نصائح للعناية بالشعر الدهني

0

اذا كنت تعانين من الشعر الدهني و تريدين اهم العلاجات الصحية و الطبيعية للعناية به بشكل مذهل نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح للعناية بالشعر الدهني عبر المقال التالي.

5

واحدة من أفضل الطرق للتخلص من الشعر الدهني في وقت قصير هو غسل شعرك مع نوعية جيدة من الشامبو الخالي من الزيت لإزالة الزيوت و اللزوجة من شعرك و فروة الرأس ، و لكن هناك أيضا مجموعة أخرى من الطرق من العلاجات المنزلية المستخدمة على أساس منتظم ، و ذلك بإستخدام المكونات الطبيعية غير المكلفة مثل صودا الخبز ، خل التفاح ، الألوة فيرا ، الليمون ، صفار البيض ، للحفاظ على كمية الزيوت في شعرك و جعلها تحت السيطرة .

نصائح حول كيفية التخلص من الشعر الدهني في المنزل :

1-لا تغسلي شعرك كل يوم : فعند غسل شعرك ، يمكنك إزالة الزيوت المرطبة الطبيعية ، و الغسيل اليومي للشعر يمكن أن يؤدي بغدد الزيوت إلى إنتاج المزيد من الزيوت المرطبة للتعويض عن فقدان الزيوت ، مما يجعل شعرك دهني و لزج ، و لذلك إغسلي شعرك جيدا مع شامبو خالي من الزيوت بما لا يزيد عن ثلاث مرات في الأسبوع ، ملاحظة : خلال الأسبوعين الأولين شعرك قد يبدو زيتي بين مرات غسل الشعر ، و تقوم فروة الرأس بإنتاج المزيد من الزيوت ، و لكن واصلي هذا الروتين للحصول على التوازن .

2-عدم وضع بلسم الشعر : يقول بعض الخبراء أنه يجب تخطي خطوة وضع البلسم ، لحل مشكلة شعرك الدهني ، أو وضعه فقط على نهايات الشعر .

3-إستخدام نوعية جيدة من منتجات الشعر : و التي تحتوي على القليل من المواد الكيميائية التي تراكم الزيوت في شعرك و جعله يبدو دهني ، و إختاري المنتجات التي تتكون من المكونات الطبيعية ، و ستقلل التراكمات على شعرك ، و لن تحتاجي إلى غسل شعرك كثير من الأحيان .

4-إشطفي شعرك جيدا لتجنب وجود بقايا على شعرك : بعد غسل الشعر بالشامبو إشطفي شعرك جيدا بحيث لا يتم ترك أي بقايا وراءك و التي يمكن أن تجعل شعرك يجذب المزيد من الأوساخ و الزيوت ، و إشطفي شعرك لمدة 30 ثانية على الأقل .

5-لا تلمسي شعرك : سواء بيدك أو مع فرشاة أو مشط ، كل ذلك يعمل على زيادة الزيوت في فروة رأسك .

6-تقليل إتصال الشعر مع درجة الحرارة الساخنة : فعندما يحدث ذلك ، ينتج الشعر المزيد من الزيوت ، و لذلك لا تغسلي شعرك بالماء الساخن ، و إغسليه بالماء الفاتر أو البارد ، و لا تستخدمي مجففات الشعر بدرجات الحرارة المنخفضة ، و قومي بحماية شعرك من أشعة الشمس في الصيف . و الحرص على إرتداء القبعات أو ربط باندانا حول الرأس ، و درجة الحرارة الساخنة تجعل شعرك زيتي ، و تسبب أيضا شيب الشعر و فقدان الشعر المبكر .

7-تجنب الإجهاد و الإكتئاب : فهما يسببان عدم التوازن الهرموني الذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من إنتاج الزيوت على الجلد و الشعر ، و لذلك قومي بمحاولة التخلص من الإجهاد و الإكتئاب من خلال ممارسة اليوغا أو التأمل ، هذا و سوف يساعدك على التخلص من الشعر الدهني و غيرها من مشاكل الجلد و الشعر .

8-إتباع نظام غذائي صحي : و هذا يحافظ على شعرك و جلدك متغذي و صحي ، و إدراج في النظام الغذائي الخاص بك سمك السلمون و الجوز لأحماض أوميجا ، و السبانخ و الجزر لفيتامين A ، و الأطعمة الغنية بالبروتين و الحديد لجعل شعرك صحي ، فالنقص في البروتين و الحديد يمكن أن يسبب ترقق الشعر و تساقط الشعر .

كيف يمكنك التخلص من الشعر الدهني عن طريق العلاجات المنزلية و بمكونات طبيعية :

1-الألوة فيرا : و هي مضاد للأكسدة و مطهرة ، و يعمل كمضاد للسموم و يعمل على التخلص من الشحوم الزائدة و الزيوت من شعرك . و لإستخدامه :
1-قومي بمزج جل الألوة فيرا مع أي شامبو ذات نوعية جيدة لإزالة الزيوت من شعرك .
2-ضعي جل الألوة فيرا على شعرك لمدة 15 دقائق ثم إشطفيه بالماء الفاتر .
3-ضعي شامبو بنوعية جيدة في فنجان ، و إخلطي معه ملعقة كبيرة من عصير الليمون و ملعقة من جل الألوة فيرا ، و ضعيه على شعرك لبضع دقائق ثم إشطفيه .

2-الخل : و هو دواء قابض طبيعي ، و لذلك فهو يستخدم لإزالة الزيوت من شعرك و فروة الرأس ، و لكن بعد تخفيفه ، قومي بمزج 2-3 ملاعق من خل التفاح أو الخل الأبيض في كوب من الماء ، و دلكي شعرك بهذا الخليط ، و إتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم إغسليه جيدا ، و كرري هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لإزالة كل الأوساخ و التخلص من الزيوت من شعرك ، و ستذهب الرائحة عندما يجف شعرك .

3-عصير الليمون لتنظيف الشعر : يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك و هو علاج فعال للشعر الدهني ، لمسح الأوساخ و الزيوت من شعرك و الجلد ، بعد خلطهم مع كوب من الماء ، و ضعيه على شعرك لبضع دقائق ، ثم إغسليه مع الشامبو لإزالة القشرة و الأوساخ و الزيوت من شعرك ، كرري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من الزيوت بسرعة .

4-البيض : و هو يعمل على إزالة الزيت الزائد من شعرك ، إخلطي واحد أو إثنين من البيض مع اللبن الرائب و عصير الليمون ، و ضعيه على شعرك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، و قومي بهذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .

5-الشاي : و هو يحتوي على حمض التانيك للشعر ، و الذي يساعد على إزالة الزيوت من شعرك ، قومي بغلي أوراق الشاي أو مسحوق الشاي في الماء لمدة 10 دقائق دون إضافة السكر ، و إتركيه يبرد ، ثم إخلطيه مع بضع قطرات من عصير الليمون ، ضعيه على فروة الرأس و الشعر ، و إتركيه لمدة 4-5 دقائق ، و إغسليه بالشامبو .

6-صودا الخبز : و هناك عدة طرق لإستخدام صودا الخبز للتخلص من الزيت الزائد من شعرك ، و هناك طريقة بسيطة و هي إضافة ملعقة واحدة فقط من صودا الخبز في كوب من الماء و شطف شعرك مع هذا الخليط ، و هناك طريقة أخرى لإضافة صودا الخبز إلى الشامبو ، و مزجهم جيدا و غسل شعرك به ، حاولي إستخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة .

7-مسحوق الحناء : و هو لا يزيل الزيوت الزائدة فقط من فروة الرأس و الشعر ، و لكن يساعد أيضا في الحفاظ على شعرك لين و لامع و ناعم ، قومي بمزج بين 5 و 6 ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء مع 2 كوب من الماء لجعل عجينة ناعمة ، و ضعي هذا الخليط على شعرك و تركه حتى يجف ، ثم إشطفي شعرك بالماء لجعل شعرك نظيف و ناعم و براق .

6

أفضل طرق العناية بالشعر الدهني :

1. اختيار الشامبو المناسب : يحتاج الشامبو الدهني للتدقيق في اختيار نوع الشامبو المستخدم في تنظيفه ، والذي يلعب دورا رئيسيا في زيادة المظهر الدهني في كثير من الأحيان ، إذ يجب استعمال شامبو خاليا من الكريمات ، والزيوت دون العمل على جفافه بشكل مبالغ به ، ولذا يجب قراءة الاضافات الموجودة بالشامبو قبل شرائه .

2. غسل الشعر بشكل متكرر : ينصح خبراء التجميل الانتظام في غسل الشعر الدهني حتى لا تتراكم الدهون على فروة الرأس وتمنح الشعر مظهرا زيتيا ، ويكون غسل الشعر الدهني بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيا ليس أكثر ، إذ الافراط في غسل الشعر قد يضر الشعر ، ويتسبب في تخليص الشعر من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الشعر وقوته .

3. استخدام شامبو التقشير باعتدال : شامبو التقشير أعدد خصيصا للتخلص من تراكم الدهون الزائدة بفروة الرأس ، وهو اقتراح جيد للعناية بالشعر الدهني ، ولكن ليكن استخدامه باعتدال ، حتى لا يقضي بشكل نهائي على الدهون الطبيعية للشعر ، ويؤدي لتكسره وجفافه .

4. شطف الشعر بمادة حمضية : نصيحة مجربة لتقليل دهنية الشعر والتخلص من مظهره الزيتي ، إذ يمكن غسل الشعر بالشامبو الخاص ، ثم شطف الشعر بالماء المضاف إليه معلقة من الخل ، أو عصير الليمون مرة اسبوعيا ، ويكون الخل بمفدار ملعقة لكل نصف لتر من الماء ، وستكون النتيجة مرضية بمظهر نظيف خالي من الزيوت .

5. عدم الافراط في تمشيط الشعر : لاحظ خبر العناية بالشعر أن الافراط في تمشيط الشعر يدفع الغدد الدهنية بفروة الرأسي على افراز مزيد من الدهون والزيوت والتي منش أنها اعطائه المظهر الزيتي الغير مرغوب به ، كذلك استعمال مجففات الشعر الساخنة بكثرة ، لذا يحتاج الشعر الدهني للتمشيط بشكل معتدل ، واستخدام المجففات الدافئة وعند الضرورة فقط .

6. تقليل فرد الشعر : إن استخدام كريمات فرد الشعر عامل أساسي في زيادة دهنية الشعر ، لما تحتويه في تركيبها الأساسي من كمية كبيرة من الزيوت والكريمات لتنعيم الشعر المجعد ، لذا لا ينصح باستخدام كريمات فرد الشعر بكثرة أو للضرورة فقط .

7. ملاحظة نوعية الغذاء الذي نأكله : لوحظ ارتباط التغذية بصحة الشعر ومظهره ، إذ ينصح بتقليل تناول المأكولات الدسمة المرتفعة الدهون بكثرة ، والتي تزيد نسبة الدهون بالجسم ، والتي تفرز من خلال البشرة خاصة لأصحاب الشعر الدهني .

8. استخدام البلسم بحذر : يزيد البلسم بطبيعة تركيبه من دهنية الشعر ، والتي ستبدو على مظهر الشعر بعد غسله بسرعة ، إذ لاينصح البلسم لذوي الشعر الدهني إلا إذ كان الشعر متشابك بشدة ، والذي ينصح باستخدامه لأطراف الشعر والابتعاد عن وصول البلسم لفروة الرأس ، كما يمكن استبدال البلسم بالزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وتنعيمه مثل زيت الزيتون ، أوزيت الخس .

نصائح لعلاج فروة الرأس الدهنية :

– تنظيف فروة الرأس : وذلك يعتمد على اختيار الشامبو الخاص بالشعر الدهني ، والذي يعمل على تخليص الشعر وفروة الرأس من الزيوت الزائدة ، وهو ما يكون مناسبا تماما للشعر الدهني ، أما إذا كان الشعر من النوع الجاف أو العادي ينصح باستخدام زيت الزيتون لندليك خصلات الشعر قبل غسيل الشعر بالشامبو مع الإبتعاد عن جذور الشعر وفروة الرأس ، وهو ما يمنح الشعر مظهرا نظيفا خالي من الزيوت ، وعند الإصابة بفروة الرأس الدهنية يحتاج الشعر للغسيل بانتظام بالشامبو وتركه دقائق على هصلات الشعر قبل شطفه .

– الترطيب العميق : تحتاج جميع أنواع الشعر للترطيب ، ولكن عندما تكون فروة الرأس دهنية بفضل استعمال مرطبات الشعر الطبيعية ، أو استخدام البلسم ، ثم شطف الشعر بقليل من خل التفاح أو عصير الليمون للتخلص من الدهون الزائدة ، مما يمنح الشعر الترطيب اللازم مع فروة رأس خالية من الدهون والزيوت .

-التغذية : تعتمد كثير من النساء في تغذية الشعر على الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون ، وزيت الخروع وغيرهما ، وهي تعمل على تقوية منابت الشعر وزيادة كثافته ونعومته ، لكن في حالة فروة الرأس الدهنية لا يمكننا الاعتماد على الزيوت في تغذية الشعر ، حيث تسبب زيادة دهنية فروة الرأس ولكن يمكن للمرأة الإعتماد على المنتجات البديلة للزيوت مثل أنواع البلسم الغير زيتية .

– تمشيط الشعر : ينصح باستخدام الأمشاط الخشبية لتمشيط الشعر بعد تجفيفه جبدا ، إذ أن تمشيط الشعر المبلل يعمل على تساقط الشعر ، مما يعني تجنب الإفراط في تسريحه ، والذي يساعد على تقليل إفراز الزيوت على فروة الرأس .

– الوصفات الطبيعية : من الوصفات الطبيعية المفيدة للشعر والعمل على لمعانه وتقويته والتخلص من الدهنية الزائدة على فروة الرأس استخدام الحناء ، والتي تساعد على ترطيب الشعر دون زيادة الزيوت ببشرة الرأس .

– حليب جوز الهند : ويستخدم لتدليك فروة الرأس ، مما يعمل على تغذية جذور وخصلات الشعر بطريقة رائعة .

– زيت شجرة الشاي : ويستعمل بوضع قطرات قليلة منه مع الشامبو المناسب لنوع الشعر عند غسل الشعر ، مما يعمل على إزالة الإفرازات الدهنية الزائد بفروة الرأس .

– استخدام الصبار : ويستخدم هلام الصبار لتدليك فروة الرأس لتغذية الشعر والتحكم في إفراز الزيوت الزائدة .

بخاخ ملح البحر للشعر الدهني

يستخدم ملح البحر على الشعر لتخليصه من الزيوت الزائدة و التي تتراكم على الشعر ، و يمكن إستخدامه بصورة منتظمة لتخليص الشعر من الدهون الموجودة به ، و هو يستخدم لتنعيم الشعر و يعالج القشرة من فروة الرأس .

المكونات :
4 ملاعق كبيرة من ملح البحر
2 كوب من الماء الساخن
زجاجة رذاذ

الطريقة :

1-قومي بتذويب ملح البحر في الماء الساخن ، و بعد أن يبرد قومي بوضع الماء و الملح في زجاجة رذاذ .
2-يجب أن يقوم الشعر جاف ، و قومي بتقسيمه إلى 4 أجزاء ، جزأين علويين و جزأين سفليين .
3-إبدأي بالأقسام السفلية من الشعر ، و قومي برش ملح البحر .
4-بعد رشه على الشعربالكامل ، إتركيه لمدة 5 دقائق .
5-ثم إشطفي الشعر و إغسليه بالشامبة كالمعتاد .

طرق غسل الشعر

لكل نوع شعر عناية خاصة به فالشعر الدهني يختلف في عنايته عن الشعر العادي و كذلك المختلط و الجاف لذلك سوف نقدم طرق غسيل الشعر و مع طرق التجفيف :

غسل الشعر العادي :-
هو الشعر الذي لم يصبغ و لا يصنع له برماتنت ، لا يضاف له أي شيء غير طبيعي عند غسله يكفي الغسيل مرة واحدة أسبوعيًا مع ذلك يفضل إستخدام الشامبو و البلسم لتنقيته و تغذية الشعر و ممكن المفضل عمل حمامات كريم كل أسبوعين و إستخدام سيرم لمحافظة على الشعر حتى لا يصبح جافًا .

غسل الشعر الجاف :-
هو الشعر الذي تعرض لمواد كيمائية بشكل كبير كالصبغة والفرد و البرماننت خاصة فرد الشعر الذي لا يكون مهارة و إتقان في عمله أو اعتمد على المواد الكميائية الرخيصة الثمن في تلك الحالة يغسل الشعر بصابون المرطب و الماء الساخن لا يستخدم الشامبو لأنه يزيد من جفاف الشعر إلا في بعض حالات الشامبو المغذية ثم عمل حمام بزيت الزيتون أو زيت الذرة مع تدليك فروة الرأس جيدًا لمساعدة في تنشيط الدورة الدموية و إفراز الدهون .

غسل الشعر الدهني :-
هو الشعر المشبع بالدهون لذلك يكون عرضة للأتربة و الإتساخ بسهولة و يظهر على الشعر لذلك ينصح بغسل الشعر مرتين أسبوعيًا لتخلص من الدهون الزائدة و استخدام نوع شامبو خفيف حتى لا تزيد من حجم الشعر فيساعد على إختفاء الدهون و شد الشعر من الجذور يفضل غسل الشعر من مدة لأخرى بعصير الليمون أو خل التفاح مع الحرص على تناول الأطعمة الطازجة و الإبتعاد تمامًا عن تناول البهارات الحارة و التوابل و عدم الإكثار من الشكولاتة .

غسل الشعر المختلط :-

في الأعلب ما يكون هذا النوع معرض للسخونة بسبب كثرة الصبغات و الفرد لذلك يتم غسله بشكل دائم بالشامبو المناسب في الأغلب المستخدم مع الشعر الدهني و استعمال بلسم مناسب أيضًا و غسلة من المنتصف حتى النهاية و استخدام سيرم مخصص لشعر .

غسل الشعر الأكرت :-
يحتاج دائمًا على عناية عالية له بإستخدام البلسم و المرطبات ذلك لصعوبة التصفيف و التعامل معه ممكن فرده بسهولة لأنها دائمًا ما يفتقد لبريق ينصح معه إستخدام البخاخات بإستمرار و وضع الزيوت الطبيعية بها اللوز و الزيتون لمسح الشعر و تسريحه ممكن إستخدام الحناء فهى تساعد على فرده يفضل إستخدام السيشوار له بعد كل غسله حتى يسهل تصفيفة .

هناك أعشاب طبيعية تعمل على تلوين الشعر و تجميله منها الشاي و البابونج ينقعوا و يدهن بهم الشعر لتساعد على تفتيح اللون

البرماننت هو تعني الشيء الثابت الدائم بإستمرار و يعتبر من الوسائل الخاصة المستخدمة في معالجة الشعر و عمل التموجات الخاصة به أو فرده لمدة معينة في الأغلب ما تكون سنة هو عبارة عن محلول كيميائي خاص لحدوث تغيير كيميائي و لابد من إستخدامه بمهارة و تقنية عالية حتى لا يسبب مشاكل لشعر تؤدي إلى التلف الكامل في النهاية.

لا يستخدم على الشعر المصبوغ أو الشعر المفرود سابقًا بنوع سيئ في حالة فروة الرأس الحساسة لا يستخدم البرماننت.

8