نصائح للعناية برائحة الجسم

0

اذا كنت تعاني من رائحة الجسم الكريهة و تبحث عن طرق صحية و و سريعة للتخلص منها نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل نصائح للعناية برائحة الجسم.

327

يعتبر التعرّق عمليّة طبيعيّة ومهمّة لأنّه يزيل السموم وينظّم درجة الحرارة في الجسم، ويعمل على حرق الدهون الزائدة، والتعرّق غالباً يحدث في فصل الصيف، ويحدث نتيجة كثرة الحركة أو الجلوس في مكانٍ شديد الدفء؛ حيث إنّه يمكن إزالة العرق عن طريق استعمال مزيلات العرق والرّائحة؛ للتخلّص من أيّة رائحة كريهة.
وتعمل عمليّة التعرّق على التخلّص من إفرازات الجسم الّتي تتكوّن بشكل رئيسي من الأملاح والماء وبعض المركّبات الكيميائية، وتعمل الغدد العرقيّة على إنتاج العرق، وتعمل هذه الغدد على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق تبخير العرق من على سطح الجلد وتبريد الجسم.
وأظهرت دراسات علميّة متخصّصة أنّ التعرّق يعمل على تحسين عمليّة التنفّس؛ حيث إنّ الأشخاص الّذين يتعرّقون بشكلٍ قليل ومنخفض يكون إفراز الغدد اللعابية في الفم والغدد الدمعية في العين عندهم ضعيف، وقد يعانون من صعوبة في التنفّس عند القيام بنشاطٍ بدنيّ متعب خاصّةً عند ممارسة الرياضة، وترتبط المكوّنات الكيميائيّة للعرق بالغذاء الّذي يتناوله الشخص، وبحالته الصحيّة، ويعمل التوتر والقلق الكبيرين والعصبيّة على إفراز العرق البارد وبكميّات كبيرة. وهناك نصائح وواجبات يجب أن يراعيها الإنسان قبل استعمال مزيلات العرق والرائحة ومنها:
أن تنظّف الإبط جيّداً بالماء والصابون قبل استعمال مزيلات العرق والرائحة، وهذا يفيدنا في حياتنا اليوميّة لأنّه يعمل على تنظيف الإبطين بشكلٍ جيّد.

اسباب رائحة الجسم

التجاويف، التهاب اللثة أو أمراض الرئة التي يمكن لمس من خلال أجزاء الفم، والتهابات المسالك البولية أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والنمو السرطاني في الجسم، ومرض السكري أو السكر، وبعض الأخطاء وراثي في استقلاب . أيضا، والأطعمة التي نستهلكها تؤدي إلى الرائحة الكريهة، والتدخين، والبصل، والثوم، والنظام الغذائي الدهنية، والأدوية، أو السموم يمكن أن تسهم أيضا في رائحة الجسم الكريهة. في حالات نادرة، حيث لا توجد رائحة الجسم، والفرد قد تقرير من وجود نفس نتيجة لأسباب نفسية معينة.

اهم النصائح للعناية برائحة الجسم:

( 1 ) اشرب شاي الشمر :
الشمر يعمل كمزيل لرائحة العرق ( deodorants ) من الداخل حيث يحفز على خروج العرق بدون رائحة ، اشرب يومياً مقدار كوبين من شاي الشمر .ويجهّز هذا الشاي بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من الشمر المجفف في كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق .
( 2 ) تخلص من رائحة العرق بالخل :
يتميز الخل بتأثير مقاوم للبكتيريا التي تحلل العرق وتؤدي لفساد رائحته . بلل قطعه بالخل الأبيض أو بخل تفاح مخفف بالماء وأعمل بها مساجاً لمنطقة الإبطين . ستختفي رائحة الخل تدريجياً ، ومن المتوقع خروج العرق بدون رائحة لفترة طويلة .
( 3 ) قاوم رائحة العرق بالنشا والصودا :
جهّز خليطاً من صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 – 2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام ، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق .
( 4 ) تخلص من رائحة العرق بالخيار :
تحتوي عصارة الخيار على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق بعد الاستحمام استخدم السطح الداخلي لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة في حك جلد الإبطين . وأترك العصارة تجف بفعل الهواء .
( 5 ) اشرب شاي المراميه :
المرامية تتميز بتأثير قابض ومقلل لعرق الجسم ولذا فإنها تفيد الذين يعانون من غزارة العرق جهّز شاي المرامية بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من العشب المجفف في كوب ماء مغلي مع تغطية الكوب لمدة عشر دقائق ، تناول يومياً 1 – 3 أكواب من شاي المرامية ولاحظ أن هذا الشاي يفيد في تحسين الهضم ولا ينبغي تناول المرضعات للمرامية لأنها مثلما تقلل العرق فإنها تقلل لبن الثدي .
( 6 ) استخدم الشبة لمقاومة غزارة العرق :
تتميز الشبة بتأثير قابض يؤدي لخفض إفراز العرق ولذا فإنها تفيد في حالات زيادة إفراز العرق عن المعدل الطبيعي وتستخدم موضعياً على جلد الإبطين.
( 7 ) الوصفة السرية السحرية أو وصفة نهر العطر ولا نحتاج لوضعها إلا مرة واحدة بعد كل استحمام. هذه الوصفة تتكون من المسك والشبة فالشبة تقبض المسام.. والعرق يتفاعل مع المسك فتنتشر رائحته فتبدو رائحة العرق هي رائحة المسك
من 2 : 4 ملاعق مسك – 8 ملاعق شب
تطحن المقادير جيدا وتوضع في برطمان أو علبه خاصة وتستخدم هذه البودرة تحت الإبط بعد كل استحمام للإستمتاع بعطر شذي دون المضايقات من العرق ..ويمكن أن يوضع العطر بعد عشر دقائق من وضع الوصفة السرية .
التخلص من رائحة العرق
( 8 ) فقط إدهني قشرة ليمونة معصورة تحت الأباط .
( 9 ) وصفة قشر الرمان المطحون حيث يطحن قشر الرمان كما البودرة ويفرك به تحت الإبطين مرتين فى اليوم وهو متوافر لدى العطار فى حالة مجففة .
( 10 ) اشتري قنينة رذاذ صغيرة وقنينة خل أبيض ، صبي الخل غير المخفف في قنينة الرذاذ ، رشي الخل تحت آباطك، بسخاء حسب الحاجة، وبعد الاغتسال.
قومي بوضع أي عطر أو زيوت ضرورية معطرة أعلى ذراعك الأعلى إذا كنت قلقة بشأن رائحة الخل. الرائحة القوية للخل تحتاج مابين 10 إلى 15 دقيقة.
( 11 ) يطحن ملح الليمون ويدهن به الابطين قبل الاستحمام وبعده فهو يقطع رائحة الابط مدة طويلة.
( 12 ) قاوم رائحة العرق بالنشا والصودا :جهّز خليطاً من صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 – 2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام ، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق.
( 13) قاوم رائحة العرق بالخيار : تحتوي عصارة الخيار على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق بعد الاستحمام استخدم السطح الداخلي لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة في حك جلد الإبطين . وأترك العصارة تجف بفعل الهواء .
( 14 ) عصير اللفت:
قومي بعصر بعض ثمار اللفت للحصول على ماء ملء ملعقتين من العصير واستخدمي هذا العصير في دهان تحت الإبطين، بعد أخذ حمام ماء ستختفي الرائحة الكريهة لفترة طويلة.
(15 ) لوز:
يدهن مكان التعرق بمعجون الـــلوز المر للتخفيف وتعديل الرائحة، كما يؤكــــل اللوز الحــلو لتخفيف العرق.

اصنعي بنفسك مزيل طبيعي لرائحة العرق بطريقة بسيطة ومكونات متوافرة

المكونات اللازمة:

ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو.
ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
2 ملعقة كبيرة من شمع العسل.
2.5 ملعقة كبيرة من مسحوق النشا.
ملعقة كبيرة من مسحوق صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم).
¼ ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E.
¼ ملعقة صغيرة من أي زيت عطري تفضلينه.

طريقة التحضير:

1- توضع زبدة الكاكاو مع شمع العسل وزيت جوز الهند في وعاء كبير على نار متوسطة حتى تذوب تمامًا. لكن احرصي على عدم تعريض تلك الزيوت لحرارة زائدة للاحتفاظ بعناصرها الغذائية.

2- بعد ذلك، تزال من على النار وتضاف كل من النشا وصودا الخبز. قلبيها جيدًا واتركيها كي تبرد قليلًا.

3- يضاف زيت فيتامين E مع الزيت العطري للخليط مع التقليب الجيد.

4- بعد ذلك، يترك الخليط ليبرد تمامًا. ثم يصب الخليط في وعاء الحفظ (عبوة ستيك مزيل للعرق مستخدمة).

5- يحفظ وعاء الحفظ في الثلاجة حتى يتجمد تمامًا ويصبح جاهز للاستخدام.

نظرًا لاحتواءه على زبدة الكاكاو، زيت جوز الهند وزيت فيتامين E، فيساعد مزيل العرق الطبيعي على ترطيب البشرة ومنع اسمرارها. اختاري أي من الزيوت العطرية المضادة للبكتيريا للتغلب على رائحة العرق بفعّالية، كزيت النعناع، زيت شجرة الشاي، اللافندر أو الليمون. في حالة البشرة الحساسة، يمكنكِ الاستغناء عن صودا الخبز ومضاعفة كمية النشا.

222

كيفية علاج تعرق اليدين والرجلين

بالرغم من أسباب التعرق الزائد لليدين والقدمين ما زال محط خلاف لدى الكثير من الأطباء والباحثين، إلا أن الأغلب يرجعونه إلى النشاط الزائد للغدد والأعصاب المرتبطة بها، مما يجعل الخلايا والمسامات المسؤولة عن التعرق والموجودة في اليدين أو القدمين تفرز العرق بكميات أكثر من الكمية اللازمة وحتى دون الحاجة إلى ذلك، وبرغم من أن التعرق وظيفة طبيعية في جسم الإنسان إلّا أنّه وفي هذه الحالة يقوم الجسم بإفراز كميات زائدة من العرق وبطريقة غير مبررة، ومن الجدير بالذكر هنا أن جسم الإنسان يحتوي على الملايين من مسامات التعرق والتي يتواجد ما يقارب النصف منها في اليدين، وهنا بعض الأسباب التي قد تكون السبب وراء إفراز العرق الزائد في اليدين والقدمين:
في الحالات الطبيعية وعندما يرهق الجسم نتيجة النشاطات المختلفة أو الحرارة الشديدة أو حتى التوتر فإنّ المسامات المسؤولة عن إفراز العرق تقوم بإفراز كمية من العرق بغرض تبريد الجسم وإعادة درجة حرارته إلى ما كانت عليه، ولكن أجسام الأشخاص الذين يعانون من التعرق الزائد لليدين والقدمين تقوم بإفراز العرق دون الحاجة إلى تبريد الجسم، أي دون قيام الشخص بأي نشاط يزيد من درجة حرارة الجسم. وفي الواقع فإنّ الأمر يزداد سوءاً لدى هؤلاء الأشخاص عند القيام بمجهود ما.
يمكن أن ترجع حالة التعرق الزائد لليدين والقدمين لأسباب نفسية، فحين يشعر الإنسان بالتوتر تزيد هذه المسامات من إفراز العرق وبالرغم من أن العامل النفسي يؤثرّ على زيادة المشكلة سوءاً إلّا أن الأسباب الرئيسية لهذه الحالة هي أسباب جسدية بالدرجة الأولى وليست نفسية.
عادة ما تعود الأسباب وراء فرط تعرق اليدين أو القدمين إلى العوامل الوراثية، وفي معظم الحالات فإنّ تعرق اليدين والقدمين لا يكون مرتبطاً بمرض معين.
إنّ السبب الرئيسي لزيادة تعرق اليدين أو القدمين يكمن في النشاط الزائد للغدة الدرقية، وقد تكون زيادة التعرق ناتجة عن أمراض مرتبطة بالغدة الدرقية أو الغدد الصماء.
يمكن لتناول بعض أنواع الأدوية أن يزيد الأمور سوءاً خصوصاً تلك الأدوية التي قد ترفع من درجة حرارة الجسم لأنها تحفز المسامات المسؤولة عن إفراز العرق على تبريد الجسم، كما أنّ الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي أو مرض السكر أو أمراض الجهاز العصبي أو الأمراض التي تسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة كلها تؤدّي إلى زيادة نشاط الغدد والمسامات المسؤولة عن العرق.
إنّ انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة يمكن أن يؤدي إلى إصابتها بهذه الحالة من التعرق الدائم.
إنّ إدمان الكحول والمخدرات يزيد من إفراز اليدين والقدمين للعرق بشكل كبير.

العلاج

تتعدد طرق ووسائل علاج تعرق اليدين وذلك لأنه لم ليس هناك سبب واحد فقط للتعرق الزائد، وعادة ما يتم علاج حالات التعرق الزائد وفقاً للسبب الذي يعتقد الطبيب أنه وراء هذا التعرق المفرط، فيمكن أن يتم العلاج عن طريق:
العلاج النفسي.
العلاجات الموضعية.
الحقن التي يتم حقنها عبر الوريد.
العلاج الإشعاعي.

خطوات للتقليل من التعرّق

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتخلص من التعرق الزائد والتعايش معه وهي: غسل اليدين والقدمين:
من المهم لمن يعاني من مشكلة التعرق الزائد أن يتابع غسل يديه وقدميه باستمرار ثم تجفيفهم جيداً، ويفضل أن لا يتم استخدام الصابون إلاّ عند الحاجة لذلك، أي قبل الوجبات أو بعد استخدام الحمام، ويفضل أن يُبقي المريض معه معقماً لليدين بحيث يحتوي على الكحول وذلك في حال لم يكن ممكناً الوصول للماء كأن يكون المريض خارج المنزل.
المناديل: يستحسن أن يبقي المريض مناديلاً ورقية أو قطنية في جيبه دائماً سواء كان خارج المنزل أو داخله، ليتم استخدامها قبل مصافحة الآخرين وذلك لتجنب الإحراج لكلا الطرفين.
التبريد: إذا كنت تعاني من مشكلة التعرق الزائد فقد تلاحظ أن كمية العرق تزداد عندما تبذل مجهوداً معيناً لذلك يستحسن أن تُبقي يديك باردتين عن طريق تعريضهما لمصدر للهواء البارد كالمكيف أو المروحة، فهذا يخفف من كمية العرق الناتجة.
راقب الأوقات التي يزداد في تعرق اليدين أو القدمين، وتتبع نمط غذائك فالطعام الحار عادة ما يزيد الأمر سوءاً لذلك حاول تجنب الأطعمة الحارة.
قم بتغيير جواربك مرتين في اليوم على الأقل فتعرق القدمين يزيد من احتمالية إصابة القدم بالفطريات أو بأمراض جلدية مختلفة، لذلك قم بتغيير الجوارب وغسل القدمين جيداً وتجفيفهما ثم ارتداء جوارب قطنية نظيفة.
تجنب ارتداء الأحذية الرياضية أو تلك الشتوية، فهذان النوعان من الأحذية يزيدان من تعرق القدمين لأنهما لا يسمحان للقدم بالتنفس ولا يسمحان للحذاء بالتهوية اللازمة مما يبقي العرق في الحذاء، وتجنب استخدام نفس الحذاء لأيام متعددة، فبهذه الطريقة لن تسمح للحذاء بالجفاف والتعرض للتهوية الكافية، لذلك احرص على تهوية حذائك لمدة يوم على الأقل بعد ارتدائه لتجنب الرائحة الكريهة والفطريات الضارة. استخدم البودرة الخاصة للقدمين بعد غسلهما وتجفيفهما جيداً فهي تساهم في تجفيف القدم والتخفيف من كمية العرق التي تفرزها المسامات في القدمين.
استخدم الكريمات المرطبة الخالية من الفازلين الذي يسبب زيادة كمية العرق. قد تبدو ممارسة الرياضة خياراً غير محبب لدى الكثير ممن يعانون من هذه المشكلة لأنها تزيد من العرق المفرز خصوصاً في القدمين، ولكن في الحقيقة فإن ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي يمكن أن تخفف بشكل كبير هذه المشكلة على المدى البعيد.
من المفيد نقع اليدين في شاي بعد تركه يبرد وترك اليدين أو القدمين فيه لمدة 15 دقيقة، ويفضل تكرار هذه العملية لمدة ثلاث مرات في الأسبوع.
إنّ استخدام بودرة الأطفال على اليدين والقدمين بانتظام يساهم في تخفيف الرطوبة التي تنتجها المسامات، ويفضل استعمالها على مدار اليوم بعد غسل اليدين بالماء وتجفيفهما جيداً.
الحلول السابقة هي كلها أمور تساعدك على التعايش مع هذه المشكلة والتخفيف منها، ولكنها تتطلب منك المجهود والمتابعة المستمرة، ويفضل زيارة الطبيب لتشخيص السبب وتحديد الخيارات المتاحة للعلاج.

كيف تتخلصين من رائحة العرق بطرق طبيعية؟

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم):

برغم أنها مكون غير طبيعي إلا أنها تتمتع بفوائد صحية وجمالية متعددة كما تتميز بانخفاض آثارها الجانبية.
تُخلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع 1/2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويُوضع الخليط على أماكن الجسم غزيرة العرق، وتُترك لعدة دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر دون تدليك. ويُفضل اتباع هذه الطريقة قبل الإستحمام مباشرةً. تُكرر الطريقة مرة يومياً لمدة أسبوعين ثم عند الحاجة.
كذلك يمكن إضافة كميات متساوية من بيكربونات الصوديوم والنشا ووضع الخليط تحت الإبطين على أن يكون الجلد الجاف ولا يُشطف. يعمل هذا الخليط على امتصاص العرق والروائح الغير محببة لعدة ساعات دون أن يسبب التهاب للبشرة.

خل التفاح:

يُعد خل التفاح واحد من أقوى مضادات البكتيريا، كما أنه يساعد على التخلص من رائحة الجسم الغير محببة ويوازن الرقم الهيدروجيني (ال PH) للبشرة.
تُنقع قطعة من القطن في خل التفاح ويُمسح بها تحت الإبطين وتُترك لعدة دقائق ثم تُشطف البشرة بالماء الفاتر. ويُفضل استخدام هذه الطريقة قبل الإستحمام. وتُكرر الطريقة مرة يومياً وحتى اختفاء رائحة العرق تماماً.
كما يمكن إضافة فنجان من خل التفاح لحوض الاستحمام ويُنقع الجسد لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء وتُكرر الطريقة كل مرة عند الإستحمام.
ولتنقية الجسم من السموم ومنع رائحة العرق بطريقة صحية يمكن تناول كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة من العسل وملعقتين من خل التفاح وتناولها مرة يومياً قبل الوجبة الرئيسية.

الروزماري:

يعمل الروزماري على القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق. كما يحتوي على مادتي المنثول، والكلوروفيل وهما يعملان على التخلص من رائحة العرق وإكساب الجسم رائحة منعشة. ويحتوي الروزماري أيضاً على عنصر الزنك والذي يتسبب نقصه في الجسم في تكون رائحة غير محببة.
يُضاف 1/2 كوب من الروزماري الجاف إلى 3 أكواب من الماء المغلي ويُغطى الخليط لمدة 10 دقائق ثم يُضاف لماء الإستحمام بعد تصفيته. يُغمر الجسم بالماء لمدة 20 دقيقة ثم يُجفف وتكرر الطريقة كل مرة عند الإستحمام.
كما يمكن إضافة 10 قطرات من زيت الروزماري لكوب ونصف من الماء السابق غليه ويُوضع الخليط في زجاجة سبراي ويُستخدم كبديل طبيعي لمزيل العرق.

شرائح الليمون:

قبل الاستحمام قوم بتدليك المنطقة تحت الإبطين بشرائح الليمون الطازج، واتركيه لعدة دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر.
لأصحاب البشرة الحساسة تنقع قطنة نظيفة في عصير ليمون مخفف بالماء، وتستخدم في مسح المنطقة تحت الإبط عدة مرات وتُشطف بالماء الفاتر.
تُكرر هذه الطريقة مرة يومياً وحتى اختفاء رائحة العرق تماماً.

329