نصائح مهمة للحامل

0

إليك جميع المعلومات والنصائح والأعراض والوجبات التي تحتاجينها في كل مراحل حملك نقدمها لكفي مقال شامل و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

pr4
الغثيان خلال الحمل:

المسبب الحقيقي للغثيان يبقى غير معروف ، إلا أنه من المحتمل أن يكون نتيجة لارتفاع نسبة هرمونات الحمل وخاصة هرمون ( البروجسترون ) أما العلاج يكون بتجنب التي يصعب هضمها وخاصة في الصباح ، مثال على ذلك : المقالي أو أية أطعمة أو عوامل أخرى تشعر المرأة أنها تساعد على الغثيان والتقيؤ . بالإمكان تخفيف حدة الغثيان والتقيؤ بعدم مغادرة السرير مباشرة بعد الاستيقاظ والبدء بتناول كميات قليلة ومتعددة من الغذاء . ويمكن استعمال العقاقير للنساء اللواتي يعانين من شدة الغثيان والتقيؤ ، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تتلاشى حدتها عادة بعد الأسبوع العاشر من الحمل . وتختفي كليا في الأسبوع الرابع عشر .

الحرقة خلال الحمل :

تصيب الحرقة نصف إلى ثلثي النساء الحوامل والاعتقاد الطبي السائد أنها تحصل نتيجة رجوع عصارة المعدة إلى المريء خلال الحمل وهذا يحدث نتيجة ارتخاء السفنكتر الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء خلال الحمل مع ازدياد الضغط داخل البطن نتيجة وجود الحمل . وفي عدد من الحالات يكون نتيجة حصول فتق في الفتحة التي يمر فيها المريء من خلال الحجاب الحاجز ومعظم هذه الحالات يزول تلقائيا بعد الولادة .
العلاج للحرقة يكون بتجنب الأوضاع التي تسبب هذه الحالة كالانحناء والقرفصة كما ينصح برفع المستوى العلوي للجسم عن السفلي عند النوم وذلك بوضع مخدات تحت الرأس والكتفين . ويجب على الحامل أن تتجنب تناول وجبات كبيرة وان تكون الوجبات صغيرة وعلى دفعات، مع تجنب الوجبات الحارة . كما يمكن استعمال الأدوية التي تحتوي على مواد قاعدية للتخفيف من تأثير الحامض على عصارة المعدة .

الحمل و اللباس المناسب : 

يختلف الوقت الذي تحتاج فيه الأم إلى ملابس جديدة للمظهر الجديد خلال فترة الحمل من حالة إلى أخرى ،فالأم التي سبق لها الولادة تميل إلى أن يكون محيط جسمها أكبر من حديثة الحمل . ففي حوالي الشهر الخامس يبدأ بطنها السفلي بالتضخم بشكل ملحوظ ، لذا تصبح ملابسها المعتادة غير ملائمة بعد ذلك . أول ما يجب تذكره عند اختيارك ملابس الحمل الملائمة هو أنها يجب أن تكون سهلة التنظيف ومريحة عند ارتدائها . راعي بأن جسمك سوف يزداد حجما مع مرور الوقت . الشيء المهم الثاني هو أن الملابس يجب أن تبدو لطيفة . إن الوزن الذي تكسبينه خلال فترة الحمل هو غالبا بين 10 كغم ( 22 باوند ) إلى 20 كغم ( 44 باوند) ويصبح الجزء الأعلى من الجسم أكبر بحوالي 10 سم من المعتاد . وبحلول الشهر الأخير من الحمل يصبح محيط بطنك حوالي 1 متر . يجب أن تكون فتحات الأكمام واسعة لكي تستطيعي مد ذراعيك بسهولة وأن لا تشعري بالشد فيهما .

ويجب أن يكون قماش الملابس ممتص للرطوبة بشكل جيد ويسرب الهواء بسهولة ، مثال على ذلك القطن ، بما أن الأم تعرق كثيرا . ويمكن في بعض الأحيان اختيار الملابس المحاكة أو البوليستر كمادة للملابس كونها تغطي بطنك الضخم بفعالية وراحة ، على أي حال فان ملابسك الداخلية يجب أن تكون من القطن .ينصح بارتداء زوج من أحذية الجلد الناعم يجب أن تكون الأحذية ذات كعب منخفض وغير زلقة ، وينصح بارتداء زوج من أحذية الجلد الناعم ، إن الأحذية ذات الكعب العالي يمكن أن تخلق ألم في الجزء الأسفل من الظهر وتشنج في الرجلين . وفي هذا الصدد ، فان ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي غير آمن كونك لن تستطيعي رؤية أين تقفين بسبب بطنك المتضخم ، لذا ربما تدوسين شيئا مختف تحت ظلك .

التغذية و الحمل :

لن تحتاجي سيدتي أن تحصلي على كمية إضافية من الغذاء من أجل الطفل ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة . أي أن تحتوي كل وجبة منها على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحراقة وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة . واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنة – اللحم – الطيور – الأسماك – والخضراوات – وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة إذا كان وزنك أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطس والحلوى . ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات .

تاكدي من ان مخزون حمض الفوليك في جسمك هو ضمن المعدل المطلوب لضمان تطور جنينك ونموه بالشكل السليم ولضمان حمل صحي وامن ، حيث ان كمية حمض الفوليك المطلوبة منك يوميا هي بين 300 – 400mcg بحيث تاخذيه من مصادره الطبيعية بالاضافة للمكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب المختص . واهم مصادر حمض الفوليك هي البقوليات والخضراوات ذات الاوراق الخضراء واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة.

عليك ان تعرفي ان احتياج المراة الحامل من السعرات الحرارية بشكل عام خلال الاشهر الثلاث الاولى لا تختلف عما تحتاجه ما قبل حملها بحسب مقاييس جسمها وحالتها الصحية.

يجب ان تركزي على اخذ اغذية غنية في قيمتها الغذائية ومن كافة المجموعات الغذائية، والتركيز على اخذ الحصص اليومية من كافة المجموعات الغذائية مع مراعاة التنويع، ولا سيما الحليب ومشتقاته بما لا يقل عن 2 كوب يوميا.

الحصول على كمية جيدة من البروتين من مصادره المتنوعة الحيواني منها والنباتي، ويفضل قدر الامكان الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة والمهدرجة .
شرب الماء بكمية لا تقل عن 8 اكواب يوميا .

pr1
الحمل و النوم :

وضعية نومك نقطة مهمة جدا. كلما تقدم الحمل، سوف تكتشفين ان وضعيات نوم معينة اصبحت غير مريحة او لا ينصح بها الان. ولذلك، فمن المهم ان تعرفي ان وضعيات النوم الامنة والموصى بها من قبل المنظمات الصحية المختلفة في العالم، هي النوم على الجنب (يوصى بصفة خاصة النوم على الجانب الايسر، ولكن كل جانب هو جيد). تقول منظمة الصحة الامريكية ان النوم اثناء الحمل على الجانب الايسر يزيد من كمية الدم والمواد المغذية التي تصل الى المشيمة. اثناء النوم على الجنب قومي بثني ركبتيك قليلا وضعي وسادة بينهما. كذلك، يمكنك وضع وسادة بين بطنك والسرير، لزيادة مستوى الراحة لديك. تجنبي النوم على الظهر او البطن اثناء الحمل.

الاسترخاء قبل النوم مفيد جدا لذا ننصحك باستثمار وقت للاسترخاء والهدوء قبل النوم لانه يساعد جدا في النوم الهادئ. افعلي شيئا تحبينه! حاولي مثلا الاستماع الى الموسيقى الهادئة، اشربي شاي مستخلص النباتات (بدون الكافيين) او اقرئي كتاب او مجلة تحبينها. على اية حال، خفض كمية المحفزات قبل النوم ينطوي على العديد من الايجابيات في كل ما يتعلق بجودة ومدة نوم .

تناول الاطعمة الحارة والحمضية جدا اثناء الحمل قد يسبب اعراض غير مرغوب فيها من الحرقة والام في البطن عند الخلود الى النوم. اذا شعرت بحرقة عند الاستلقاء، حاولي وضع بعض الوسائد تحت راسك, بحيث يكون راسك اعلى من بطنك.

الحرص على كثرة الشرب اثناء الحمل مهم جدا لصحتك ويمكن ان يؤثر بالطبع على جودة نوم الحامل. شرب الكثير من الماء يساعد في تقليل التورم في اجزاء مختلفة من الجسم، وكذلك يمنع حدوث الصداع. لذلك، على الرغم من انك تخاطرين بزيادة عدد مرات الذهاب الى الحمام خلال الليل، فاحرصي على شرب كمية كافية من الماء في النهار.

خلال فترة الحمل يعمل جسمك بدون توقف على مدار 24 ساعة سبعة ايام في الاسبوع. هذا النشاط المستمر يمكن ان يسبب زيادة حرارة جسمك والشعور بالحرارة. لذلك، عندما تنوين النوم، تغطي ببطانية رقيقة اكثر او قومي بتشغيل مروحة او مكيف الهواء لخفض درجة الحرارة قليلا في غرفة النوم, لكي تشعري بالراحة وتستطيعين النوم.

اكتئاب الحمل :

حين تجرين اختبار الحمل وتخبرين الجميع بهذا النبأ السار، تسمعين الجميع يقولون: “هنيئاً لك! مبروك، لابد أنك سعيدة جداً بالحدث!”. نعم، أنت بالفعل سعيدة لأنك أصبحت حاملاً، ولكنك لست في منتهى السعادة. في واقع الأمر، أنت تشعرين في بعض الأحيان أنك حزينة، ويزيد الطين بِلّة أنك تشعرين بالذنب كونك حزينة وقد تصبحين أكثر اكتئاباً. سنرشدك الى كيفية التعامل مع هذا الوضع :

خذي الأمور ببساطة. قاومي الرغبة في مراكمة العديد من الأعمال المنزلية قبل مجيء المولود الجديد. اقرئي كتاباً أو تناولي طعام الفطور في السرير، أو قابلي إحدى صديقاتك. تمثل رعايتك نفسك جزءاً أساسياً من رعاية طفلك.

مارسي بعض التمارين الرياضية. مع أنه لا يستحسن أن تبدئي بالالتزام بنظام رياضي متكامل أثناء الحمل، إلا أن الرياضة ستساعدك في تحسين مزاجك وتعتبر علاجاً متعارفاً عليه لحالات الاكتئاب الخفيف والمتوسط. كما تستطيعين ممارسة السباحة، والمشي، والتمارين الرياضية التي تسبق الولادة أثناء الحمل. اكتشفي المزيد من المعلومات حول التمارين الرياضية الموصى بها خلال الحمل.

تحدثي عن الحالة! أبقي خطوط التواصل بينك وبين زوجك موصولة وواضحة.

فكّري في العلاج أو المشورة. لو حاولت على مدى أسبوعين النهوض من حالة الهبوط المعنوي بدون جدوى، ستفيدك الاستشارة والعلاج. تحتاجين إلى العثور على شخص تشعرين معه بالأمان وتثقين به. يمكنك أيضاً الاستفادة لبعض الوقت من تناول مضادات الاكتئاب لو كانت حالتك ما فوق المتوسطة، فبعض هذه العقاقير آمنة للنساء الحوامل. لكن إذا لم تكوني متأكدة من ذلك، فتّشي عن بدائل عن الأدوية. يجب أن تناقشي الأمر مع الطبيبة المختصة.

الأدوية و الحمل :

يمكن أن تخترق الأدوية المشيمة إلى الجنين . لهذا السبب، عندما يتم وصف دواء جديد لإمرأة وإذا وُجد أي احتمال على أنها حامل، يجب معرفة فيما إذا كانت حاملا قبل تناول الدواء أم لا . بموجب القانون، فإن كل دواء يجب اختياره والمصادقة عليه من قبل إدارة الأغذية والأدوية، وأن يرفق بداخله ورقة مطبوعة تصف المكونات والأعراض الجانبية، حيث أن كل دواء يحمل تأثيرات معاكسة بينما يرفع الأعراض ويحسن حالة المريض . إن تناول أي دواء غير مناسب وبدون استشارة الطبيب يمكن أن يسبب مضاعفات أو إعاقات خلقية للطفل إذا تناولته إمرأة حامل .

أشياء تجنبيها أثناء فترة حملك :

الإجهاد والتوتر يؤثر على صحتك و صحة جنينك و نموه.

التدخين ضار جدا للطفل لذلك يجب على المرأة الحامل تجنبه تماما.

تجنبى تنظيف صندوق فضلات القطط لانها قد تحمل داء المقوسات والذى ينتقل للأم الحامل عن طريق تنظيف صنادق فضلاتها.

تجنبى صبغات الشعر، لتفادي المواد الكيميائية التي تخترق فروة الرأس.

تجنبى استخدام المبيدات الحشرية، بما في ذلك الطلاء لانها تؤثر على تكوين الجهاز العصبى للجنين.

gr