نصائح للتخلص من دهون الرقبة

0

اذا كنت تعاني من دهون الرقبة و تريد التخلص منها نهائيا و بوسائل طبيعية و صحية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل نصائح للتخلص من دهون الرقبة.

1

تمثل الرقبة السمينة إزعاجا حقيقيا لكل من يعاني منها سواء من الرجال أو النساء، حيث يعاني الكثيرين جدا من النساء من تراكم الدهون حول منطقة الرقبة مما يبرز الرقبة بشكل غير جمالي من المؤكد أنها تؤثر على الحالة النفسية، خاصة وأن الرقبة السمينة لا تظهر معالم الوجه مثلما تبرزها الرقبة المشدودة، فتظهر الرقبة السمينة مع عدة أسباب أهمها بالطبع السمنة حيث تتراكم كمية الدهون حول الرقبة مما يجعلها تظهر بمظهر سئ، لذلك فلابد من استخدام بعض الطرق الطبيعية للحصول على رقبة خالية من الدهون وفي نفس الوقت مشدودة، لذلك نقدم أفضل الوصفات للتخلص من دهون الرقبة .

1- تخفيف الوزن

هناك علاقة كبيرة جدا بين السمنة ودهون الرقبة، فمع السمنة وزيادة حدها تتراكم الدهون حول منطقة الرقبة مما يبرزها بشكل ومظهر غير جميل، فيمكن الحصول على رقبة مشدودة وخالية من أي دهون من خلال اتباع نظام غذائي صحي يمكن من خلاله التخلص من الوزن الزائد من الجسم حتى تظهر الرقبة بشكل صحي خالي من أي دهون .

2- الشاي الاخضر

من المعروف أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم ومن ثم احتباس السوائل في الرقبة، وذلك يحتاج إلى تجنب تناول الكافيين كشرب الشاي والقهوة وفي الوقت نفسه ينصح بتناول مشروب الشاي الأخضر عدة مرات باليوم، حيث يساعد الشاي الأخضر على زيادة معدلات الحرق للتخلص من الوزن الزائد وذلك لما يحتوي عليه من مضادات للأكسدة .

3- الماء

يعتبر الماء من أهم الطرق التي يجب استخدامها للتخلص من الدهون في الرقبة، حيث يعمل الماء على التخلص من مشكلة احتباس السوائل والانتفاخ في الوجة والرقبة، فيمكن شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم للتخلص من الماء الزائد من الجسم والرقبة وللحصول على رقبة مشدودة خالية من أي دهون زائدة .

4- بياض البيض

تحتاج الرقبة إلى خلطات طبيعية حتى يمكن الحصول عليها مشدودة وبلا أي ترهلات أو دهون زائدة، لذلك يمكن الاستعانة بالخلطات الطبيعية التي يمكن وضعها على الرقبة وهي خلطة بياض البيض مع عصير الليمون والعسل وزيت النعناع، حيث تساعد هذه الخلطة على الحصول على رقبة مشدودة خاصة وإن تم وضع الخلطة يوميا لمدة 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الدافئ .

5- زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هي أحد العناصر الطبيعية التي يتم استخدامها لشد البشرة، فيمكن الاستعانة بها لنتائجها الفعالة في شد البشرة على الرقبة، وفي هذه الحالة يتم استخدامها على هيئة مساج للرقبة بشرط استخدامها وهي دافئة وبشكل يومي حيث تساعد بشكل كبيرعلى التخلص من شكل الرقبة السمين .

6- مضغ العلكة

ينصح الكثير من الخبراء بمضع العلكة لتحريك عضلات الوجه والرقبة، مما يسمح بتقليل حجم الدهون الموجود في هذه المنطقة، ولكن يشترط بمضع العلكة الخالية من السكر أو أي محليات صناعية حتى لا تساعد على اكتساب وزن زائد، ومع تكرار مضغ العلكة يمكن الحصول على رقبة مشدودة خالية من أي دهون.

7- اليوغا

اليوغا هي أحد الرياضات المهمة جدا في شد البشرة والتخفيف من الدهون خاصة في منطقة العنق والرقبة والذقن، فتتخذ هذه الرياضة وضع الجلوس بثبات حتى يمكن القيام بها عند القراءة، ومن المعروف أن الجلوس الخاطئ من الممكن أن يؤثر على الرقبة مما يؤدي إلى ترهل الرقبة وظهور الدهون بها وبمنطقة الذقن أيضا .

8- الغليسرين

مادة الغليسرين هي من المواد المعروفة بتأثيرها على البشرة حيث تترك البشرة ناعمة ورطبة، فيمكن مزج الجلسرين مع الملح اإنجليزي وطرات من زيت النعناع، وعمل مساج للرقبة ثم غسلها بالماء البارد، وتكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع حتى يمكن الحصول على النتيجة المرادة .

خلطة طبيعية لتتخلصي من دهون الرقبة والذقن

المكونات:

3 ملاعق من الزنجبيل المفروم
3 ملاعق من الشاي الأخضر
2 ملعقة حليب
2 بياض بيض

طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس.
اتركي الخليط جانبًا لمدة 15 دقيقة.
اغسلي بشرة الرقبة بالماء الدافئ ثم ابدأي في وضع الخليط عليها.
اتركي الخليط على بشرتك لمدة 30 دقيقة ثم قومي بغسل بشرتك بالماء لتتخلصي من بقايا الخليط.
كرري تلك العملية 3 مرات أسبوعيًا لتلاحظي بنفسك خطوات حرق دهون الرقبة.

ماذا تعرفين عن عملية تجميل الرقبة ؟

يتم اللجوء الى عملية تجميل الرقبة لإخفاء آثار التقدم في السن وةالترهلات أسفل الفك مما يجعل وجوه السيدات أكثر شبابا ونضارة، وبالتالي منحهن الثقة بالنفس المرجوة.
ويختلف سن المقبلات على عمليات تجميل الرقبة حسب طبيعة ﻋﻼﻣﺎت اﻟﺸﯿﺨﻮﺧﺔ، حيث ﯾﻮﺟﺪ ﻣﺮﺿﻰ ﻓﻰ ﺳﻦ اﻟﻌﺸﺮﯾﻨﺎت وﻟﻜﻦ ﻟﻌﻮاﻣﻞ وراﺛﯿﺔ ﯾﻌﺎﻧين ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎت اﻟﺸﯿﺨﻮﺧﺔ و ھﻨﺎك أﺷﺨﺎص ﻓﻰ ﺳﻦ اﻟﺨﻤﺴﯿﻨﺎت و ﻻ ﺗﻈﮭﺮ ﻋﻠﯿﮭﻢ أى ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻌﻼﻣﺎت. و ﯾﺘﻢ ﺷﺪ اﻟﻌﻨﻖ ﺑﻌﺪ ﺳﻦ 17 سنة، وإن كان أغلب المرضى تتراوح أعمارهم بين سن 30 و 70 سنة.
طرق تجميل الرقبة :

أوﻻً: اﻟﻄﺮق اﻟﺠﺮاﺣﯿﺔ :

1- اﻷﺳﻠﻮب اﻟﺘﻘﻠﯿﺪي ﻟﺸﺪ اﻟﺠﻠﺪ و اﻟﻌﻀﻼت : ﯾﺴﺘﻐﺮق ﻣﻦ ٢ إﻟﻰ ٣ ﺳﺎﻋﺎت ، وتبدأ العملية بعمل رسم وتخطيط للمناطق المراد تجميلها، ويتم إجراء شق صغير تحت الذق وخلف الأذن، وﺑﻌﺪ ﻋﻤﻞ ھﺬا اﻟﺸﻖ اﻟﺪﻗﯿﻖ ﯾﺘﻢ ﻓﺼﻞ اﻟﺠﻠﺪ ﻋﻦ ﻋﻀﻼت اﻟﺠﻠﺪ ﺛﻢ ﺗﻨﺴﯿﻖ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻌﻀﻼت و إزاﻟﺔ الﺪھﻮن و الﺠﻠﺪ اﻟﺰاﺋﺪ مما يضفي مظهرا شبابيا للعنق.

2- تعديل شكل عضلات العنق : ﺗﺸﺒﺔ اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ دون اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﺠﺮح ﺧﻠﻒ اﻷذن و ﻻ ﯾﺘﻢ ﻓﯿﮭﺎ إزاﻟﺔ ﻟﻠﺠﻠﺪ و ﻟﻜﻦ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﺪ ﻟﻌﻀﻼت اﻟﺮﻗﺒﺔ.

3- شفط دهون اللغد والرقبة.

4- عملية شد العنق بالخيوط.

ماذا عن الشعور بالألم بعد عملية شد الرقبة ؟

تختلف درجة الألم من مريض لآخر بحسب مستوى تحمل الألن ونوعية العملية وما الى ذلك، مع الإشارة الى أن اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﺴﻜﻨﺎت ﯾﺴﺎھﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﯿﺮ ﻓﻲ ﺧﻔﺾ أو ﻋﻼج ﺗﻠﻚ اﻵﻻم و اﻟﺘﻰ ﺗﺨﺘﻔﻲ ﻋﺎدة ﻓﻲ ﻏﻀﻮن ﺑﻀﻌﺔ أﯾﺎم.

ماذا عن الكدمات والتورمات ؟

تزول ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻜﺪﻣﺎت و اﻟﺘﻮرﻣﺎت ﻓﻲ ﻏﻀﻮن أﺳﺎﺑﯿﻊ ﻗﻠﯿﻠﺔ. و ﯾﺸﻌﺮ اﻟﻤﺮﺿﻰ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﺷﻌﻮر ﺑﺎﻟﺨﺪر ﻓﻰ ﺟﻠﺪ اﻟﺮﻗﺒﺔ ﻟﻤﺪة اﺳﺎﺑﯿﻊ. وﻋﺎدة ﻣﺎ ﯾﺨﺮج اﻟﻤﺮﯾﺾ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺧﻼل ﺳﺎﻋﺎت ﺑﻌﺪ اﻟﺘﻌﺎﻓﻰ اﻟﺘﺎم ﻣﻦ اﻟﺘﺨﺪﯾﺮ اﻟﻌﺎم و إن ﻛﺎن ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺮﺿﻰ ﯾﻘﻀون ﻟﯿﻠﺘﮭﻢ اﻷوﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻟﻼطﻤﺌﻨﺎن ﻋﻠﯿﮭﻢ.

4

ماهي الأعراض الجانبية لتجميل الرقبة ؟

ﻛﻤﺎ ھﻮ اﻟﺤﺎل ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻌﻤﻠﯿﺎت اﻟﺠﺮاﺣﯿﺔ ، ﻗﺪ ﯾﺤﺪث ﺗﻮرم و ﻛﺪﻣﺎت ﺑﺎﻟﺠﻠﺪ أو اﻟﺘﮭﺎﺑﺎت. و ﻟﻜﻦ ﯾﻤﻜﻦ ﺗﻼﻓﻰ ﺣﺪوث ذﻟﻚ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺴﻜﻨﺎت و ﻣﻀﺎدات اﻻﻟﺘﮭﺎﺑﺎت ﺧﻼل ﻓﺘﺮة اﻟﻨﻘﺎھة.

تكاليف تجميل الرقبة

ﺗﻜﻠﻔﺔ ﺟﺮاﺣﺎت ﺗﺠﻤﯿﻞ اﻟﺮﻗﺒﺔ تتغير تبعا ﻟﻤﻘﺪار اﻟﺘﺮھﻞ ﺑﺎﻟﺠﻠﺪ أو اﻟﻌﻀﻼت أو ﺗﺮاﻛﻢ اﻟﺪھﻮن و ﻧﻮع اﻟﺘﺨﺪﯾﺮ واﻟﺘﻘﻨﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ. ﻟﻜﻦ ﻋﺎدة ﻣا ﺗﺘﺮاوح اﻟﺘﻜﻠﻔﺔ ﺑﯿﻦ 2000 إﻟﻰ 3500 دوﻻر أﻣﺮﯾﻜﻰ.

تمرينات فعالة للتخلص من دهون الذقن

– تمرين الرأس:

قومي بالجلوس على الأرض ثم أديري وجهكِ إلى المنتصف مع الحرص على شد عضلات رقبتكِ ناحية الأعلى و أنزلي كتفيكِ إلى الأسفل ثم قومي بالإسترخاء و بعد ذلك أديري رأسكِ يميناً مع الحرص على إبقاء ذقنكِ في وضعية عامودية و بعد ذلك أديري رأسكِ إلى المنتصف و كرري التمرين أربعة مرات لكل ناحية.
– تمرين الذقن:

قفي في وضعية مستقيمة و حافظي على ظهركِ في ذات الوضعية مع جعل كتفيكِ متجهين للأسفل ثم أرفعي رأسكِ لأعلى و أجعلي لسانكِ في أعلى سقف حلقكِ ثم حركي ذقنكِ ناحية صدركِ مع إعادة رقبتكِ للوضع الطبيعي مرة أخرى و كرري هذا التمرين عشرين مرة في اليوم.
– تمرين دائرة الفم:

قفي بشكل مستقيم و أجعلي ظهركِ بنفس الوضعية و أحرصي على جعل كتفيكِ متجهين للأسفل ثم أرفعي رأسكِ لأعلى مع ضم شفتيكِ ثم أفتحي فمكِ بدائرة صغيرة و أثبتي لمدة عشرين ثانية ثم أرجعي للوضعية الأولى و كرري هذا التمرين عشر مرات كل يوم.
– تمرين لف الذقن:

قفي بحيث يكون ظهركِ مستقيماً و أجعلي كتفيكِ متجهين للأسفل ثم حركي رأسكِ بشكل دائري ناحية اليمين و اليسار بداية من الكتف و حتى الصدر مع النظر في نفس الإتجاه ثم كرري التمرين في الإتجاه الآخر مع تكراره عشر مرات لكل إتجاه.
– تمرين تمديد عضلات الرقبة:

قومي بالجلوس على الأرض مع وضع اليدين بعيداً عن الفخذ مع الحرص على عدم الجلوس أو الإعتماد على أصابع اليدين ثم لفي ذراعكِ اليمنى ناحية أعلى الرأس حتى تلامس راحة يدكِ الأذن اليسرى مع الحرص على إبقاء رأسك متوازية مع كتفكِ ثم ضعي يدكِ اليسرى على كتفكِ و أضغطي عليها و مددي رأسكِ بعيداً عنها ثم أثبتي على هذه الوضعية لمدة عشر ثوان ثم أرجعي لوضعية البداية و كرري التمرين مع الذراع اليسرى مع تكراره ثلاث مرات لكل ذراع.
– تمرين الفك:

قومي بالوقوف أو الجلوس ثم شدي عضلات رقبتكِ ناحية الأعلى و حركي فككِ لأعلى و أسفل مع الحرص على جعل شفتيكِ مضمومتين ثم تنفسي من أنفكِ ببطء و أفتحي فمكِ و أضغطي على لسانكِ ناحية الأسنان السفلية و أنتِ تخرجين الزفير ثم أثبتي على هذه الوضعية لمدة ثوان و كرري التمرين عدة مرات.
– تمرين إبراز اللسان:

قومي بالوقوف او الجلوس ثم إفتحي فمكِ و أخرجي لسانكِ حتى تشعري بأن ذقنكِ و رقبتكِ مشدودين و أثبتي على هذه الوضعية لمدة عشر ثوان ثم توقفي و كرري التمرين عدة مرات.

علاجات فعّالة لشد منطقة الرقبة وتبييضها.

1- بياض البيض

اخفقي بياض بيضة واحدة حتى يصبح قوامه كريمي، ثم تضاف ملعقة كبيرة من العسل أو الجليسرين. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة كذلك ويترك لمدة 30 دقيقة. فيساعد الخليط على استعادة النضارة الفورية للبشرة وشد الترهلات.
2- دقيق الشوفان للبشرة الدهنية

خليط بياض البيض مع دقيق الشوفان واستخدمي الخليط في حالة البشرة الدهنية، فهو أنسب علاج لشد الترهلات للبشرة الدهنية. قومي بسلق نصف كوب من الشوفان، ثم يترك لبيرد تمامًا ويخلط بعد ذلك مع بياض بيضة واحدة، ويضاف للخليط عصير نصف ليمونة. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا.
3- فيتامين E

الكريمات أو الزيوت الغنية بفيتامين E من أفضل المنتجات التي ينصح باستخدامها لشد البشرة. فيتميز فيتامين E بخواص طبيعية مرطبة ومهدئة للبشرة، مما يساعد على شد البشرة وإزالة الترهلات. فيساعد كذلك على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه والرقبة. زيت اللوز من المصادر الغنية بفيتامين E، الاستخدام المنتظم لزيت اللوز لتدليك البشرة يساعد على شد البشرة بفعّالية، خاصةً على منطقة الرقبة.
4- لإزالة البقع الداكنة

اخلطي ثمرة من الخوخ في محضرة الطعام واستخلصي العصير منها. يخلط العصير مع نصف كوب من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل. يستخدم الخليط الناتج على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا. وهو علاج ممتاز لإزالة بقع البشرة.
5- دقيق الحمص لتفتيح الرقبة

وهي خلطة هندية قديمة استخدمت على مدار السنين لتفتيح البشرة. اخلطي دقيق الحمص مع الزبادي وعصير الطماطم. يستخدم الخليط على منطقة الرقبة بانتظام لتفتيحها واستعادة نضارتها. كما يمكن استخدام تلك الخلطة لتفتيح بشرة الجسم كاملًا.
6- ماسكات الفواكه

للفواكه أيضًا العديد من الفوائد لعلاج مشكلات البشرة المختلفة. اخلطي موزة مهروسة مع بياض بيضة واحدة واستخدميها على منطقة الرقبة. فهو علاج فعّال لشد البشرة ويساعد على الحفاظ على حيوية الرقبة وإعطاؤها مظهر أكثر شبابًا.
7- التقشير المنتظم

تقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعيًا أمر ضروري للحفاظ على حيوية البشرة. حيث يعمل ذلك على إزالة الجلد الميت، الذي يتسبب في ظهور الترهلات وتجاعيد الرقبة. وتساعد تلك العملية على تجديد خلايا البشرة بمعدل أسرع، واستعادة النعومة والنضارة الطبيعية.

الرقبة الجميلة تعطيكي مظهر أكثر جاذبية وأنوثة. استخدمي تلك الخلطات للعناية بمنطقة الرقبة لتجنب ظهور التجاعيد.

نصائح للتخلص من تجاعيد الرقبة

تعد تجاعيد الرقبة أولى علامات تقدم السن التي تغزو بشرة المرأة ، حيث أن منطقة الرقبة ذات جلد رقيق وأكثر حساسية مما يجعلها عرضة للترهل والتمدد ، بالإضافة لأنها مركز الحركة وتأثرا بالجاذبية الأرضية التي تتسبب في شد الجلد إلى أسفل ، لذا تحرص المرأة كثيرا على البحث عن سبل العناية بمنطقة الرقبة واستخدام الكريمات والوصفات للحفاظ عليها أكثر شبابا وجاذبية ، لذا يهتم أطباء وخبراء التجميل بتقديم بعض النصائح لحماية الرقبة من التجاعيد والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية :

– ينصح بالعناية ببشرة الرقبة جيدا إذ أن الجلد في هذه المنطقة يحتاج للعناية بنفس الدرجة مثل بشرة الوجه ، لذا يوصى باستخدام منتجات العناية الخاصة بمنطقة الرقبة ضمن برنامج العناية اليومية الخاصة بالبشرة .

–احرصي على استخدام واقي الشمس يوميا والذي لا تقل أهميته في الشتاء عن الصيف ، إذ يعمل على حماية الجلد الرقيق في هذه المنطقة من التعرض لأشعة الشمس ، كما ينصح بوضع الكريم الواقي على منطقة الرقبة بالكامل مع عدم اهمال المنطقة الخلفية للرقبة خاصة لأصحاب الشعر القصير .

– استخدام الكريمات المضادة لترهلات الرقبة والتي تعمل على شد الجلد بهذه المنطقة ، وتجديد خلايا البشرة ، مع تجنب استخدام كريمات مكافحة التجاعيد العادية إذ تحتوي على تركيبات مكثفة لا تناسب طبيعة الجلد في منطقة الرقبة والتي تعد أكثر رقة وسماكة .

– استخدام سيروم التفتيح الخاص بمنطقة الرقبة للتخلص من البقع الداكنة واستعادة نضارة البشرة ولونها الموحد الفاتح .

– راعي في توزيع الكريمات المرطبة على الرقبة باستخدام اليدين ، والبدء في وضع الكريم من أسفل الذقن متجهة لأعلى أي عكس اتجاه التجاعيد والترهلات والتي تكون متجهة لأسفل .

– تناول الأغذية الصحية الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية ، وينصح باستخدام المكملات الغذائية المضادة للشيخوخة والتي تحتوي على الأوميجا3 ، وفيتامين سي ، إي المفيدان لنضارة وصحة الجلد والبشرة .

– الإقلاع على التدخين ، وذلك للأثر الضار والمدمر لخلايا الكولاجين ، وحرمان البشرة من الأكسجين ، مما يعمل على تلف الخلايا ، واصابتها بالشيخوخة المبكرة وظهور الترهلات والتجاعيد .

– هناك العديد من التمرينات الرياضية المفيدة لشد منطقة الرقبة وتأخير ظهور الترهلات والتجاعيد ، والتي تعمل على تقوية العضلات ، وزيادة وصول الدم المحمل بالغذاء والأكسجين بشكل أفضل في الخلايا .

– الابتعاد قدرا لإمكان عن التوتر والعصبية ، والتعود على ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس العميق ، مما يحد من انتاج المواد الكيمائية الضارة والشوارد الحرة .

4