نصائح وخلطات للعناية بجمال بشرتك

0

تسبب التقلبات المناخية، او التعرّض للتبريد المركزي الى جفاف بشرة الوجه والجسم و تمزقها في بعض الأحيان حيث تخسر الطبقة الواقية التي تحافظ على نداوتها وتحميها من التعديات الخارجية.مجلة رجيم تقدم لك في هذا المقال الحلول للعناية بالبشرة و انعاشها من جديد.

اسباب قد تجهلينها تؤدي لجفاف بشرتك

جفاف البشرة

استخدام الصابون القاسي

من أهم الأسباب التي تتسبب في تلف البشرة وتعريضها للجفاف، هو استخدام الصابون والمنظفات القاسية التي تحتوي على العديد من المواد الكيماوية. فحتى غسيل الملابس أو حتى غسيل الأواني قد يعرض بشرة اليدين لانتزاع الرطوبة الداخلية مما يعرضها للتلف. وإن كنت تعانين من البشرة الجافة في الأساس، فإن كثرة غسيلها باستخدام أنواع المنظفات التجارية قد يعرضها للتهيج والالتهابات. لذلك، عند غسيل بشرة الوجه أو اليدين، احرصي على استخدام الكريم المرطب بعد ذلك للحفاظ على ترطيبها.

تلف البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة

عند التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية، فقد يؤدي ذلك لتلف البشرة وتعرضها للجفاف والتشققات. فتعمل الأشعة فوق البنفسجية على اختراق الطبقة الخارجية للبشرة، فيؤثر ذلك على الكولاجين المسؤول عن شد ترهلات البشرة. مما يؤدي لظهور التجاعيد المبكرة وجفاف البشرة. لذلك، تأكدي دائمًا من استخدام واقي شمس مناسب لنوع بشرتك قبل الخروج من المنزل مع ارتداء الملابس المناسبة لتلافي تلف البشرة عند تعرضها لأشعة الشمس.

أحد أعراض مرض السكري

من أحد الأعراض الأولية لمرض السكري هو جفاف البشرة. فإن كنت تعانين من الجفاف المستمر لبشرة الوجه، اليدين والقدمين دون أي سبب واضح، فمن الجيد أن تقومي بعمل فحوصات مرض السكري. ارتفاع مستويات السكري ف الدم قد يتسبب لضعف الدورة الدموية في الجسم، مع زيادة عدد مرات التبول، مما يؤدي لجفاف البشرة. اكتشاف مرض السكري من النوع الثاني في المراحل المبكرة، قد يساعد على التحكم فيه من خلال اتباع نظام غذائي صحي مع العلاجات المناسبة.

السباحة لفترات طويلة

بالطبع السباحة مفيدة جدًا للصحة، كما أن ممارسة التمرينات بشكل عام مفيد لصحة البشرة والشعر. لكن زيادة نسبة الكلور الموجود في حمامات السباحة، قد يؤدي لتلف البشرة والشعر. فقضاء فترات طويلة في حمامات السباحة، يؤدي لانتزاع الطبقة الدهنية من البشرة، مما يفقد البشرة رطوبتها الطبيعية. من الضروري استخدام كريم مرطب مناسب قبل وبعد السباحة.

التقدم في العمر

Hand-recipies
مع التقدم في العمر، تفقد البشرة قدرتها على إنتاج الزيوت الطبيعية بكفاءة. حيث تفقد البشرة مرونتها، فتظهر الخطوط الدقيقة، والتجاعيد على البشرة. حتى صاحبات البشرة الدهنية أيضًا، قد يلاحظن بعض أثار جفاف البشرة مع التقدم في العمر. ولتجنب تلك المشكلة، فينصح باستخدام الكريمات المرطبة ولوشن الجسم لحماية البشرة من أثار الشخيوخة وترطيبها بفعّالية.

بعض العلاجات الطبية

إن كنت تعانين من بعض الحالات المرضية التي تستدعي تناول بعض العلاجات أو الأدوية القوية، فقد تشعرين بالحكة وجفاف البشرة. لذلك، فينصح بتغيير بعض العادات الغذائية مع تناول الفواكه والخضروات الطبيعية، مع شرب كميات وفيرة من الماء وتجنب الوجبات السريعة. كما ينصح أيضًا بالاهتمام بترطيب البشرة لتجنب الجفاف، التشققات والحكة.

بعض المشكلات الجلدية

بعض المشكلات الجلدية كالصدفية أو الإكزيما تتسبب في جفاف البشرة وظهور بعض البقع الحمراء. فإن كنت تعانين من تلك الحالات، فينصح باستشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب لها.

الاستحمام بالماء الساخن
إن كنت تفضلين الاستحمام بالماء الساخن، فبشرتك أكثر عرضة للجفاف. فيؤثر الماء الساخن على الطبقة الخارجية من البشرة، مما يعمل على انتزاع الرطوبة والزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة، مما يعرضها للجفاف الشديد. فينصح بالاستحمام بالماء الدافئ أو الفاتر لحماية بشرتك من الجفاف.

قصور في الغدة الدرقية

إن كنت تعانين من قصور في وظائف الغدة الدرقية، فقد يؤدي ذلك لجفاف البشرة. في تلك الحالة، تفرز الغدة الدرقية نسبة أقل من هرمون الثيرويد، مما يعني ضعف نشاط الغددة الدهنية. فتحتاج البشرة في تلك الحالة إلى الترطيب بشكل أكثر.

التغيرات الجوية

عندما يكون الطقس بارد جدًا أو حار جدًا، فتقل نسبة الرطوبة، مما يؤدي لجفاف البشرة. وقد تتفاقم تلك المشكلة مع التعرض لمكيفات الهواء المنزلية. فتفقد البشرة ترطيبها الطبيعي وتصبح أكثر عرضة للتلف.

خطوات أساسية للعناية بالوجه والجسم

اليك كيفية العناية بالبشرة الحساسة

تنظيف البشرة
نظفي بشرتك يوميا بواسطة مستحضر كريمي ملطف خال من الصابون، واختاريه من النوع الذي يسهل عليك شطفه بالماء. وزّعي المستحضر المنظف على وجهك وعنقك بطريقة التدليك الدائري الخفيف، واشطفيه بالماء البارد الذي يصقل الملامح ويمنع جفاف البشرة. أما إذا كانت بشرتك دهنية وتعاني من انتشار البثور فننصحك باستعمال منظف هلامي يحتوي على مستخلصات منقيّة.

ترطيب الوجه

رطبي بشرتك بعد تنظيفها باستعمال مرطب كريمي إذا كانت طبيعتها جافة، أما إذا كانت دهنية فننصحك بالسائل المرطب أو الهلامي الخالي من الزيوت: وزّعي الكريم المرطب على بشرتك بينما تكون رطبة ما يساعد على ولوج الكريم بسهولة. انتظري دقيقتين ريثما تمتص بشرتك الكريم كليا، ثم ضعي الماكياج. بإمكانك أيضاً استعمال مصل العناية المرطب قبل وضع الكريم المعتاد لتعزيز فاعلية هذا الأخير.

ترطيب الجسم

اختاري غسولاً مرطباً للجسم يحتوي على مستخلصات مغذية وملطفة للبشرة، ودلكي به جسمك باستعمال ليفة طبيعية تساعد على تقشير البشرة وتخلصها من الخلايا الميتة التي تتراكم على سطحها. ثم اشطفي جسمك بالماء الدافئ لا الساخن حتى لا تتبخر الرطوبة من خلايا البشرة. بعدها، جففي جسمك بلطف بعد الاستحمام واتركيه نديا ًبعض الشيء، ثم غلفيه بطبقة غنية من السائل المرطب مركزة بشكل خاص على كعبي القدمين، اليدين، والكوعين. امنحي بشرتك الوقت الكافي لامتصاص السائل المرطب قبل ارتداء ملابسك.

نصائح مهمّة من مجلة رجيم :
رطبي يديك مرّات عدّة في اليوم أي بعد غسلهما وتجفيفهما جيّدا.
لا تهملي كعوب قدميك بل رطبيها كلما قمت بترطيب جسمك.
اهتمي بمحيط عينيك وشفتيك من خلال ترطيبه كلما شعرت بجفافه.
واظبي على استعمال الأقنعة المرطبة مرة إلى مرتين في الأسبوع خصوصاً إذا كانت بشرتك جافة.
استعملي الرذاذ المرطب كلما شعرت بأن بشرتك عطشى وبحاجة إلى الترطيب.

تبييض البشرة باستخدام المواد الطبيعية

خلطات تفتيح البشرة بطرق طبيعية

قناع الزبادي والخيار

المكونات
ثمرة خيار متوسطة الحجم
ملعقتين كبيرتين من الزبادي

التحضير
يقشر الخيار، ويهرس جيدا، ويخلط باللبن الزبادي. ويستخدم في دهان بشرة الوجه، ثم يشطف الوجه بعد عشرين دقيقة بالماء الدافئ ثم الماء البارد

قناع دقيق اللوز الناعم

المكونات
ثلاث ملاعق كبيرة من دقيق اللوز الناعم
خمس ملاعق كبيرة من لبن دافئ

التحضير
تخلط المكونات إلى أن تتكون عجينة قابلة للفرد، ويتم فردها على الوجه والرقبة لمدة دقيقة ثم تزال بالماء الفاتر

قناع زهر البيلسان

المكونات
ثلاث ملاعق كبيرة من منقوع زهر البيلسان
يمكن الحصول على هذا المنقوع باستخدام قبضة من الزهور مع ربع لتر ماء مغلي

التحضير
يصفى المنقوع ويؤخذ منه ثلاث ملاعق كبيرة تضاف إلى ثلاث ملاعق كبيرة من دقيق اللوز إلى أن تتكون عجينة قابلة للفرد.. يتم فردها على بشرة الوجه
إزالة القناع يمكن إزالة هذا القناع باستخدام مغلي زهور البيلسان الدافئة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفة

لتبييض البشرة والتخلص من البقع

المكونات
بيضة واحدة
ثلاث حبات لوز
ملعقة صغيرة من عصير الليمون

كيفية التحضير و الاستعمال
يقشر اللوز، وينقع في الماء، ثم يطحن لصنع عجينة
ويضاف للعجينة عصير الليمون بعد خلطه ببياض البيضة
توضع طبقة من العجينة على مكان البقع، ثم تشطف بعد دقيقة بماء فاتر، ثم ماء بارد
يكرر ذلك يوميا

أما لتبييض اليدين إليك ما يلي

تبييض اليدين

غسول الفواكه

المكونات
ثلاث ملاعق كبيرة كحول نقي
ثماني ملاعق كبيرة ماء ورد
ثلاث ملاعق كبيرة جليسرين
ملعقة كبيرة خل التفاح
ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج
ملعقة كبيرة عصير برتقال

التحضير

تخلط المكونات جيدا ثم تعبأ في زجاجة مع الرج عدة مرات إن غسل اليدين بالماء والصابون يعمل على زوال المادة الحامضية الطبيعية التي تحمي الجلد.. وباستعمال هذا المستحضر فإنه يعمل على الحفاظ على هذا الحامض الطبيعي. وهو يستخدم يوميا بعد غسل اليدين.. وله أثر طيب في تبييض بشرة اليدين ونعومتها

غسول البطاطس
المكونات
ملعقة صغيرة ماء بطاطس مصفى
ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج
عشر نقط من خلاصة البنزوين
ثلاث ملاعق صغيرة جليسرين

التحضير
يضاف عصير الليمون للجليسرين ثم يضاف لهما ماء البطاطس. ثم يضاف البنزوين نقطة تلو الأخرى ويقلب الخليط جيدا. يحفظ المستحضر في زجاجة ثم يرج عدة مرات يمكن استعمال هذا المستحضر عدة مرات يوميا وهو يعمل على تبييض ونعومة جلد اليدين