نصائح للعناية بالمنطقة الحميمية

0

تعتبر المنطقة الحميمة من اهم المناطق الحساسة في الجسم التي يجب العناية بها بشكل خاص و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل نصائح للعناية بالمنطقة الحميمية.

76

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي إسمرار المناطق الحساسة في الجسم فقد تكون ناتجة عن كثرة التعرق والتوتر أو النساء الذين يعانوا من زيادة الوزن ( السمنة ) يواجهوا العرق بغزارة مما يؤدي إلي إسمرار منطقة ما بين الفخذين . كما أن النساء الذين يرتدون الملابس البوليستر التي لا تمتص العرق بشكل جيد، هم أكثر عرضة لإسمرار المناطق الحساسة في الجسم . بالإضافة إلي أن كثرة إستخدام مزيلات العرق الكيميائية وخصوصاً تلك التي لا تناسب نوع بشرتك، يمكن أيضاً أن تؤدي إلي إسمرار المناطق الحساسة .هناك سبب أخر وراء إسمرار منطقة البيكيني هو كثر إستخدام الحلاقة وكريمات إزالة الشعر .

ولاشك بأن إسمرار المناطق الحساسة أمر مرحج للغاية مزجع للمرأة لأنها دائماً ما تبحث عن أفضل الطرق للظهور بشكل جذاب ومثير . لذلك يتم البحث دائماً عن أفضل الطرق المناسبة لعلاج هذه المشكلة، نحن نقدم لكم مجموعة من العلاجات المنزلية المذهلة التي تخفف من تصبغ منطقة البيكيني مع مرور الوقت و كثرة الإستعمال .

اسباب اسمرار المناطق الحساسة :

* يعد الاحتكاك من أهم أسباب اسمرار الجلد في ثنايا الجلد والتي تسبب التهاب البشرة وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الشتاء مما يؤدي للاسمرار .
* العرق والإفرازات الجلدية تعمل على اسمرارالمنطقة الحساسة .
* طرق إزالة الشعر الخاطئة التي تؤدي لاسمرار الجلد في هذه المنطقة ، مثل الشفرات إذ أنها تؤدي لتهيج الجلد والتهابه وظهور الحبوب أحيانا والتي تؤدي لتبقع البشرة واسمرارها .
* استعمال كريمات إزالة الشعر والتي تتكون من مواد كيمائية تضر بالجلد .
* عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل يومي .
* ارتداء ملابس داخلية غير قطنية حيث تعمل الألياف الصناعية على زيادة حساسية الجلد والتهابه .
* استعمال مزيلات العرق في هذه المناطق والتي تضر الجلد .
* زيادة الوزن مما يزيد من الاحتكاك .
* الإفراط في استعمال الليفة في تنظيف هذه المنطقة .
* اهمال علاج الالتهابات الجلدية .

أفضل الطرق للتخلص من رائحة المنطقة الحساسة وتعطيرها

1- العناية الصحيحة بالمنطقة الحساسة

عند ظهور أي رائحة غريبة لمنطقة المهبل، ابدأي أولًا بتنظيفها جيدًا باستخدام أنواع الغسولات المطهرة المخصصة للعناية بالمنطقة الحساسة. استخدمي أنواع الصابون اللطيفة والغير معطرة لتنظيف المهبل جيدًا. كرري ذلك بانتظام أثناء الاستحمام.

احذري استخدام أنواع الصابون الكيماوية، فقد تتسبب في التهابات الجلد، مما يؤدي لتراكم البكتيريا والفطريات. المنطقة الحساسة بيئة مناسبة تساعد على تراكم البكتيريا والفطريات التي تنمو في المناطق الرطبة.

2- شرب الماء

للحفاظ على صحة المنطقة الحساسة وحمايتها من الجفاف، من الضروري شرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على الترطيب الداخلي للجسم.

مع الإصابة بالجفاف، قد لا يتمكن الجسم من التخلص من السموم المتراكمة والبكتيريا الضارة، وهو ما يؤدي للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية التي من بينها رائحة المهبل المحرجة. احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء خلال يومك لحماية صحتك والعناية بمنطقة المهبل.

3- الحلبة

الحلبة من أهم الطرق الطبيعية الفعّالة للتخلص من رائحة المهبل الغير محببة. حيث تساعد بذور الحلبة من خلال توازن مستويات الهرمونات الأنثوية. كما أنها من العناصر الفعّالة لتدعيم الجهاز المناعي لتقليل فرص الإصابة بالعدوى الفطرية والبكتيرية.

إلى جانب ذلك، تعمل الحلبة على إبطاء امتصاص السكر في المعدة، مما يؤدي لتقليل مستويات السكر في الدم.

يمكنكِ تناول مشروب الحلبة الساخن من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المجففة إلى كوب من الماء، ثم تغلى على النار لبضع دقائق. أو تنقع ملعقة أو ملعقتين من بذور الحلبة في الماء الدافئ، ثم تترك طوال الليل وتشرب في الصباح على معدة فارغة.

4- الزبادي

الزبادي أيضًا من المأكولات الصحية التي تساعد على التخلص من رائحة المهبل. وهو مصدر غني لخمائر البروبايوتكس، والتي تساعد على الحفاظ على مستويات حموضة المهبل، مما يعمل على التخلص من رائحة المهبل.

تناولي كوب من الزبادي يوميًا خلال نظامك الغذائي للوقاية من رائحة المهبل الكريهة.

5- صودا الخبز

صودا الخبز أو بيكربونات الصودا من المكونات المتوافرة في أغلب المنازل، والتي تساعد على توازن مستويات حموضة الجسم. ومن خلال توازن مستويات الحموضة، يمكنكِ التخلص من تلك الرائحة المحرجة للمهبل بسهولة.

قومي بإذابة ملعقة كبيرة من صودا الخبز في زجاجة من الماء الدافئ، وتناوليها على مدار اليوم لبضع أيام متتالية.

أو قومي بإضافة 3 ملاعق من صودا الخبز إلى 2 لتر من الماء الدافئ واستخدميها لشطف المنطقة الحساسة. وهي من العلاجات السريعة التي تستخدم للقضاء على رائحة المهبل.

إليكِ خلطات طبيعية لتعطير وتنظيف المنطقة الحساسة في نفس الوقت وبكل أمان.

وصفة المسك وماء الورد

المسك من أفضل المواد الطبيعية التي يمكنكِ تعطير جسمكِ بها، كما إنه من العطور غير الزيتية ومن ثم يسمح لكِ بإستخدامه على أي جزء من بشرتكِ وخاصة المنطقة الحساسة لتعطيرها، فيمتاز براحة قوية جذابة.
المكونات:
حجر المسك الأبيض
عبوة فازلين طبي
3 ملاعق صغيرة ماء الورد
عبوة جلسرين سائل
عبوة نظيفة ذات غطاء
قطن
الطريقة:
– تقطع حجرة المسك إلى قطع صغيرة.

– يوضع المسك في وعاء مع الفازلين والجلسرين وماء الورد.

– اخلطي المكونات جيداً ثم توضع على نار هادئة حتى يذوب المسك وتتجانس المكونات.

– تترك المكونات حتى تبرد قليلاً ثم تنقل إلى العبوة الفارغة وتترك حتى يكتمل تبريدها لمدة ليلة كاملة وإلى أن تتماسك.

– قومي بتمرير القطنة بالخلطة ثم يمسح بها المنطقة الحساسة بلطف، وتمتعي بنظافة ورائحة ساحرة تدوم طويلاً.

– تحفظ باقي الخلطة في الثلاجة لحين إستخدامها.

74

وصفة بودرة الأطفال وزيت الورد

المكونات:
– ملعقة فازلين
– ملعقة نشا
– ملعقة بودرة أطفال
– نصف ملعقة زيت الورد
الطريقة:
– قومي بخلط جميع المكونات السابقة، ثم ضعيها في علبة نظيفة ومعقمة محكمة الإغلاق بالثلاجة ليوم كامل.

– يمكنكِ إستخدام هذه الوصفة بعد حفظها ليوم كامل عن طريق دهن المنطقة الخارجية بها، ثم إرتداء ملابسكِ القطنية.

– ستعطيكِ تلك الوصفة نظافة ورائحة ذكية تدوم طويلاً.

قواعد النظافة الشخصية:

كل أم لابد أن تعلم الفتاة كيف تقوم بعملية الإستحمام والنظافة الشخصية وقبل مرحلة البلوغ خصوصا ، لإن دم الحيض هو دم فاسد وخروجه من جسم الفتاة دليل علي الصحة والنضج وبداية تأهيل الفتاة للقيام بمراحل أخري أكثر نضجا في حياتها .
لذا فمراعاة النظافة الشخصية للحصول علي بدن يتمتع بالصحة والحيوية ، ورائحة جذابة هي أول هذه النصائح الغالية .
من أهم قواعد النظافة خلال فترة (الحيض)

أولا : الإستحمام وفوائده :

* يجب الإستحمام بالماء الدافئ ، والابتعاد عن الماء البارد ،فهو لا يسبب أي ضرر للفتاة أو المرأة المتزوجة، فالنظافة الشخصية أمر ضروري خلال أيام الدورة.

*يساعد الاستحمام في تخفيف آلام الحيض بطريقة كبيرة، وتشير الدراسات أن الحمام الدافئ أو الساخن يخفف من انقباضات الرحم المؤلمة، كما يعمل علي تنشيط الدورة الدموية بالجسم كله ، وليس بمنطقة الرحم فقط .مما يساعد علي الاحساس بالراحة والهدوء.

* يمكنك استخدام غسول خارجي (تنصح به الطبيبة مثل نقاط من الديتول في لتر ماء دافئ عند الشطف الأخير )مرة في اليوم في هذه الفترة مع ضرورة تجفيف المنطقة التناسلية جيدا بعد استخدامه، وذلك للحد من كمية البكتيريا والفيروسات التي تتكاثر في المنطقة التناسلية خلال هذه الفترة من الشهر.

* الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة .

ثانيا : الغيارات الخاصة (الحفاضات النسائية)

من المهم أن تكون رائحتك جذابة طول الوقت ، لأن دم الحيض هو دم فاسد وبمرور الوقت تتغير رائحة البدن والمنطقة الحساسة بشكل خاص ، وخلال فترة الحيض يجب تغيير الحفاضات الصحية بانتظام ، وليكن ذلك بمعدل أربع ساعات يوميا ، لأن بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث عدوى بالبكتيريا والفيروسات.

ثالثا : مارسي حياتك بطبيعية :

كوني طبيعية جدا أثناء فترة الدورة الشهرية ، مارسي رياضة خفيفة كالمشي ، تناولي الخضروات والطعام الصحي ، واشربي مشروبات دافئة خاصة في فصل الشتاء مثل اليانسون والبردقوش.
للمتزوجات : حافظي علي جمالك خلال الفترة (الحيض ) واحتفظي بحيويتك واقتربي من زوجك ومباح لكِ كل شيء ماعدا الإتصال الزوجي (العلاقة الحميمة) .إلي أن تتطهري من دم الدورة .
حافظي علي هدوئك النفسي وتمتعي بحياتك خلال الفترة ، طالما تحافظين علي مستوي غذائك الصحي وكذلك النظافة الشخصية .

نصائح يومية للعناية المتكاملة بالمنطقة الحساسة.

1. تنظيف المنطقة الحساسة

المنطقة الحساسة عادة تكون رطبة و دافئة و هذا يجعلها مكاناً جيداً لنمو الباكتيريا و الفطريات بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية و التبول و العرق و التي تنشط نموها أكثر و تجعلها تنتشر مما يتسبب في حدوث الالتهابات و لذلك يجب عليك أن تحرصي على غسلها بمنظف لطيف للبشرة الحساسة يكون خاليا من العطور و الكحوليات مع الماء الدافئ و أن تنظيفها جيدا من الأمام و الخلف حتى تبعد الباكتيريا و الفطريات عن المنطقة بأكملها.

2. تقشير المنطقة الحساسة

احرصي على تقشير المناطق الحساسة في الجسم مرة كل أسبوع و يمكنكِ أن تستخدمي في ذلك مقشر من مكونات طبيعية أو المقشر الكيميائي المتخصص و أن تتأكدي من عدم وجود حساسية أو التهابات في المنطقة حتى لا تزيد من فداحة الأمر.

3. نوعية الملابس الداخلية

احرصي على نوعية الملابس التي تقومين بارتدائها و خاصة في فصل الصيف و إذا كانت المنطقة التي تعيشين فيها شديدة الحرارة فيجب أن تكون الملابس واسعة و فضفاضة و ألا ترتدي الملابس الضيقة لأنها تعمل على حبس الرطوبة في الجسم مما يتسبب في تعريض المنطقة الحساسة إلى الحرارة و العرق و تكون الباكتيريا و هذا يتسبب في حدوث الالتهابات و الروائح المزعجة فيها.

4. تغيير الملابس

يجب عليك أن تبدلي ملابسك الداخلية مرتين في اليوم على الأقل و يجب أن تفعلي ذلك بعد عودتك من الخارج أو ممارستك لمجهود بدني شاق و قبل أن تخلدي للنوم.

5. التطهير

بعد أن تنتهي فترة الطمث احرصي على تطهير منطقة المهبل باستخدام الغسول أو المسك و عليك أن تضعي كمية مناسبة على قطعة من القطن و تمسحي بها المنطقة جيداً.

6. التقشير بعد إزالة الشعر

بعد أن تقومي بحلاقة منطقتكِ الحساسة احرصي على أن تستخدمي مقشرا لطيفا إذا كنت مصابة بحروق أو حبوب أو أية إلتهابات نتجت عن نمو الشعر تحت الجلد فالأفضل أن تنتظري حتى تختفي هذه المشكلات قبل أن تزيلي الشعر.

7. ابتعدي عن فتح البثور

لا تحاولي أن تفتحي البثور التي تنتج بسبب نمو الشعر تحت الجلد بشكل عنيف لأن هذا قد يتسبب في حدوث آثار سيئة تشوه شكلها فقط ابتعدي عن إزالة الشعر في هذا الوقت، ولا تحاولي استخدام أي آلة حادة واستشيري الطبيب عند الضرورة.

8. ابتعدي عن الماء الساخن بعد إزالة الشعر

بعد أن تزيلي الشعر لا تستحمي بالماء الساخن لأنها ستتسبب في تعرض المسامات للالتهابات و ألا ترتدي بعدها ملابس ضيقة.

طرق تفتيح المناطق الحساسة في الجسم :

١- عصير الليمون :
يمكنك الحصول علي عصير الليمون من خلال تقطيع الليمون إلي نصفين وإستخراج العصير ثم العمل علي غمس قطعة قطنية في عصير الليمون ثم تطبيقها علي منطقة البيكيني وتركها لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر. وبعد ذلك، يمكنك تطبيق زيت جوز الهند ليعمل كمرطب جيد للبشرة .
٢- مقشر الليمون :
يمكنك تقطيع شريحة من الليمون الطازج والعمل علي فرك منطقة البيكيني بشريحة الليمون الإستمرار في التدليك لمدة 2 – 3 دقائق، يومياً قبل الإستحمام .هذه الطريقة من الأساليب الأكثر فعالية في تفتيح المناطق الحساسة لأنها تقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة .
٣- عصير البرتقال :
يعد البرتقال من الفواكه الحمضية ويحتوي علي نسبة حموضة عالية للغاية . وبالتالي، يمكنك إستخدامه في تفتيح المناطق الحساسية في الجسم . من خلال الحصول علي عصير البرتقال الطازج ثم تطبقه بقطعة قطن والعمل علي تركه لمدة 20 دقيقة .
٤- البابايا :
قومي بالحصول علي لب البابايا الداخلي والعمل علي فرك المناطق الحساسة به وتركه حتي يجف لمدة 20 دقيقة . ثم، غسله بالماء الفاتر وتكرار ذلك بإنتظام يومياً.
٥- لب الطماطم :
قومي بتقطيع الطماطم إلي نصفين وأخذ أحدهم لتتفيح المناطق الحساسة. كل ما عليك فعله هو فرك الجلد بلب الطماطم لمدة 20 دقيقة حتي تحصلي علي العصير . و غسله بالماء الفاتر بعد مرور 20 دقيقة .
٦- الحليب :
قومي بغمس قطعة من القماش القطني في الحليب وتطبيقها علي المناطق الحساسة والعمل علي تركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء . يعمل الحليب علي تفتيح المناطق السمراء لأنه يحتوي علي مواد تفتيح طبيعية و خصوصاً مع الإستخدام المنتظم .
٧- زيت الزيتون :
العمل علي تطبيق زيت الزيتون النقي قبل النوم علي المناطق الحساسة في الجسم، يعمل علي تخفيف الإسمرار ويصبح الجلد أكثر مرونة .
٨- الليمون و الخيار :
قومي بعصر الخيار وإضافة القليل من قطرات عصير الليمون إليه ثم تطبيق الخليط علي أماكن الجلد التي تعاني من الإسمرار وتركه لمدة 20 – 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. العمل علي تكرار ذلك ما لايقل عن ثلاث مرات في الإسبوع .
٩- الليمون و الزبادي :
خلط 2 ملاعق كبيرة من الزبادي وخلطهم مع 1 معلقة كبيرة عصير الليمون . وتطبيق الخليط علي الجلد المتضرر وتركه لمدة 25 – 30 دقيقة، قبل غسله بالماء الفاتر .
١٠- الزبادي و قشر البرتقال :
البدء بطحن قشر البرتقال المجفف حتي يتحول إلي مسحوق ناعم و ضيفي إليه الزبادي و خلطه جيداً معاً . العمل علي تغطية المناطق الحساسة بهذا الخليط، ثم العمل علي شطفه بالماء بعد مرور نص ساعة .
١١- خشب الصندل و الماء :
يمكنك أيضاً خلط كمية من مسحوق خشب الصندل النقي وعمل عجينة بخلطه مع كميات كافية من الماء وتدليك المناطق المتضررة من الجلد بالخليط وبعد أن يجف يمكنك غسله بالماء البارد .
١٢- خليط الليمون والزبادي والكركم :
يمكنك عمل خليط من عصير الليمون والزبادي والكركم وتطبيقه بصورة منتظمة علي المناطق الحساسة في الجسم، لتخفيف إسمرار هذه المناطق . كل ما تحتاج إليه هو ترك الخليط لمدة 15 – 20 دقيقة .
١٣- مقشر اللوز :
قومي بنقع اللوز في الماء طوال الليل . ثم تقشيره في الصباح وطحنه حتي يتحول إلي خليط ناعم، بعد ذلك خلط كمية من الحليب للحصول علي عجينة متناسقة القوام ثم تطبيقها علي المناطق الحساسة و تركه لمدة ساعة علي الأقل قبل غسله بالماء الدافئ . يساعدك هذا الخليط في تفتيح الجلد مع إستخدامه بشكل منتظم .

75