هرمونات الحمل التي تزيد من افراز صبغات الجلد الملونة ، والتي يمكن استشارة الطبيب فيها لوصف العلاجات الموضعية والكريمات المناسبة ، بالإضافة لتجنب استعمال المستحضرات الدعائية والوصفات ، مع تجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة ، استعمال الملابس الخفيفة القطنية .

– الحبوب والبثور : وهي مشكلة تصيب البشرة الدهنية بشكل خاص ، كما أنها ترتبط بالعوامل الوراثية إذ يزيد افراز الدهون خلال فترة الحمل بشكل واضح ، مما يحتاج للتنظيف اليومب ، والعناية الخاصة بالمستحضرات المناسبة لنوع البشرة الدهنية ، وماء الورد القابض لمسام البشرة ، مع النصح بالابتعاد عن المستحضرات الكيمائية المعالجة للبثور إلا بعد استشارة الطبيب .

– الأوعية الدموية : والتي تنتفخ عادة أثناء الحمل حيث يزيد سريان الدم فيها مما يعرضها للتمدد والظهور باللون الأحمر ، وتظهر هذه الأوعية في الكفين والقدمين والوجه ودوالي الساقين ، والتي تزداد سوءا مع تقدم شهور الحمل وزيادة وزن المرأة خاصة مع الوقوف لفترات طويلة ، أو الجلوس ، لذا ينصح بوضع الساقين في وضع أفقي .

– تورم الوجه والكفين والقدمين : حيث يزداد حجم القدمين عن المعتاد ، وتنتفخ أصابع الكفين ، مع انتفاخ الوجه والشفتين نتيجة لاحتباس الماء والسوائل في الجسم مع زيادة الهرمونات خلال الحمل ، لذا تنصح المرأة بتقليل كمية الأملاح التي تتناولها ، وشرب الماء بكميات وفيرة .

– تمدد الجلد : وهي علامات الاستريتش أو الخطوط البيضاء التي تظهر في بعض مناطق الجسم مثل الذراعين والفخذين ، البطن والصدر ، والتي تنتج عن زيادة وزن الحامل وعدم قدرة الجلد على التمدد بليونة ، لذا ينصح بتناول الطعام الغني بالماء وشرب كميات كافية منه لترطيب الجلد باستمرار ، تناول مبسولات فيتامين ه المفيدة للجلد .

– تساقط الشعر وتقصف الأظافر : يحتاج جسم المرأة أثناء الحمل لمزيد من الكالسيوم والحديد حيث يمتص الجنين جزء كبير من مخزون الأم من هذه العناصر الهامة لصحة الشعر والأظفار ، والتي قد يؤدي نقصها لإصابة الأم بفقر الدم ، وهشاشة العظام وتساقط الاسنان ، كما يؤثر نقص الحديد على قوة وصحة الشعر بصورة واضحة إذ تتعرض الأم لتساقط الشعر عند نقصه ، كما تتعرض الأظافر للتقصف بسهولة خلال هذه الفترة ، لذا ينصح بتناول الطعام الصحي المتوازن الغني ب العناصر الغذائية الضرورية للأم والجنين في هذه الفترة والتي لابد وأن تحتوي على الحديد بكم وفير مثل السبانخ ، الكبدة ، التفاح ، الفلفل الرومي ، اللحوم الحمراء وغيرها ، بالإضافة لشرب كمية كبيرة من الحليب للحصول على الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان ، وتناول المكملات الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل بعد استشارة الطبيب .

قناع الشوكولاتة لتفتيح البشرة

– ملعقة كبيرة من الكاكاو الخام .
– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
– صفار بيضة .
الطريقة : يخلط الكاكاو مع زيت الزيتون جيدا ثم يضاف صفار البيض ويقلب حتى تتجانس المكونات ، ثم يوزع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر .

قناع الشيكولاتة لتفتيح البشرة وتوحيد لونها :

– ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام .
– ملعقة كبيرة من اللبن الرايب .
– نصف ملعقة عسل .
الطريقة : تخلط المكونات حتى تتجانس جيدا ثم تفرد الخلطة على الوجه وتترك 20 دقيقة ، ثم يمسح القناع بقطعة من القطن ، ثم يشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر ، يكرر القناع على الوجه مرتين كل أسبوع .

قناع الشيكولاتة للبشرة الشاحبة :

– ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام .
– نصف ملعقة كبيرة من الحليب .
– نصف ملعقة كبيرة ماء ورد .
– نصف ملعقة صغيرة زيت لوز .
الطريقة : تخلط المكونات جيدا حتى تتجانس ، ثم توضع على البشرة النظيفة وتترك نصف ساعة ثم تشطف بالماء الفاتر وتجفف جيدا ، ثم تمرر قطنة مبللة بماء الورد على الوجه ، يمكن تكرار القناع ثلاث مرات كل أسبوع .

قناع الشيكولاتة وجوز الهند لترطيب وتلميع الشفايف :

– ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند .
– ملعقة كبيرة من الفازلين .
– ربع ملعقة صغيرة من الشيكولاتة .
– كبسولة فيتامين إي .
– ثلاث نقاط من الزيت العطري المفضل .
الطريقة : يخلط جوز الهند مع الفازلين ، الشيكولاتة الذائبة في وعاء وتوضع على حمام مائي ساخن حتى تذوب المكونات وتتجانس ، ثم يضاف فيتامين إي والزيت العطري بعد أن يبرد الخليط ، يعبأ الخليط في زجاجة نظيفة ويغلق باحكام ويستعمل يوميا لتلميع وترطيب الشفايف .

قناع الشيكولاتة وشمع العسل لتلميع الشفايف :

– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
– ملعقة كبيرة من شمع العسل .
– ملعقة صغيرة عسل .
– ملعقة كبيرة مسحوق الكاكاو الخام .
– ربع ملعقة صغيرة من الشيكولاتة الذائبة .
– قطرات من الزيت العطري المفضل ، أو من الفانيليا السائلة .
– محتوى كبسولة من فيتامين إي .
الطريقة : يخلط زيت الزيتون ، شمع العسل ، الكاكاو الخام ، الشيكولاتة الذائبة وتوضع في وعاء نار هادئة مع التقليب ، يترك الخليط ليبرد ويضاف الزيت العطري وتفرغ محتويات كبسولة فيتامين إي ويقلب جيدا ثم يحفظ في زجاجة نظيفة ويغلق جيدا ويستعمل لتلميع وترطيب الشفايف .

4

اليكِ هذه النصائح للعناية ببشرتكِ خلال فترة الحمل وبعدها:

-تجنبي التعرض لأشعة الشمس لأن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر يسبب بقع بنية على الجلد.

-عليكِ إستخدام مستحضرات الوقاية من الشمس في كل أيام السنة, وليس فقط في فصل الصيف, ويفضل إستخدام المستحضرات ذات الحماية الفيزيائية, وليست الكيميائية, هذه الحماية تعمل بحسب مبدأ المرآة, بحيث تعكس أشعة الشمس ولا تخترق الجلد, وبذلك تقلل من تهيج الجلد.

-ظهور علامات التمدد على الجلد هو من الأعراض الأكثر شيوعاً خلال فترة الحمل, وعلامات التمدد تحدث بسبب التغييرات في النسيج الضام في الجلد وتممده, الأمر الذي يضر بألياف الكولاجين والإيلاستين المسؤولة عن قوة ومرونة الجلد, وللوقاية من علامات التمدد عليكِ إستخدام يومياً كريم المرطب للجسم.

-البثور و إحمرار الوجه, للوقاية من هذه الأعراض عليكِ الحرص على إتباع نظام غذائي يشمل الكثير من الخضروات, خصوصاً الأطعمة العضوية غير المطبوخة, كما ينصح بإستخدام البروتينات الخالية من الدهون النباتية والزيوت ذات الجودة العالية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا, ويجب الإمتناع تماماً عن إستخدام الزيوت المهدرجة, مثل السمنة الموجودة في الحلويات والمعجنات التي يتم شراؤها.

-إستخدامي مستحضرات الترطيب المناسبة التي تستطيع أن توازن الإفرازات .

-إحرصي على شرب الماء, عليكِ بشرب 8 أكواب يومياً وتجنبي تناول المشروبات الغازية.

فوائد الزبيب لصحة ونعومة بشرة الحامل

1. صحة الفم والأسنان

– يهتم بصحة الفم و الأسنان فيقي الأسنان من التعرض للتسوس و يقي الفم من الرائحة الكريهة التي تؤدي للإصابة بعدة مشكلات صحية مثل الالتهابات و النزيف في اللثة فهو يحافظ على صحة الفم و اللثة و الأسنان.

2. علاج ارتفاع ضغط الدم

– يعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم و يحافظ عليه أيضا في المعدلات الصحية فهو مصدر جيد للبوتاسيوم الذي أثبتت الدراسات و الأبحاث أنه يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع فالزبيب علاج يمكن شراؤوه بسهولة و يعد وجبة خفيفة يمكن تناولها في أي وقت و بدون مشكلات.

3. تقليل نسبة الكوليسترول

– يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم و هذا بدوره يقلل من نسب الإصابة بأمراض الجهاز الدوري مثل الجلطات و تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و يساهم كذلك في علاج أمراض القلب و فقر الدم و يعمل على تقوية الدورة الدموية.

4. علاج المشاكل للجهاز الهضمي

– يفيد في علاج المشكلات الصحية و الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة و القرحة و يساعد على سهولة عملية الولادة و يقوم بفتح الشهية و يقوي الجسم الذي يعاني من سوء التغذية فيعمل على تنشيطه و يزيل منه التعب و الإرهاق.

5. يزيد القدرة على الحفظ

– يزيد من المقدرة على الحفظ و الاسترجاع و يعمل على تقوية الذاكرة.

6. يقي الخلايا من السرطان

– يمنع تلف الخلايا و يقيها من الإصابة بالسرطان نظرا لاحتوائه على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة.

7. تنعيم البشرة

– يعمل على تنعيم البشرة و يقشرها نظرا لاحتوائه على أحماض الفواكه كما أن بذوره تساهم في شد الجلد.

8. تقوية عظام الجنين

– يعمل على تقوية عظام الجنين نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد و الكالسيوم.

3

شاركها.