نصائح و وصفات ناجحة لتبييض الرقبة

0

تعتبر الرقبة من المناطق الاكثر تعرضا للسواد نظرا لعدة اسباب تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نذكر لك فيه نصائح و وصفات ناجحة لتبييض الرقبة.
1

اسمرار في الرقبة

هناك أسباب عديدة تؤدّي إلى تغير لون الرقبة واسودادها مثل:
-ارتداء الإكسسوارات والسلاسل على الرقبة تسبّب اسوداد الرقبة، وذلك بسبب التعرّق والتعرض للغبار.
-تناول أنواع معيّنة من الأدوية يسبّب حدوث اسوداد وتصبّغات في الجلد، وخاصّةً الأدوية التي تحتوي مادة المينوسايكلين.
-تعرض الرقبة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية لفترات طويلة ومستمرة.
-الإصابة ببعض الأمراض العادية والأمراض المزمنة والخطيرة مثل: مرض السرطان الّذي يصيب المعدة بشكل خاص.
-حدوث التهابات في الرقبة أو الإصابة بالفطريات.
-العوامل الوراثية والتاريخ العائلي مع المرض.
-استخدام بعض الأنواع من مواد التجميل والكريمات والعطور رخيصة الثمن ورديئة النوعية، أو تلك التي تحتوي على زيوت.
-حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية، ونقص إفراز هرمون الغدّة الدرقية.
-حدوث الحمل لدى بعض السيّدات؛ حيث تظهر مشكلة التصبغات الجلدية.
-زيادة الوزن الكبيرة والإصابة بالسمنة.

نصائح عملية للعناية بمنطقة الرقبة

1- تدليك الرقبة

تدليك بشرة الرقبة أمر ضروري، فالتدليك في الإتجاه الصحيح مع الحركات الأساسية يساهم بشكل كبير في تجنب ترهلات الجلد في تلك المنطقة. بشرة الرقبة تكون أرق من بشرة الوجه.
والإتجاه الصحيح لتدليك جلد الرقبة من خلال استعمال راحة اليدين والتدليك من الأسفل لأعلى في حركات رأسية. لا تقومي أبدا بتدليك الرقبة في حركات دائرية أو من الأعلى للأسفل.

2- استعمال الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية تساعد على تجديد خلايا البشرة. لكن احرصى على اختيار الأنواع الخفيفة من الزيوت كي لا تتسبب في اسمرار تلك المنطقة.
ويفضل استعمال الزيوت في صورتها النقية عند استعمالها لتدليك منطقة الرقبة. ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها هي زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو، زيت البابونج، زيت الخروع وزيت الورد.

3- عدم الإفراط في تدليك الرقبة

الإفراط في تدليك الرقبة قد يتسبب في إرهاق البشرة. لذلك، ينصح بألا تزيد فترة تدليك الرقبة عن 10-15 دقيقة مع استقطاع فترة للراحة بين كل دقيقتين.

4- الخلطات الطبيعية

الخلطات الطبيعية أيضا تكون مفيدة للعناية بالرقبة كما هي مفيدة للعناية ببشرة الوجه. استخدمي خلطات الفواكه الطبيعية للحصول على أفضل النتائج للرقبة. من أفضل الفواكه التي يمكن استعمالها هي التفاح، الموز، الأفوكادو، والخوخ.

5- تجنب جفاف الماسكات على بشرة الرقبة

أثناء وضع الخلطات الطبيعية على منطقة الرقبة، يراعى ألا تجف الخلطات الطبيعية تماما على الرقبة. فقد تتسبب في ترهلات البشرة فيما بعد.

6- العلاجات الجمالية لمنطقة الرقبة

إذا كنت تستطيعين الحصول على بعض علاجات المنتجعات الصحية لمنطقة الرقبة، فيكون ذلك خيار ممتاز للحصول على نتائج رائعة.

7- التقشير

تقشير بشرة الرقبة ضروري جدا. استعملي مقشر لطيف للبشرة. عند تقشير الرقبة قومي بعمل حركات لاعلى لمدة لا تزيد عن 2-5 دقيقة.

8- تنظيف الرقبة

عند الاستحمام، استعملي منظف بشرة الوجه على الرقبة. مع تجنب استعمال الأنواع القاسية من الصابون على تلك المنطقة.

9- استخدام التونر

باستخدام قطعة من القطن مبللة بالتونر، قومي بمسح منطقة الرقبة. وأيضا ينصح باستعمال الكريم الواقي من الشمس على تلك المنطقة لتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة التي قد تتسبب في اسمرارها. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم كريم مرطب مع فيتامين E للعناية بالرقبة. يستخدم الكريم أو اللوشن على منطقة الرقبة في أتجاه من اسفل لأعلى وليس العكس.

10-إزالة الماكياج

من الضروري جدا قبل العناية بالبشرة وخاصة في منطقة الرقبة إزالة بقايا الماكياج. فبشرة الرقبة لا تختلف أبدا عن بشرة الوجه، فهي تحتوي على مسام من الممكن أن تتسبب بقايا الماكياج في انسدادها. ومن ثم، نحصل في النهاية على رقبة داكنة ومترهلة.

وصفات تبييض الرقبه

خلطة تبيض الرقبة باستخدام البيض وزيت الزيتون

مقادير الخلطة: 2 صفار بيضة + بعض النقاط من زيت الزيتون + ماء أكسجين + صبغة جاوي.
طريقة الاستخدام: يمزج البيض مع زيت الزيتون وصبغة الجاوي بشكل جيد ومن ثم يوضع الخليط علي الرقبة لمدة 20 دقيقة ثم تمسح الخلطة باستخدام قطنه مشبعة بماء الأكسجين. وتستخدم هذه الطريقة مرتين بالأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة باستخدام الحليب واللوز

مقادير الخلطة: حليب (لبن) + 3 ملاعق دقيق لوز ناعم + ماء أكسجين + نشادر.
طريقة الاستخدام: يمزج الخليط بشكل جيد حتي التمازج ومن ثم يفرد علي الرقبة لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك تشطف الرقبة بالماء ويمسح مكانها بمركب مكون من 9 أجزاء من النشادر وماء الأكسجين مع مراعاة عدم الإفراط في هذا المحلول لعدم التهاب الجلد خاصة البشرة الحساسة. وتستخدم هذه الخلطة مرتين بالأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة باستخدام الدقيق واللبن

مقادير الخلطة: حليب + 2 ملعقة دقيق + عصير ليمونة.
طريقة الاستخدام: يتم خلط جميع المقادير بشكل جيد بحيث يضاف الحليب إلي الدقيق أولاً ومن ثم يتم إضافة عصير الليمونة. بعد ذلك تفرد الخلطة علي الرقبة وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تشطف الرقبة بماء الورد. وتستخدم هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
خلطة تبيض الرقبة باستخدام زيت اللوز والحليب البودرة
مقادير الخلطة: ملعقة كبيرة من الحليب البودرة + نصف ملعقة من زيت اللوز + ماء ورد.
طريقة الاستخدام: يتم خلط المقادير مع قطرات قليلة من ماء الورد ويتم عمل قناع (ماسك) للرقبة لمدة 15 دقيق ومن ثم تغسل الرقبة بشكل جيد بالماء الفاتر ويتم وضع الكريم المرطب بعد ذلك.

خلطة تبيض الرقبة باستخدام قشر البرتقال والليمون

مقادير الخلطة: قشر برتقال وقشر ليمون مجفف ومطحون + ماء ورد + عسل نحل + زيت اللوز.
طريقة الاستخدام: يتم أخذ مقدار ملعقة من القشر المطحون مع ملعقة من العسل وماء الورد وزيت اللوز ويتم عمل خيط جيد حتى يتمازج. يستعمل الخليط لعمل قناع لتبييض الرقبة مرتين في الأسبوع.
3

خلطة تبيض الرقبة باستخدام الفواكه

مقادير الخلطة: بطيخ + موز + مانجو + فراولة + عصير ليمون.
طريقة الاستخدام: قناع الفواكه هو من أشهر أقنعة تبييض الرقبة، حيث يأتي بنتيجة سريعة ومرضية في حين أنه طبيعي وآمن للبشرة ويمكن إعداده بسهولة في كل بيت. ويضاف للقناع بعض القطرات فقط من عصير الليمون.

خلطة تبيض الرقبة باستخدام الشوفان والزبادي

مقادير الخلطة: شوفان + زبادي (روب) + خل التفاح.
طريقة الاستخدام: يستعمل مزيج الزبادي والشوفان بإضافة بعض القطرات من خل التفاح لعمل قناع يدهن في المساء ويترك لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام. حيث تساعد هذه الخلطة علي تفتيح الرقبة والعنق بصورة فعالة فضلاً عن مساعدتها في التخلص من الجلد الميت.
وأخيراً يجب للحصول علي رقبة ناصعة البياض أن يتم الاعتناء بها ومن أمثلة ذلك تنظيف الرقبة باستخدام منظف بشرة الوجه. مع تجنب استخدام الأنواع القاسية من الصابون علي المنطقة فهذه الطريقة تبيض الرقبة وتساهم في الحفاظ عليها. ومن ناحية أخري يجب تجنب أسباب المشكلة للحصول علي أفضل نتيجة ممكنة في أقل وقت.

علاجات فعّالة لشد منطقة الرقبة وتبييضها.

1- بياض البيض

اخفقي بياض بيضة واحدة حتى يصبح قوامه كريمي، ثم تضاف ملعقة كبيرة من العسل أو الجليسرين. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة كذلك ويترك لمدة 30 دقيقة. فيساعد الخليط على استعادة النضارة الفورية للبشرة وشد الترهلات.

2- دقيق الشوفان للبشرة الدهنية

خليط بياض البيض مع دقيق الشوفان واستخدمي الخليط في حالة البشرة الدهنية، فهو أنسب علاج لشد الترهلات للبشرة الدهنية. قومي بسلق نصف كوب من الشوفان، ثم يترك لبيرد تمامًا ويخلط بعد ذلك مع بياض بيضة واحدة، ويضاف للخليط عصير نصف ليمونة. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا.

3- فيتامين E

الكريمات أو الزيوت الغنية بفيتامين E من أفضل المنتجات التي ينصح باستخدامها لشد البشرة. فيتميز فيتامين E بخواص طبيعية مرطبة ومهدئة للبشرة، مما يساعد على شد البشرة وإزالة الترهلات. فيساعد كذلك على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه والرقبة. زيت اللوز من المصادر الغنية بفيتامين E، الاستخدام المنتظم لزيت اللوز لتدليك البشرة يساعد على شد البشرة بفعّالية، خاصةً على منطقة الرقبة.

4- لإزالة البقع الداكنة

اخلطي ثمرة من الخوخ في محضرة الطعام واستخلصي العصير منها. يخلط العصير مع نصف كوب من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل. يستخدم الخليط الناتج على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا. وهو علاج ممتاز لإزالة بقع البشرة.

5- دقيق الحمص لتفتيح الرقبة

وهي خلطة هندية قديمة استخدمت على مدار السنين لتفتيح البشرة. اخلطي دقيق الحمص مع الزبادي وعصير الطماطم. يستخدم الخليط على منطقة الرقبة بانتظام لتفتيحها واستعادة نضارتها. كما يمكن استخدام تلك الخلطة لتفتيح بشرة الجسم كاملًا.

6- ماسكات الفواكه

للفواكه أيضًا العديد من الفوائد لعلاج مشكلات البشرة المختلفة. اخلطي موزة مهروسة مع بياض بيضة واحدة واستخدميها على منطقة الرقبة. فهو علاج فعّال لشد البشرة ويساعد على الحفاظ على حيوية الرقبة وإعطاؤها مظهر أكثر شبابًا.

7- التقشير المنتظم

تقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعيًا أمر ضروري للحفاظ على حيوية البشرة. حيث يعمل ذلك على إزالة الجلد الميت، الذي يتسبب في ظهور الترهلات وتجاعيد الرقبة. وتساعد تلك العملية على تجديد خلايا البشرة بمعدل أسرع، واستعادة النعومة والنضارة الطبيعية.
2