نصائح مهمة قبل صبغ الشعر

0

لكل من ترغب بتغيير لون شعرها مع المحافظة عليه بحيوية وصحه جيدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للمحافظة على الشعر المصبوغ

نصائح مهمة قبل صبغ الشعر

يعتبر صبغ الشعر من الأمور التي تهتم بها النساء للحصول على مظهر جديد وذلك لتأثير لون الشعر الجديد على الجاذبية والجمال، لكن تخشى الكثير من النساء من صبغ الشعر وذلك لتأثيره على صحة الشعر ودرجة لونه وهذا ما يتطلب التعب لضبط مكونات الصبغة للحصول على الدرجة المرغوبة.

صبغ الشعر: ما الذي يتوجب معرفته قبل عملية الصبغ؟

عند صبغ الشعر لاول مرة تجنبوا اصباغ الشعر الثابتة. يفضل ان تحاولوا اولا اي رذاذ او صبغة مؤقتة. اذا كان شعركم لم يخضع لعلاجات كيميائية مختلفة، فيجب ان تعرفوا انه بعد صبغ الشعر فانه لن يعود كما كان في الماضي. شعركم قد يعاني من تغييرات معينة. قد لا تلاحظون ذلك في البداية، ولكن مع مرور الوقت سوف تلاحظونها. على سبيل المثال، بعد فترة معينة من الزمن يمكن ان يتحول الشعر الاملس الى مجعد او متموج بعد غسله.

صبغ الشعر: لون الشعر الثابت او المؤقت؟

صبغ الشعر للمرة الاولى يمكن ان يكون عمليه معقدة، لذلك يوصى في المرة الاولى صبغ شعركم بلون قريب من لون شعركم الطبيعي. انتبهوا فربما لن تحصلوا على نفس اللون الذي يظهر على العبوة. عند شراء صبغة الشعر، يفضل ان تختاروا لونين او ثلاثة الوان اغمق او افتح من لون شعركم الطبيعي.

في المرة الاولى التي تصبغون شعركم فيها يجب عليكم تجنب التغيرات الشديدة جدا. فكروا في خيار صبغ قسم صغير من الشعر في البداية او الصبغ الجزئي للشعر. كذلك هناك ايضا اصباغ الشعر التي هي “شبه ثابتة”، فهي لا تضر بالشعر، واذا كنتم غير راضين عن النتيجة التي حصلتم عليها فان اللون يزول مع الغسل ويختفي بعد 12-14 يوم.

صبغ الشعر: سلبيات وايجابيات

الجانب السلبي لصبغ الشعر المؤقت يتمثل في ان الصبغة تترك علامات على المناشف والوسائد. ومع ذلك، للمترددين من بينكم، يفضل هذا النوع، خصوصا اذا كنتم ترغبون في تغيير مظهر شعركم لفترة من الوقت دون الاضرار به او تعريضه للخطر.

صبغات الشعر “الشبه دائمة” التي لا تضر بالشعر

ينصح باستخدام صبغة الشعر الدائمة فقط اذا كنتم مقتنعين ان اختياركم صحيح ومناسب لكم. كذلك، يجب ان تاخذوا في الاعتبار حقيقة ان الصبغة الثابتة تجفف الشعر، مما يجعله اكثر هشاشة ويصعب العناية به. الشعر المصبوغ يحتاج لعناية اكثر والتي تشمل دهنه وغسله بمواد مختلفة. وبالاضافة الى ذلك، يجب عليكم صبغ شعركم كل ستة اسابيع، لانه، كلما نمى فان جذوره تصبح مرئية وتتطلب الصبغ من جديد.

صبغ الشعر: توصيات هامة

يقول بعض الخبراء انه يوصى بتجنب الاستخدام المنتظم لصبغات الشعر لدى الاشخاص ذوي الشعر المجعد او المموج بشكل طبيعي. يمكن ان يؤدي هذا لضرر شديد خاصة اذا كان شعركم ايضا جافا بسبب العلاجات الكيميائية الاخرى. في الشعر الذي تم صبغه بصبغات ثابتة ممنوع استخدام الزيوت الطبيعية لحماية الشعر، خوفا من الاضرار بالمواد الكيميائية الموجودة في الصبغة

كذلك، لا تنسوا حماية مناطق الوجه المختلفة مثل الجبين، الاذنين والرقبة. حاولوا عدم صبغ بشرة الوجه. اذا وضعتم القليل من المادة الهلامية حول الشعر والاذنين فيمكنكم بذلك تجنب صبغ هذه المناطق. يجب ان يكون الشعر نظيفا عند البدء في صبغه. عندما ترغبون في ازالة الصبغة من منطقة الوجه فيمكن دهن القليل من الكحول او العطور على قطعة من القطن وفرك المناطق التي تريدونها.

نصائح مهمة قبل صبغ الشعر

صبغ الشعر عند كوافير او لوحدك في المنزل؟

في المرة الاولى التي تصبغون فيها شعركم، من الافضل ان تفعلوا ذلك عند كوافير مختص وليس في المنزل. يمكنكم مشاهدة العملية اول مرة ثم في المرات اللاحقة تحاولوا ذلك في منزلكم. يجب التفكير في امكانية صبغ الشعر لدى الكوافير وخاصة اذا كان شعركم طويل وتريدون اجراء تغيير جذري.

احرصوا على اتباع التعليمات الموجودة على العبوة واجروا دائما اختبار الحساسية قبل الصبغ. يجب على الجميع اجراء هذا الاختبار لانه بهذه الطريقة يمكنكم تجنب الاثار الجانبية الخطيرة، مثل صدمة الحساسية. يجب عليكم اجراء الاختبار قبل 24-48 ساعة من صبغ الشعر. اذا ذهبتم الى الكوافير، يوصى بطلب ذلك منه والعودة اليه بعد يوم.

العلاقة بين صبغ الشعر وتساقطه

الاراء بشان هذه المسالة متضاربة، هناك من يزعم انه مع مرور الوقت يصبح الشعر ارق واكثر حساسية، خاصة اذا كنتم تستخدمون العلاجات الكيميائية مثل صبغات الشعر. كذلك يزعمون انه كلما تم الصبغ اكثر، هكذا ايضا تزيد وتيرة فقدان الشعر. من ناحية اخرى، هناك من يعتقدون ان صبغ الشعر لا يسبب لترقق الشعر او تساقطه، وانما فقط لضرر في نسيج الشعر ومظهره.

الشعر المصبوغ يحتاج الى حماية اضافية، بحيث انه بعد صبغ الشعر لاول مرة يجب عليكم تعلم كيفية حمايته من اشعة الشمس الضارة والكلور، للحفاظ على لون شعركم وسلامته. كذلك، يفضل ان تغذوا شعركم بالمستحضرات المناسبة والحرص كذلك على اختيار مطري جيد للشعر المصبوغ.

نصائح قبل صبغ الشعر

جلسات ترطيب

إذا كان يعاني شعرك من الجفاف أو التقصف فلا تقومي بصبغه إلا إذا قمت بعمل جلسات ترطيب عن طريق استخدام الزيوت الطبيعية والمستحضرات التي تساعد في الحصول على شعر قوي وخالٍ من التقصفات.

تصفيف الشعر

احرصي على عدم تجفيف الشعر أو تصفيفه بعنف بعد الانتهاء من صبغ الشعر حتى لا تتأثر صحة الشعر ويصبح قابل للتكسر بسرعة.

العناية بالشعر

لا تقومي باستخدام مستحضرات عناية بالشعر غير مناسبة بعد صبغه، فقومي باختيار الشامبو المخصص للشعر المصبوغ حتى لا يؤثر على لون الشعر الجديد، كما عليكِ تغذية الشعر بالمستحضرات الخاصة بالشعر المصبوغ للحفاظ على صحة الشعر بعيدًا عن التقصف والإجهاد كالزيوت والخلطات الطبيعية.

الصبغة

قومي باختيار صبغة شعر من النوع الجيد وقومي بقراءة تعليمات الصبغة قبل استعمالها واتبعي تلك النصائح لتحقيق نتائج جيدة.

اختبار الصبغة

لا تبدأي بالعمل على صبغ شعرك مباشرة بدون اختباره للتأكد من أن اللون الذي قمت بتحضيره يناسب بشرتك ولون شعرك، ويمكنك القيام بتلك التجربة على خصلة صغيرة من شعرك، وعند نجاح تلك التجربة يمكنك تعميمها على بقية شعرك أو تغييرها.

لون الشعر

إذا أردتِ الحصول على شعر مصبوغ جذاب فلا تقومي بصبغ الشعر بدرجات مختلفة كثيرًا عن لون شعرك الأصلي، فاختيار الألوان المختلفة كليًا تتسبب في إصابة الشعر بالتلف والإجهاد.

نصائح مهمة قبل صبغ الشعر

10نصائح للمحافظة على لون الشعر

1- اختاري الهايلايت:

للحصول على طلة لا تحتاج إلى متابعة كبيرة، اختاري الهايلايت بدلا من صبغ الشعر بالكامل. فهذه التقنية تستند إلى لون شعرك الطبيعي بدلا من إخفاءه تماما، للحصول على نتائج طبيعية وبالتالي لن يكون فرق اللون واضحا جدا حين تنمو الجذور. و على الرغم من أن وضع الهايلايت يستغرق وقتا أطول، إلا أن جلسات المتابعة المنتظمة تتطلب “هايلايت جزئي”و علاج أسرع وأقل تكلفة لتلوين الجذور القريبة من فروة الرأس.

2- استخدمي الشامبو بذكاء:

للاستفادة إلى أقصى حد من اللون المصبوغ، إستخدمي الشامبو بذكاء. أولا، انتظري على الأقل 24 ساعة بعد صبغ الشعر قبل أن تغسلي شعرك لتسمحي للون بالاستقرار تماما في كل خصلة.

ثم تذكري ألا تبالغي في غسل الشعر المصبوغ. ويتفق مصففو الشعر على أن غسل الشعر بالشامبو كثيرا قد يقصر حياة اللون عن طريق نزع الزيوت الطبيعية التي تحمي الصبغة. اغسلي شعرك بالشامبو مرة كل يومين على الأكثر. وإذا كان شعرك دهنيا أو أردت إنعاش شعرك، استخدمي الشامبو الجاف للحفاظ على نظافته.

3- تجنبي الكبريتات وكلوريد الصوديوم:

يعتقد بعض الخبراء أن الكبريتات قد تفكك الشعر، مما يسمح للصبغة بالتسرب من خصله. للحفاظ على لون نقي من الجذور حتى الأطراف، اختاري المنتجات الخالية من الكبريتات وكلوريد الصوديوم، والأفضلية تبقى دائما للتركيبات المصممة للشعر المصبوغ.

4- احمي شعرك من الشمس:

عليك حماية شعرك من الشمس تماما كما تحمين بشرتك، فأشعة الشمس فوق البنفسجية تجعل لون الشعر المصبوغ باهتا. غطي شعرك بقبعة أنيقة عند قضاء وقت طويل في الخارج، أو احمي الشعر باستخدام سبراي مصمم خصيصا لحمايته من الأشعة فوق البنفسجية.

5- تجنبي أدوات تسريح الشعر الحارة:

يشدد الخبراء على أن أدوات تسريح الشعر الحارة قد “تجعل لون الشعر الهش باهتا، خاصة فيما يتعلق باللون البني الضارب إلى الأحمر.” وينصح بتجفيف الشعر بالمنشفة قدر الإمكان قبل تعريضه لمصادر الحرارة ، وإذا أصررت على تسريح شعرك باستخدام المجفف الكهربائي أو مكواة اليراميك، إحرصي على تجنب الحرارة المرتفعة جداً في هذا المجال.

6- لطفي شعرك بشكل صحيح:

من المهم تلطيف الشعر بشكل صحيح عند العناية بالشعر المصبوغ. فالمكونات لا تتمكن من اختراق الشعر حين يكون مبتلا، لذا من الأفضل عصر شعرك من الماء الزائد قبل وضع الكونديشنر. ثم استخدمي أصابعك أو مشط عريض الأسنان لتغطية خصلات الشعر بشكل متساو بالكونديشنر.

7- تجنبي المنتجات منتهية الصلاحية:

قد تتفكك المكونات النشطة في منتجات الشعر مع مرور الوقت، مما يجعل تركيبتها أقل فعالية. احرصي أن تكون منتجات العناية بالشعر المصبوغ غير منتهية الصلاحية. وعادة تدوم مستحضرات الشامبو والكونديشنر ثلاث سنوات، في حين تدوم منتجات تسريح الشعر من ثلاث إلى خمس سنوات. وتحتوي المنتجات العضوية أو الطبيعية على مواد حافظة أقل، لذا فهي لا تدوم فترة طويلة.

تحققي من رائحة وملمس المنتجات إذا لم تكوني متأكدة من تاريخ شرائها. ولا تستخدمي أبدا المنتجات الموجودة لديك منذ فترة طويلة. وللتغلب على مشكلة انتهاء فترة صلاحية المنتجات، اشتري منتجات بأحجام صغيرة. فالعلب الصغيرة ممتازة لاختبار المنتجات الجديدة أو التركيبات التي لا تستخدمينها كثيرا.

8- اختاري المنتجات التي تمنح البريق:

الشعر اللامع يخفي اللون الباهت. وتقدم بعض صالونات التجميل علاجات مجانية لإضفاء البريق على الشعر بعد صبغه و هي علاجات سريعة تطيل فترة حياة لون الشعر. وإذا لم يقدم الصالون هذه الخدمة، استعيني بالتركيبات التي يمكن استخدامها في المنزل لإضفاء البريق على الشعر.

9- استخدمي قلم تلوين الشعر:

لإخفاء الجذور النامية التي تظهر الفرق في لون الشعر. فمصححات لون الشعر سهلة الاستخدام و متوفرة بعدة درجات من الألوان وتمنحك وقتا إضافيا بين جلسات صبغ الشعر.

10- حافظي على ترطيب الشعر:

فترطيب الشعر خطوة أساسية في إطالة حياة اللون. وفي حين أن زيادة تلطيف الشعر وتقليل استخدام الشامبو وأدوات تسريح الشعر الحارة يساعد على منع فقدان الرطوبة، من الجيد أيضا استخدام منتجات الترطيب على شعرك.

نصائح مهمة قبل صبغ الشعر