نصائح للعناية بالبشرة السمراء

0

البشرة السمراء تحتاج الى عناية خاصة على مجلة رجيم بعض النصائح العامة للعناية بالبشرة السمراء
نصائح للعناية بالبشرة السمراء
تعد المرأة ذات البشرة السمراء رمزاً للجمال والأنوثة في بعض المجتمعات، وقد إنتشرت مؤخراً هذه الثقافة عند الكثير من المجتمعات الأخرى التي لطالما وجدت في البشرة البيضاء المعنى الحقيقي للجمال والرقة والأنوثة.

ولأن البشرة السمراء لها العديد والعديد من الميزات الجمالية، والتي أهمها الليونة واللمعان ومقاومة التجاعيد والحبوب إلى حدٍ كبيرٍ، يجب أن تكون العناية بها مستمرةً كغيرها من ألوان البشرة وعلى أسسٍ صحيحةٍ كالتالي:

– إحرصي على إستخدام واقي الشمس الجيد، وتوزيعه على كل البشرة المعرضة للشمس بشكلٍ متساوٍ
– زيدي من ترطيب البشرة بالكريمات الليلية والنهارية
– أكثري من شرب الماء
– خلصي وجهك من الأوساخ المتراكمة بعمل حمامات البخار من مرةٍ إلى مرتين أسبوعياً
– إبتعدي عن مستحضرات التجميل التي تدعي تبيض وتفتيح البشرة لأن بشرتك جميلةٌ كما هي
– إحصلي على قدرٍ وافٍ من النوم والراحة
– قومي بعمل ماسكاتٍ خاصةٍللعناية بالبشرة السمراء في صالونات التجميل أو المنزل
– إستخدمي مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة السمراء، لأن الإختيار الخاطىء لمواد التجميل يضر بالبشرة
ثقي بجمال بشرتك السمراء وحاولي أن تبرزيه بالتركيز على الغذاء الصحي والتجميل الصحيح.

الخصائص المميزة للبشرة السمراء

الخلايا هي بالضبط نفسها بغض النظر عن لون البشرة. و مع ذلك، تكون البشرة أكثر قتامة، وهذا يدل على أن خلاياها تنتج الميلانين وهو الصباغ الذي يسبب لون الجلد و الشعر و العينين.
يمكن للخلايا الصباغية إنتاج أنواع مختلفة من الميلانين:
البني والأصباغ السوداءو أصباغ حمراء وصفراء. وسوف تركز هذه الأنواع من الميلانين على تحديد لون البشرة. سوف تكون البشرة السمراء، على سبيل المثال، نظرا لنسبة عالية من الأصباغ السوداء.

البشرة السمراء و الشمس

الميلانين يساعد أيضا على حماية الخلايا من الاشعة فوق البنفسجية. ارتفاع تركيز الميلانين هو ارتفاع في الخلايا الصباغية و بالتالي فإن معظم الآثار المسببة للسرطان من الأشعة فوق البنفسجية تكون محدودة.
وهذا، بالطبع، لا يعني أن ذوات و ذوي البشرة الداكنة لا يتعرضون بتاتا لسرطان الجلد. مستويات عالية جدا من مادة الميلانين لا تحمي من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100٪. ولذا فمن المهم جدا تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وحماية الجلد مع كريم مناسب.
نصائح للعناية بالبشرة السمراء
التجاعيد

البشرة السمراء أقل عرضة للتجاعيد التي تسبب الشيخوخة. هذا لا يعني انه من غير الضروري اعطاءها الرعاية الخاصة التي من شأنها منع الشيخوخة.
الميلانين في خلايا البشرة السمراء من شأنه التسبب في حبوب على سطح الجلد… يمكن أن يسبب البقع المصطبغة الصغيرة أيضا. لا تلمسي و لا تخدشي هذه الحبوب. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصف أيضا علاج موضعي مناسب.

كمية الميلانين التي يحتويها الجلد هي من يحدد لون البشرة، فكلما زادت كميتها يزيد لون البشرة فيصبح غامقاً، وكأي بشرة أخرى فالبشرة الغامقة تحتاج للاهتمام والعناية المناسبة لها، وإليكم بعض أهم النصائح التي يمكن اتباعها للعناية بالبشرة السمراء تحديداً:

-يجب العمل على ترطيب البشرة بشكل يومي، فالبشرة السمراء تميل إلى أن تكون جافة، وغالباً ما تظهر رمادية اللون عندما تجف، لذلك يمكن استعمال بعض المرطبات التي تساعد في التقليل من جفافها مع توفير كميات جيدة من الماء كمحتوى خاص لهذه المنتجات وتعمل كذلك في الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة.

-إذا كان نوع البشرة دهنياً يجب الانتباه لاستعمال المرطبات الخالية من الزيوت الدهون التي يمكنها أن تسد بعض المسامات إن احتوت على بعض هذه الزيوت.

-استخدام المطهر في إزالة مستحضرات التجميل مع التأكد من إزالته خاصة قبل النوم.

-تقشير البشرة مرة كل أسبوع وذلك نتيجة تراكم بعض الخلايا الميتة التي قد تسبب الخشونة والجفاف.

-أما البشرة السمراء من النوع الدهني فيجب أن نقوم بتقشيرها مرتين في الإسبوع، فهذا يساعد على جعل البشرة أكثر سلاسة.

-يجب حماية البشرة من أشعة الشمس عبر استخدام واقي الشمس بشكل يومي.

-تناول الطعام الصحي بشكل متوازن موزعاً على وجبات مناسبة.

-شرب ثمانية أكواب على الأقل من الماء بشكل يومي فهو يرطب البشرة.

-تناول الفواكه والخضروات فهي غنية بالمعادن والفيتامينات المهمة في الحفاظ على صحة البشرة.

-تناول مصادر البروتينات والحبوب الكاملة فهذا يساعد على إبقاء الجلد متوهجاً.

-الانتباه لأي منتج يمكن استعماله مع استشارة الطبيب لاختيار ما يناسب البشرة.

-أداء التمارين الرياضية بما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً.

-يمكن استخدام بعض أنواع الخلطات التي تساعد الحفاظ على البشرة كقناع الموز، وذلك بهرس نصف حبة من الموز وخفقها مع بياض بيضة واحدة وملعقة من اللبن الرائب، ثم وضع القناع على الوجه وتركه مدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة.

-يمكن استعمال قناع خاص مكون من ثلاث ملاعق من الحليب مع ملعقة من عصير الليمون و القليل من الكركم، وخلطهم وعجنهم، ثم دهنهم على الوجه حتى يجف تماماً، ثم يغسل الوجه بالماء البارد فهذا سيجعل البشرة أكثر توهجاً.

-أما الوصفة الأخيرة فهي التي تحتوي على ملعقة من الطحين مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الكركم والقليل من ماء الورد، لتخلط المكونات جميعاً وتصبح كالعجينة وتوضع على الوجه حتى تجف، ويغسل الوجه بعدا بالماء البارد.

هذه بعض النصائح للعناية بالبشرة السمراء