نصائح للعناية بالبشرة الجافة

0

اذا كنت ذات بشرة جافة و تبحثين عن طرق صحية و سهلة للعناية بها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح للعناية بالبشرة الجافة عبر المقال التالي.

1

ما الذي يسبب جفاف الجلد ؟

يحدث جفاف الجلد بسبب مزيج من الطبيعة و التنشئة ، فبعض الناس يكون لديهم إستعداد وراثيا لجفاف الجلد ، و مع ذلك التعرض للعوامل البيئية و بعض العادات الخاطئة يساعد أيضا ، كما أن كبار السن أكثر عرضة لجفاف البشرة .

طريقة الإستحمام و السباحة المناسبة : يتم ترطيب الجلد أثناء الإستحمام و السباحة ، عندما تصل المياه إلى الطبقات العليا من الجلد ، و مع ذلك تبدأ المياه تتبخر بعد الإستحمام ، و هذا سوف يترك بشرتك جافة ، و المفتاح هو الحفاظ على الرطوبة في الجلد قبل أن تتبخر .

و إليكي هنا بعض النصائح للإستحمام السليم : 1-تجنبي الحمامات الساخنة ، و إستخدمي الماء الفاتر بدلا من الساخن ، و هذا يساعد على منع الماء الساخن من تجريد مرطبات بشرتك الطبيعية .
2-لا تستحمي لأكثر من 15 دقيقة .
3-بعد الإستحمام جففي بشرتك جيدا بلطف ، بدون فرك .
4-رطبي بشرتك بعد ذلك بمرطب مناسب .

تقنيات غسل الأيدي الصحيحة : و هنا بعض النصائح لمنع جفاف الجلد على يديك : إبحثي عن صابون لطيف هيبوالرجينيك لغسل اليد .
تجنبي إستخدام الماء الساخن بشكل مفرط ، حتى لا يجردك من زيوت بشرتك الطبيعية .
تجنبي غسل اليدين المفرط على الرغم من التأكيد على غسل اليدين كلما كانت متسخة .
تجففيها بلطف بدلا من فرك جلدك بقوة .
ترطيب اليدين جيدا ، خاصة بعد غسلها .
ترطيبها طوال اليوم كلما إحتاجت للترطيب .

الإستخدام السليم للمرطب و إختيار المرطب المناسب : و يمكنك تعظيم تأثيره عن طريق وضعه فورا بعد الإستحمام لإغلاق الرطوبة في البشرة ، و هناك العديد من المرطبات في السوق ، و لكن يجب التمسك بهذه المبادئ التوجيهية عند إختيار المرطب :

إبحثي عن المنتجات الهيبوالرجينيك الخالية من العطر ، فغالبا ما تتضاءل الحواجز الطبيعية في البشرة الجافة ، و لذلك يجب أن تحمي نفسك من المكونات التي يمكن ان تهيج جلدك و تسبب الطفح الجلدي .
المراهم و الكريمات و المرطبات أفضل وقاية للجلد من المحاليل المائية الرقيقة ، و لكن المراهم تميل إلى أن تكون دهنية ، و على الرغم من ذلك كثير من الناس يشعرون أنها دهنية أقل من الكريم .
إختيار بعض المكونات التي قد تساعد على منع جفاف الجلد و تشمل السيراميد ، و حمض الهيالورونيك ، ثنائي الميثيكون ، الجليسرين .
الحفاظ على الترطيب الداخلي للجسم : من خلال شرب ما يكفي من السوائل لمنع جفاف الجلد .

نصائح منزلية :
إرتدي القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية لحماية يديك من التعرض للمهيجات و التعرض للمياه الزائدة ، و للحيلولة دون الحاجة لغسل الأيدي بشكل مفرط .
إبقاء المرطبات بجوار الحوض و الدش ، و ذلك يجعل من السهل تذكرها لترطيب اليد بعد غسيل اليد و الإستحمام .

كيفية العناية بالجلد الجاف :

الجلد الجاف يحتوي على مستوى منخفض من الزهم ، ويمكن أن تكون عرضة للحساسية ، الجلد الذي لديه نظرة جافة و الذي تسببه عدم قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة فإنه عادة ما يشعرك بالضيق بعد الغسيل ما لم يتم تطبيق نوع من مرطب أو كريم الجلد ، والشقوق هي علامات الجلد الجاف .

الحفاظ على استعمال الزيوت الطبيعية الخاصة بك ، جسمك ينتج بشكل طبيعي الزيوت التي تحافظ على بشرتك محمية ويمنع الجفاف ومع ذلك يمكنك أن تفعل الكثير من الأشياء على مدار اليوم التي تعمل على إزالة هذه الزيوت الطبيعية مثل روتين الاستحمام الخاص بك ، وضع الصابون يزي الكثير من الزيوت على الجلد والمياه التي تعتبر ساخنة جدا ويجب خفض درجة الحرارة من الاستحمام الخاصة بك .

يجب عليك أيضا أن تتأكد من عدم الاستحمام في كثير من الأحيان أو لفترة طويلة جدا ، فيجب الاستحمام لمدة لا تتجاوز 10-15 دقيقة وليس أكثر من مرة في اليوم .

ربما كنت قد شهدت النصيحة لقشر الجلد الجافف هذا يزيل الجلد الميت ، ومنع العدوى والسماح للمنتجات بالترطيب ، وهذه نصيحة جيدة ولكن يجب متابعتها بعناية ، اذا كنت لا تريد أن تقشر جلدك في كثير من الأحيان ، وخاصة للمناطق الحساسة مثل يمكنك ان تفعل ذلك مرتين ف الاسبوع فقط .

ومن المهم أيضا التأكد من استخدام منشفة نظيفة ، واحد من الأسباب التي تجعل تسبب مشاكل لأنها تسبب انتقال الجراثيم والبكتيريا ، ويمكن استخدام منشفة نظيفة تساعد على الحفاظ على تلك المشكلة من الحدوث .

جفف بشرتك بعناية وعندما تجفف بشرتك توخي الحذر ، الفرك القوي بالمنشفة يمكن أن يهيج جلدك ، فإنه يمكنه أيضا إزالة الكثير من الرطوبة والزيت وهذا يمكن أن يتسبب في جفاف .

تطبيق مرطب بعد الاستحمام يمكنه الحصول على بشرتك رطبة ، يجب تطبيق دائما طبقة من مرطب للمساعدة في تعويض الزيوت الطبيعية التي قد تكون ازيلت ، هذه الطبقة الأساسية لا تحتاج إلى أن تكون سميكة بالضرورة مجرد طبقة اساسية للحماية يمكن أن تحدث فرقا.

كريم اللانولين هو واحد من أفضل المنتجات لحماية بشرتك والحفاظ على الرطوبة ، هذا هو نتاج طبيعي الذي تنتجه الحيوانات لحماية الجلد الخاص بهم ، وتسمى هذه العلامة التجارية الأمريكية الأكثر شيوعا بلسم ويمكن العثور عليها في معظم الصيدليات .

الترطيب بانتظام إذا كنت تريد أن هناك نتائج حقيقية من ازالة الجفاف ، فإنه من المهم لتشكيل روتين و سوف تحتاج إلى الترطيب والعناية لبشرتك بانتظام لوقت طويل قبل أن تتمكن من رؤية النتائج الحقيقية .

حماية البشرة من البرد فعندماتتعرض الى الهواء البارد ، فإنه تترسب الرطوبة من الهواء ، و الهواء تمتص الرطوبة التي أن تخرج من جلدك، مما يتسبب في جفاف يجب حماية بشرتك من درجات الحرارة بواسطة التستر في الملابس الدافئة والتي تغطي الجلد الخاص بك .

حماية البشرة من أشعة الشمس ، تسبب الشمس أيضا مشاكل مع الجلد الجاف ، والتي تهيج الجلد وتسبب في الضرر فهناك خطر الاصابة بسرطان الجلد عن طريق الحصول على الكثير من التعرض للشمس ، تأكد من ارتداء ملابس واقية بقدر ما يمكن عند الخروج في يوم مشمس واستخدام واقي من الشمس .

استخدام صابون خفيف فبعض الصابون هي قاسية حقا على جلدك ويمكن أن تسبب الضرر والجفاف .

الحفاظ على رطوبة صحية في منزلك ، تماما مثل هواء الشتاء الجاف هو سيء بالنسبة لك ، أي نوع من الهواء الجاف يمكن أيضا أن يسبب جفاف الجلد ، يمكنك محاربة ذلك عن طريق استخدام المرطب في منزلك أو مكتبك .

أكثر من شرب الماء ، الجفاف يمكن أن يسبب مشاكل مع الجلد الجاف بسهولة جدا حتى انك سوف تريد أن تتأكد من أنك تشرب الكثير من الماء .

يجب ان تحصل على المواد المغذية الصحيحة في النظام الغذائي الخاص بك فالجلد تماما مثل أجزاء أخرى عديدة من الجسم ، يحتاج إلى بعض المواد الغذائية أكثر من غيرها لكي تبدو أفضل حالاتها ، فأنت تريد أن تتأكد من الحصول على هذه المواد الغذائية في النظام الغذائي الخاص بك .

علاج للبشرة الجافة

شرب الماء بانتظام
هذا العلاج الأكثر شيوعا التي يمكن أن تستخدم لعلاج البشرة الجاف هو شرب ثمانية إلى عشرة أكواب على الأقل من الماء كل يوم. وهذا يساعد في الحفاظ على محتوى الماء من الجسم على مدار اليوم، وبالتالي فإنه يمنع البشرة من فقدان الرطوبة. إذا كان هناك بعض جزيئات النفايات المخزنة داخل الجسم تسبب جفاف البشرة الإحمرار، المياه بها والحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة.

إعادة الترطيب
بعض الخبراء الطبيين يشعرون بأن تمرغ جسمك في الماء الفاتر لمدة 15 دقيقة كل يوم هو أفضل علاج للبشرة الجافة بدلا من شرب الماء. هذا إعادة هيدرات البشرة وتحافظ على لينة ورطبة.

3

المستحضرات المرطبة العشبية
ينبغي تطبيق لوسيون الترطيب إلى الأجزاء الجافة من الجلد. ويقترح لاستخدام المستحضرات العشبية التي تعد من الخلاصات العشبية.

الألوة فيرا
الألوة فيرا هو علاج طبيعي رائع لمشاكل الجلد. يمكنك عدد من الكريمات الألوة، والأقنعة، ومقتطفات في السوق والتي توفر نتائج جيدة في علاج البشرة الجافة. وشرب كوب من عصير الصبار كل يوم يساعد على تحسين حالة.

المراهم
هناك العديد من المراهم المتوفرة في السوق. يجب عليك أن تختار واحدة اعتمادا على نوع بشرتك. هذه الكريمات مع فيتامين E والمحتوى الغنية بالنفط هي جيدة للبشرة الجافة. يمكنك أيضا أن تأخذ كبسولة فيتامين E ومزيج محتوياته إلى أي نوعية جيدة كريم ترطيب للتطبيق على البشرة الجاف. هذا وسوف تظهر النتائج قريبا.

النظام الغذائي السليم
النظام الغذائي يلعب دورا هاما في السيطرة على البشرة الجافة. استهلاك الكثير من الفواكه والخضروات فيتامين المخصب يمكن أن تساعد بالتأكيد. يمكنك أيضا اختيار لمكملات الفيتامينات وكبسولات.

الحليب وزيت اللوز
شرب كوب من الحليب مع ملعقة 2 من زيت اللوز على أساس منتظم للتخلص من مشاكل البشرة الجافة.

الأفوكادو
إصنع عجينة من الأفوكادو وتطبيقه على البشرة الجاف كما هو مرطب جيد جدا.

زيت السمسم
زيت السمسم ويمكن تطبيق الأجزاء الجافة من البشرة تساعد واحدة تخلص من هذه المشكلة بشكل دائم.

زيت الأطفال
زيت بيبي هو علاج عظيم بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل البشرة الجاف وهذا هو لينة ورقيقة ويحتوي على عناصر ترطيب للغاية.

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند، ويخلط مع بعض زيت الزيتون هو البيت علاج مفيد لجفاف الجلد.

أفضل نوع سيروم للعناية بالبشرة الجافة

1- سيروم Pond’s Gold
وهذا السيروم يحتوي على مكونات فعالية وأساسية تعمل على ترطيب البشرة بعناية كاملة لأنه يغذي البشرة بكل العناصر الأساسية والفعالة والتي تساعد في إزالة الشوائب وإزالة البقع الداكنة أيضا والتصبغات الجلدية ، ومن أهم ما يحتوي عليه هذا السيروم هو جزيئات ضئيلة من الذهب الذي يعطي نضارة للبشرة ويجعلها نضرة لفترات طويلة دون أي آثار جانبية .

2- سيروم Kaya Serums
وهذا النوع أيضا من أهم أنواع السيروم المعالج للبشرة الجافة والذي يعطي الترطيب المثالي والفعال لمدة تفوق السبع ساعات متواصلة ، فهو يتركب من تركيبة غير زيتية تعمل على حماية الكولاجين الموجود بالبشرة مما يساعد في تجديد الخلايا ومنع تكون التجاعيد مما يحافظ على شباب البشرة .

3- سيروم Lakme Youth Infinity
يوفر هذا السيروم العناية الكاملة بالبشرة الجافة فهو متعدد الاستخدامات ومفيد جدا للبشرة حيث يعمل على مكافحة آثار الشيخوخة والتجاعيد ويعطي البشرة النضارة المطلوبة كما يساعد على ترطيب البشرة الترطيب الفعال مما يمنحها المظهر الصحي والحيوي .

4- سيروم Elizabeth Arden
وهذا السيروم من أهم أنواع السيروم الذي يتميز بكفاءة عالية جدا في العناية بالبشرة الجافة كما أنه يساعد على التخلص من عيوب البشرة الجافة ومنحها الترطيب الفعال كما يعمل على تجديد خلايا البشرة ومنحها مظهر صحي خالي من التجاعيد فنتائج هذا السيروم رائعة جدا .

5- سيروم L’Oreal Paris Youth Code
يعمل هذا السيروم على مكافحة التجاعيد حيث يحتوي على فيتامين سي المغذي للبشة كما أنه يعمل على منح البشرة الترطيب الفعال والمميز ويقضي على البقع السوداء والتصبغات الجلدية ليمنح البشرة الترطيب الفعال والمظهر الصحي الخالي تماما من التجاعيد والخطوط الدقيقة .

6- سيروم The Body Shop Vitamin-E
يحتوي هذا السيروم على مجموعة متميزة من الفيتامينات كفيتامين إي ونخالة الأرز مع زيت جنين القمح فكلها مكونات طبيعية جدا تعمل على تغذية البشرة التغذية المثالية مما يمنحها الترطيب الفعال الذي يجعلها تهاجم أي عوامل خارجية كالشمس والتلوث كما يقوم هذا السيروم بمكافحة علامات الشيخوخة .

7- سيروم H2O +Sea Results
يعطي هذا السيروم الإشراقة الطبيعية والخلابة للبشرة الجافة لأنه يحتوي على مجموعة من المكونات المرطبة والفعالة للحصول على بشرة نقية تماما من أي بقع داكنة أو تصبغات جلدية ، كما أن السيروم يمنح البشرة القدرة على عدم ظهور التجاعيد أو علامات الشيخوخة لتصبح البشرة أكثر صحة .

8- سيروم Biotique Bio Dandelion Ageless
يحتوي هذا السيروم على مجموعة متميزة من المكونات الطبيعية والعشبية التي تعطي البشرة الترطيب الفعال والمتميز جدا مما يعطي البشرة المظهر الصحي ، كما يعمل السيروم على مقاومة التجاعيد والبقع الداكننة والتصبغات الجلدية مما يمنح البشرة الترطيب الفعالي والمثالي .

4