نصائح غذائية لمرضى فقر الدم

0

اذا كنت تعاني من مرض فقر الدم و تبحث عن طرق طبيعية لعلاجه نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح غذائية لمرضى فقر الدم عبر المقال التالي.

13

فقر الدم :

هو وجود كمية غير كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الاكسجين الى الانسجة

أنواع فقر الدم:

فقْرُ الدمِّ بِعوزِ الحدِيد (Iron Deficiency Anemia)
فقْرُ الدمِّ الوبِيْل (pernicious anemia)
فقْرُ الدمِّ الانْحِلالِيّ (Hemolytic anemia)
فقْرُ الدمِّ المِنْجلي (Sickle Cell Anemia)

اعراض فقر الدم :

– الصداع
– التعب
– شحوب البشرة
– خفقان قلب سريع وغير منتظم
– ضيق التنفس
– الدوخة
– الم في الصدر
– برود اليدين والقدمين
– قلة التركيز

اسباب فقر الدم :

– النزيف.
– انخفاض إنتاج الكريات الحمراء.
– زيادة هلاك الكريات الحمراء.

كيفية معرفة فقر الدم الناتج عن كثرة الطمث :

لفقر الدم دلالات و اعراض يمكن التنبؤ من خلالها بالإصابة بفقر الدم غير أنه يمكن معرفة ذلك بالتحليل الشهري للدم بعد كل فترة حيض و لكن الأعراض العامة تكون التعب و الخمول و ضيق التنفس مع زيادة خفقان القلب و وجود البشرة الشاحبة و يكون ذلك عند النساء فوق سن الأربعين و النساء في سن الإنجاب نتجة الدورة الشهرية الغزيرة و الحمل مع سوء التغذية و عدم حصول الجسم على العناصر الأساسية من معادن و فيتامينات و أملاح ..

الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.نصائح لعلاج فقر الدم الناتج عن الدورة الشهرية

كيف يتم العلاج :

– في بعض الحالات يعطي الأطباء المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد لتعويض الجسم و سد النقص لمستويات الحديد بالدم و تكون تلك المكملات عبارة عن كبريتات الحديد و تؤخد على شكل أفراص من مرتين إلى ثلاث مرات باليوم حسب حاجة الجسم منها قد يعانى البعض من الأثار الجانبية منها كالإمساك أو الإسعال و حرقان المعدة و بعد ستة أشهر يتم قياس النسبة كرات الدم الحمراء أما وقف العلاج أو الإستمرار أو التغير .

– لكن في أحيان كثيرة يفضل الأطباء أن تأخذ المريضة العناصر الغذائية اللازمة لجسم من الحديد التي تساعد على علاج فقر الدم و ينصح بها أثناء فترة الطمث منها :

الكبد و اللحوم الحمراء و الدجاج و الأسماك و الخضروات الورقية كالسبانخ و الجرجير الداكنة اللون ، و الحبوب الكاملة المدعمة بالحديد و الخبز و الأرز البني و البقوليات كالفول و العدس و المكسرات و البذور و الفاكهة كالتفاح و الخوخ و المشمش و البيض و .

– ينصح الأطباء أيضًا في تلك الفترة الإبتعاد عن الأطعمة المانعة لإمتصاص الحديد الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب و مشتقاته تؤثر على امتصاص الحديد بالجسم و الشاء و القهوة و المشروبات الغازية تؤثر سلبًا على امتصاص الحديد بالجسم الأدوية المضادة للحموضة التي تستخدم لتخفيف من عسر الهضم تؤثر على امتصاص الحديد .

– ينصح بتناول فيامين c مع الأغذية التي تحتوي على الحديد لأنها تشجع على إمتصاصة و تغززه من أشهرها الحميضات و الكيوي و الفلفل الرومي ..

أنواع فقر الدم أثناء الحمل

هناك عدة أنواع من فقر الدم يمكن أن تتطور خلال فترة الحمل . وتشمل:
• فقر دم الحديد
• فقر الدم نقص حمض الفوليك
• نقص فيتامين B12

لماذا تتطور كل الأنواع من فقر الدم:

فقر دم الحديد

يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما لا يكون الجسم يحصل على مايكفي من الحديد لإنتاج كميات كافية من الهيموغلوبين . وهذا البروتين في خلايا الدم الحمراء . أنه يحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم .
فقر دم الحديد ، كما يقوم الدم بعد تحمل ما يكفي من الأوكسجين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم . نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم أثناء الحمل .

فقر الدم بنقص حمض الفوليك

حمض الفوليك ،هو نوع من فيتامين ب . يحتاج الجسم لحمض الفوليك لإنتاج خلايا جديدة ، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء السليمة .
خلال فترة الحمل ، تحتاج النساء لحمض الفوليك بكمية اضافية . لكن في بعض الأحيان أنهم لا يحصلون على ما يكفي من هذه الكمية . عندما يحدث ذلك ، فإن الجسم لا يمكن أن تجعل ما يكفي من خلايا الدم الحمراء العادية لنقل الأوكسجين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم .
نقص حمض الفوليك يمكن أن يسهم بشكل مباشر في أنواع معينة من العيوب الخلقية ، مثل تشوهات الأنبوب العصبي (السنسنة المشقوقة) وانخفاض الوزن عند الولادة .

نقص فيتامين B12

يحتاج الجسم لفيتامين B12 لتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة . عندما تكون المرأة حاملا لا تحصل على ما يكفي من فيتامين B12 من حميتها ، فإن جسمها لا يمكن ان ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة . النساء الذين لا يأكلون اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان ، والبيض لديهم خطر أكبر لتطوير نقص فيتامين B12 ، والتي يمكن أن تسهم في العيوب الخلقية ، مثل تشوهات الأنبوب العصبي ، ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة .
فقدان الدم أثناء وبعد الولادة يمكن أيضا أن يسبب فقر الدم .

عوامل الخطر لفقر الدم في الحمل

جميع النساء الحوامل معرضون لخطر فقر الدم . وهذا لأنهم بحاجة الى مزيد من الحديد وحمض الفوليك أكثر من المعتاد . ولكن الخطر هو أعلى إذا كنت:
• حاملا مع مضاعفات (أكثر من طفل واحد)
• الحمل القريب من بعضه البعض
• القيء الكثير بسبب الغثيان
• الحمل في سن المراهقة
• قلة أكل ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد

أعراض فقر الدم أثناء الحمل

أعراض فقر الدم الأكثر شيوعا أثناء الحمل هي:
• الجلد الشاحب للشفاه والأظافر
• الشعور بالتعب أو الضعف
• الدوخة
• ضيق في التنفس
• سرعة ضربات القلب
• صعوبة في التركيز
في المراحل المبكرة من فقر الدم ، قد لا يظهر أعراض واضحة . وهناك العديد من الأعراض تلك التي قد تكون لديكم أثناء الحمل حتى لو لم يحدث فقر الدم . لذا يجب التأكد من الحصول على اختبارات الدم الروتينية للتحقق من فقر الدم في التعيينات قبل الولادة الخاصة بك .

مخاطر فقر الدم في الحمل

مخاطر فقر الدم في الحمل الشديدو أو غير المعالجة لفقر الدم خلال فترة الحمل يمكن أن تزيد من خطر وجود:
• ولادة الطفل ناقصي الوزن
• يتطلب نقل الدم (إذا فقدت كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة)
• اكتئاب ما بعد الولادة
• ألف طفل يعانون من فقر الدم
• تأخر نمو الطفل
نقص حمض الفوليك غير المعالجة يمكن أن تزيد من خطر:
• الخدج أو ولادة الطفل ناقصي الوزن
• طفل ذو العيب الخلقي الخطير في العمود الفقري أو الدماغ (عيوب الأنبوب العصبي)
يمكن أن نقص فيتامين B12 غير المعالج أيضا ترفع خطر إصابتك لإنجاب الطفل بعيوب الأنبوب العصبي .

افضل الاغذية لعلاج فقر الدم

1- اللحوم الحمراء : وخصوصا الكبد عامل أساسي في تعويض نقص الحديد بالدم . فضلا عن احتواءها على فيتامينات ب 12 ، ب6 ، التي تلعب دورا في تكوين كرات الدم الحمراء . لذلك يوصى بتناولهم لمن يعاني من فقر الدم .

2- السبانخ : من الخضراوات الغنية بوفرة بعنصر الحديد الذي يقوى الدم ، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم وتحميه من الشوائب والسموم .

3- الحمضيات : مثل الليمون والبرتقال من العوامل التي تساعد في امتصاص عنصر الحديد فيوصى بتناولهم مع البروتينات واضافتهم لأطباق السلطة يوميا وبانتظام .

4- التفاح : أحد أهم أنواع الفاكهة لعلاج فقر الدم وتعويض نقص الحديد بالجسم كما أنه كنز للوقاية من الأمراض ويقال الانتظام في تناول التفاح يوميا يبعد عنا زيارة الطبيب نهائيا .

5- البيض : غني بالبروتينيات والحديد المفيد في علاج فقر الدم كما أنه غني بالكالسيوم أيضا .

6- الحبوب الكاملة والبقوليات : مثل الفاصوليا والشوفان والفول بأنواعه غني بالحديد .

7- زبدة الفول السوداني : مصدر غني بالحيدد لاحتواء الفول السوداني على نسبة كبيرة من البروتين المهم في تقوية الدم وتكوين العضلات .

8- الرمان : كنز عظيم وهبه الله للانسان فهو غني بالحديد بشكل فائق عن غيره كما أنه من أهم مضادات الأكسدة ومطهر جيد للجسم من السموم . ويمكن تناوله كفاكهة أو شربه كعصير بشكل منتظم لعلاج فقر الدم .

9- العسل الأسود : وهو العسل الناتج من عصير قصب السكر وهو من الضروريات الموصى بها من قبل الأطباء لعلاج فقر الدم ونقص الحديد .

10-عسل النحل : وفيه شفاء للناس من كل داء وليس فقط من فقر الدم . فتناول العسل بتنظام يعلاج فقر الدم ويقوي المناعة ومضاد حيوي قوي لمحاربة الأمراض والميكروبات التي قد تصيب الجسم .

اعراض فقر الدم عند الاطفال

أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد :
يمكن أن تشمل علامات وأعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد عند الأطفال :
المشاكل السلوكية
تكرار العدوى
فقدان الشهية
سبات
ضيق التنفس
زيادة التعرق
الرغبة الشديدة في اكل اشياء غريبة مثل أكل التراب
فشل في النمو على المعدل المتوقع

أسباب نقص الحديد عند الأطفال :

عوامل الخطر الرئيسية لتطوير نقص الحديد في الأطفال ما يلي :

الابتسار وانخفاض الوزن عند الولادة
الاقتصار على الرضاعة الطبيعية لاكثر من ستة أشهر (وليس إدخال المواد الصلبة)
تناول كميات كبيرة من حليب البقر في الأطفال الصغار أقل من سنتين من العمر
تناول اللحوم قليلة أو معدومة
الأكل النباتي ونباتي
سوء التغذية في السنة الثانية من الحياة
أمراض الجهاز الهضمي ممكن
يؤدي التسمم

الرضع والأطفال والمراهقين الخضوع لطفرات النمو السريع ، مما يزيد حاجتها للحديد . الأسباب الرئيسية لنقص الحديد عند الأطفال حسب الفئة العمرية تشمل ما يلي :

الأطفال الرضع أقل من ستة أشهر من العمر – حديثي الولادة تلقي مخازن الحديد في الرحم (الرحم) ، مما يعني غذاء الأم أثناء الحمل أمر مهم جدا . انخفاض الوزن عند الولادة أو الأطفال الخدج معرضون لخطر متزايد من نقص الحديد ، وسوف تحتاج مكملات الحديد (تحت إشراف طبي فقط) .

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى سنة واحدة – مخازن الحديد للطفل تصبح منخفضة في النصف الثاني من عامهم الأول . يوجد نقص الحديد إذا نظامهم الغذائي لا يتضمن ما يكفي من الغذاء الغني بالحديد . عند حوالي ستة أشهر ، يمكن اعطائهم وجبتين يوميا ، تبدأ في أن تعطى الحبوب المدعمة بالحديد للرضع مختلطة مع حليب الأم أو حليب الأطفال . يمكن ان يتم تقديم اللحوم المهروسة مع المواد الغذائية الأخرى ، مرة واحدة ويستخدم طفلك الحبوب . مقدمة في وقت متأخر من المواد الصلبة إلى غذاء الطفل هو سبب شائع لنقص الحديد في هذه الفئة العمرية .

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات – حليب الأم يحتوي على كمية صغيرة من الحديد ، ولكن الرضاعة الطبيعية لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد ، وخاصة إذا حليب الأم يستبدل الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي . لا ينبغي أن تعطى الحليب منخفض من الحديد مثل حليب البقر وحليب الماعز وحليب الصويا حتى 12 شهرا من العمر . الأطفال الذين يشربون الحليب في تفضيل لتناول الأطعمة الصلبة هي في خطر من نقص الحديد .

المراهقين – المراهقات هم في خطر بسبب عدد من العوامل ، بما في ذلك طفرات النمو في سن البلوغ ، وفقدان الحديد من خلال فترات (الحيض) وخطر سوء التغذية بسبب اتباع نظام غذائي بدعة أن يقيد تناول الطعام .

بشكل عام – اضطرابات الجهاز الهضمي ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية ، هي سبب نادر لكنه ممكن من فقر الدم لدى الأطفال .

15

اقتراحات للآباء والأمهات لمنع نقص الحديد في الأطفال الصغار :

بعض الاقتراحات لمنع نقص الحديد في الأطفال أقل من 12 شهرا من العمر ما يلي :
الحصول على نظام غذائي غني بالحديد أثناء الحمل . اللحوم الحمراء هي أفضل مصدر للحديد .

ينبغي إجراء اختبارات للتحقق من فقر الدم أثناء الحمل . إذا وصف لك الطبيب مكملات الحديد ، تأخذ منهم فقط وفقا للتعليمات .

إرضاع طفلك أو اختيار البان الرضع المدعمة بالحديد ، لا تعطي حليب البقر طفلك أو السوائل الأخرى التي قد تحل محل الأطعمة الغنية بالحديد الصلبة قبل 12 شهرا من العمر .

لا تأخير بإدخال الأطعمة الصلبة . بدء إعطاء الطفل الأطعمة المهروسة الخاصة بك عندما تكون حوالي ستة أشهر من العمر . الحبوب المحصنة للطفل المصنوع من حليب الأطفال المدعمة بالحديد أو حليب الأم هو الغذاء عموما الأولى لهذا العرض . هذا هو بسبب محتوى الحديد ، ولكن أيضا لأن قوامه من السهل تغييره . إدخال الأطعمة العقدي لينة أو الأطعمة المهروسة في حوالي سبعة أشهر .

اقتراحات للآباء والأمهات لمنع نقص الحديد في الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة :

تشمل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع . تقديم بدائل اللحوم مثل الفاصوليا المجففة والعدس والحمص والفاصوليا المعلبة والدواجن والأسماك والبيض وكميات صغيرة من المكسرات والجوز المعاجين . هذه هي مصادر هامة من الحديد في النظام الغذائي طفلك اليومية . إذا عائلتك يلي نظام غذائي نباتي أو نباتي ، قد تحتاج إلى طلب المشورة من اختصاصي تغذية لضمان كنت تلبية جميع احتياجات طفلك الغذائية .

تشمل فيتامين C حيث أن هذا يساعد الجسم على امتصاص الحديد أكثر . تأكد من أن طفلك لديه الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) مثل البرتقال والليمون واليوسفي والتوت و الكيوي والطماطم والملفوف والفليفلة و القرنبيط .

تشجيع الأطعمة الصلبة في أوقات الوجبات والحرص على أن الأطفال الصغار لا ‘ملء’ على المشروبات بين الوجبات .

تذكر أن الإسهال المزمن يمكن أن تستنفد مخازن الحديد لطفلك ، في حين الطفيليات المعوية مثل الديدان يمكن أن يسبب نقص الحديد . راجع طبيبك للتشخيص والعلاج الفوري .

اقتراحات للوالدين لمنع نقص الحديد لدى المراهقين :

التحدث مع طفلك عن أهمية الحديد. مساعدتها على أن تصبح واعية بما يكفي لجعل الخيارات الغذائية الخاصة بهم مسؤولة .

تشجيع الأطعمة والوجبات الغنية بالحديد ، مثل حبوب الإفطار المدعمة بالحديد والخبز ، وتخدم اللحوم أو الدواجن أو السمك مع وجبة المساء .

تقدم مصادر جيدة من الحديد مثل الفاصوليا المجففة ، والعدس ، والبازلاء ، والقرنبيط ، والسبانخ ، الفاصوليا والحبوب المحصنة ، والخبز والحبوب الكاملة إذا كان طفلك يريد تجنب اللحوم الحمراء ، أو أن تصبح نباتي . وينبغي أيضا تشجيع فيتامين C الأطعمة الغنية ، مثل الفواكه أو الخضار مع وجبات الطعام .

تشجيع كميات معتدلة فقط من الشاي والقهوة ، وهذه يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد .

تشخيص نقص الحديد :

من المهم أن ترى طبيبك إذا كنت تشك ان قد يكون طفلك يعاني من نقص الحديد . يهدف التشخيص لاستبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن يكون لها أعراض مشابهة ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية .

تشمل وسائل التشخيص :

فحص طبي
التاريخ الطبي
اختبارات الدم

علاج نقص الحديد :

التغييرات الغذائية ، مثل زيادة كمية الأطعمة الغنية بالحديد
مكملات الحديد (أقراص أو سائل للرضع والأطفال الصغار) – تحت إشراف طبي فقط
لعلاج العدوى ، كما الإصابة في بعض الأحيان سبب فقر الدم الخفيف في الأطفال

فوائد الطماطم لفقر الدم

الطماطم تحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية الأربعة: ألفا وبيتا كاروتين، لوتين، والليكوبين. وقد يكون لهذه الكاروتينات منافع فردية، ولكن أيضا لهم جميعاً معاً فوائد صحية أعلى حيث في وجودهم جميعاً تجتمع الفوائد (أي أنها تتفاعل لتوفير الفوائد الصحية بقيمة اعلى). على وجه الخصوص، والطماطم تحتوي على كميات رهيبة من الليكوبين، يعتقد أن لديهم أعلى من النشاط المضاد للأكسدة كل الكاروتينات .

الطماطم تساعد في الحد من فقر الدم لما تحتويه من عناصر ومعادن بدرجات عالية تمد الجسم بما يحتاجه من الحديد وغيره من العناصر المفقودة ليستعيد قوته من جديد حيث ووجد الباحثون أن مادة الليكوبين (شريطة ان تكون من الطماطم (البندورة)) ارتبطت بانخفاض 90٪ من خطر الإصابة بفقر الدم وكانت المافاجأة ايضاً انها تخفض درجة الاصابة بسرطان البنكرياس بين الرجال بنسبة 31% .

الطماطم تحتوي على جميع المواد المضادة للاكسدة التي تعمل بالطاقة الثلاثية: بيتا كاروتين (التي لديها فيتامين (أ) المسئول عن النشاط في الجسم)، و فيتامين E، وفيتامين C و A وهذه العناصر والفيتامينات التي تجتمع في هذه الفاكهة الصغيرة التي تم تصنيفها مع الخضروات لها فائدة كبيرة جداً لامداد الجسم بكل ما يحتاجه لاستعادة نقص الفيتامينات والمعادن ليستعيد دورته الدموية من جديد ويشفى تماماً من فقر الدم .

كما ان الطماطم غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن معظمنا لا يحصل على ما يكفي منه لحاجة الجسم حيث ان كوب من عصير الطماطم يحتوي على 534 ملليغرام من البوتاسيوم، و1/2 كوب من صلصة الطماطم يحتوي 454 ملليغرام.

عندما تؤكل الطماطم (البندورة) جنبا إلى جنب مع الأفوكادو أو زيت الزيتون، يقوم الجسم بامتصاص المواد الكيميائية النباتية مثل الكاروتينويد في الطماطم (البندورة) بدرجة اعلى قد تصل من اثنين إلى 15 مرة عن امتصاصه لهم مع الطماطم فقط ، وفقا لدراسة من جامعة ولاية أوهايو الطماطم (البندورة) وجدوا أن الناس الذين يتبعون حمية الطماطم وعصير الطماطم ​​لديهم انخفاض في معدلات الوفاة من أمراض القلب والسرطان.نظراً لـفوائد الطماطم العالية في امراض القلب والأوعية الدموية.

عندما تأكل الامهات المرضعات منتجات الطماطم، تزيد من تركيز حليب الثدي. في هذه الحالة، ووجد الباحثون أيضا أن تناول منتجات الطماطم مثل صلصة الطماطم زادت تركيزات الليكوبين في حليب الثدي أكثر من تناول الطماطم الطازجة وأكدوا ان تناول الطماطم مطهية أفضل بكثير من تناولها بشكلها الطبيعي الطازج .

كما ان قشور الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات الموجودة في الطماطم نفسها ، لذلك ينصح الاطباء بعدم تقشير الطماطم او التخلص من القشر فهو يحتوي على العديد من الفوائد الهامة والفيتامينات التي تحتويها الطماطم نفسها فلا تتخلصوا منها .

علاج فقر الدم :

– يعالج المرضى بإعطائهم مركبات الحديد الذائبة مثل :
Ferrous sulfate – ferrous gluconate وهي متوفرة بالصيدليات تحت أسماء عديدة مثل maltofer – ferrugradumate – fertonic
وهي على شكل أقراص وشراب وإبر وفي حالة وجود خلل في امتصاص الحديد عند المرضى لا يعطى إلا العلاج عن طريق الحقن .
– إعطاء حامض الفوليك خصوصا للمرأة الحامل ( 5-10 ملغم/ يوميا )
– إعطاء جرعات من فيتامين ب12 ويفضل أخذها عن طريق الحقن لأن هناك الكثير من الناس يعانون سوء في امتصاص لهذا الفيتامين عن طريق المعدة .

الوقاية من فقر الدم :

معظم حالات فقر الدم غير قابلة للمنع.
ولكن، بالامكان منع ظهور فقر الدم الناجم عن عوز الحديد او فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات بواسطة التغذية المتوازنة والمتنوعة التي تحتوي على:
•الحديد
• حمض الفوليك
• فيتامين B 12
•فيتامين C
المواظبة على تناول اغذية غنية بالحديد هي امر هام جدا، وخاصة بالنسبة للاشخاص ذوي الاجسام التي تحتاج الى كميات كبيرة جدا من الحديد, كالاطفال الذين يستهلكون الحديد بكميات كبيرة في فترة النمو, النساء الحوامل والنساء في سن الخصوبة. من المهم جدا تزويد كميات كافية من الحديد وخاصة للاطفال, للنباتيين, وللذين يركضون لمسافات طويلة.

وإليكم نصائح غذائية لفقر الدم

اختيار الأطعمة الحيوانية
إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد أو فقر الدم الخبيث ، وهو نقص فيتامين B12 . فيتامين B12 الذي يساعد على تنشيط حمض الفوليك أو فيتامين B9 . فليك بإختيار الأطعمة الغنية بفيتامين – B12 ، الحديد . الحديد يتوفر من الأطعمة الحيوانية والنباتية ولكن النموذج الجيد للأغذية الحيوانية والحديد هو الذي يمتص بشكل أفضل . كما يمكن تم العثور على فيتامين B12 فقط من الأغذية الحيوانية . في الواقع ، إن لحم البقر والضأن وبعض المأكولات البحرية الغنية في كل المواد المغذية . على وجه التحديد ، إضافة السردين ، والمحار ، ولحم الضأن أو لحم البقر ولحم الغزال إلى نظامك الغذائي .

تعزيز امتصاص الحديد مع C
اقتران الأطعمة الغنية بفيتامين C -أو المشروبات مع الأطعمة الغنية بالحديد يعزز امتصاص الحديد – من المصادر الحيوانية والنباتية . الاقتران الأكثر وضوحا هو عصير البرتقال أو الحمضيات مع الحبوب المدعمة بالحديد ، ولكن هناك العديد من الخيارات الأخرى . يفضل تناول العشاء ، بالأطعمة الغنية باللحم المفروم الغني بالحديد والحبوب النشوية الغنية بالحديد – وفيتامينات الفولات مع الطماطم المفروم والخس . كما يفضل الجمع بين الخضار مع شرائح اللحم . يجب استخدم العصائر الحمضية مثل الليمون أو عصير الليمون .

فوائد الطماطم لفقر الدم

الطماطم تحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية الأربعة: ألفا وبيتا كاروتين، لوتين، والليكوبين. وقد يكون لهذه الكاروتينات منافع فردية، ولكن أيضا لهم جميعاً معاً فوائد صحية أعلى حيث في وجودهم جميعاً تجتمع الفوائد (أي أنها تتفاعل لتوفير الفوائد الصحية بقيمة اعلى). على وجه الخصوص، والطماطم تحتوي على كميات رهيبة من الليكوبين، يعتقد أن لديهم أعلى من النشاط المضاد للأكسدة كل الكاروتينات .

الطماطم تساعد في الحد من فقر الدم لما تحتويه من عناصر ومعادن بدرجات عالية تمد الجسم بما يحتاجه من الحديد وغيره من العناصر المفقودة ليستعيد قوته من جديد حيث ووجد الباحثون أن مادة الليكوبين (شريطة ان تكون من الطماطم (البندورة)) ارتبطت بانخفاض 90٪ من خطر الإصابة بفقر الدم وكانت المافاجأة ايضاً انها تخفض درجة الاصابة بسرطان البنكرياس بين الرجال بنسبة 31% .

الطماطم تحتوي على جميع المواد المضادة للاكسدة التي تعمل بالطاقة الثلاثية: بيتا كاروتين (التي لديها فيتامين (أ) المسئول عن النشاط في الجسم)، و فيتامين E، وفيتامين C و A وهذه العناصر والفيتامينات التي تجتمع في هذه الفاكهة الصغيرة التي تم تصنيفها مع الخضروات لها فائدة كبيرة جداً لامداد الجسم بكل ما يحتاجه لاستعادة نقص الفيتامينات والمعادن ليستعيد دورته الدموية من جديد ويشفى تماماً من فقر الدم .

كما ان الطماطم غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن معظمنا لا يحصل على ما يكفي منه لحاجة الجسم حيث ان كوب من عصير الطماطم يحتوي على 534 ملليغرام من البوتاسيوم، و1/2 كوب من صلصة الطماطم يحتوي 454 ملليغرام.

عندما تؤكل الطماطم (البندورة) جنبا إلى جنب مع الأفوكادو أو زيت الزيتون، يقوم الجسم بامتصاص المواد الكيميائية النباتية مثل الكاروتينويد في الطماطم (البندورة) بدرجة اعلى قد تصل من اثنين إلى 15 مرة عن امتصاصه لهم مع الطماطم فقط ، وفقا لدراسة من جامعة ولاية أوهايو الطماطم (البندورة) وجدوا أن الناس الذين يتبعون حمية الطماطم وعصير الطماطم ​​لديهم انخفاض في معدلات الوفاة من أمراض القلب والسرطان.نظراً لـفوائد الطماطم العالية في امراض القلب والأوعية الدموية.

عندما تأكل الامهات المرضعات منتجات الطماطم، تزيد من تركيز حليب الثدي. في هذه الحالة، ووجد الباحثون أيضا أن تناول منتجات الطماطم مثل صلصة الطماطم زادت تركيزات الليكوبين في حليب الثدي أكثر من تناول الطماطم الطازجة وأكدوا ان تناول الطماطم مطهية أفضل بكثير من تناولها بشكلها الطبيعي الطازج .

كما ان قشور الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات الموجودة في الطماطم نفسها ، لذلك ينصح الاطباء بعدم تقشير الطماطم او التخلص من القشر فهو يحتوي على العديد من الفوائد الهامة والفيتامينات التي تحتويها الطماطم نفسها فلا تتخلصوا منها .

14