نصائح مذهلة للوقاية من تجاعيد العينين

0

اذا كنت تتخوفين من ظهور التجاعيد مبكرا و خاصة عند مناطق العينين نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل نصائح مذهلة للوقاية من تجاعيد العينين.

61

عادات يومية تؤذي العين

1-عدم ارتداء نظارة شمسية

تعرض العين لأشعة الشمس الضارة بما تحتويه من الأشعة فوق البنفسجية وفوق الحمراء تضر بالعين والجفون، وقد تصيب العين بالمياه البيضاء وضمور العين وقد يتطور إلى سرطان العين، عليك بارتداء نظارة شمسية وتكون مجهزة لحجب كل أنواع الاشعة الضارة.

2-التدخين

اضرار التدخين معروفة ولكن ليس من المعروف أضرار التدخين على النظر. التدخين يصيب العين بالمياه البيضاء وقد يؤدي إلى فقد النظر، والتدخين يزيد من مشاكل الموجودة اصلاً في العين لأنه يؤثر على الدورة الدموية في العين ويقل وصول الاوكسجين والغذاء اللازم للعين.

3-النظر في الشاشات لفترة طويلة

الجلوس امام الشاشات طول اليوم يرهق العين ويصيبها بالجفاف مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للعين. والضرر من الشاشات يأتي عندما تركزين بكثرة على الشاشة ولا تطرف عيناك والتركيز على صورة واحدة كثيرا يضعف عضلات العين، عليك بأخذ فترات راحة متكررة أثناء العمل على الكمبيوتر لفترات طويلة.

4-التغذية السيئة

النظام الغذائي القائم على الوجبات السريعة مع عدم تناول الفواكه والخضروات يحرمك من الفيتامينات والعناصر الهامة لصحة العين. ولكن مع تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مثل الخضروات والفواكه والأطعمة التي تحتوي على الاوميجا 3 مثل السلمون والتونة والمكسرات تحمي العين وتساعد على تجنب أمراض التي تصيب العين أثناء التقدم في العمر.

5-عدم تناول كميات كافية من المياه

تناول كميات كافية من المياه مفيد للصحة العامة ومنها صحة العينين عليك بتناول 8 اكواب من المياه يومياً لتجنب اصابة الجسم بالجفاف وبالتالي يمكنه صناعة كمية كافية من الدموع لترطيب العين.

عادات سيئة تؤدي لظهور تجاعيد العين المبكرة

1- فرك العينين

البشرة المحيطة بالعينين هي أولى المناطق في الوجه التي تظهر عليها علامات الشيخيوخة. مع فرك العينين قد تتكسر بعض الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح البشرة، مما يؤدي لظهور الهالات السوداء وانتفاخات العينين، إلى جانب تجاعيد العينين أيضًا. حقن البوتوكس وبعض الجراحات التجميلية قد تساعد على تجديد وإصلاح تلك المنطقة، لكن بالطبع فإن الوقاية من حدوث ذلك أفضل. لذلك، تجنبي فرك عينيك بعنف، فقد يؤدي ذلك لتلف المنطقة المحيطة بالعينين.
2- عدم ارتداء النظارات الشمسية

تعريض عينيك للأشعة فوق البنفسجية الضارة والطاقة العالية من الشمس من أكثر الوسائل الأكيدة لظهور التجاعيد المبكرة حول العينين. فيؤدي التعرض لأشعة الشمس لحروق الجلد والإصابة بإعتام عدسة العين، مع ظهور بعض الزوائد الجلدية المزعجة على الجفون. لذلك، احرصي على ارتداء نظاراتك الشمسية ذات الجودة العالية كي تستطيع حجب 100% من الأشعة فوق البنفسجية عند خروجك من المنزل.
3- التدخين

التدخين يدمر أعضاء الجسم كلها، بما في ذلك عينيك. وقد وجدت بعض الدراسات روابط وثيقة بين التدخين وأمراض العين المختلفة كإعتام عدسة العين، جفاف العين والتهابات القزحية وغيرها. لذلك، فإن الأشخاص المدخنين معرضون بنسبة أكبر بـ 4 مرات من الأشخاص غير المدخنين للإصابة بالعمى. مع الإقلاع عن التدخين، فلن يكون هناك أي أثار لشيخوخة البشرة، كما قد تقل نسبة الإصابة بأمراض العين المختلفة بنسبة كبيرة.
4- نقص التغذية السليمة

هل تتناولين الكثير من الأطعمة السريعة مع عدم تناول الأطعمة الصحية بكميات كافية ؟ فربما أنت لا تحصلين على الفيتامينات الضرورية، المعادن والأحماض الدهنية الأساسية لصحة العين. النظام الغذائي الغني بالخضروات الورقية، الفواكه والخضروات الطازجة، الأسماك البحرية كالسلمون قد يساعدك على تجنب العديد من المشكلات المتعلقة بالعين. الفيتامينات والمكملات الغذائية أيضًا قد تساعدك على الحصول على الجرعات اللازمة لصحة العين، لكن تناول الطعام الصحي والوجبات المتوازنة مع ممارسة التمرينات الرياضية يساعد ذلك بشكل فعّال على إبقاء عينيك بصحة جيدة.
5- عدم الحصول على قدر كاف من النوم

يسمى ذلك بالنوم الجمالي، حيث يتسبب عدم الحصول على قدر كاف من النوم في تسريع عملية الشيخوخة، وتكون العينين هي المنطقة الأولى التي تعاني من التجاعيد. إلى جانب ذلك، فتؤدي قلة النوم إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين، جفاف العيون والرؤية الضبابية.
6- عدم شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم

احرصي على شرب 8 أكواب من الماء خلال اليوم مع تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، كي لا يتسبب ذلك في جفاف البشرة، مع عدم القدرة على إفراز الدموع التي تحافظ على ترطيب وتغذية العينين بشكل سليم.
7- عدم زيارة الطبيب بشكل منتظم

اجراء فحص العينين بشكل منتظم قد يؤدي لاكتشاف مشكلات الرؤية، أمراض العينين والمشكلات الصحية بشكل عام مبكرًا. تلك الفحوصات المنتظمة هي ضررية وأساسية نظرًا لأن بعض الأمراض التي تهدد البصر كفقد الرؤية قد لا يكون لها أي إنذارات سابقة. لذلك، احرصي على اجراء فحوصات العين بشكل منتظم للتأكد من صحة عينيك وعدم وجود أي مشكلات صحية مرتبطة بالعينين.

طرق بسيطة لتجنب ظهور التجاعيد حول العين

1- الواقي من الشمس

من أفضل الطرق التي تساعد على تقليل ظهور التجاعيد وتجنبها تمامًا هو التأكد من استخدام الكريم الواقي من الشمس بشكل يومي. فقد أكدت العديد من الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس من المسببات الرئيسية لتجاعيد البشرة وتجاعيد العين. لذلك، احمي نفسك من ذلك باستخدام الكريم الواقي من الشمس لتجنب الاثار الضارة لأشعة الشمس المباشرة. وينصح الخبراء باختيار الواقي من الشمس مع معامل للوقاية من الشمس SPF 15-30.

احرصي على استخدام الواقي من الشمس من السن المبكرة. فيساعد ذلك أيضًا على تجنب الإصابة بسرطان الجلد والحماية من ظهور البقع السوداء على البشرة.
2- النظارات الشمسية

بالإضافة إلى استخدام الواقي من الشمس، احرصي على ارتداء النظارات الشمسية، فيساعد ذلك بشكل كبير على منع ظهور التجاعيد حول العين. اختاري النظارات الشمسية مع حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية وارتديها بشكل منتظم عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
3- وضع وإزالة منتجات المكياج برفق

الطبقة الحساسة حول العين تكون أرق من بشرة الوجه بـ 10 مرات. لذلك، فينبغي الحرص عند استخدام وإزالة مكياج العينين. ما إذا كنت تستخدمين الواقي من الشمس، الكونسيلر أو ظل الجفون، تجنبي فرك العينين بعنف. وينصح الخبراء باستخدام أطراف الاصابع لوضع الكريمات أو المكياج على العين برفق شديد.

أيضًا، عند إزالة المكياج تجنبي الفرك العنيف ومسح العينين بعنف لإزالة المكياج أو استخدام القماش الخشن لإزالته.
4- التعامل مع العدسات اللاصقة بحذر

إن كنت من مرتدين العدسات اللاصقة، فعليك بتوخي الحذر الشديد عند وضعها أو إزالتها من عينيك. فالضغط الزائد على المنطقة الحساسة من الجفون مرتين يوميًا قد يتسبب في خدش تلك المنطقة، مما قد يؤدي لفقدان مرونتها.
5- النوم على الظهر

لتتجنبي ظهور التجاعيد ليس فقط حول العين، ولكن على الوجه والرقبة أيضًا، تأكدي من النوم على ظهرك. فوضعية النوم على البطن أو الجانبين تؤدي لظهور الخطوط الدقيقة على البشرة فيما يسمى بخطوط النوم، التي تتحول فيما بعد لتجاعيد دائمة.
6- الإقلاع عن التدخين

التدخين هو أحد الأسباب الأساسية وراء الشيخوخة المبكرة وظهور تجاعيد البشرة. فلا يؤثر بشكل مباشر على صحة البشرة فقط، بل يؤثر أيضًا على صحة الجسم مما يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض. كما تعمل مادة النيكوتين على تدمين الكولاجين والإيلاستين المسؤولان عن مرونة البشرة، مما يؤدي لترهلاتها.
7- فحص النظر

إن كنت تعانين من بعض مشكلات ضعف الرؤية، فينبغي اجراء فحص النظر بشكل سريع. فيتسبب ذلك لظهور تجاعيد ظاهرة حول العين.
8- عدم استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة

إن كنت تقضين وقت طويل أمام شاشة الكمبيوتر، فقد تشعر عينيك بالإجهاد بعد فترة. للتخلص من ذلك، فلا بد من أخذ بعض الوقت للراحة أثناء استخدام الكمبيوتر. أيضًا، لا بد من استخدام الإضاءة الجيدة لشاشة الكمبيوتر لتجنب إجهاد العين والحفاظ على سلامتها.
9- الأطعمة المكافحة للشيخوخة

على الرغم من أن الواقي من الشمس واتباع العادات الصحية لحماية العين أمور أساسية لتجنب ظهور التجاعيد حول العين، إلا أنه هناك أطعمة صحية تمكنك من تعزيز ذلك والحماية من التجاعيد.

فقد أكدت بعض الدراسات، أن الأشخاص ممن يتناولون الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالخضروات، الفواكه، زيت الزيتون والمكسرات هم الأقل عرضة لظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
10- كريمات الريتينول

هناك العديد من المنتجات التي تهدف لتجنب ظهور التجاعيد حول العين، لكن القليل منهم فقط الذي يعطي نتائج فعّالة. كريمات مكافحة الشيخوخة من أشهر الطرق التي تعمل على منع أو علاج التجاعيد، لكن ليس هناك دليل علمي واضح على ذلك. فهي تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة.

لكن من أكثر الكريمات التي ينصح بها الخبراء وأطباء الجلد هي كريمات الريتينويد المعروفة بالـ Retin A. فتعمل تلك الكريمات على الحفاظ على البشرة من الترقق. ومع الاستخدام المنتظم، تساعد أيضًا على منع ظهور التجاعيد حول العين.

زيت اللوز اليومي لمكافحة تجاعيد العين عند العشرين

خلطات زيت اللوز الطبيعية:

زيت اللوز من أفضل المواد الطبيعية للعناية ببشرتك بكل أمان وبدون قلق، فهو يقاوم التجاعيد ويحد من الخطوط البيضاء الدقيقة ويحسن مظهر البشرة ككل.

خلطة زيت اللوز والعسل

المكونات:
ملعقة كبيرة عسل
5نقاط من زيت اللوز
طريقة التحضير والإستخدام:
– أدفئي العسل في حمام مائي.
– أضيفي له 5 نقاط من زيت اللوز المر.
– قلبي الخليط جيداً واتركيه حتى يبرد.
– طبقي خليط العسل وزيت اللوز حول عينيكِ وخاصة منطقة التجاعيد واتركيه لمدة ساعة.
– أزيلي الخليط بقطنة مبللة بماء الورد.
– كرري الوصفة يومياً لأفضل النتائج.

خلطة زيت اللوز واللانولين

المكونات:
3 ملاعق زيت اللانولين
3 نقاط من الخل
3 ملاعق زيت اللوز المر
طريقة التحضير والاستخدام:
– أدفئي زيت اللانولين في حمام مائي ساخن.
– أضيفي له الخل وزيت اللوز المر ثم قلبي.
– طبقي الخليط على مناطق التجاعيد واتركيه لمدة ساعة.
– يشطف الخليط بالماء الدافئ.

إصنعي بنفسك كريم الليل والنهار بمواد طبيعية وتعرفي على الفرق بينهما

خلطة زيت اللوز والليمون

المكونات:
1/2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز
1/4 ملعقة صغيرة عصير ليمون
طريقة التحضير:
– قومي بتدليك منطقة التجاعيد بخلط هذه المكونات معاً ثم تطبيقها على المنطقة.
– دلكي المنطقة إبتداءاً من المحيط الداخلي للعين إلى الخارج.

تعرفي على تمريني يوجا لإراحة العين

1-تدفئة العين

اجلسي في وضعية مريحة، ثم قومي بفرك راحتي يديك مع بعضهما لبضعة دقائق حتى تحسين بدفء يديك.
أغلقي عينيك ثم اثني يديك وضعي كل يد على العين المقابلة لها. هذه الوضعية تحجب الضوء عن عينيك وتسمح لهما بامتصاص الحرارة من راحة اليد.
استمري على هذه الوضعية مع التنفس بعمق وإخراج النفس ببطء 10 مرات متتالية. كرري التمرين كلما احسست بالإرهاق.
2-تدويرالعين

اجلسي في مقعدك في وضعية مستقيمة مفرودة الظهر مع عدم تحريك الرأس.
انظري إلى السقف، ثم إلى اليمين، ثم إلى أسفل إلى الأرض، ثم الى اليسار، ومرة أخرى إلى السقف.
كرري 5 مرات ثم اعكسي الاتجاهات 5 مرات أخرى.

العلاقة بين النظام الغذائي وأمراض العين

الفواكه والخضراوات الملونة: الخوخ، المشمش، الجزر والقرع العسلي كلها تحتوي على مادة البيتا-كاروتين الذي يتحول داخل الجسم الى فيتامين A، وهو من أهم الفيتامينات لصحة العين وقوة البصر. نقص فيتامين A يؤثر بشكل مباشر على قرنية العين وقد يؤدي الى زيادة خطر العديد من الأمراض مثل المياه الزرقاء، اعتام عدسة العين والعمى الليلي.

الخضراوات الورقية: الخس، السبانخ والملفوف كلها تحتوي على الكاروتينات واللوتين وهذه المواد تقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي وهو مرض خطير يصيب العين مع التقدم في العمر.

الأسماك الدهنية، بذور الكتان، الجوز وزيت الكانولا، كلها أطعمة حتوي على أوميجا-3 الذي يحمي العين من الجفاف والاصابة بالمياه البيضاء.

الحمضيات، المكسرات، جنين القمح، والبيض، هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين C وهو مضاد أكسدة قوي يحمي العين من العديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن. هذا بالإضافة الى فيتامين A اللازم لقوة البصر وصحة العين.

اللحوم الخالية من الدهون، السمك والبيض هي مصادر جيدة لعنصر الزنك الذي يحمي العين من الضمور البقعي.

نصائح للعناية بمنطقة العينين

1- التجاعيد

الخطوط الدقيقة التي تظهر على حدود العين هي اولى علامات التقدم بالسن، وتبدأ بالظهور في منتصف الثلاثينات. هذه الخطوط تظهر لان كل تعبيرات الوجه من الضحك والعبوس تجعل الجلد في هذه المنطقة يتجعد، ولأن طبيعة البشرة هنا رقيقة فانها تتأثر بسهولة. التدخين وأشعة الشمس الضارة يزيدان من سوء الحالة.

العلاج باستخدام الكريمات
ينصح باستعمال الكريمات التي تحتوي على واقٍ من الشمس، الكريمات المرطبة التي تحتوي على مشتقات الفيتامين A للبشرة العادية، والفيتامين C ومشتقات الببتيد للبشرة الحساسة.
يمكن استعمال كريمات مقشرة من حينٍ إلى آخر ولكن بأقل تركيزات ممكنة من حمض الجليكوليك لتقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة مع مراعاة استعمال واقٍ من الشمس للمناطق المقشرة.

عادات مفيدة للعلاج
الاعتياد على استعمال نظارة الشمس للحماية من الشمس.
تجنب النوم على الجوانب لان هذا يجعل الوجه ينضغط على الوسادة ويؤدي الى تجعد البشرة.

2- الهالات السوداء

مشكلة الهالات السوداء هي المشكلة الأكثر انتشارا. قد تكون هذه المشكلة وراثية ولكن مع التقدم في العمر يصبح الجلد اكثر رقة ويصبح داكنا. ويمكن أن تنتج هذه المشكلة أيضًا عن الاجهاد، السهر، التعرض للشمس وقد تزداد وقت الدورة الشهرية.

العلاج باستخدام الكريمات
تحتوي كريمات التفتيح على مستخلص عرق السوس، حمض الكوجيك، الشاي الأخضر والفيتامين C، يمكن استعمال الكريمات التي تحتوي على الكافيين أيضًا إذ إنّه يضيّق الأوعية الدموية المحتقنة.

عادات مفيدة للعلاج
يجب الابتعاد عن استعمال البودرة في هذه المنطقة لأنها تترسب في الخطوط الدقيقة.

62

3- الانتفاخ

ينتج الانتفاخ حول العين من تراكم السوائل تحت الجلد جرّاء تناول الأطعمة المحتوية على الملح، وتنتج ايضًا عن الحساسية واختلال الهرمونات.

العلاج باستخدام الكريمات
ينصح باستخدام كريمات تحتوي على الكافيين لأنها تقلل الانتفاخ عن طريق شد الجلد وتنشيط الدورة الدموية. كما ينصح باستعمال كريمات تحتوي على مضادات للالتهاب لتلطيف الجلد مثل الكاموميل.

عادات مفيدة للعلاج
ينصح برفع الرأس اثناء النوم لمنع تراكم السوائل تحت جلد العين، وينصح بالابتعاد عن الأطعمة كثيرة الملح. يمكن استعمال الثلج لمدة دقائق لتخفيف التورم وأخيرًا إزالة المكياج بالكامل قبل النوم.

4- الجفاف

مشكلة الجلد حول العينين أنه رقيق مقارنة بباقي طبقات الجلد. وأيضًا لا يحتوي على الغدد الدهنية التي تفرز الزيوت المحافظة على ترطيب البشرة، وهكذا يكون من السهل اصابة البشرة بالجفاف.

العلاج باستخدام الكريمات
يفضل استعمال المرطبات مثل التي تحتوي على حمض الهالويورينك.

عادات مفيدة للعلاج
عدم استخدام الماء الساخن في غسل الوجه أو الاستحمام، وأيضا رفع مستوى الرطوبة في الجو للحفاظ على ترطيب الجلد.

5- أشعة الشمس

تسبّب أشعة الشمس انبعاث الجزيئات الحرة التي تصيب البشرة بالشيخوخة والتجاعيد والتي قد تؤدي للإصابة بالسرطان فيما بعد.

العلاج باستخدام الكريمات
يجب البحث عن واقٍ شمسي لا يسبّب حساسية البشرة مثل الذي يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم. كما أنّ استعمال الكريمات المحتوية على مضادات الاكسدة يحمي من مخاطر التعرض للشمس.

عادات مفيدة للعلاج
كما ذكرنا سابقًا الاعتياد على ارتداء نظارات الشمس وخاصة في الفترة الممتدّة بين الـ 10 صباحًا الى الثانية ظهرًا.

وهكذا يمكنك الحصول على اطلالة جذابة يبرز فيها جمال عينيك من دون مشاكل الشيخوخة والهالات السوداء وما الى ذلك.

نصائح للتخلص من تجاعيد العينين

– إستعمال الكريمات التي تقي من الشمس مفيد لمن يضطررن للخروج في أوقات الصباح و الظهيرة فالتعرض للشمس بشكل مستمر يساهم في ظهور التجاعيد حول العينين و في الوجه و لذلك وضع الكريم يجعل التجاعيد تتأخر في الظهور.

– الإقلاع عن التدخين لأن التدخين يساهم في إفراز إنزيمات تقوم بتكسير مادتي الكولاجين و الإيلاستين في الجلد و هاتين المادتين تساهمان في الحفاظ على صحة و نضارة البشرة و إذا قلت فإن الجلد يبدأ في لإظهار التجاعيد بشكل سريع و خاصة حول العينين.

– النوم بشكل جيد لأن النوم بشكل منتظم خلال الليل و لعدد كافٍ من الساعات يساهم في منح البشرة الصحة و النضارة و الحيوية و يجعلها أكثر مرونة و معرضة بشكل أقل لظهور التجاعيد.

– الكف عن شد عضلات العينين و هذا يحدث عند محاولة التركيز أو التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد حول هذه المنطقة بمرور الزمن و المطلوب في هذه الحالة إرتداء نظارة شمس و نظارة خاصة بالقراءة.

– إستخدام عصير البرتقال فهو يساهم في التخلص من تجاعيد العينين و يكون ذلك عن طريق غمس قطعة قطنية في مقدار من عصير البرتقال و مسح حول العينين به لمرتين يوميا و هذا يؤدي في خلال إسبوعين إلى تقليل ظهور التجاعيد و التخلص منها في بعض الأحيان.

– إستعمال شرائح الخيار بوضعها على الجفنين و تركها لمدة قليلة مع تكرار هذه العملية و هذا يؤدي إلى تقليل الانتفاخ أسفل العينين.

– شرب كميات وفيرة من المياه بمقدار ستة أو ثمانية أكواب و هذا يمنح الجلد الحيوية كما يساعد في لمعان الشعر لأن بشرة الجلد تكون رطبة.

– إستعمال زيت جوز الهند فهي يمنح الجسم العديد من الفوائد و خاصة للجلد و الشعر كما يساهم بشكل كبير في التخلص من التجاعيد حول العينين و يتم ذلك عن طريق تدليك هذه المنطقة بشكل منتظم.

– إستعمال كريمات الترطيب التي تساهم في زيادة معدل إنتاج مادتي الكولاجين و الإيلاستين مما يمنح البشرة نظارتها و يقلل من ظهور التجاعيد و يتم ذلك عن طريق تدليك الوجه و العينين ثم غسله بالماء الفاتر.

– إستعمال الأفوكادو المهروس الذي يساعد في إفراز نوع من الزيوت يختلط مع الزيت الطبيعي الذي يقوم الجسم بإفرازه و يكون ذلك عن طريق وضعه تحت العينين و تركه لمدة عشرين دقيقة مع تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل و هذا يمنح البشرة النعومة و يقوم بتقليل التجاعيد حول العينين.

63