نصائح للسيطرة على القولون العصبي

0

اذا كنت تعاني من القولون العصبي و تبحث عن حلول بسيطة و سريعا لتخفيف الامه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح للسيطرة على القولون العصبي عبر المقال التالي.

2

القولون العصبي (IBS) هو اضطراب في الأمعاء . أنه يسبب الألم في البطن ، أو التشنج ، والإسهال أو الامساك . القولون العصبي هو مشكلة طويلة الأجل ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام به للحد من الأعراض الخاصة بك .
الأعراض الخاصة بك قد يكون أسوأ أو أفضل من يوم لآخر ، ولكن القولون العصبي لا يزداد سوءا مع مرور الوقت . كما ان القولون العصبي لا يسبب أمراض أكثر خطورة مثل مرض التهاب الأمعاء أو سرطان .

أسباب القولون العصبي

ليس من الواضح ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي ، ويمكن أن يكون السبب مختلف .بعض الأفكار والمشاكل تسبب القولون العصبي عن طريق إرسال الإشارات بين الدماغ و الجهاز الهضمي ، والتي تتفاعل مشاكل هضم لبعض الأطعمة ، والإجهاد أو القلق . الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يؤدي إلى الحساسة من الأمعاء أو مشاكل مع لعضلات الأمعاء .
بالنسبة لبعض الناس المصابين ب القولون العصبي ، فهناك ما يؤثر عليهم مثل بعض الأطعمة ، والإجهاد ، والتغيرات الهرمونية ، وبعض المضادات الحيوية قد تؤدي إلى الألم والأعراض الأخرى .

أعراض القولون العصبي

أهم أعراض القولون العصبي هي ألم في البطن مع الإمساك أو الإسهال . الأعراض الشائعة الأخرى هي الانتفاخ ، ومخاط في البراز ، أو شعور أنك لم تفرغ تماما أمعائك .
IBS هو أمر شائع جدا . فمعظم الأعراض خفيفة على معظم الناس بحيث لا ترى الطبيب لتلقي العلاج . ولكن بعض الناس لديهم أعراض مزعجة مثل تشنجات المعدة ، والنفخ ، والإسهال .

كيف يتم تشخيص القولون العصبي

معظم الوقت ، يمكن للأطباء تشخيص القولون العصبي من الأعراض . فطبيبك سوف يسألك عن الأعراض الخاصة بك والصحة الماضية وسوف تفعل اختبار بدني .
في بعض الحالات ، قد تحتاج لاختبارات أخرى ، مثل تحليل البراز أو الدم . هذه الاختبارات يمكن أن تساعد الطبيب استبعاد وجود مشاكل أخرى قد تكون السبب في حدوث الأعراض الخاصة بك .

كيف يتم العلاج

القولون العصبي هو حالة طويلة الأجل ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام به لإدارة الأعراض الخاصة بك .ويشمل العلاج عادة بالتغييرات في صنع الحمية وأسلوب الحياة ، مثل تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض الخاصة بك ، والحصول الممارسة العادية ، مع التحكم في الإجهاد .

وهناك أيضا الأدوية التي قد تساعد بتقليل الأعراض . إذا كان النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة لا يساعد بما فيه الكفاية من تلقاء نفسه ، فقد يصف الطبيب أدوية للألم ، والإسهال ، أو الإمساك .

أنماط حركة الامعاء

عندما يكون لديك IBS ، فإن نمط حركات الأمعاء قد تكون مختلفة مع مرور الوقت . اثنين أو أكثر من الإجراءات التالية يمكن أن يحدث:
• قد تحدث حركات الأمعاء إما في كثير من الأحيان (الإسهال ) أو أقل في كثير من الأحيان ( الإمساك ) أكثر من المعتاد ، مثل وجود أكثر من 3 حركات الامعاء يوميا أو أقل من 3 في الأسبوع .
• قد تختلف حركات الأمعاء في حجم أو الاتساق .
• طريق تمرير البراز يحدث له تغييرات . فقد تجهد ، وتشعر بحاجة ملحة لحركة الأمعاء ، أو تشعر بأنك لم تكن قد مرت تماما البراز .
• قد يكون لديك الانتفاخ أو الشعور بالإمتلاء بالغاز في الأمعاء .

الأعراض المعوية الأخرى

بعض الناس قد يحدث الألم في أسفل البطن مع الإمساك الذي يتبعه أحيانا الاسهال . وهناك أشخاص آخرين لديهم الألم والإمساك خفيفة ولكن بدون الإسهال .
وتشمل الأعراض التي تكون في بعض الأحيان للغازات المعوية ومرور المخاط في البراز .

أعراض خرى

قد تضطر في بعض الأحيان الأعراض الأخرى التي لا تؤثر على الأمعاء ، مثل:
• القلق أو الاكتئاب .
• التعب .
• الصداع .
• طعم مر في الفم .
• آلام الظهر .
• المشاكل الجنسية ، مثل الألم أثناء ممارسة الجنس أو انخفاض الرغبة الجنسية .
• خفقان القلب (الشعور مثل القلب ) .
• الأعراض البولية (الحاجة المتكررة أو الملحة للتبول ، مشاكل بدء تدفق البول ، صعوبة في إفراغ المثانة ) .
الأعراض غالبا ما تحدث بعد وجبة الطعام ، وخلال الأوقات العصيبة ، أو أثناء فترة الحيض .

نقدم لكِ الأطعمة الهامة لصحة وسلامة القولون :

– الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف:

تناولي الخضروات والفاكهة المضادة للأكسدة مثل التفاح, الأفوكادو, الفراولة, الفاصوليا, البروكلي, السبانخ, البازلاء والخيار و عصير التفاح أيضاً مفيد لتطهير القولون كما يعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم وتنظيف الأمعاء.

– الحبوب الكاملة:

تعتبر من أفضل الأطعمة التي تعمل تنظيف القولون ويمكنكِ تناولها أثناء الحمية الغذائية أيضاً, بالإضافة لإدخالها في وجباتكِ اليومية, مثل الفريك, البرغل, الأرز الأسمر, الخبز الأسمر, المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة, القمح والشوفان.
– الزيوت الطبيعية:

مثل زيت السمك وزيت الزيتون فهي مفيدة للقولون أيضاً, على سبيل المثال يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 , كما أن الزيوت المختلفة تساعدكِ على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم. كما يمكنكِ إضافتهم على السلطة الخضراء كوجبة صحية متكاملة .
– المياه:

حافظي على تناول 8 أكواب فأكثر من المياة يومياً فيعمل الماء على تطهير القولون وتنقيته والحفاظ على مستوي الأملاح في جسمكِ.
-اﻷعشاب الطبيعية:

أهمها الحلبة والشمر, فيخفف الأخير من الإنتفاخات والتقلصات والغازات في القلون بينما تحسن الحلبة من عملية الهضم.

4

أفضل الأعشاب لتخفيف وعلاج آلام القولون:

– النعناع:

يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون كونه يحتوي على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون وإسترخاء عضلاته, ومن الأفضل إستخدام كبسولات زيت النعناع.
– الكراويا:

يستخدم كمضاد للإنتفاخ, وبذلك فإنه يساهم في التخفيف من أهم أعراض القولون العصبي.
– اليانسون :

يعمل اليانسون الأكثر إستخداماً بين الناس كونه يعمل على تهدئة الأعصاب والمزاج العام, وبما أنه يقوم بتهدئة التوتر, فهو بذلك يعد مصدراً ممتازاً للتخفيف من أعراض القولون.
– الحلبة:

تؤكد الأبحاث العلمية أن الحلبة تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد, كما تساعد في عملية الإخراج وبذلك تداوي الإمساك الحاصل عند أغلب مرضى القولون العصبي.
– الشمر :

يساهم مغلي بذور الشمر في تسكين وتلطيف القولون والقضاء على الألم الحاصل بسبب حركة جدران القولون.
– الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على الكثير من العناصر الغنية التي تحتوي بدورها على الكثير من المواد الفعالة التي لها تأثير على الحركة العصبية للقولون.
– بذور الكتان:

أكدت الأبحاث الحديثة أن إستخدام ملعقة إلى 3 ملاعق كبيرة من عشب بذر الكتان المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من آلام القولون, كما ان بذور الكتان تعمل على تهدئة الأمعاء وتحتوي على العديد من المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي, ولهذا يمكن للمصاب بالقولون العصبي تناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت بذرة الكتان يومياً للمساعدة على جعل البراز ليناً.

نصائح وارشادات لعلاج القولون الصعبي :

– تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضر وتناول السلطات المتنوعة.
– تجنب مختلف أصناف الأطعمة المسببة للإنتفاخ مثل الحمص، الفول، العدس والتي ينجم عنها غازات تسبب عسر عملية الهضم.
– عدم الإفراط في تناول القهوة والشاي.
– الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية بمختلف أصنافها نظرا لإحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يتسبب في انتفاخ البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي
– الإبتعاد عن مصادر التوتر والقلق والضغوط النفسية وملء أوقات الفراغ في الأعمال المسلية والمفيدة.
– تجنب الوجبات السريعة واﻟﺪﺳﻤﺔ واﻟﻮﺟﺒﺎت اﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎت ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺒهارات واﻟﻔﻠﻔﻞ اﻟﺤﺎر واﻟﻤﺨﻠﻞ.
– مضغ اﻟﻄﻌﺎم ﺑﺸﻜﻞ ﺟﯿﺪ واﻟﺘﻤهل ﻓﻰ ﺗﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية يعنبر علاج فعال في كثير من الامراض المتعلقة بالتوتر، والاكتئاب والقلق، وكثير من الامراض النفسية. وخاصة إذا ما تمت ممارسة الرياضة بانتظام. واي شيء يقلل التوتر يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي، ويساعد على تحسين الحركة الطبيعية للأمعاء. ينصح الأطباء بممارسة الرياضة ببطء ثم زيادة الوتيرة الى نصف ساعة يومياً ولمدة 5 ايام في الاسبوع.
الاسترخاء

الاسترخاء سيساعدك على التخلص من التوتر، وكما ذكرنا فالتخلص من التوتر سيساعد على اختفاء أعراض متلازمة القولون العصبي. جربي الجلوس في غرفة خافتة الاضاءة والتمدد لمدة نصف ساعة بدون التفكير فيما يشغلك وتكرار هذا الامر ثلاث مرات أسبوعياً.
تناول الكثير من الألياف

تناول الالياف قد يصلح مع بعض أعراض متلازمة القولون العصبي، وقد لا يصلح مع بعض الاعراض الأخرى او يزيدها سوءً. فالالياف سوف تساعد على علاج الامساك لكن قد تزيد من الغازات والتقلصات. ومع ذلك ينصح بها الأطباء في الطعام مع زيادتها تدريجياً لمدة 3 أسابيع. وقد ينصح الاطباء بانواع من الحبوب التي تباع في الصيدليات وتحتوي على الالياف، الألياف توجد في الفاكهة والخضروات والبقوليات.
تقليل تناول منتجات الألبان

بعض من يعانون من متلازمة القولون العصبي يكونون في الأصل يعانون من حساسية اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان. وهكذا ينصح الاطباء بتقليل تناول منتجات الألبان، وتناول الزبادي بدلاً من الحليب. ويفضل الزبادي الذي يحتوي على الخمائر الطبيعية والانزيمات الهاضمة.
تجنب استعمال الادوية بدون استشارة الطبيب

في كثير من الأحيان يتناول البعض أدوية مضادة للاسهال او ملينة للقضاء على الإمساك. ولكن ينصح الأطباء بعدم تناول أي من الادوية بدون استشارة الطبيب، لأنه في كثير من الاحيان قد تتسبب تلك الادوية في زيادة اعراض متلازمة القولون العصبي.
اختيار الأطعمة الصحيحة

هناك بعض الاطعمة التي تسبب التقلصات والغازات للأشخاص الطبيعيين ولا حاجة للقول بأنها تزيد من اعراض متلازمة القولون العصبي سوءً. وعليك بتجنبها تماماً، وهذه الاطعمة مثل البروكلي، الفاصوليا، الكرنب والقرنبيط، الشيكولاتة والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان. احرصي ايضاً على تناول الأطعمة التي تحتوي على الخمائر الطبيعية وانزيمات الهضم والتي تريح الجهاز الهضمي، وتقلل اعراض متلازمة القولون العصبي.

متلازمة القولون العصبي يمكن أن تسبب آلام في المعدة، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لمنع أو تخفيف الأعراض. تحكمك في التوتر، ومراقبة النظام الغذائي الخاص بك من أفضل الطرق للتخفيف من أعراض القولون العصبي من المنزل.قومي بالتحدث إلى طبيبك إذا كنت لا تشعرين بالراحة وإذا ما زادت عليك حدة الاعراض.

نصائح للسيطرة على القولون العصبي

– إذا كانت تصاحبكِ انتفاخات شديدة فامتنعي عن شرب اللبن و تناولي بدلًا منه الزبادي أو اللبن الرائب لأنهما يحتويان على خمائر و باكتيريا نافعة للقولون و الأمعاء تقضي على الباكتيريا الضارة فيها.

– لا تتعجلي في تناول وجبة الطعام و حاولي أن تستريحي قليلًا و نفس الحال بعد انتهائكِ منها.

– اهتمي بشرب النعناع فهو يحتوي على معادن و فيتامينات يحتاج الجسم إليها كما إنه يعمل كمهدئ للأعصاب مما يجعله يريح القولون العصبي و يجعله يرتخي كما إنه يطرد الغازات بكفاءة.

– من أجل هضم الطعام بشكل صحي يجب عليكِ أن تحرصي على تناول السوائل و أهمها الماء بمقدار لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم و كذلك الشاي الأخضر و الأعشاب و عصائر الفواكه الطبيعية و يجب عليكِ أن تمتنعي عن المشروبات الغازية لأنها تحفز الأمعاء مما يجعل الأعراض أكثر صعوبة.

– ابتعدي عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على الدهون بكثرة و منها الأغذية السريعة و الدهون يمكن تناولها على مدار اليوم بكميات قليلة في كل مرة و ليس مرة واحدة.

– أعدي وجباتكِ بالفواكه المهروسة فعلى سبيل المثال بدلًا من إعداد الكعكة بالزيت أو السمن استخدمي الأناناس المهروس و بدلًا من استخدام السكر استخدمي الموز المهروس.

– تناولي ثلاث ملاعق من عسل النحل المخلوطة في كوب من الماء الفاتر كل يوم في الصباح على معدة خاوية و انتظري لمدة ستين دقيقة على الأقل قبل تناول أي شيء فمن شأنه أن يهدئ من آلام القولون.

– ابتعدي عن مسببات التوتر و العصبية قدر استطاعتكِ و احرصي على ممارسة الرياضة و تمارين الاسترخاء مثل المشي و التأمل حتى تكوني في حال أفضل مما يساهم في القضاء على آلام القولون.

– اشربي مغلي البابونج كل يوم فهو مضاد للالتهابات في القولون و الجهاز الهضمي و يهدئ الجسم و الأعصاب.

– تناولي القمح الكامل و استخدمي دقيقه في إعداد الوجبات فهو يحتوي على بروتين يطلق عليه اسم الغلوتين و من الأغذية التي تحتوي على القمح الكامل الخبز و المعجنات مثل المعكرونة و الأرز و المخبوزات و الفشار.

3