نصائح لمنع التعرق الزائد

0

اذا كنت تعاني من التعرق الزائد و تبحث عن افضل الطرق و النصائح الصحية و الطبيعية للاخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل نصائح لمنع التعرق الزائد.

367

العرق هو عملية فسيولوجية مفيدة للجسم و هي أحد الطرق التي تساعد الجسم على التخلص من السموم داخل الجسم ، و تزيد صورتها في مناطق الجبهة و تحت الإبطين و الرقبة ، و قد تكون أسبابه طبيعية بسبب بذل مجهود معين كممارسة الرياضة و صعود الدرج أو ما إلى ذلك أو بسبب التوتو مثلا ، و لكن زيادة العرق بدون سبب واضح أمر مزعج و قد يكون بسبب بعض الطرق الخاطئة التي نتبعها في حياتنا اليومية أو قد يكون بسبب مشكلة مرضية أو عرض لها تحتاج إلى تدخل طبيب متخصص ، و في مقالنا اليوم سنذكر لحضراتكم بعض النصائح التي تساعد في التخلص من العرق .

نصائح لمنع التعرق الزائد :

خسارة الوزن الزائد : حيث أن الوزن الزائد هو أحد أسباب زيادة العرق المفرز من الجسم حيث أن هذه الدهون الزائدة تسبب زيادة في حرارة الجسم مما يزيد من إفراز العرق .

إرتداء ملابس قطنية مناسبة : فقد يكون أحد أسباب العرق الزائد غير المبرر هو إرتداء ملابس من خامات غير مناسبة كالنايلون و البوليستر ، و لكن الأكثر ملائمة هو إرتداء الملابس من القطن أو الكتان و التي تتيح للجلد التنفس بسهولة و تمتص العرق أيضا من خلال قماشه المريح .

الحرص على النظافة الشخصية : و يكون ذلك بإستخدام الماء الفاتر و صابون مناسب كالمضاد للبكتريا ، فهذا من شأنه منع التعرق فوق التعرق مما يجعله غير محتمل ، مع مراعاة عدم إستخدام الماء الدافئ لأنه يتسبب في رفع حرارة الجسم و زيادة التعرق .

الإمتناع عن التدخين : فالتدخين في الأساس يزيد نسبة السموم داخل الجسم من خلال مكوناته ، و العرق يخلص الجسم من السموم ، و لذلك فالتدخين يزيد العرق بالجسم .

تقليل التوتر و القلق : فالتوتر و القلق الذي نتعرض له في العديد من المواقف يتسبب في زيادة العرق ، و يمكن تقليل هذه الأعراض من خلال القيام بتمارين التنفس و هو ما يقوم بتنظيم ضربات القلب و تنظيم درجة حرارة الجسم الذي يقلل من التعرق .

إستخدام الوصفات المنزلية الطبيعية :
كملعقة نشا و نصف ملعقة بيكربونات و زيت اللافندر كعجينة ، و توضع على المناطق النتعرقة لتقليل العرق و منع رائحته .

إزالة الشعر الزائد من الجسم :
بالإضافة إلى أن هذا الأمر في غاية الأهمية في ما يتعلق بالنظافة الشخصية ، فهو أحد أهم الطرق التي تساعد في تقليل التهرق بصورة كبيرة جدا ، حيث يزيد العرق في المناطق التي يتواجد بها شعر الجسم الزائد .

تنظيم الوجبات : ويكون ذلك ذلك من خلال تحديد أوقات الوجبات و إتباع نظام غذائي صحي متكامل من الخضروات و الفواكه و الأسماك ، و البعد عن الأطعمة التي تزيد إفراز العرق في الجسم كالسكريات و الدهون و الأطعمة الحريفة .

شرب العصائر الباردة : و التي تقلل من درجة الحرارة داخل الجسم و تشعره بالبرودة و الراحة ، و خاصة العصائر المضادة للأكسدة و التي تساعد الجسم على التخلص من السموم و تنظيم درجة حرارة الجسم .

364

شرب 8 أكواب من الماء : لشرب الماء فوائد عديدة تذكر في الكثير من الموضوعات ، و من أكبر فوائده التخسيس و تخليص الجسم من السموم و تنظيم درجة حرارة الجسم .

اسباب التعرق الزائد أثناء النوم

هناك العديد من الأسباب التي تسبب التعرق الليلي ، والتي يمكن تشخيصها بعد خضوع المريض لبعض الفحوصات لتحديد الحالات المرضية التي تسبب هذه الظاهرة والتي يمكن أن تتمثل في :
– اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم .
– السمنة : ويعد التعرق الليلي حالة مصاحبة للسمنة المفرطة وزيادة الوزن ، والذي يمكن أن يختفي عند خسارة الوزن بممارسة الرياضة وزيادة الحركة والنشاط مع اتباع نظام غذائي صحي .
– انقطاع الطمث : والتي يصاحبها هبات ساخنة وتعرق زائد في بعض الأوقات ، والتي قد تصبح ملحوظة لدى النساء خلال الليل .
– فرط التعرق مجهول السبب : وهو أحد الحالات المرضية المزمنة التي يفرز فيها الجسم العرق بصورة زائدة دون أي سبب طبي أو مرضي معروف .
– العدوى : ويعد مرض السل الأكثر شيوعا في التعرق الليلي ، وكذلك العدوى البكتيرية مثل التهاب الشغاف (التهاب صمامات القلب) ، التهاب العظم والنقى ، الخراريج ، كما تؤدي الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) بالتعرق الليلي .
– السرطان : يعد التعرق الليلي من الأعراض المبكرة التي تشير إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الغدد الليمفاوية ، والذي يكون مصحوبا بالطبع مع أعراض أخرى قبل تشخيص السرطان وهي أعراض متكررة مثل الحمى وخسارة الوزن .
– الأدوية والعقاقير : هناك بعض أنواع من العقاقير يمكنها أن تسبب التعرق الليلي مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعد من أكثر الأنواع المسببة للتعرق الليلي ، كذلك العقاقير النفسية الأخرى ، العقاقير الخافضة للحرارة مثل الاسبرين والأسيتامينوفين ، وأنواع كثيرة أخرى .
– نقص السكر في الدم : يؤدي انخفاض السكر في الدم للتعرق وخاصة في المرضى الذين يتناولون الإنسولين أو بعض أدوية السكر يمكن أن يحدث لهم انخفاض في مستوى السكر في الدم والذي يكون مصحوبا بالتعرق الزائد .
– الأمراض العصبية : وهي أمراض نادرة مثل عسر الانعكاسات الذاتية ، السكتة الدماغية ، اعتلال الجهاز العصبي اللاإرادي .
– الإضطرابات الهرمونية : والتي تكون مصحوبة بالتعرق الليلي مثل ورم القواتم ، الرتلازمة السرطاوية (متلازمة الكارسينونيد) ،وفرط نشاط الغدة الدرقية .

علاج التعرق الليلي :

يكمن علاج التعرق الليلي بمعرفة الأسباب المرضية المؤدية للإصابة به ، كما يمكن تخفيف حدة التعرق الليلي باتباع بعض الخطوات والنصائح :
– تقليل شرب الكافيين : إذ وجد أن الكافيين يعمل على زيادة التعرق الليلي لذا ينصح بتقليل كميات المشروبات المحتوية على الكافيين خلال النهار والتي ينصح بألا تزيدعن كوب أو فنجان واحد فقط في اليوم سواء من الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية .
– الامتناع عن التدخين : إذ وجد أثر النيكوتين في زيادة التعرق الليلي مما يجعل الامتناع أو تقيل عدد السجائر المدخنة خطوة فعالة لمنع التعرق الليلي .
– تخفيف الملابس ليلا : ينصح بالتخلي عن ارتداء الملابس الثقيلة والضيقة والملابس المصنوعة من النيلون والألياف الصناعية ، وارتداء الملابس القطنية الخفيفة لتجنب التعرق خلال النوم .
– الاستحمام بالماء الدافئ ليلا : ينصح بالاستحمام قبل الذهاب إلى النوم ليلا بالماء الدافئ لترطيب الجسم وتبريده مما يعمل على تخفيف التعرق الليلي .

دواء توكسين البوتولينيوم لعلاج فرط التعرق

دواء توكسين البوتولينيوم Botulinum Toxin A) A) يحتوي على مواد يتم استخراجها من سموم عدد من الجراثيم المسماه Clostridium botulinum عن طريق احضار السيال العصبي بين العصب و العضلات المعروف باسم Synapse لذلك فالاستعمالات الاساسية لهذه المادة طبيًا لعلاج تغير التجاعيد بعضلات الوجه و لكنه يمكنه اخفاء التجاعيد لفترة قصيرة ليس لمدة زمنية طويلة ، تستخدم تلك المادة ايضًا لعلاج التشنج غير الطوعي بالجفون و العنق التي تحدث نتيجة خلل بالعضلات و يعالج تشوه كفة القدم الناتج عن التشنجات و حالات الشلل الدماغي لدى الاطفال و فرط التعرق الشديد .

فرط التعرق Hyperhidrosis هو عبارة عن افراز كمية كبيرة من العرق تزيد لدى بعض الاشخاص تكون اما في مراحل الطفولة او البلوغ باليدين و القدمين على الاخص و الابطان و تحدث نتيجة لوجود خلل بالجهاز العصبي المستقبل او نتيحه لفرط الغدة الدرقية و مرض السكري او مرض النقرس او عند وصول المرأة لسن اليأس أو قد يكون مصاحبًا لأمراض الحمى او نتيجة لتناول عدد من الادوية مثل Physostigmine)، بيلوكاربين (Pilocarpine) و مضادات الاكتئاب و لكن في تلك الحالة لا يتم أخذ علاج لتلك الحالة ، العلاج يتم اخذه فقط لحدوث الخلل العصبي ، بالطبع هناك عدد من العلاجات الاخرى الموضعية و يعتمد تناول الدواء على مدى تطور الحالة أو المرحلة التي يمر بها المريض بالطبع اقوها الخلل العصبي يستمر العلاج من اربعة اسابيع إلى اربعة شهور
دواعي الاستعمال :

أولًا : فرط التعرق الشديد .

ثانيًا : حالات الشلل الدماغي عند الاطفال .

ثالثًا : التشنجات الناتجة عن تشوه العضلات .

رابعًا : علاج الخلل التوتري البؤري .

خامسًا : لتشنج الاجفان .

سادسًا : خلل الحنجرة .

سابعًا : الخلل العصبي .

ثامنًا : فرط اللعاب او التأتأة و الشق الشرجي .

تاسعًا : علاج مرض باركينسون .

عاشرًا : علاج الصداع النصفي حيث يقلل من نوبات الصداع و يحدد من تكراره .

كيفية تناول الدواء :

يتم أخذ الدواء عن طريق الحقن العضلي أو الحقن الوريدي و تكون عدد الجرعات مرة كل ثلاثة أو اربعة اشهر على حسب الحالة و يتم تحديد الجرعة و نسبة تركيز الدواء حسب نوع المرض و المؤشر المرضي الذي يتم الحقن من أجله ، حيث يشعر المريض بأثير الدواء بعد عدة ايام من اخذ الجرعة المخصصة له و يستمر التأثير لمدة اربعة اسابيع بشكل ايجابي لا يوجد تغذية محددة مع الدواء لو حدث اي نسيان لموعد الجرعة لا تأخذ إلا بعد استشارة الطبيب و يتم اخذ الدواء و التوقف عنه تحت اشراف كامل من الطبيب حيث ان الجرعة الزائد تسبب الموت المحقق قد يحدث شلل بعضلات التنفس مما يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات مما يسبب ضيق بالتنفس الشديد في حالة الشك لتعرض لجرعة دواء زائدة عليك التوجه فورًا إلى اقرب مركز علاجي .

التحذيرات من تناول الدواء :

اثناء فترات الحمل و الرضاعة و ايضًا ينصح بعدم اعطاءه لأطفال تحت سن 11 عام و كبار السن لأنه يسبب عدد من الاعراض الجانبية ، قبل اجراء العمليات الجراحية لابد من اعطاء الطبيب خلفية لو اخذت تلك الدواء من 3 شهور قبل الاجراء .

الاعراض الجانبية لتلك الدواء :

لدواء عدد من الاعراض الجانبية المصاحبة له مثل القلق و الدوخة و جفاف الفم و جفاف العيون و الحمى و السعال و القشعريرة و الصداع و الغثيان و حساسية الضوء و الاحمرار و الالم مكان الحقن و التحسس و الام بسيطة بالصدر و صعوبة البلع .

الشركة المصنعة لدواء هي : ALLERGAN PHARMACEUTICALS LTD .

371