نصائح للتخلّص من الخوف

0

اذا كنت تعاني من الخوف الشديد و تبحث عن افضل الطرق الصحية و الطبيعية للتخلص منها نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال صحي يشمل نصائح للتخلّص من الخوف.

145

الخوف هو عبارة عن شعور يكون مزعج جدًا و قوي تجاه نوع من الأخطار , قد كون هذا الخطر حقيقي و قد يكون من نسج الخيال و يعتبر الخوف أكبر و أهم أعداء الإنسان فهو الذي يتسبب في حالات الفشل و كذلك في الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان و نجد منه نوعين رئيسيين : –
1- الخوف الموضوعي او المنطقي و هو الخوف من خطر او تهديد حقيقي سواء يهدد الإنسان نفسه او أسرته .
2- الخوف الغير موضوعي او الغير منطقي او الغير مبرر ( الرهاب ) و هذه الحالة تعتبر خوف مرضي حيث يكون الخوف من شئ خيالي او الخوف من اشياء لا تمثل تهديدًا و تتفاوت درجاته .

دعونا هنا نتحدث عن سعي الإنسان للتطوير او التغيير او الإنتقال الى مرحلة جديدة مما يستتبع القيام بنوع من المغامرة , حيث أنك تتجه الى تجارب جديدة و درجة من المجهول , لماذا لا يسعي الجميع بنفس الدرجة للقيام بتلك الخطوات في حياتهم ؟ . أعتقد أن الإجابة النموذجية لهذا التساؤل هى الخوف , الخوف هذه العقبة التى تعوق تقدمنا و تعوق سعينا دائمًا يجب أن نتخطاها .

أولًا يجب أن نعلم أن قدر من الخوف يعتبر شئ طبيعي فأنت مقدم على المجهول و على تجربة او مغامرة جديدة لذا فمن الطبيعي الشعور بالخوف لكن الغير طبيعي أن تصل حدة هذا الخوف الى الحد الذي يمنعك من التقدم , من الإرتقاء , من التغيير فمن الطبيعي أن تتغير حياتنا و تتطور تبعًا لمراحل حياتنا و لمتطلباتنا .

الفوبيا

هُناك ما يُسمّى بالفوبيا؛ وهي حالةُ الخوفِ القاهرة، التي تُسيطر على الإنسان من بعض الأشياء؛ فهُناك أناس يخافون من القطط، أو من الحيواناتٍ بشكل عام، وبعضهُم يخاف من الأماكن العالية والمُرتفعة، والبعض الآخر يخاف جدّاً من الأماكن المُغلقة، وربّما وجدنا بعض الناس تخاف من النباتات والزُهور، وهذهِ كُلّها حالات من الخوف يجب القضاء عليها من خلال وسائل علاجيّة، إذا كانت الأمور في غاية الصُعوبة، أو من خلال خُطواتٍ بسيطةٍ حين يكون الخوف طبيعياً.

طريقة كيف تواجه خوفك

  1. اكتب كل مخاوفك ومصادرها واكتب كل الوقت الذي استنفذته منك هذه المخاوف هذا يعطيك نظرة عن كثب على مخاوفك ويخفف من قبضتها عليك حيث انك عندما تكتبها تفقد قوتها على نفسك
  2. افعل كل ما تخاف من فعله افعلها خطوة بخطوة فالفعل يولد لديك الشجاعة فالعالم سيتسع من حولك كلما تحليت بالشجاعة والارادة

  3. استرخي ولا تجهد اعصابك واستجمع قوتك وهدئ من نبضات قلبك وتنفسك واحتفظ لنفسك ببعض اوقات الراحة خلال اليوم وتعلم بعض تمارين الاسترخاء

  4. نميل في العادة الى توبيخ انفسنا اذا حدث فشل في شئ معين او حتى اذا فشلت في الاحتفال بالنجاح قوِّي ثقتك في نفسك عن طريق تذكير نفسك بالنجاحات التي حققتها والخبرات التي اكتسبتها من تجاربك السابقة وحتى اول مرة نجحت فيها في ركوب
    الدراجة وقم بكتابة كل ذلك وسوف تُذهل نفسك من مقدار قوتك في مواجهة خوفك

  5. الخوف مثل السحر فهو يخلق في عقولنا قصص عن الماضي والمستقبل ويتلون لنا حتى نصدقه وغالبا ما تكون القصص مرتبطة بالالم في الماضي والخوف من المستقبل لذلك يجب عليك ان تغير قصص خوفك التي تخبرها لنفسك وجد المساحة الآمنة داخل عقلك فانت تملك دائما الخيار لخلق قصصك الجديدة التي تملأ حياتك بالايجابية

  6. اصنع المزاحات والنكت عن خوفك واضحك عليها حاول ان ترى كم كان سخيفا ان تقدم على هذا الامر اعطي لنفسك القوة الحقيقية للمواجهة

  7. تعلم كيف تفكر وتتحدث وتعيش كشخص عاقل يستطيع مواجهة خوفه ويجب ان تتوقف عن النظر الى السلبيات اعطي تطوع وشارك تحرك وغير حياتك

25

  1. ادرس قصص النجاح للمشاهير والعلماء وخذ ملاحظات عليها وعش كما كانوا يعيشون وابذل جهدك
  • ركز كل تفكيرك على ارادتك وتجهيز نفسك للنجاح وصنع علاقاتك وحظك الجيد ونيتك الخالصة لله وتوكلك عليه فكر انك مادمت قد اتخذت قرارا بان تقوم بهذا العمل فانك ستكون افضل من قام به

  • طور مهاراتك وزد من معلوماتك احضر المؤتمرات والمحاضرات المفيدة. تعلم من حياتك قدر المستطاع .تعلم كل جديد

  • ساعد الآخرين على مواجهة خوفهم. ساعدهم على النجاح. كن قائدا لهم على طريق النجاح يمكن ان تكون مساعدتك هي الشمعة التي اعطاها الله لكليكما لكي يرى كل منكما ما لم يكن يراه في نفسه من قبل

  • الحياة مليئة بالجمال والمغامرة والفرح والحزن بالتحدي والمآسي. اختر ان تكون حاضرا مواجها لكل المواقف واستمتع بحياتك

  • خلاصة القول أن تجنب الخطر امر غير وارد حتى و إن تجنبته لفترة فهو سيأتي لا محالة حتى و إن بقيت قابعًا في مكانك , لذا يجب أن تتحلى بالشجاعة و تواجهه و تتغلب عليه و تتقدم و ترتقي و تتطور و لا تستسلم لهذا الخوف , إن من أفضل العوامل المساعدة على التخلص من الخوق او التقليل ما اثره هى المعرفة , دائمًا وسع مجال معرفتك و حصيلت التجارب و ليس شرطًا أن تكون تلك التجارب شخصيًا بل تجارب أناس آخرين فالمعرفة هي من أهم الأسلحة التي يمكن بها مواجهة الخوف .

    كيف نتعامل و نتغلب على الفشل ؟

    1- عش الواقع : – يجب علينا أن نعيش واقع حياتنا فالإنسان في احلامه هو المغامر البطل الذي لا يهزم و لكن الواقع في الحياة يحمل لنا خيارين النجاح او الفشل و يجب أن يعرف الإنسان جيدًا أن الواقع يختلف عن الأحلام .
    2- بداية الخوف من الفشل : – غالبًا فإن فكرة الخوف من الفشل ترتبط ببداية حياتنا و بذكريات لتجارب مؤلمة مرت بنا في تلك المرحلة , حيث كانت بداية مرورنا بالتجارب الفاشلة و بما تنطوي عليه من آلام او بسبب نوعية المعاملة التي كنت نتلقاها في صغرنا عند الفشل في مواقف معينة .
    3- ترك الأشياء الصغير تكبر : – نمر في الكثير من الأحيان ببعض الامور الصغيرة التي تترك بعض الاثر على أفكارنا و تظل عالقًا بأذهاننا و بدون وعي منا اذا لم نقم بمواجهة و معالجة تلك الامور الصغيرة فإنها تكبر و تتفاقم و تؤثر على شخصياتنا و طريقة تعاملاتنا في المستقبل .
    4- الخوف : – يمتلك الخوف تأثيرًا كبيرًا على حياتنا و يؤثر في مسيرها , حتى أنه يتسبب في إعاقة حركتنا تمامًا لمجرد الخوف و الذي قد ينتج عن تجربة سابقة مؤلمة او فاشلة , لذا يجب ان نتخلص من خوفنا فلا يعني الخطأ او الفشل مرة نهاية الكون و إنما هو تجربة او وسيلة للتعلم و التقدم الى الأمام .
    5- الفرص :– نحن نقابل في حياتنا الكثير من الفرص و نقع أمام إختيار الإقدام و المغامرة في تجربة جديدة و إنتهاز الفرص المتاحة لكن هواة الفشل يتجمدون و لا يقدم على اي خطوة لإنتهاز الفرص خوفًا من الفشل .
    6- تحديد الهدف : – واحد من أهم أسباب الفشل أن تتحرك دون هدف او وجهة على أن تكون محددة و واضحة و تضع خطة زمنية لتحقيق الهدف فبدون ذلك فإنك غالبًا تقع في الفشل .
    7- النظام : – يجب أن تكون حياتك منظمة و تسير وفقًا لخطة واضحة الخطوات و المعالم حتى تستطيع التقدم في الحياة و تحقيق النجاح بنسبة كبيرة .
    8- التخلص من المخاوف الغير مبررة : – يجب ان تنضج و تقوم بالتخلص من المخاوف الغير مبررة , لذا كن شجاعًا و تغلب على تلك المخاوف و قم بطردها من افكارك حتى تتقدم و تحقق النجاح .

    لا تستلم ابدًا للتجارب الفاشلة فبمجرد سقوطك بسبب فشل تجربة ما يجب ان تعود لتقف مرة أخرى و بسرعة حتى لو تكرر السقوم العديد من المرات , لابد أن تكون متيقنًا أنك ستحقق النجاح في النهاية فلا يوجد إنسان حقق النجاح دون أن يكون مر بالفشل و تعلم منه حتى يصل الى النجاح .

    91