نصائح هامة لتجنب الخلافات الزوجية

0

اذا كنت متزوجة و تبحثين عن طرق صحية و مذهلة لتجنب المشاجرات اليومية مع زوجك فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح هامة لتجنب الخلافات الزوجية عبر المقال التالي.

247

من الطبيعي أن تمر الحياة بين الزوجين بالكثير من المشكلات و قد يحدث في بعض الأحيان مجادلات تتحول إلى مشاجرات و هذه الطريقة تعتمد بشكل أساسي على الطريقة التي ينتهجها الطرفان لحل المشاكل بينهما.

فالبعض يغضبون بشدة و يتشجارون لأسباب تافهة للغاية مما يجعل المشكلات تصل إلى طرق مسدودة و لا يمكن حلها و على الجانب الآخر يسعى الكثيرون للتحدث بهدوء مما يجعل العلاقة بينهما قوية و يستطيعون حل المشكلات بينهم بسهولة و يسر.

في هذا المقال أقدم لكِ بعض النصائح كي تتجنبي من خلالها الشجار اليومي مع زوجكِ والذي قد يخلق مع الوقت مشاكل أكبر.

1. لا للإنتقاد

  • لا تنتقدي زوجك و لا تخبريه بعيوبه و الأمور السلبية التي يفعلها لأن هذا يترك آثارا سيئة بداخله لأنك بهذا تهينيه و لا يستطيع بعدها أن ينسى هذه الإهانة لمدة طويلة من الزمن و ربما لا يسامحك.
    2. تحديد الأسباب
  • حددي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المشكلات بينك و بين زوجك لأن هذا يساعدك في حل المشكلات التي تتسبب في حدوث المشاجرات بينكما.
    3. الموسيقى

  • حسني مزاجك من خلال الاستماع إلى الموسيقى الهادئة لأنها تساهم في منحك الطاقة و الصفاء فلو أردت أن تتحدثي مع زوجك في مشكلة فاجعلي أعصابك تهدأ عن طريق الموسيقى أولا.
    4. نقاط الإتفاق بينكما

  • في أية مشكلة يجب أن تكون هناك نقاط اتفاق مهما كانت هناك اختلافات فحاولي دوما أن تجدي شيئا واحد تتفقان عليه في المشكلة.
    5. لا للمقارنة

  • لا تقارني زوجك مع الرجال الآخرين مثل أن تذكري ما الذي يفعله زوج صديقتك معها لأن هذا يهينه و يقلل من قدره و من رجولته و ساعتها لن تعرفي ردة فعله في أن يرد كرامته التي قمت بجرحها.
    6. لا تتشاجري معه أمام الغرباء

  • لا تتشاجري مع زوجك أمام الآخرين فلو بدأ نقاش حاد و ظهر أناس آخرون فعليك أن تتوقفي عن الحديث على الفور لأنك قد تجرحين مشاعره و قد يفعل المثل و سيكون وقع هذا أسوأ في وجود أشخاص آخرين.
    7. وجهي الأسئلة وليس الإتهامات

  • بدلا من أن توجهي الاتهامات لزوجك فاسعي لتوجيه الأسئلة و استغلي فضولك الأنثوي لأن هذا سيساهم في تهدئتك لأنك سترغبين في المعرفة.
    8. النية الحسنة

  • افترضي حسن النية مع زوجك عندما يتحدث ببعض العبارات لأن الفهم الخاطئ للكلمات في بعض الأحيان يؤدي إلى زيادة الشجار.
    9. افهمي طبيعة زوجكِ

  • اسعي لفهم طبيعة زوجك لأنه على سبيل المثال حينما يعود إلى المنزل من عمله قد يكون مرهقا بشدة و يحتاج إلى الراحة و الهدوء و قد لا يجد جوا يساعده على ذلك كأن يكون السرير غير مرتب فيغضب من ذلك بشدة فلا تفتعلي مشكلة من هذا الأمر و انتظري حتى يهدأ.

أخطاء شائعة ترتكب بين المتزوجين حديثاً حتى تتجنبي حدوثها مع زوجكِ فيما بعد
.
إنجاب الأطفال

الكثير من المتزوجين حديثاً يصابون بالهوس في الرغبة في إنجاب الأطفال في أسرع وقت و الواقع إن هذا الأمر ليس بهذه السهولة لأنه قد يتأخر تبعا لطبيعة العلاقة بينهما كما ينبغي عدم الانصياغ لرغبات الأهل لأن قرار الإنجاب هو قرار الزوجين فقط و من حقيهما فقط أن يقررا هذا الأمر و إن رغبا في التأجيل قليلا فعليهما باستشارة المتخصصين.
فقدان التحكم في النفس

قد يحدث عند الاختلاف على أمر ما أن يفقد أحد الزوجين او كليهما التحكم في نفسه و في أعصابه و يبدأ في الصراخ و الشجار و يتملكهما الغضب و هذه الأمور لن تساعد أبداً على حل المشكلة بل إنها ستجعل الأمر يتفاقم أكثر بل الأمر الصحيح هو التفاهم بشكل هادئ حتى يستطيع كل منهما أن يفهم وجهة نظر الطرف الآخر و يصلا معا إلى حل سليم للمشكلة.
الغيرة الزائدة

الغيرة يجب ألا تزيد عن حدها حتى لا يصاب أحد الطرفين بالضيق و الضجر من الطرف الآخر كما إنها تعد إهانة له و لذلك يجب على كلا الزوجين أن يتحكما في هذا الأمر.
الحالة المادية

يجب أن يتفق الطرفان على الشكل الذي سينفقان به الأموال لأنه قد تتعارض أفكار كل منهما في طريقة الإنفاق و الشيء الذي سيتم إنفاق النقود فيه.
تجنب النوم عند الغضب من بعضكما البعض

يجب على كلا الطرفين عند الذهاب إلى الفراش ألا يناما و هما غاضبين من بعضهما فيجب أن يسويا أي خلاف بأية طريقة قبل النوم لأن هذا الشكل من أكثر الأشياء التي تدمر العلاقة بين الزوجين.
تدخل الأقارب والاهل

في بعض الأحيان قد يكون هناك أقارب لأحد الطرفين وقد لا يستطيع التعامل أو التفاهم بشكل جيد مع شريكه الآخر فيبدأ باللجوء إليهم، و يجب على كلا الزوجين أن يتلافيا هذا و لا يسمحا لأحد بالتدخل في حياتهما إلا في حدود ضيقة.
سب الآخرين خاصة الاهل

إذا حدثت مشكلة بين الطرفين فيجب على كليهما ألا يشتما أو يسبا عائلة الطرف الآخر لأن هذا الأمر سيزيد من حجم المشكلة.

عادات خاطئة يقوم بها الزوجين لتتفادي حدوثها أنتِ وزوجك.

  • قد يهمل الزوج زوجته من أجل عمله و الاهتمام به لأنه هو مصدر الرزق الذي يعيشون منه و هذا أمر لا يجوز لأن الأسرة لها مكانة يجب على الزوج أن يهتم بها و أن يعطيها حقها كما يفعل مع العمل و نفس الوضع بالنسبة للزوجة التي لا ينبغي عليها إهمال أسرتها من أجل عملها أو هوايتها.
  • إذا قطع أحدكما وعداً يجب عليه أن يلتزم به لأن كسر الوعود يتسبب في انعدام الثقة بينكما لأنه لا يعتمد على الشخص الذي يقوم بكسر وعده.

  • 197

    • الغيرة ليست أمرا سيئا لكنها لو زادت عن الحد ستضحي جحيما و ستجعل الشريك يبتعد عن شريكه و قد تتسبب في تدمير العلاقة الزوجية فبدلا من التجسس و إظهار الغيرة بشكل يبعث على الضيق يمكن مصارحة الزوج بما يعتمل في النفس مباشرة.
  • يجب أن يعلم كلا الشريكين أن أي شخص يخطئ و لو اعتذر الشريك و ندم على فعلته فلا ينبغي للآخر عدم قبول هذا الاعتذار و الإصرار و العناد فهذا سيؤدي إلى تدمير العلاقة في النهاية.

  • إذا أخطأ أحد في حق الآخر فيجب عليه أن يعترف بحطئه و أن يعتذر عنه لأن إنكار الخطأ يتسبب في زيادة العناد فالاعتراف بالخطأ ليس دليلا على الضعف و الاستكانة بل هو أمر واجب من أجل استمرار سير الحياة.

  • يجب ألا يسمح أي من الشريكين بأن يقل الحب و تقل الرومانسية بينهما مهما كانت ظروف الحياة و مهما بلغ بهما العمر فالحاجة إلى المشاعر و الأحاسيس و العواطف لا تقل أبدا و لذلك قومي بمصارحة زوجك بما يعتمل في نفسك و حول ما ترغبينه و حثيه على فعل المثل.

  • يجب على كلا الزوجين أن يهتما بسماع بعضهما لا أن يقوم أي طرف بغض بصره عن الآخر و عدم الاهتمام بما يقول أو رفضه للحديث معه فمن المهم أن تقوما بتبادل الرؤى و الأفكار و المشاعر و الأحاسيس حتى يظل الزواج قائما.

  • لا يجب أن يسمح أي طرف بأن تدخل الأنانية بينه و بين شريكه و أن ينقص عطفه تجاهه فمن هنا تبدأ المشكلات في الظهور فاحرصي دوما على وجود العبارات المهذبة الرقيقة بينك و بين زوجك.

  • نصائح سحرية للتعامل مع الزوج المشغول دائماً..

    • يجب أن تتحدثي مع زوجكِ بشكل صريح عما يوجد في نفسك و لا تكتميه بداخلك فأخبريه عن حقيقة شعوركِ بالفراغ العاطفي و بغيابه عنكِ و لكن عليكِ أن تحرصي أن يكون هذا بأسلوب هادئ يملؤه الحب و التفاهم و هذا من شأنه أن يساهم في حل المشكلة.

    • يميل الرجل المشغول بأعماله أن يتحدث عنها و عن نجاحاته و إنجازاته فيها فأهتمي بأن تستمعي إليه و لا تجعلي نفسكِ تشعرين بالملل أو أن تهملي الإستماع إليه لأن حديثه هذا يحتاج من خلاله إلى دعمكِ له و مساندته فيما يقوم به.

    • إهتمي بتنظيم وقت زوجكِ بالمشاركة معه فإجعلي جزء منه لعمله و جزء للأمور الأخرى مثل أموره الشخصية و الشؤون العائلية فهذا من شأنه أن يساهم في عودة الأجواء الرومانسية بينكما كما كانت عليه فيما مضى.

    • إهتمي بممارسة أنشطة خاصة بك كأن تمارسي التمرينات الرياضية في أحد المراكز أو النوادي المخصصة أو أن تهتمي ببعض الأمور الثقافية و الأعمال التطوعية و أن تحاولي معرفة هواية مفضلة و أن تنميها فهذا من شأنه أن يجعلكِ مشغولة في العديد من الأمور التي ستجعلكِ تقضين الوقت كما أنها ستساهم في إصلاح الأجواء بينكِ و بين زوجكِ و تنمي العلاقة بينكما أكثر.

    • إهتمي بمعرفة طبيعة عمل زوجكِ حتى تعرفي الصعوبات التي تواجهه و تساهمين في حلها و مناقشته فيها و هذا أيضاً من شأنه أن يجعلكِ متفهمة لمدى مشغولياته.

    • إهتمي بممارسة بعض الأنشطة المشتركة مع زوجكِ في الأوقات التي يكون متفرغاً فيها و إجعليها مميزة و جديدة و ممتعة لأن هذا يساهم في تنمية العلاقة بينكما أكثر.

    246