نصائح للاهتمام بنفسك اثناء النفاس

0

تعتبر مرحلة النفاس من المراحل الاساسية في حياه الام في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للتعامل مع فترة النفاس بطريقة صحيحة

نصائح للاهتمام بنفسك اثناء النفاس

النفاس

إنّ النفاس هي المرحلة التي تمرّ بها المرأة بعد إنجاب طفلها المنتظر وإنتهاء مرحلة الحمل التي خاضتها لمدّة تسعة أشهر، وفي هذه المرحلة تستعيد المرأة حالة جسمها الطبيعيّ تدريجياً لتعود كما كانت قبل الحمل، حيث إنّه في هذه المرحلة يعود الرحم لحجمه الطبيعيّ الذي كان عليه قبل الحمل، ويعود لتأدية وظيفته التي كان يؤديها قبل الحمل، فالرحم في الحمل يتضاعف زيادة عن حجمه الطبيعي 22 مرّة، فيزيد من خمسين غراماً تقريباً إلى ألف ومئة غرام تقريباً، كما أنّ الجسم يعود لحالته الفيسيولوجيّة التي كان عليها سابقاً، كما وتفقد المرأة في هذه الفترة تدريجياً الوزن الزائد الذي اكتسبته في حملها. في مرحلة النفاس يعمل الجسم ليتخلص الرحم من الدم الذي يوجد به خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تخلصه من بعض الخلايا الزائدة، كما ويستمر نزول الدم في النفاس في فترة تمتد من يومين إلى أربعة عشر يوماً وقد تمتد إلى أكثر من ذلك قليلاً، وهي فترة تختلف من إمرأة إلى أخرى. وخلال هذه الفترة يتخلص الجسم كذلك من سوائل أخرى موجودة في الرحم قد تكون مائيّة أو دهنيّة.

بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ الدورة الدمويّة لدى المرأة في هذه المرحلة ومعدّل التنفس يعودان إلى سابقتهما كما كانا قبل الحمل. في فترة النفاس هذه تمرّ المرأة بتغيرات نفسيّة كثيرة ومضطربة، منها أنّها تصاب بتضارب مشاعر بين الفرح والحزن والأرق والألم، كما وتصاب بتغيّرات هرمونيّة سريعة، وتصاب بالإكتئاب نتيجة التغير والتحوّل الكبير الذي يحدث في حياتها وحياة زوجها، والشعور بالمسؤولية الكبيرة تجاه الطفل والبيت والأسرة. بعض النساء قد يصبن في هذه المرحلة بمرض خطير معروف ألا وهي “حمى النفاس” ، وهو مرض تصاب به المرأة بسبب بكتيريا تصيب الرحم الذي يكون ضعيفاً حينها ومعرضاً للمخاطر. على المرأة في مرحلة النفاس أن تحرص على تطبيق النصائح الآتية لتخفيف تأثيرات المرحلة السلبية عليها. عليها أن تحرص على أن تأخذ قسطاً كافياً من الراحة قدر الإمكان، كما أنّ الرضاعة الطبيعيّة تساعد في عودة الرحم لحجمه الطبيعيّ، وأن تتناول الخضار والفواكة والأطعمة الغنيّة بالفيتامينات والحديد. على المرأة أن تحرص أيضاً الحفاظ على جرح الولادة سواء في الولادة الطبيعيّة أو القيصريّة نظيفاً.

نصائح للاهتمام بنفسك اثناء النفاس

نصائح لفترة النفاس

  • الراحة هي الأساس. نامي قدر المستطاع مع صغيرك أو اطلبي من أهلك أن يعتنوا به وتمتعي ببعض النوم، لأن النوم من العوامل التي ستساعد في تمام شفائك ومرور فترة النفاس بشكل جيد
  • لا تتسرعي في ممارسة الرياضة خاصة لو كنت معتادة عليها، بل يجب الانتظار حتى مرور 6 أسابيع على الولادة، ويمكنك ممارسة المشي فقط بعد مرور أسبوعين على الولادة الطبيعية وثلاثة أسابيع على الولادة القيصرية بشرط ألا تزيد المرة عن ربع ساعة إلى ثلث ساعة فقط.

  • امتنعي عن العلاقة الحميمة قبل انتهاء النفاس تمامًا وكذلك بعد التئام الجرح واستعادة صحتك النفسية. وهذا لا يعني ألا تناما معًا وأن تنامي في أحضان زوجك أو تتبادلان القبلات فكل هذا له أثر بالغ على صحتك وصحة زوجك العاطفية.

-لا تستهيني بفكرة اكتئاب ما بعد الولادة، ومع ذلك فمن الوارد أن تشعري بتقلب المزاج بعد الولادة بسبب التعب والإرهاق وعدم استقرار الهرمونات وتوازنها، لكن إن شعرت بعدم الرغبة في حمل طفلك أو إرضاعه، وتودين البكاء

نصائح للاهتمام بنفسك اثناء النفاس

-باستمرار والجلوس وحدك ولا تحبين وجود زوجك أو أهلك معك، فمن المهم استشارة الطبيب فورًا.

  • انتبهي جدًا لصحتك ولا تتعرضي لتيارات الهواء الباردة خاصة بعد الاستحمام اليومي

-لا تحملي أشياء ثقيلة أو تدفعيها أبدًا، ولا تقومي بأعمال المنزل حتى الروتينية منها قبل مرور أسبوع على الولادة الطبيعية وأسبوعين على الولادة القيصرية. اطلبي المساعدة من زوجك وأهلك أو من سيدة عاملة مقابل أجر مادي

  • تناولي الأطعمة الصحية وأكثري من الخضراوات والفواكه والألبان والبروتينات والحبوب وقللي من الدهون والسكريات
    تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف تجنبًا لحدوث الإمساك
  • امتنعي عن الأطعمة عالية الملوحة والحارة والدسمة قدر المستطاع

  • أكثري من تناول الماء والسوائل الدافئة أو العصائر الطبيعية ولتكن قليلة التحلية

  • لا تسرفي في تناول المغات والحلاوة والمفتقة لأنها مدرة للبن فالأطعمة الصحية أفضل.

  • نصائح للاهتمام بنفسك اثناء النفاس

    • انتبهي لجرح العملية ونظافته يوميًا

    -استخدمي فوط صحية ناعمة حتى لا تسبب الالتهاب واختاري الأنواع الطويلة السميكة خاصة بعد الولادة مباشرة لأن النزيف قد يكون قويًا.

    -غيري الفوط باستمرار كل ساعتين على الأكثر وانتبهي لنظافة منطقة الفرج جيدًا بالماء الدافئ والصابون مع تجفيفها جيدًا، ومن المفترض أن تكون قد قمت بإزالة شعر تلك المنطقة قبل الولادة.

    • انتبهي لأي أعراض غير طبيعية حتى تقين نفسك من حمى النفاس والتي تختلف أسبابها بين النظافة الشخصية ونظافة أدوات العملية أو عدم تنظيف الرحم من المشيمة جيدًا وأعراضها:

    ارتفاع في درجة الحرارة
    قشعريرة دائمة
    سرعة في نبضات القلب
    صداع وشعور مستمر بالإعياء
    احتقان حاد في الحوض
    شعور بألم شديد في المنطقة ومنطقة الجرح
    صعوبة في التبول
    في الحالات الحادة قد تؤدي حمى النفاس إلى الإصابة بالتهابات المثانة والكلى والمهبل والرحم
    قلة الحليب في الثدي وقد يحدث التهابات في الثدي
    الشعور بالغثيان
    ظهور طفح جلدي أو حكة مستمرة

    نصائح للاهتمام بنفسك اثناء النفاس

    الجسم والبشرة

    • استخدمي مزيج من الحليب ومادة التونيك من كلارنس أو كلينيك، وتنظيف البشرة به ثلاث مرات يومياً.
      -اغلي بابونج مع نعناع كل صباح واشربيه قبل تناول أي شيء آخر، فهو يساعد على تنظيف البشرة بحيث تصبح صافية ونضرة.
    • امزجي ملعقة سكر مع ملعقة زبادي، وادهني به وجهك بحركات دائرية لمدة عشر دقائق، ثم اغسلي وجهكِ بماء دافئ.
      -امزجي ملعقة حليب نيدو، مع ملعقة زبادي، وملعقة من الحلبة المطحونة وضعيه على بشرتكِ، ولكن يُفضل عند استخدام هذه الخلطة أن تقومي بعدها بنصف ساعة بوضع قناع من ماء الورد الممزوج بالسكر.
      -أمّا بالنسبة للجسم ككل فيمكنكِ استخدام خلطة الرفدور، وخلطة مكونة من كريم سودو بمقدار الملعقة مخلوطاً مع ملعقة من الإيديال، وتدهن به القدمين واليدين فقط والبسي بعدها جوارب، إذ لا ينصح بملامسة الماء عند وضعها.
    • إضافةً إلى تناول عصير طازج مكون من ثلاث حبات فراولة مخلوطة مع كوب من الحليب، وينصح بتناوله قبل النوم فقط.

    العناية بالجسم

    • الاستشارة الطبية بوضع مرهم طبي خاص.
    • اللجوء لتحضير وصفات طبيعية والتي من أهمها استخدام منقوع قشر الرمان، من خلال إحضار ملعقة من قشر الرمان وكوبين من الماء، وبعد ذلك امزجيهم معاً واغليهم وبعد تصفيتهم جيداً اتركي المزيج يبرد وتغسلي به بحيث يمكنكِ استخدامه خلال الأربعين يوماً.
    • استخدمي ملحاً خشناً وضعيه في ماء ساخن، وتغسلي به أيضاً طوال الفترة.
    • وتحديداً لغسل المهبل، يمكنكِ استخدام مادة تسمى الدباغ أو الأرطى والتي يتم غليها مع الماء، ثم تصفيتها واستخدامها.
    • كما يمكنكِ استخدام خلطة من القهوة والملح وقشر الرمان، فاحضري كوب من قشر الرمان ونصف كوب من الملح إضافةً إلى فنجان من القهوة المّرة، واغليهم معاً لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك قومي بتصفية الخليط واغتسلي به.

    نصائح للاهتمام بنفسك اثناء النفاس