نصائح للعناية بالشعر الجاف

0

اذا كنت عانين من الشعر الجاف و المتقصف و تريدين حلولا طبيعية لعلاجه نهائيا نقدم لك مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر نصائح للعناية بالشعر الجاف تتعرفين عليها عبر المقال التالي.

5

خطوات أساسية لتنعيم وترطيب الشعر الجاف

استخدام الشامبو المناسب

عليكِ القيام بشراء أنواع الشامبو المخصصة للشعر الجاف. ولا ينصح بغسيل الشعر بشكل يومي. وعند غسيل الشعر، ضعي الشامبو على فروة الرأس فقط بدلًا من خصلات الشعر.
بلسم الشعر

تأكدي من اختيار بلسم الشعر الغني بالمكونات الفعّالة التي تساعد على الحفاظ على الترطيب الداخلي للشعر. ابحثي عن بعض المكونات المرطبة كزيت جوز الهند، زبدة الشيا وغيرها. استخدمي البلسم على الشعر فقط بعيدًا عن فروة الرأس.
الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية من أهم العلاجات الفعّالة للتخلص من جفاف الشعر وحمايته من التلف. استخدمي أي من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل. سيساعدك ذلك على تنعيم وترطيب الشعر الجاف بفعّالية. كما يفضل ترك الزيت على فروة الرأس لمدة ساعة على الأقل أو طوال الليل.
منتجات العناية بالشعر

إن كنت تفضلين استخدام أي من منتجات تصفيف الشعر كالكريمات أو جل الشعر، اختاري الأنواع الخالية من الكحول. حيث يتسبب الكحول في انتزاع الرطوبة وتجفيف الشعر.
الترطيب العميق

استخدمي أي من مستحضرات الترطيب العميق مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل. استخدمي البلسم المغذي على شعرك واتركيه لمدة 5 دقائق على الأقل قبل أن يشطف جيدًا.

أفضل الخلطات الطبيعية لمعالجة شعرك الجاف والتالف بسهولة.

1- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند مرطب طبيعي يوفر للشعر التغذية اللازمة لتقوية الجذور وفروة الرأس. استخدمي كمية مناسبة من زيت جوز الهند لتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا ويغطى جيدًا بغطاء بلاستيكي ويترك طوال الليل. في الصباح يغسل الشعر جيدًا باستخدام الشامبو لتحصلي على شعر ناعم لامع وقوي.
2- زيت الزيتون

زيت الزيتون بلسم طبيعي يساعد على علاج الشعر الجاف بفعّالية. فيحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على الحفاظ على الترطيب الداخلي للشعر واستعادة نعومته الطبيعية. استخدمي زيت الزيتون لتدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة، ثم يترك طوال الليل. يغسل جيدًا بعد ذلك بالشامبو مع استخدام البلسم.
3- العسل

العسل من العلاجات القديمة التي استخدمت لمعالجة الشعر الجاف والتالف واستعادة حيويته وحمايته من تقصف النهايات. فيساعد العسل على الحفاظ على الرطوبة الداخلية لبصيلات الشعر، مما يعطيكي شعر ناعم وصحي.

اخلطي القليل من العسل مع عصير الليمون للتخلص من قشرة الرأس. كما يمكن خلط العسل مع زيت الزيتون وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر وتنعيمه بشكل فعّال.
4- الألو فيرا أو زيت الصبار

تستخدم خلاصة الألو فيرا على نطاق واسع في تحضير العديد من منتجات العناية بالشعر لعلاج تقصف النهايات، التخلص من قشرة الرأس وعلاج العدوى البكتيرية على فروة الرأس. كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية لتغذية الشعر وتقوية الجذور.

اخلطي هلام الألو فيرا مع أي من الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند واستخدميه على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف بالشامبو.

لاستعادة نعومة الشعر ولمعانه الطبيعي، اخلطي هلام الألو فيرا مع بضع قطرات من الخل واستخدميه على الشعر لمدة 10 دقائق.
5- زيت اللوز وفيتامين E

زيت اللوز مع فيتامين E يساعد على الترطيب العميق للشعر ويحميه من الجفاف والتجعد. اخلطي كمية مناسبة من زيت اللوز المر مع محتويات 2 كبسولة من فيتامين E واستخدميه لتدليك فروة الرأس والشعر جيدًا، ويترك طوال الليل ثم يشطف جيدًا في الصباح.
6- البيض والزبادي

خلطة البيض والزبادي من أفضل الخلطات التي تساعد على ترطيب الشعر وتغذيته جيدًا. فيحتوي كلا من البيض والزبادي على البروتينات اللازمة لإطالة الشعر، تقويته وتنعيمه. اخلطي بياض بيضة واحدة مع نصف كوب من الزبادي واستخدميه على الشعر لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، يغسل الشعر جيدًا بالشامبو.
7- المايونيز

من العلاجات الأخرى المفيدة لصحة وتقوية الشعر هو خليط المايونيز مع زيت الزيتون. اخلطي كمية مناسبة من المايونيز مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واستخدميه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.
8- الموز والعسل

خليط الموز والعسل من أفضل الخلطات لعلاج الشعر التالف واستعادة ترطيبه. فيحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر. اخلطي موزة مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من العسل جيدًا. استخدمي الخليط على الشعر المبلل، اتركيه لمدة نصف ساعة. بعد ذلك يشطف الشعر جيدًا بالماء البارد.

بلسم المايونيز وماء الورد لترطيب الشعر الجاف

المكونات:

كوب مايونيز
نصف كوب بلسم جاهز
نصف كوب من ماء الورد
نصف كوب من زيت الزيتون
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس.
قومي بتوزيع الخليط على شعرك من الجذور حتى الأطراف.
اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة ونصف ثم قومي بغسل شعرك بالماء البارد لتتخلصي من بقايا البلسم.

خلطة لعلاج تقصفات الشعر الجاف

المكونات:

ملعقة زيت جوز
ملعقة زيت زيتون
2 صفار بيض
ملعقتين عسل
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس.
ضعي الخليط على شعرك بعد غسله بالماء الدافئ والبلسم لمدة 30 دقيقة.
قومي بغسل شعرك بالماء البارد وجففيه باستخدام منشفة قطنية.
كرري العملية 3 مرات أسبوعيًا حتى تلاحظي النتائج الرائعة في وقت قصير.

الشعر والتغذية:

الشعر الدهني سببه تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون: خطأ!

الدهون التي نتناولها لا تظهر بالضرورة على الشعر وعلى عكس ذلك يمكن للناس الذين يأكلون أطعمة صحية أن يمتلئ شعرهم بالدهون! الشعر الدهني وقشرة الرأس الدهنية يمكن أن يكونا نتيجة لعوامل هرمونيّة.

رأي خبير
تقول تريز إلول-فيراري، أخصائية تغذية، أنه “ليس هناك صلة مؤكدة بين الدهون أو السعرات الحراريّة المستهلكة والشعر الدهنيّ. ومع ذلك، لتجنب هذه المشاكل، يمكن أن ننتبه لوجود بعض العناصر الغذائية في طعامنا، مثل الفيتامينات A و B6 أو حامض السيستين الأمينية التي تنظم إنتاج حامض الزهم. وهي توجد بشكل خاص في الثوم، حبوب القمح، بيض الدجاج والمشمش.”

المكملات الغذائية فعالة ضد تساقط الشعر: صحيح وخطأ!

ليس هذا هو الحال دائمًا. إذا كان تساقط الشعر ناتجًا مثلا عن وجود مشكلة هرمونية ليس للمكمّلات الغذائيّة حينها أي فائدة تذكر. ومع ذلك، إذا كان ذلك ناتجًا عن نقص في التغذية قد تكون المكملات الغذائية فعالة. أول ما يمكن فعله هو استشارة طبيب لتحديد سبب تساقط الشعر. وإذا لزم الأمر، يمكن أن يطلب منكم اختبارًا لتحليل الدم للكشف عن أي قصور.

رأي خبير
تعتبر تريز إلول-فيراري، أخصائية التغذية أنه “قبل برمجة أي مكملات من الأفضل مراجعة النقص في النظام الغذائي الذي نتبعه. في الواقع، أثبت أنه بفضل المواد الغذائية الطبيعية يمكن لنا استيعاب المغذيات بشكل أفضل”.

يمكن أن يكون الريجيم سببا لفقدان الشعر: صحيح!

إذا كان الريجيم المتبع غير متوازن يمكن إذا أن يضعف الشعر إلى أن يؤدي إلى تساقطه. ولكن هذا لا يعني أن زيادة الوزن تحسّن نوعية الشعر! إذا لاحظت بعض النساء أن لديهن شعر أجمل أثناء فترة الحمل فهذا يرجع أساسًا إلى التغيرات الهرمونية وليس بسبب الزيادة في الوزن.

رأي خبير
“الرّيجيم يخلق نقصًا في الحديد أو المغنيسيوم وهذا ما قد يكون سببًا لفقدان الشعر. وإذا كان الشعر يفتقر للفيتامينات فيمكن أن يؤدي هذا إلى جفافه. الأشخاص الذين يتبعون ريجيمًا يستند على التخفيض من السعرات الحرارية طيلة العام بدون إشراف طبي، يمكن أن يتسبب لهم ذلك في مشاكل صحية خطيرة.”

3

بعض الأطعمة لها تأثيرات مضادة للقشرة: صحيح!

تتمثل القشرة في وجود جلود بيضاء رقيقة متأتية من فروة الرأس. ويمكن أن تكون هذه الجلود جافة وتقع عند تمرير المشط أو دهونية فتبقى عالقة على الجمجمة والشعر.

قد يكون هذا غريبًا ولكن فعلا بعض المواد الغذائية تحد من تشكل قشرة الرأس. يمكن المراهنة على ثلاثة منها: فيتامين B6 (في الكبد والسلمون)، وفيتامين E (في الجوز واللّوز) وفيتامين A (في البيض ومنتجات الألبان).

مع ذلك يمكن أن تكون القشرة ناتجة عن العديد من العوامل الأخرى التي لا علاقة لها بالتغذية: الشامبو القوي، الهرمونات، الأمراض الجلدية وغيرها.
الشعر الهش يمكن أن يعكس نقصًا في التغذية: صحيح!

اتباع نظام غذائي متوازن يوفر جميع العناصر الغذائية اللازمة (كالفيتامينات والمعادن كما يمنح الشّعر مظهرا جميلا وملمسًا ناعمًا. وعلى العكس، إذا كنا نستهلك القليل جدًا من بعض العناصر الغذائيّة سوف يستخدمها جسمنا في المقام الأوّل لتغذية الأجهزة الأكثر أهمية. وبما أن بصيلات الشعر ليست ذات أولوية للحفاظ على الجسم لن تصلها هذه العناصر. وينتج عن ذلك: تساقط الشعر، تقصفه، وضعفه، إلى غير ذلك.

يمكنك المراهنة على بعض الأطعمة لتسريع نمو الشعر: صحيح!

بعض المغذيات تؤثر بشكل خاص على نمو الشعر. الأطعمة الغنية بالفيتامينات من المجموعة B مفيدة بشكل فعال. عمومًا، المغذيات التي تساهم في تشكيل الشعر هي:
– الفيتامين A والبيتا كاروتين التي نجدها في الأسماك، زيوت الأسماك، الفواكه والخضروات.
– بروتينات اللحوم والأسماك والبقول (الفاصوليا البيضاء والعدس).
– الزنك والنحاس الموجودين في فواكه البحر، والأسماك، والقمح.
– الأحماض الدهنية الأساسية للزيوت النباتيّة والأسماك.
– فيتامين E الموجود في الجوز واللوز.

إذا قمت بتغيير نظامي الغذائي سوف يصبح شعري الطويل أكثر جمالا في غضون أيام قليلة: خطأ!

النظام الغذائي يلعب دورًا أساسيًا خلال تكون الشعر في بصلة الشعر. تغيير النظام الغذائي إذًا لن يؤدي إلى تحقيق نتائج فورية على الشعر كله. الشعر ينمو بمعدل سم واحد في الشهر وبهذا سوف تلاحظون تحسنا في مستوى جذور الشعر بعد مرور شهرين أو ثلاثة.

إذا كنت تريدين العمل على تحسين كافة الشعر فعليك تطبيق علاج مباشر على طول الشعر واختاري ما يتكيف مع نوعية شعرك: دهني، جاف، متقصف…
ما يجب أن نتذكره

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على خاصية الشعر وتساقطه ولمعرفة ما إذا كنتم تعانون من نقص في المواد الغذائيّة، قد يطلب منكم الطّبيب إجراء تحليل للدم.
وإذا تغيّر مظهر شعرك خلال بضعة أشهر، أخبري طبيبك.

أفضل 7 زيوت للعناية بالشعر الجاف

1- زيت الأركان المغربي

يطلق عليه أيضًا الذهب السائل، فهو علاج سحري طبيعي لحماية الشعر والوقاية من الشمس. فيعمل على إصلاح الشعر التالف والجاف بشكل فعّال. فإن كنت تبحثين عن زيت طبيعي متعدد الاستخدامات للعناية بشعرك، استخدمي زيت الأركان. فيساعد على ترطيب الشعر الجاف، تقوية الجذور، تقليل التجعد وتنعيم الشعر والتحكم به. كما يساعد أيضًا على تحفيز نمو الشعر ومنع تكسره.
2- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أحد الأسرار الجمالية لجمال الشعر وتقوية جذوره. فهو علاج طبيعي مجرب من العديد من السيدات. فهو من أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر الجاف والدهني أيضًا. حيث يساعد على تحفيز نمو الشعر، علاج التلف واستعادة اللمعان الطبيعي.
3- زيت بذور العنب

زيت بذور العنب هو زيت عديم الرائحة، غير لزج وشائع الاستخدام كواقي طبيعي من الشمس. يستخدم للعناية بالشعر وفروة الرأس، كي يساعد على استعادة توازن معامل حموضة فروة الرأس. وهو أيضًا مثالي للتخلص من قشرة الرأس، نظرًا لمحتواه الغني بفيتامين E، وحمض اللينوليك.
4- زيت بذور الرمان

فهوغني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية، مما يجعله من أفضل الزيوت الطبيعية لصحة وجمال الشعر. فيساعد على إصلاح الشعر الجاف والتلف وحمايته. يمكن استخدامه مباشرةً على الشعر أو من خلال خلطه مع الزيوت الأخرى لاستعادة نعومة وتألق الشعر. وهو شائع الاستخدام لكل من الشعر والبشرة.
5- زيت شجرة الشاي

إن كنت تبحثين عن زيت طبيعي لتهدئة حكة فروة الرأس، وتقوية الشعر، فعليكِ بتجربة زيت شجرة الشاي. فهو مضاد للبكتيريا والفطريات، مما يجعله الأكثر استخدامًا في مجال صناعة مستحضرات التجميل، بالإضافة إلى خواصه الرائعة لتنظيف فروة الرأس. فقط أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للشامبو أو البلسم الخاص بك لتعزيز خواصه الطبيعية للتنظيف، بدون أي أثار جانبية.
6- زبدة الشيا

قد لا تكون زبدة الشيا في صورة سائلة، مما لا يجعلها أحد الزيوت الطبيعية. لكن بطبيعة الحال، فهي من أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالشعر الجاف وترطيبه. قومي بتدفئة زبدة الشيا قليلًا، واستخدميها لتحضير حمام زيت ساخن لعلاج شعرك. وستحصلين بعدها على شعر رائع ومرطب بشكل طبيعي.
7- زيت الأملا

زيت أملا من الزيوت الطبيعية المعروفة على نطاق واسع للعناية بالشعر ومنع تساقطه. فهو بلسم طبيعي لتكييف الشعر وتحفيز نموه. كما أنه علاج رائع للتخلص من القشرة، وتجنب ظهور شيب الشعر المبكر. فمع الاستخدام المنتظم يساعد زيت أملا على استعادة اللون الطبيعي لشعرك ومنع ظهور الشعر الأبيض.

خلطات طبيعية لتحضير بلسم طبيعي للعناية بالشعر الجاف

1- بلسم طبيعي من زيت جوز الهند والعسل للشعر الجاف

وهي الأفضل لعلاج جفاف الشعر
المكونات اللازمة
1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
1 ملعقة كبيرة من العسل
1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون
2 ملعقة كبيرة من اللبن الرائب (اختياري)
بضع قطرات من ماء الورد
طريقة التحضير
1- في وعاء عميق، تخلط جميع المكونات معًا جيدًا.
2- استعملي البلسم على شعرك، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بعد ذلك.
ويمكنكِ تغيير كميات المكونات المستخدمة لتتناسب مع طول شعرك.

2- بلسم طبيعي من حليب جوز الهند

ويمكن استعمال هذه الخلطة الطبيعية ليس فقط كبلسم مغذي للشعر، ولكنه يساعد أيضًا على ترطيب الشعر.
المكونات اللازمة
¼ كوب من حليب جوز الهند
2 ملعقة كبيرة من العسل
كبسولة من فيتامين E
بضع قطرات من ماء الورد
بضع قطرات من الجليسرين
تتوافر أنواع مختلفة من حليب جوز الهند في الصورة السائلة وعلى هيئة مسحوق أيضًا. لكن ينصح باستخدام حليب جوز الهند الطبيعي.
طريقة التحضير
1- في وعاء عميق، تخلط جميع المكونات معًا، وتضاف محتويات كبسولة فيتامين E للمكونات.
2- يوضع الخليط على الشعر، ويغطى الشعر بغطاء من البلاستيك، ويترك لمدة 15 دقيقة.
3- يشطف الشعر جيدًا باستخدام الماء الفاتر.

3- بلسم طبيعي من حليب جوز الهند مع زيت اللوز

المكونات اللازمة
1 ملعقة كبيرة من العسل
1 ملعقة كبيرة من الحليب
1 ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند
2-3 قطرات من زيت اللوز الحلو
بضع قطرات من ماء الورد
طريقة التحضير
1- تخلط المكونات معًا في وعاء نظيف.
2- يستعمل الخليط على الشعر، ثم يغطى بفوطة مبللة بالماء الدافئ. ثم يشطف الشعر بعد 15 دقيقة.
العسل، زيت اللوز، وحليب جوز الهند يساعد على الاحتفاظ بالترطيب اللازم للشعر.
بعض الإرشادات لاستعمال البلسم الطبيعي

1- يمكنكِ استعمال أي من الزيوت الطبيعية كبديل لجوز الهند. كما يمكن أيضًا استعمال خليط من نوعين أو أكثر من الزيوت.
2- استخدمي البلسم الطبيعي بصورة منتظمة للحصول على نتائج مذهلة.
جميع المكونات المستخدمة هي مكونات طبيعية ومتوافرة بسهولة
زيت جوز الهند: ممتاز لعلاج الشعر الجاف والتالف. كما أنه يتمتع برائحة مميزة وسهل الإزالة.

حليب جوز الهند: هو سائل ابيض كثيف يستخلص من ثمار جوز الهند. كما أنه غني بالبروتين.

العسل: مطهر طبيعي. ويساعد أيضا على ترطيب الشعر. كما يحتووي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية وتغذية الشعر.

الجليسرين: يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة. وأفضل أنواع الجليسرين هو الجليسرين النباتي.

كل تلك المكونات تعمل بشكل فعّال لعلاج الشعر الجاف، كما تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يعني تجعد أقل.

6