نصائح لغسل الشعر

0

اذا كنت متحيرة في طرق غسل شعرك بشكل صحي و سليم نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي نعلمكفيه اصح طرق و افضلها لغسل الشعر.

2

بعض النصائح التي عليكِ القيام بها عند غسل شعرك لتعتني به ولتحافظي عليه من تأثير المياه.

تدليك الشعر

عليكِ بعد وضع الشامبو على شعرك أن تقومي بتدليك فروة رأسك وشعرك بأنامل يديك وليس بأظافرك حتى لا تتسببي في إصابة قشرة فروة الرأس بخدش أو جرح، وبهذا ستتمكني من تفتيح مسام بشرة فروة الرأس وتنظيفها جيدًا.

تمشيط الشعر

قومي بتمشيط شعرك قبل البدء في غسل شعرك وذلك لحماية شعرك من مشكلة التشابك التي تصيب شعرك بعد الانتهاء من غسل الشعر.

الشامبو

تختلف أنواع الشعر بين الدهني والجاف كذلك تتنوع مستحضرات العناية بالشعر والحفاظ عليه، قومي باختيار النوع المناسب لشعرك من مستحضرات العناية بالشعر، اختاري الشامبو الخاص بنوعية شعرك لتحميه ولتحافظي عليه بعيدًا عن تأثير المياه، ويفضل أن تقومي باختيار الشامبو الطبيعي والخالي من المستحضرات الكيماوية التي تؤذي الشعر أكثر ما تفيده.

الشعر المصبوغ

يجب أن تعتني بشعرك المصبوغ عن طريق اختيار بعض المستحضرات التجميلية الخاصة بالشعر المصبوغ، فالشامبو المخصص للشعر المصبوغ يكتب على عبوته ph وتعني أن درجة حموضة الشامبو تساوي درجة حموضة الشعر ولا تسبب له في الإصابة بأية مشكلة.

غسل الشعر

غسل الشعر بشكل يومي قد يؤذي الشعر ويتسبب في تلفه، وذلك لعدم إفساح المجال للزيوت الطبيعية التي ينتجها الشعر لترطيب الشعر والعناية به، قومي بغسل شعرك كل يومين حتى تمكني شعرك من الاستفادة من الزيوت الطبيعية التي يفرزها الشعر، ولا تفرطي في إستخدام الشامبو فلذلك تأثير سلبي على صحة الشعر.

نصائح لغسل الشعر

غسل الشعر العادي :-

هو الشعر الذي لم يصبغ و لا يصنع له برماتنت ، لا يضاف له أي شيء غير طبيعي عند غسله يكفي الغسيل مرة واحدة أسبوعيًا مع ذلك يفضل إستخدام الشامبو و البلسم لتنقيته و تغذية الشعر و ممكن المفضل عمل حمامات كريم كل أسبوعين و إستخدام سيرم لمحافظة على الشعر حتى لا يصبح جافًا .

غسل الشعر الجاف :-

هو الشعر الذي تعرض لمواد كيمائية بشكل كبير كالصبغة والفرد و البرماننت خاصة فرد الشعر الذي لا يكون مهارة و إتقان في عمله أو اعتمد على المواد الكميائية الرخيصة الثمن في تلك الحالة يغسل الشعر بصابون المرطب و الماء الساخن لا يستخدم الشامبو لأنه يزيد من جفاف الشعر إلا في بعض حالات الشامبو المغذية ثم عمل حمام بزيت الزيتون أو زيت الذرة مع تدليك فروة الرأس جيدًا لمساعدة في تنشيط الدورة الدموية و إفراز الدهون .

غسل الشعر الدهني :-

هو الشعر المشبع بالدهون لذلك يكون عرضة للأتربة و الإتساخ بسهولة و يظهر على الشعر لذلك ينصح بغسل الشعر مرتين أسبوعيًا لتخلص من الدهون الزائدة و استخدام نوع شامبو خفيف حتى لا تزيد من حجم الشعر فيساعد على إختفاء الدهون و شد الشعر من الجذور يفضل غسل الشعر من مدة لأخرى بعصير الليمون أو خل التفاح مع الحرص على تناول الأطعمة الطازجة و الإبتعاد تمامًا عن تناول البهارات الحارة و التوابل و عدم الإكثار من الشكولاتة .

غسل الشعر المختلط :-

في الأعلب ما يكون هذا النوع معرض للسخونة بسبب كثرة الصبغات و الفرد لذلك يتم غسله بشكل دائم بالشامبو المناسب في الأغلب المستخدم مع الشعر الدهني و استعمال بلسم مناسب أيضًا و غسلة من المنتصف حتى النهاية و استخدام سيرم مخصص لشعر .

غسل الشعر الأكرت :-

يحتاج دائمًا على عناية عالية له بإستخدام البلسم و المرطبات ذلك لصعوبة التصفيف و التعامل معه ممكن فرده بسهولة لأنها دائمًا ما يفتقد لبريق ينصح معه إستخدام البخاخات بإستمرار و وضع الزيوت الطبيعية بها اللوز و الزيتون لمسح الشعر و تسريحه ممكن إستخدام الحناء فهى تساعد على فرده يفضل إستخدام السيشوار له بعد كل غسله حتى يسهل تصفيفة .

هناك أعشاب طبيعية تعمل على تلوين الشعر و تجميله منها الشاي و البابونج ينقعوا و يدهن بهم الشعر لتساعد على تفتيح اللون

البرماننت هو تعني الشيء الثابت الدائم بإستمرار و يعتبر من الوسائل الخاصة المستخدمة في معالجة الشعر و عمل التموجات الخاصة به أو فرده لمدة معينة في الأغلب ما تكون سنة هو عبارة عن محلول كيميائي خاص لحدوث تغيير كيميائي و لابد من إستخدامه بمهارة و تقنية عالية حتى لا يسبب مشاكل لشعر تؤدي إلى التلف الكامل في النهاية.

لا يستخدم على الشعر المصبوغ أو الشعر المفرود سابقًا بنوع سيئ في حالة فروة الرأس الحساسة لا يستخدم البرماننت.

نصائح للتغلب على تراكم الكلور بالشعر

تأثير الكلور على الشعر و كيفية العلاج :

يتأكسد الكلور و يتفاعل كيميائيًا مع الشعر فيكون من الصعب التخلص من الكلور بالشعر بالطرق التقليدية للاستحمام مما يحدث ان يقلل مادة الكيراتين المكون الاساسي للشعرة و البروتين الموجودة تحت فروة الرأس مما ينتج عنه العديد و العديد من المشكلات اهمها القشرة المرضية و تقصف و جفاف الشعر تساقط الشعر و اخيرًا التقليل من كثافة الشعرة نفسها .

طرق العلاج : لابد من استخدام فيتامين ج يوجد في العديد من المتاجر و الصيدلايات يتم عن طريق استعمال 5 جرام على نصف لتر ماء مع الخلط جيدًا لكي يتم خلط بلورات الماء بالفيتامين ثم وضعها على الشعر عن طريق اليد برفق حتى الوصول إلى فروه الرأس من اجل التخلص تمامًا من الكلور ، يمكن ايضًا استعمال صودا الخبز لتساعدك على التخلص من الكلور بالشعر و تمنع التفاعل الكيميائي 15 جرام من الصودا على 250 جرام ماء لعمل العجينة المتماسكة ثم وضعها على الشعر حتى يحدث رغاوي من ثم الغسيل يجب غسيل الشعر بشكل عميق باستخدام الشامبو ثم البلسم لغزالة اثار العجين من الشعر ، يمكن استعمال عصير الطماطم ينصح بغسل الشعر عن طريق معجون الطماطم و تمشيط الشعر بالطماطم فترة من الوقت من ثم الغسيل جيدًا بالماء الدافئ و الصابون ، عصير الليمون و البريل معًا عن طريق الرش على الشعر فور بعد حمام السباحة مباشرة ، اول استعمال خل التفاح و دعك الشعر و الفروة جيدًا للتخلص من اثار الكلور من ثم الغسيل بالماء الدافئ ثم الشامبو بالأخير مع الترك لمدة عشر دقائق حتى يجف الشعر في كل الحالات .

يجب الملاحظة ان صودا الخبز تؤثر على لون الشعر و الكلور ايضًا فيجب التخلص من بقايا الكلور بالشعر بأسرع الطرق ..

4

طرق للمحافظة على الشعر في حمام السباحة :

أولًا : غسل الماء بالماء العادي قبل النزول للحمام لا تلبسين بونية الشعر المحكمة لأنهام تضغط الشعر و تتسبب في تساقطه و ضعفه ، يجب ان يكون البونية مريح لا يصيب شعرك بالضرر هناك بونية مخصصة للبحر من المفضل استعمالها و استعمال الطرق السابقة بعد الحمام .

ثانيًا : عليك الاهتمام بالسيرم بعد الخطوات السابقة حتى يستعيد الشعر قوته بعد الجاف من اثار الكلور .

ثالثًا : يفضل ارتداء القبعة الصيفية بعد حمام السباحة و غسيل الشعل بالحال في عدم توافر الادوات السابقة عليك استعمال شامبو حمام السباحة بفيتامين ج الذي يخلص الشعر من الكلور و المواد الضارة .

رابعًا : تجنب تمامًا استعمال كلًا من المكوأة و السيشوار في اسبوع الحمام حيث ان الحرارة تؤثر بالسلب على الشعرة .

خامسًا : يفضل عدم الذهاب لحمام السباحة بشكل يومي حفاظًا على شعرك من الكلور .

سادسًا : عند زيادة المضاعفات للقشرة المرضية عليك اللجوء فورًا لطبيب مختص لبدء العلاج و التخلص الطبي من بقايا الكلور بشعرك .

في حالات الشعر المصبوغ او المفرود يفضل ارتداء بونية مريحة قبل حمام السباحة لتساعد على تخفيض نسبة الكلور التي تصل إلى الشعرة بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالتغذية و استعمال فيتامين ج و تناول العناصر التي تحتوي على احماض اوميغا 3 الدهنية

أفضل الزيوت الهندية للعناية بالشعر

1- زيت دابر أملا

وهو زيت هندي معروف له فاعلية كبيرة جدا على الشعر فهو مستخلص من مكونات طبيعية مائة بالمائة ولونه أخضر غامق فهو مستخلص من زيت الزيتون وله رائحة قوية جدا حيث يساعد على تطويل الشعر ومنع تساقطه ويعطي كثافة أكثر للشعر ومع الاستخدم المتكرر يغمق لون الشعر ويعطي له اللمعان المطلوب .

2- زيت هيماني نافراتنا

وهو الزيت الأول والأشهر في الهند حيث يستخدم وبكثرة هناك فهو يحتوي على مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على الحفاظ على جمال الشعر وإعطاءه القوة المثالية بحيث لا يتساقط كما أنه يحمي فروة الرأس من تكوين القشر ويساعد أيبضا على التسكين من آلام الصداع حيث يوضع على الشعر كحمام زيت أو يستخدم بالطريقة العادية .

3- زيت هيماتاج

وهو أيضا من الزيوت القوية جدا التي تعمل على تقوية الشعر حيث تعطي له اللمعان المطلوب لشعر صحي خالي من أي تقصف أو تكسر فهذا الزيت هو خلاصة من النباتات الطبيعية مع مجموعة من الزيوت الفعالة للشعر فلونه أحمر مائل إلى اللون البني يقضي على قشرة الشعر ويبرد حرارة فروة الرأس ويخفف من الصداع أيضا .

4- زيت باراشوت

وهو الزيت المستخدم في التخلص من كل مشاكل الشعر خاصة الشعر الجاف فهو مستخلص من مكونات طبيعية مائة بالمائة وخاصة زيت جوز الهند المغذي لبصيلات الشعر حيث يمد الشعر بالتغذية المناسبة حتى يتمكن الشعر من مواجهة كل المشاكل كالتقصف والتساقط .

5- زيت ترشوب

وهو من الزيوت المشهورة جدا والتي تساعد على تطويل الشعر ومده باللمعان والنعومة المطلوبة ، فهذا الزيت مستخدم من فة كبيرة جدا من النساء في الوطن العربي وبالفعل ساهم في تطويل الشعر فهو مكون من مكونات طبيعية جدا تساعد كثيرا في الحفاظ على الشعر وفك التجاعيد به حيث يوصي باستخدامه من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا .

6- زيت سيسا

وهو أيضا من الزيوت المعروفة جدا في الهند ويساهم كثيرا في تطويل الشعر فهو من أسرار طول الشعر الهندي لدى النساء الهنديات فهو مستخلص من نباتات طبيعية وزيوت هندية فعالة يساعد في التخلص من تساقط الشعر ويزيد من كثافة وطول الشعر حيث ينصح باستخدامه مرتين بالأسبوع .

7- زيت اندوليكا

يعتبر هذا الزيت هو الحل المثالي لشعر صحي لامع حيث يساعد في تحفيز نمو الشعر وملئ الفرغات ويعيد بناء الشعر المتساقط لأنه مكون من أعشاب طبيعية مائة بالمائة ويعتبر من أوائل الزيوت المستخدمة في الهند ويمكن استخدامه للرجال والنساء ويمكن استخدامه كحمام زيت وذلك بتدليك فروة الرأس به ويترك لمدة 4 ساعات ثم يغسل بالماء الدافئ .

8- زيت أنوب

يحتوي زيت أنوب على مجموعة من الأعشاب الهندية النادرة جدا التي تساعد على إعادة تكوين الشعر فهو يمنع مشكلة تساقط الشعر ويعطي الشعر كثافة وطول أكثر فهو يساعد على إعادة إنبات الشعر ويعالج فروة الرأس الملتهبة ويمكن استخدامه الاستخدام العادي أو استخدامه كحمام زيت على الشعر ثلاث مرات بالأسبوع .

افضل بلسم بالبروتين لإصلاح الشعر التالف

1- organic root stimulator

يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع البروتين المعالج للشعر حيث يحتوي على البروتين وخلاصة زيت الزيتون المستخدمة في تنعيم الشعر ليحصل على النعومة الفائقة والترطيب المثالي جدا فهذا البروتين يستعيد حيوية الشعر المجعد ويقضي تماما على الشعر التالف الذي يزعج الكثير من السيدات .

2- tresemme spilt

تعتبر منتجات تريزيميه من أكثر المنتجات العالمية التي تحظى على ثقة جميع المستخدمين حيث تسيتخدم في الصالونات العالمية بآمان وبدون أي تخوف منها فهذا البروتين يساعد على ترطيب الشعر من جديد وإعطاءه كل التغذية المثالية من البروتين ليعمل على إصلاح الشعر بشكل كامل فإنه الخيار الأفضل لشعر صحي ومثالي .

3- aphogee

وهو من أهم المنتجات العالمية المستخدمة في علاج الشعر حيث يحتوي على أكبر كمية من البروتين المستخدم في اصلاح الشعر التالف حيث يعمل البروتين على اصلاح الفتحات الموجودة في الشعر والتي نتجت عن تلف الشعر إما لأضرار كيميائية أو ميكانيكية فقد صمم هذا المنتج لعلاج الشعر التالف كما أنه الخيار الأول لصالونات التجميل في العالم كله .

ا4- pure silk protein

صنع هذا البروتين من البروتين الحريري حيث يعمل على استعادة حيوية وترطيب الشعر بطرق بسيطة جدا فهو يتغلل للشعر ويكافح كل التلف الموجود بالشعر من تجعيد وتقصف وهيشان كما أنه لا يؤثر على فروة الرأس بل على العكس تمامتا يمنحها الترطيب الدائم والمثالي والليونة المطلوبة لشعر صحي خالي من أي تجعيد .

5- briogeo

يتكون هذا المنتج من البروتين الحريري مع الكيراتين الأصلي المناسب لعلاج وإصلاح الشعر بشكل مكثف كما يعملب على عدم تكسر الشعر مرة أخرى ويجعله لامعا وصحيا من دون أب تلف كما يخلو من أي مكونات كيميائية والمعروف أنها أنها تفسد الشعر ، كما يحتوي على مجموعة زيوت لتوازن الشعر ومن أهمها زيت الأفوكادو وزيت اللوز الحلو وزيت الأركان فهو الخيار الأفضل لشعر حريري خالي من أي تجعد .

6- Aubrey gpb

يحتوي هذا المنتج على الكثير من المواد الغذائية وأولها البروتين حيث يعمل على ترطيب الشعر ومنحه التغذية المثالية التي تعيد للشعر تنشيطه ، كما يحتوي المنتج على البروتين السكري الذي يتغلغل في ألياف الشعر ويحافظ على الشعر من أي تلف أو ضرر تانج عن استخدام المواد الكيميائية المختلفة فهو خيار مثالي لترطيب مثالي .

7- bee mine

يحتاج الشعر دائما إلى التغذية المثالية والترطيب الفعال فهذا المنتج يحتوي على البروتين مع زيت الأفوكادو وعسل النحل حيث يتغلغل في بصيلات الشعر ليعمل على تقويتها وحمايتها وتغذيتها مما يعيد إليها الترطيب المناسب والفعال كما هو يعمل على منع التقصف بداية من الشعر إلى جذوره .

8- carlos daughter hair balm

يحتوي هذا المنتج على مجموعة هائلة جدا من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على معالجة الشعر من أي ضرر ناتج حيث يحتوي على البروتين وفيتامين بي التي تعزز الشعر وتحميه من أي عوامل تكسر أو تلف كما يحتوي أيضا على مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تساعد في ترطيب دائم للشعر .

3