نصائح لمنع التعرق

0

اذا كنت تعاني من التعرق الشديد و تريد علاجا سريعا للتخلص منه بشكل طبيعي و صحي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل نصائح لمنع التعرق.

4

التعرق هى عملية مفيدة جدًا للجسم و تتم بشكل طبيعي لدى الجميع حيث تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية , لكن الزيادة في التعرق ربما لا تكون طبيعية و تتسبب في بعض المشكلات و الإزعاج و هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى الزيادة في التعرق و تعرف الزيادة في التعرق بفرط التعرق و تصيب تلك الحالة حوالي 1% من الناس و يظهر التعرق في منطقة الابطين , راحة اليدين , باطن القدمين , المناطق التي تقع بها الاجزاء التناسلية و في حالات عديدة يتأثر الجسم كله , هناك العديد من الطرق والإجراءات التي يمكن ان تعالج تلك المشكلة او على الاقل تعمل على الحد منها و من آثارها , كما ان التعرق يتسبب في ظهور بقع على الملابس و تزداد المشكلة نتيجة لتفاعل الاملاح في العرق مع ضاد العرق الخاص .

اماكن التعرق:

مثل تحت الإبطين، وعلى القدمين – أكثر حماية من غيرها (بسبب انتعال الأحذية، ولبس الجوارب مثلاً) وتميل إلى البقاء رطبة ودافئة.

مافائدة التعرق؟

· يسهم العرق في تنظيم وتلطيف درجة حرارة الجسم. · يخلص الجسم من الأملاح والسموم الضارة. · يحمي الجلد من الجفاف. · يساعد الجهاز البولي على تنظيم كمية الماء والأملاح في الجسم. · عندما يتبخر العرق يترطب الجلد، ويحدث الشيء نفسه للدم الذي يجري تحت الجلد، وهذا يؤدي إلى الانتعاش. وقد أكدت دراسة ألمانية حديثة، أن العرق يشكل خط دفاع أولي لمكافحة الالتهابات الناجمة عن البكتيريا والفطريات، كما يتولى الجلد أيضا إنتاج مضاداته الحيوية الخاصة للغرض نفسه

كيف يمكن تخفيف رائحة العرق؟

‏• الاستحمام يوميا: فالاستحمام المنتظم يساعد على إبقاء مقدار البكتيريا في بشرتك مقبولا.
• تجفيف القدمين جيدا: فالكائنات المجهرية تعيش في المساحات الرطبة بين أصابع قدميك. استخدم بودرة القدمين الشائعة التي تمتص العرق.
• انتعال الاحذية المصنوعة من مواد طبيعية: فالأحذية المصنوعة من مواد مثل الجلد أو القماش تساعد على منع تعرق القدمين مما يسمح لقدميك بالتنفس.
• تبديل الاحذية: لا تجف الأحذية بالكامل بين ليلة وضحاها ، ولذلك حاول عدم انتعال الزوج نفسه من الأحذية ليومين متتاليين إذا كنت تواجه مشكلة في تعرق القدمين.
• ارتداء الجوارب الملائمة: فالجوارب القطنية والصوفية تمتص الرطوبة، وتساعد على إبقاء قدميك جافتين.
إذا كنت نشطا، تعتبر الجوارب الرياضية الماصة للرطوبة خيارا جيدا.
• تبديل الجوارب يومياً: بدّل جواربك مرة أو مرتين يوميا، مع تجفيف قدميك جيدا في كل مرة.
قد تفضل النساء الجوارب العالية (كولونات) ذات الكعاب القطنية.
• تعريض القدمين للهواء: ابق حافي القدمين عند الإمكان، أو اخلع حذاءك على الأقل بين الحين والآخر.
• اختيار الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية: ارتد الثياب المصنوعة من القطن والصوف والحرير التي تتيح لبشرتك التنفس.
وبالنسبة إلى التمارين الرياضية، قد تفضل الأقمشة المتطورة التي تمتص الرطوبة بعيدا عن بشرتك.
• استعمال مضادات التعرق خلال الليل: قبل الخلود إلى النوم، استعمل مضادات التعرق على اليدين أو القدمين المتعرقتين.
جرب مضادات التعرق الخالية من الروائح.
• تجربة تقنيات الاسترخاء: فتقنيات مثل اليوغا أو التأمل أو التلقيم الرجعي الأحيائي قد تساعدك على السيطرة على التوتر المسبب للتعرق.
• تغيير نوعية الغذاء: إذا جعلتك أطعمة أو مشروبات معينة تتعرق أكثر من المعتاد، أو جعلت رائحة كريهة تفوح منك، ففكّر في إبعادها عن غذائك.

كيف تتخلص او تحد من مشكلة التعرق ؟

1- النظام الغذائي الصحي : – يجب ان تتبع في طعامك نظام غذائي صحي و متوازن و تجنب تناول بعض الانواع من الاطعمة او على الاقل الاقلال منها و هى الاطعمة الحارة , البصل , الثوم , الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر , الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المهدرجة و إستبدال تلك الاطعمة بالخضراوات و الفواكه و الحبوب الكاملة و الاسماك و اللحوم بشكل معتدل حيث تتحكم في افراز كميات عرق اقل .
2- الكافيين : – الكافيين يقوم بتحفيز الجهاز العصبي مما يتسبب في زيادة افراز الادرنالين و بالتالي ارتفاع درجة حرارة الجسم و بالتالي التعرق بشكل زائد .
3- المشروبات الساخنة و الماء : – يجب تناول كميات وافرة من الماء حيث يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم و بالتالي افراز كميات عرق اقل و في الجانب الآخر الإقلال من تناول المشروبات الساخنة , حيث تتسبب في زيادة افراز العرق و بخاصة في فصل الصيف .
4- شاي المريمية : – تعتبر المريمية من افضل العلاجات الطبيعية للتخلص من فرط التعرق و هى علاج يستخدم منذ قرون طويلة فهى تحتوي على مواد قابضة تعمل على تخفيض او الاقلال من افراز العرق , لذا فانه يمكن تناول شاي المريمية او الكبسولات و هى تعمل على التحكم في افراز العرق و تهدئة الجهاز العصبي .
5- عصير الطماطم و عصير الجريب فروت : – الطماطم و الجريب فروت من الاشياء التي تحتوي على مضادات للأكسدة بنسبة عالية و هى تعمل على تخليص الجسم من السموم التي تعمل على زيادة افراز العرق و كذلك تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم , و بالتالي جعله في درجة حرارة طبيعية مما يعمل على افراز العرق بشكل اقل .
6- التدخين : – التدخين يعمل على تحفيز افراز الادرنالين و بالتالي زيادة افراز العرق , التدخين يساعد على ان تزيد نسبة السموم في الجسم مما يعمل على افراز العرق بشكل زائد .
7- المكملات الغذائية الطبيعية : – يمكن التغلب على و علاج مشكلة فرط التعرق باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الليسيثين , الزنك , فيتامين ( B ) المركب , خميرة بيرة , احماض دهنية اساسية , فيتامين ( C ) , فيتامين ( E ) .

3
8- مضادات التعرق : – هناك مزيلات العرق و هى تعمل على التخلص من روائح العرق فقط بينما للتخلص من مشكلة التعرق , فيجب استخدام مضادات التعرق المخصصة للتخلص من التعرق و التي تستعمل بشكل خاص تحت الابط , هنا يجب إختيار مضادات خالية من الألومينيوم فهو يعمل على سد المسام مما يتسبب في الكثير من الضرر .
9- الصابون المضاد للبكتيريا : – حيث يستخدم نوع جيد من الصابون المضاد للبكتيريا مما يساعد على التخلص من البكتيريا المتراكمة و بالتالي التخلص من الروائح السيئة , يفضل معها استخدام الماء الفاتر و الابتعاد عن الماء الساخن مما يعمل على رفع درجة حرارة الجسم .
10- صودا الخبز و الليمون : – حيث يتم رش القليل من صودا الخبز تحت الابط و فركها بالليمون حيث تعمل طبيعة الصودا القاعدية على معادلة طبيعة العرق الحامضية مما يترتب عليه تبخر العرق بشكل سريع , كما تساعد في التحكم في شدة العرق و التخلص من الروائح السيئة , اما الليمون فإن حمض الستريك الذي يوجد به يعمل على التخلص من الروائح السيئة كما تفعل مزيلات العرق .
11- الملابس المناسبة : – من الضروري العمل على إرتداء ملابس لا تسمح بزيادة التعرق مثل عدم إرتداء ملابس ثقيلة مما يؤثر على فائدة مزيلات و مضادات العرق مثل الأقمشة الصناعية و الضيقة مما يساعد على إحتباس الحرارة و التعرق بشكل زائد .
12- الوزن : – من يعاني من زيادة في الوزن يعاني من زيادة في التعرق حيث ان الدهون تعمل على زيادة التعرق بسبب إرتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية لذا يجب التخلص من الوزن الزائد مما يساعد على التحكم في إفراز العرق بشكل اقل .

أسباب التعرق الليلي :

هناك العديد من الأسباب التي تسبب التعرق الليلي ، والتي يمكن تشخيصها بعد خضوع المريض لبعض الفحوصات لتحديد الحالات المرضية التي تسبب هذه الظاهرة والتي يمكن أن تتمثل في :
– اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم .
– السمنة : ويعد التعرق الليلي حالة مصاحبة للسمنة المفرطة وزيادة الوزن ، والذي يمكن أن يختفي عند خسارة الوزن بممارسة الرياضة وزيادة الحركة والنشاط مع اتباع نظام غذائي صحي .
– انقطاع الطمث : والتي يصاحبها هبات ساخنة وتعرق زائد في بعض الأوقات ، والتي قد تصبح ملحوظة لدى النساء خلال الليل .
– فرط التعرق مجهول السبب : وهو أحد الحالات المرضية المزمنة التي يفرز فيها الجسم العرق بصورة زائدة دون أي سبب طبي أو مرضي معروف .
– العدوى : ويعد مرض السل الأكثر شيوعا في التعرق الليلي ، وكذلك العدوى البكتيرية مثل التهاب الشغاف (التهاب صمامات القلب) ، التهاب العظم والنقى ، الخراريج ، كما تؤدي الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) بالتعرق الليلي .
– السرطان : يعد التعرق الليلي من الأعراض المبكرة التي تشير إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الغدد الليمفاوية ، والذي يكون مصحوبا بالطبع مع أعراض أخرى قبل تشخيص السرطان وهي أعراض متكررة مثل الحمى وخسارة الوزن .
– الأدوية والعقاقير : هناك بعض أنواع من العقاقير يمكنها أن تسبب التعرق الليلي مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعد من أكثر الأنواع المسببة للتعرق الليلي ، كذلك العقاقير النفسية الأخرى ، العقاقير الخافضة للحرارة مثل الاسبرين والأسيتامينوفين ، وأنواع كثيرة أخرى .
– نقص السكر في الدم : يؤدي انخفاض السكر في الدم للتعرق وخاصة في المرضى الذين يتناولون الإنسولين أو بعض أدوية السكر يمكن أن يحدث لهم انخفاض في مستوى السكر في الدم والذي يكون مصحوبا بالتعرق الزائد .
– الأمراض العصبية : وهي أمراض نادرة مثل عسر الانعكاسات الذاتية ، السكتة الدماغية ، اعتلال الجهاز العصبي اللاإرادي .
– الإضطرابات الهرمونية : والتي تكون مصحوبة بالتعرق الليلي مثل ورم القواتم ، الرتلازمة السرطاوية (متلازمة الكارسينونيد) ،وفرط نشاط الغدة الدرقية .

علاج التعرق الليلي :

يكمن علاج التعرق الليلي بمعرفة الأسباب المرضية المؤدية للإصابة به ، كما يمكن تخفيف حدة التعرق الليلي باتباع بعض الخطوات والنصائح :
– تقليل شرب الكافيين : إذ وجد أن الكافيين يعمل على زيادة التعرق الليلي لذا ينصح بتقليل كميات المشروبات المحتوية على الكافيين خلال النهار والتي ينصح بألا تزيدعن كوب أو فنجان واحد فقط في اليوم سواء من الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية .
– الامتناع عن التدخين : إذ وجد أثر النيكوتين في زيادة التعرق الليلي مما يجعل الامتناع أو تقيل عدد السجائر المدخنة خطوة فعالة لمنع التعرق الليلي .
– تخفيف الملابس ليلا : ينصح بالتخلي عن ارتداء الملابس الثقيلة والضيقة والملابس المصنوعة من النيلون والألياف الصناعية ، وارتداء الملابس القطنية الخفيفة لتجنب التعرق خلال النوم .
– الاستحمام بالماء الدافئ ليلا : ينصح بالاستحمام قبل الذهاب إلى النوم ليلا بالماء الدافئ لترطيب الجسم وتبريده مما يعمل على تخفيف التعرق الليلي .

مكافحة ظهور بقع العرق على الملابس .

1- عند القيام بوضع مضاد التعرق يجب عدم إرتداء الملابس الا بعد أن يجف تمامًا , لانه في حال إرتداء الملابس قبل أن يجف سينتقل جزء منه الى الملابس و بالتالي بمجرد بدأ التعرق تظهر الاجزاء المنتقل للملابس في شكل بقع عرق .
2- بعد جفاف مضاد التعرق قم بوضع كمية قليلة من بودرة الأطفال تحت الإبط حيث تساعد تلك العملية على إمتصاص العرق و الرائحة السيئة و بالتالي عدم إصابة الملابس ببقع العرق .
3- في حال لم تصلح الطرق السابقة يمكن إستخدام وسائد قطنية خاصة بالإبط حيث تمتص الوسائد العرق بشكل جيد .
4- تخلص دائمًا من شعر الإبط حيث يمكن أن يظل العرق متعلق به و عند ملامسة الملابس له تظهر بقع العرق عليها .

2