نصائح للتخلص من رائحة الابطين و اسمرارهما

0

اذا كنت تعاني من رائحة العرق الكريهة في فصل الصيف و تبحث عن افضل الوسائل الطبيعية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل نصائح للتخلص من رائحة الابطين و اسمرارهما.

79

اسمرار الجلد في منطقة تحت الإبطين هو عادة ليس مرضا أو حالة طبية. يمكن اعتبار اسمرار الإبطين يكون استجابة الجلد للتعرض إلى بعض العناصر ، مشابهة لاسمرار البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية . بعض من الأسباب الرئيسية لإسمرار الإبطين هي الحلاقة، والاستخدام المنتظم لكريمات إزالة الشعر ، والتعرق المفرط، وسوء التهوية من تحت الإبطين ، وتراكم خلايا الجلد الميتة ، واستخدام مزيلات الروائح ومضادات التعرق . يمكنك بسهولة التخلص من السواد تحت الإبطين باستخدام العلاجات المنزلية البسيطة التي هي آمنة وفعالة وطبيعية وبأسعار معقولة .

الأسباب الأساسية وراء اسمرار الإبطين

1- إزالة الشعر باستخدام الشفرة بشكل دائم يؤدي لإسمرار الإبطين.

2- عدم الحفاظ على النظافة الشخصية، مما يعمل على تراكم طبقات الجلد الميت في منطقة تحت الإبطين. فتظهر بعض البقع الداكنة والالتهابات.

3- بعض المكونات الكيماوية المستخدمة في مزيلات العرق والعطور قد تتسبب في اسمرار الإبطين.

4- الاحتكاك الناتج عن ارتداء الملابس الضيقة، خامات الأقمشة الصناعية والذي قد يؤدي لاسمرار تلك المنطقة.

5- التعرق الشديد، نتيجة لبعض الحالات المرضية، فيساعد ذلك على تراكم البكتيريا في منطقة تحت الإبطين.

نصائح لتجنب بقع العرق المحرجة على الملابس

الاستحمام الجيد

قبل النزول من المنزل قومي بأخذ حمام جيد بالماء الفاتر ثم قومي بتجفيف منطقة الإبط بشكل جيد ثم قومي باستخدام مزيل العرق المعتاد أو استخدمي وصفة طبيعية كخل التفاح أو عصير الليمون للحماية من ظهور رائحة العرق، ولا تقومي بارتداء ملابسك حتى تتاكدي من جفاف مزيل العرق نهائيًا حتى لا يتسبب ظهور بقع على الملابس.

بودرة الأطفال

ينصح الأطباء الحالات التي تشكو من مشكلة الإفراط في التعرق بوضع القليل من بودرة الأطفال في منطقة الإبط حتى تمتص هذه البودرة ماء العرق والرائحة أيضًا، ويمكن استخدام وسائد قطنية لامتصاص ماء العرق.

نوعية الملابس

تحدد نوعية الملابس بالتحديد كمية العرق الذي يفرزه الجسم، فالأقمشة القطنية لا تساعد على تعرق الجسم وتعمل على امتصاص العرق في حالة إفراز الجسم له، أما باقي أنواع الأقمشة قد تساعد على إفراز الجسم للعرق بكمية كبيرة كما لا تعمل على امتصاصة مما يظهر بعض البقع على الملابس، لذلك احرصي على اختيار نوعية مناسبة من الأقمشة لملابسك ويفضل أن تكون من القطن أو الكتان وابتعدي عن تلك الملابس المصنعة من الأقمشة الصناعية.

خلطات طبيعية ونصائح للتخلص من رائحة العرق الكريهة

1- راقبي ما تأكلينه

فهناك بعض الأطعمة المرتبطة بزيادة إفراز العرق. على سبيل المثال، النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء يزيد من رائحة العرق وتناول البهارات والثوم أيضًا. فلا يستطيع الجهاز الهضمي هضم الثوم، الكاري أو البصل كليًا، مما يترك بعض الأثار التي تخرج من مسام البشرة مع العرق لتعطي رائحة قوية.

2- إزالة شعر الإبط

وجود الشعر في منطقة الإبط يعمل على منع تبخر العرق، مما يؤدي لتراكم البكتيريا. لذلك، احرصي على إزالة شعر الإبط بالطريقة التي تفضلينها. كما ينصح كذلك بتنظيف تلك المنطقة يوميًا وتغيير الملابس.

3- ارتداء الملابس المناسبة

الألياف الطبيعية كالكتان، الحرير، القطن والصوف الخفيف يساعد البشرة على التنفس وتقليل التعرق. وهناك أيضًا العديد من أنواع الألياف عالية الجودة التي تساعد على التخلص من الرطوبة الزائدة وامتصاص العرق. وتتوافر اليوم العديد من الملابس الرياضية من الألياف التي تساعد على امتصاص العرق، مما لا يوفر أي فرصة لتراكم البكتيريا وظهور رائحة العرق.

4- مضادات العرق ومزيلات الروائح

مضادات العرق تعمل على منع عملية التعرق بينما يعمل مزيل رائحة العرق على تغطية الرائحة الغير مرغوبة وإعطاء رائحة جميلة. كما يساعد مزيل رائحة العرق في زيادة حموضة البشرة، مما يجعلها أقل عرضة للبكتيريا. لذلك، فمن الأفضل استخدام مزيل رائحة العرق بدلًا من مضادات العرق لتجنب مشكلاتها العديدة على البشرة. كما ينصح أيضًا بإعادة استخدام مزيل رائحة العرق مرتين خلال اليوم، مرة صباحًا ومرة مساءًا للحصول على أفضل النتائج.

5- تغيير الحذاء بشكل منتظم

إن كنت تعانين من رائحة القدم الغير مرغوبة، فينصح بتعريض الحذاء للهواء لبعض الوقت للجفاف بشكل تام. كما ينصح باستخدام بودرة القدمين أو صودا الخبز للتخلص من الروائح الغير مرغوبة.
بعد اتباع تلك النصائح، إن كنت لا تزالين تعانين من الروائح الغير مرغوبة، فينصح في تلك الحالة باستشارة الطبيعي لتحديد الأسباب الطبية وراء ذلك.

إليك بع الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساعدك على التخلص من رائحة العرق من تحت الإبطين:

ضعي كمية قليلة من الخل الابيض على قطعة من القماش ومرريها تحت الابطين. بعد دقائق تزول رائحة الخل ورائحة العرق. يمكنك استبدال الخل الابيض بخل التفاح كونه يمنع تكون البكتيريا الصغيرة غير المرئية.
إخلطي القليل من البايكينغ باودر مع الكورن فلاور وضعيهما تحت الإبطين، فهما يمتصان العرق ويمنعان تكون البكتيريا.
اشربي فنجانًا واحدًا كل يوم من القصعين أو الميرامية وستلاحظين الفرق: لا رائحة كريهة ولا غدد تفرز العرق.
امسحي تحت الابط بزيت الخزامى بعد خلط 10 نقاط منه مع كمية قليلة من الماء.

اصنعي بنفسك ماسك مركّز لتفتيح وتعطير منطقة الإبطين

مكونات الماسك:

1 ملعقة كبيرة مسحوق أرز ناعم.
1 ملعقة كبيرة لبن بودرة.
1 ملعقة صغيرة نشا.
1/2 ملعقة صغيرة بيكربونات صوديوم.
محتوى كبسولة فيتامين E.
2 ملعقة كبيرة ماء ورد.

102

الطريقة:

يُخلط مسحوق الأرز مع اللبن البودرة، النشا، وبيكربونات الصوديوم ويُعجن الخليط بماء الورد ومحتوى كبسولة فيتامين E.
بعد الإستحمام يُستخدم الماسك في تدليك منطقة تحت الإبطين برفق ( يُراعي عدم الضغط عند التدليك نظراً لحساسية الجلد في هذه المنطقة) لمدة دقيقتين ويُترك لمدة 5 دقائق أخرى.
تجفف البشرة جيداً ويُنصح بارتداء ملابس قطنية وعدم الإفراط في استخدام مزيلات العرق الكحولية، ويمكن استخدام شرائح الليمون الطازجة في تدليك منطقة الإبطين فهي تعمل على قبض المسام مما يقلل من إفراز العرق، كما أنها تساعد على قتل البكتيريا المسببة للرائحة الغير محببة، وتعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
مسحوق الأرز: يعمل مسحوق الأرز على تفتيح البشرة، وتقشيرها، والتخلص من خلايا الجلد الميت.
النشا: يعمل النشا على امتصاص الرطوبة والعرق والتي تسبب النمو البكتيري والرائحة الغير محببة.
فيتامين E: يساعد على ترطيب الجلد وشد البشرة وتفتيحها.
اللبن: يحتوي اللبن على العناصر المغذية للجلد وبروتينات الحليب التي تساعد على تفتيح البشرة بفاعلية.
ماء الورد: يعمل ماء الورد على تضييق المسام، وتفتيح البشرة وإكساب الجلد رائحة منعشة.
بيكربونات الصوديوم: تعمل بيكربونات الصوديوم على امتصاص الروائح الغير مرغوبة، وتقشير الجلد وتفتيح لونه.
يمكن إضافة قطرات من الزيوت العطرية (زيت الليمون، زيت الورد، زيت الياسمين، زيت الفل، زيت اللافندر) للماسك ليمنح الجلد رائحة منعشة تغنيكِ عن استخدام مزيلات العرق.
تجنبي حلاقة منطقة الإبطين، وكذلك استخدام كريمات إزالة الشعر ويُفضل استخدام الشمع لإزالة الشعر من هذه المنطقة.
استخدمي الشبّة (مسحوق أبيض متوفر لدى محلات العطارة) كبديل طبيعي لمزيلات العرق كما أنها تساعد على تضييق المسام وما يصاحبه من تقليل إفراز العرق.
وأخيراً استخدمي الماسك ثلاث مرات أسبوعياً، أو أكثر للتخلص من اسمرار الإبطين، وإنعاش رائحتهما ويمكنكِ تحضير كمية من المكونات الجافة وحفظها جانباً ثم أضيفي إليها ماء الورد وفيتامين E عند الإستخدام.

وتذكري أن:

ارتداء الملابس القطنية يساعد على امتصاص العرق وتقليل الإحتكاك.
استخدام ماسك الصنفرة أسفل الإبط يخلصك من خلايا الجلد الميتة.
تقليل استخدام مزيلات العرق، والشفرات وكريمات إزالة الشعر واستبدالها بالشمع قد يساعدك في تقليل الإسمرار أسفل الإبط.

وصفات طبيعية فعالة للتخلص من سواد الإبطين سريعاً

مقشر الحامض والسكر:

يعتبر هذا المقشر الطبيعي من بين الحلول المنزلية التي تجعل الإبطين أكثر نصاعة وبياضا، وتعمل على إزالة البقع الداكنة. لكن القاعدة الذهبية للحصول على نتائج مرضية، هو تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء استعمال هذا المزيج، لأن التعرض لأشعة الشمس قد يعطي نتائج عكسية، وهو ما يجعل الوقت المناسب لاستعماله ينحصر في الليل.

ويعمل هذا الخليط بقوة مزدوجة، حيث يقوم الحامض بتبييض الجلد بفضل مفعوله المبيض القوي، في حين يساعد السكر على تقشير وإزالة الخلايا الميتة.

وتتلخص الوصفة في مزج ملعقة من السكر البني في نصف كوب من الحامض. قومي بدلك إبطيك بالخليط، واتركيهما لمدة ربع ساعة قبل أن تفركيهما بالماء ثم نشفي الجلد جيدا.
كريم منزلي لتبييض الإبطين:

يمكنك صنع كريماتك بنفسك وفي منزلك، بتكلفة معقولة وذلك اعتمادا على مكونات طبيعية يزخر بها مطبخك في كل وقت وحين.
قومي بمزج ملعقة من العسل مع القليل من عصير الحامض وملعقتين من رقائق الشوفان. امزجي الخليط على شكل عجين تقومين بدلكه فيما بعد على إبطيك وتتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسلهما.
عصير الحامض:

الطريقة سهلة وبسيطة,ادلكي إبطيك باستعمال عصير الحامض كل مساء قبل الخلود للنوم. فالحامض يعتبر من بين المواد الطبيعية التي تساعد على التنظيف العميق لخلايا الجلد وإزالة الخلايا الميتة وهو ما يعطي نتائج جد مبهرة.

نظفي الإبطين جيدا ثم ادلكيهما بعصير الحامض، واتركيهما لمدة نصف ساعة ثم افركيهما جيدا قبل أن تستسلمي للنوم.
الزبادي والشوفان:

يقوم هذا الخليط المصنوع من الزبادي والشوفان بالعمل على التقليل من البقع الداكنة في الإبطين بفضل مفعوله المبيض والمقشر والذي يساعد على التخلص من الخلايا الميتة. تعتمد الوصفة على مزج ملعقة من الياغورت الطبيعي بنصف ملعقة من رقائق الشوفان. افركي الخليط على منطقة ابطيك بحركات دائرية، ثم اغسلي المنطقة جيد باستعمال الماء البارد.
زيت جوز الهند:

يمكنك تفادي تكون البقع الداكنة في منطقة الإبطين عبر الاستعمال المتكرر لزيت جوز الهند. وتتميز هذه الزيت برائحتها الرائعة التي تزيل وتقضي على رائحة العرق، كما أنها غنية بفيتامين “E” والعديد من الخصائص الصحية التي تعتني بمنطقة جلد الإبطين كما ينبغي.
ماء الأوكسيجين:

يعتبر ماء الأوكسيجين من بين المواد الفعالة وقليلة التكلفة، والتي تعمل بشكل جيد على إزالة البقع السوداء والداكنة التي تغزو منطقة الإبطين.
ويعمل هذا المنتج الطبيعي على إزالة جميع أنواع البقع، ولكن يجل استعماله بالحيطة والحذر لتجنب أية آثار من الحساسية.

وينصح باستعمال ماء الأوكسيجين من تركيز 10%، وإذا لاحظت أن مفعوله غير محسوس يمكنك رفع التركيز إلى حدود 20 %.
ادلكي منطقة الإبطين جيدا بماء الأوكسيجين، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق قبل أن تقومي بغسله بالماء البارد.
خل التفاح:

يعتبر خل التفاح مطهرا طبيعيا يمنع تكون البكتيريات والجراثيم على مستوى الجلد، وبالتالي يحول دون ظهور البقع السوداء والداكنة. ويتمتع خل التفاح بقوة مبيضة قوية، كما أنه يطرد الروائح الكريهة الناتجة عن العرق ويحافظ على صحة ونظافة منطقة الإبطين.

امزجي خل التفاح مع الماء بكميات متساوية، وادلكي الخليط على إبطيك باستخدام فوطة. ويمكنك استعمال خل التفاح مباشرة دون تخفيفه بالماء، إن كنت متأكدة من أن جلدك لا يبرز أية حساسية تجاهه.

80