نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

0

اذا كنت تعانين من مشاكل البشرة الدهنية و تريدين وصفات طبيعية و اكيدة لعلاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح للعناية بالبشرة الدهنية تتعرف عليها عبر المقال التالي.

5

أفضل العناصر الطبيعية للعناية بالبشرة الدهنية

1- الحليب

الحليب معروف بخواصه الطبيعية التي تساعد على سرعة شفاء البشرة الدهنية والعناية بها. فقط انقعي قطعة من القطن في الحليب واستخدميها لمسح بشرة الوجه مرتين خلال اليوم أو قبل الذهاب للنوم على الأقل. وإن كنت في حاجة إلى المزيد من التنظيف لبشرتك الدهنية، أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون للحليب قبل استخدامه على البشرة.

2- البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين C، المعروف بخواصه الرائعة للعناية بالبشرة. استخدمي عصير نصف برتقالة طازجة وضعيه على بشرة الوجه باستخدام قطعة من القطن لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

3- الكركم وخشب الصندل

حضري عجينة متجانسة من الكركم مع مسحوق خشب الصندل مع القليل من الماء أو عصير الليمون. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا.

4- الألو فيرا

يتميز نبات الألو فيرا بخواص طبيعية مضادة للالتهابات. استخدمي هلام الألو فيرا على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا. فيساعد ذلك على التحكم في إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة.

5- العسل

البشرة الدهنية تحتاج للترطيب، والعسل هو مرطب ممتاز ليس فقط للبشرة الجافة، بل أيضًا للبشرة الدهنية. وفي نفس الوقت يتميز بخواص مضادة للبكتيريا، مما يمكنه من مكافحة البثور وتهيجات البشرة.

6- الطمي

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة كبيرة من ماء الورد. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

7- الشاي

ضعي أكياس الشاي المستخدمة على بشرتك خاصةً على منطقة الـ T-zone. فيساعد حمض التانيك الموجود في الشاي على تقليل ظهور البقع الداكنة وتنظيف مسام البشرة.

8- ماء الورد

اغمسي قطعة من القطن في ماء الورد، واستخدميها لمسح بشرة الوجه مرة واحدة يوميًا. مع الاستخدام المنتظم، فلن يساعد فقط على تقليل إفراز الزيوت الزائدة، لكن سيساعد أيضًا على تلطيف البشرة وتهدئتها.

استخدمي تلك العناصر الطبيعية الفعّالة للعناية ببشرتك الدهنية وضمان نضارتها. فتساعد أيضًا على الحفاظ على حيوية وشباب البشرة والتحكم في اللمعان الزائد.

خطوات أساسية للتخلص من مشكلات البشرة الدهنية

1- لا تغسلي وجهك بكثرة

من أشهر الأخطاء الشائعة أثناء العناية بالبشرة الدهنية هي الإفراط في غسيل الوجه للتخلص من الزيوت الزائدة، لكن ذلك أمر خاطئ تمامًا. حيث يتسبب ذلك في تحفيز الغدد الدهنية لزيادة إفراز الدهون مرة أخرى وتعويض الفاقد.

للعناية ببشرتك الدهنية، اختاري غسول خاص خالي من الزيوت لتنظيف البشرة وإزالة الأتربة والأوساخ. مع عدم الإفراط لغسيل البشرة لأكثر من مرتين يوميًا.

2- ابعدي يديكِ

أثناء قيامك بالأنشطة المختلفة أثناء اليوم، احذري من ملامسة وجهك بيديكِ. حيث يتسبب ذلك في انتقال البكتيريا والجراثيم إلى سطح البشرة، وهو ما يتسبب في ظهور البثور وحب الشباب. تأكدي أيضًا من نظافة يديكِ دائمًا في حالة ملامستها للبشرة دون قصد.

3- اختاري مستحضراتك بعناية

إن كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية، من الضروري الحفاظ على اختيار منتجات العناية الخاصة ببشرتك. اختاري كريم الأساس المعدني بدلًا من الأنواع التي تحتوي على نسبة من الزيوت. بصفة عامة، أفضل أنواع المكياج التي تتناسب مع البشرة الدهنية هي الخالية من الزيوت. أيضًا، اختاري المرطبات الكريمية الخالية من الزيوت.

4- الخلطات الطبيعية

لتحسين مظهر بشرتك الدهنية دون تحمل أي تكاليف إضافية، ما رأيك بتحضير بعض الخلطات الطبيعية الغير مكلفة؟ هناك العديد من المكونات البسيطة التي تجيد العناية ببشرتك الدهنية كماسك الموز مع العسل والليمون. حيث يحتوي الموز على فيتامين C، الذي يساعد على تقليل إنتاج الزيوت داخل خلايا البشرة، بينما يعمل عصير الليمون على تنظيف البشرة. أما العسل، فهو مضاد طبيعي للبكتيريا، كما يساعد على ترطيب البشرة بفعّالية.
اخلطي موزة مهروسة مع ملعقة صغيرة من العسل و2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

6

5- لا تهملي الترطيب

قد يظن البعض أن البشرة الدهنية لا تحتاج للترطيب، لكن ذلك غير صحيح. ترطيب البشرة الدهنية خطوة ضرورية تمامًا كالتنظيف واستخدام التونر، حيث يساعد ذلك على التخلص من اللمعان. اختاري أنواع المرطبات خفيفة الوزن التي لا تتسبب في انسداد المسام والمناسبة للبشرة الدهنية.

6- تقشير البشرة

التقشير أيضًا خطوة حيوية لتحسين ملمس البشرة الدهنية. لكن لا ينبغي الإفراط في تقشير البشرة لأكثر من مرة أو مرتين خلال الإسبوع لتنظيف المسام وإزالة الأتربة وطبقات الجلد الميت. اختاري مقشر مناسب للبشرة الدهنية مع قابض خفيف كزيت شجرة الشاي، الذي يعمل على شد مسام البشرة ومكافحة البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة. المنتجات التي تحتوي على حمض السالسليك هي الأفضل لتقشير البشرة الدهنية، حيث تتميز بخواص مضادة للالتهابات.

7- الأطعمة الصحية

هناك بعض التعديلات الغذائية الصحية التي لا بد من الحفاظ عليها خلال نظامك الغذائي للتخلص من مشكلات البشرة الدهنية. تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالسبانخ والتوت البري. مضادات الأكسدة هي السر الأكيد لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والتلف. أيضًا، الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 كاللوز والسلمون مفيدة لصحة بشرتك الدهنية.

نصائح الخبراء للعناية بالبشرة الدهنية والتحكم في لمعانها خلال فصل الصيف

1- استخدمي منظف يساعد على التحكم في إفراز الزيوت

استبدلي منظفك اليومي بمنظف يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة وإفرازها داخل خلايا البشرة. اختاري منظف لطيف يحتوي على حمض السالسليك أو الطمي لتنقية مسام البشرة والتخلص من الزيوت الزائدة.

2- استخدمي التونر أو قابض لمسام البشرة

اختاري تونر مناسب للبشرة الدهنية ذو قاعدة مائية وتجنبي الأنواع الكحولية. فالأنواع التي تتسبب في جفاف البشرة قد تتسبب في زيادة إفراز الزيوت داخل خلايا البشرة ليعمل على زيادة لمعان البشرة. اختاري المنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو خلاصة الأذريون لتساعد على توازن البشرة والتخلص من اللمعان دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية.

3- تقشير البشرة أسبوعيًا

استخدمي مقشر لطيف على بشرتك للتخلص من طبقات الجلد الميت. فلا يساعد فقط على الوقاية من حب الشباب، لكنه يساعد كذلك على التحكم في الزيوت الزائدة بشكل فعّال.

4- حضري ماسك الطمي أسبوعيًا

ماسك الطمي الطبيعي من أفضل الخطوات التي يمكنها تنقية مسام البشرة. فيساعد ذلك على تقليص حجم المسام والتحكم في إفراز الزيوت الطبيعية.

5- استخدمي البرايمر أو بودرة البشرة قبل المكياج

البودرة المضغوطة قد تتسبب في عدم ثبات المكياج، خاصةً في حالة البشرة الدهنية. استبدلي البودرة المضغوطة بالبرايمر لمكياج ثابت خلال الصيف. الإصدارات الحديثة من البرايمر لا تتسبب في جفاف البشرة وتساعد على تقليل إفراز الزيوت الزائدة دون التسبب في جفاف البشرة.

6- الوقاية من أشعة الشمس

حتى وإن كنت تعانين من البشرة الدهنية، فإن واقي الشمس أمر ضروري لحماية بشرتك من التجاعيد والبقع الحمراء. ابحثي عن واقي الشمس خفيف الوزن للتخلص من لمعان البشرة.

أهم النصائح من خبراء الجمال لمكياج ثابت للبشرة الدهنية خلال موسم الصيف.

1- اتباع روتين منتظم للعناية بالبشرة الدهنية

اختاري غسول لطيف مناسب لنوع بشرتك الدهنية. كما يراعى استخدام تونر أو قابض للمسام لبضع دقائق على البشرة. أيضًا، الترطيب خطوة ضرورية للعناية بالبشرة الدهنية. اختاري كريم مرطب خالي من الزيوت للحفاظ على الترطيب والنعومة والتخلص من لمعان البشرة.

2- استخدام البرايمر

احرصي دائمًا على استخدام البرايمر على بشرتك قبل توزيع المكياج. اختاري الأنواع الغنية بالسليكون، حيث تساعد على ثبات المكياج لفترات أطول.

3- اختاري كريم الأساس المناسب

للبشرة الدهنية، اختاري كريم الأساس المات الذي يمنحك تغطية كاملة. كما يراعى اختيار كريم أساس أفتح من لون بشرتك بدرجة واحدة فقط، كي يساعدك على تغطية الأماكن الداكنة الناتجة عن زيادة الإفرازات الدهنية.

4- اختاري البودرة المضغوطة المات

هناك أنواع خاصة من البودرة المضغوطة التي صممت خصيصًا للبشرة الدهنية. وزعي البودرة على بشرتك مع الضغط جيدًا على الوجه، كي لا تتسبب في تلف كريم الأساس.
5- استخدمي برايمر العين

استخدمي البرايمر على جفونك قبل توزيع مكياج العين. تجنبي استخدام ظلال الجفون الكريمي، فقد تتعرض للذوبان.

6- تحديد العيون

بعد تطبيق الآي لاينر، وزعي القليل من ظلال الجفون لتساعد على ثباته.

7- البلاش المناسب للبشرة الدهنية

اختاري أنواع البلاش ذات الثبات العالي. وتجنبي استخدام البلاش الكريمي أو السائل، فقد تتسبب في لمعان بشرتك الدهنية. هناك أنواع من البلاش الجل، والتي تتناسب مع البشرة الدهنية، والتي لا تتلاشى سريعًا خلال الطقس الحار.

8- تجنبي المستحضرات التي تحتوي على الكحول

احرصي على عدم استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على نسبة من الكحول، حيث تعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة، مما يعمل على تحفيز الخلايا لإفراز المزيد من الزيوت لتعويض الفاقد. بدلًا من ذلك، اختاري المستحضرات ذات القاعدة المائية، فهي الأفضل لبشرتك الدهنية.

تعرفي إلى طريقة تحضير أنواع مختلفة من التونر بطريقة طبيعية لبشرتك الدهنية.

1- تونر من النعناع

أضيفي ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الطازجة لكوب من الماء المغلي، ثم تغطى جيدًا وتترك حتى تبرد تمامًا. ثم تصفى جيدًا ويستخدم الماء الناتج لمسح بشرة الوجه باستخدام قطعة من القطن.

2- تونر من الألو فيرا

استخلصي هلام الألو فيرا الموجود في أوراق نبات الصبار. واستخدميه على بشرتك مباشرةً كتونر طبيعي فعّال. فيساعد كذلك على علاج احمرار البشرة وحروق الشمس أيضًا.

3- الخيار والزبادي

اخلطي نصف ثمرة خيار مبشورة مع القليل من الزبادي. استخدمي الخليط على البشرة لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف جيدًا. وهي من أفضل الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة الدهنية وحل مشكلاتها.

4- زيت الكافور

أضيفي بضع قطرات من زيت الكافور لماء الورد، واستخدمي الخليط على بشرتك 3-4 مرات خلال اليوم. وهو تونر ممتاز للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

5- الماء البارد أو مكعبات الثلج

من أسهل الطرق التي يمكن استخدامها كتونر للبشرة هي الماء البارد أو مكعبات الثلج. امسحي بشرة وجهك بمكعبات الثلج أو بالماء البارد بعد تنظيفها جيدًا.

6- ماء الورد

ماء الورد النقي من أفضل أنواع التونر الطبيعي المستخدم للعناية بجميع أنواع البشرة. فهو بمثابة علاج سحري للحصول على بشرة خالية من الزيوت، ناعمة ومشرقة.

7- بياض البيض

استخدمي بياض البيض على بشرتك لبضع دقائق بشكل يومي. فيساعد ذلك على شد مسام البشرة والتخلص من الزيوت الزائدة.

8- عصير الطماطم

اخلطي عصير الطماطم الطبيعي مع العسل في كميات متساوية. واستخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة. وهي من أفضل الخلطات التي تساعد على العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من مشكلاتها الشائعة.

من أجل أن تمنحي بشرتكِ الصفاء و النعومة نقدم إليكِ فيما يلي طرق العناية اليومية ببشرتكِ إذا كانت دهنية أو مركبة:

– الإستيقاظ مبكرًا:

احرصي بعد الاستيقاظ من النوم في الاستحمام و غسل الجسم و البشرة جيدًا و يمكنكِ أن تستخدمي لوجهكِ أي غسول اعتدت عليه أو يمكنكِ عمل خليط من الترمس المطحونت و النخالة ثم فرك وجهكِ به في حركات دائرية.

– غسيل البشرة :

احرصي على غسيل بشرتكِ ثلاث مرات كل يوم بالغسول و لا تستخدمي الصابون العادي في ذلك لأنه سيتسبب في تعرض بشرتكِ للجفاف و لا يمنحها موادًا مرطبة كما إنه لا يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة منها كما إنه قد يتسبب في إصابتها بالتجاعيد المبكرة لكن الغسول ينظفها و يمنحها الترطيب الذي تحتاج إليه و يزيل خلايا الجلد الميتة منها.

– التونيك:

هو مستحضر يقوم بتطهير الجلد من الترسبات التي يخلفها الغسول عليه و يعيد إليه درجة الحموضة الطبيعية لأن الغسول قد يفرط في غسل البشرة حتى تتأثر درجة حموضتها و يمكنكِ أن تستغني عن التونر لو أردت لكن هذا يكون في حالة استخدامكِ لغسول جيد أما لو كانت بشرتكِ حساسة فالأفضل أن تستخدميه كي يحافظ على بشرتكِ في حالتها الطبيعية ضد أي التهاب قد تتعرض له و ينصح باستخدام النوع الذي يخلو من الكحول.

– ترطيب البشرة :

إذا كانت بشرتكِ دهنية فقد تفكرين بأن ترطيبها سيزيد من سوء الأمر لكن كافة أنواع البشرة يجب أن يتم ترطيبها فالتنظيف حتى باستخدام المنظفات اللطيفة قد يتسبب في التأثير سلبيًا على جفاف الجلد و هذا يكون واضحًا بشدة كلما تقدم الإنسان في العمر لأنه يفقد رطوبته بشكل أكثر سهولة و لهذا احرصي على استخدام مرطب خفيف يخلو من الزيوت بعد أن تنظفي بشرتكِ جيدًا.

– التقشير:

هو إزالة الطبقة العليا من الخلايا الميتة على الجلد و هذا الأمر مهم جدًا من أجل العناية بالبشرة و لذلك ينصح أن تقومي بتقشير بشرتكِ مرة واحدة في الأسبوع حتى تحافظي على نضارتها و حيويتها و الواقع أن تقشير البشرة مرة في الأسبوع يعادل المحافظة على نضارتها لمدة عام كامل

و الواقع أن بشرة الرجل تبدو أصغر من بشرة المرأة نظرًا لأن الرجل يقوم بتقشير بشرته غير متعمد أثناء الحلاقة لكن يجب أن يكون التقشير عن طريق مقشر ذي حبيبات صغيرة لأن الفرك القوي للبشرة عن طريق الحبيبات الكبيرة يتسبب في نتائج عكسية.

4