نصائح يومية للوقاية من جفاف البشرة

0

اذا كنت تعانين من مشاكل البشرة الجافة و تبحثين عن اهم الطرق الصحية و البسيطة لترطيبها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل نصائح يومية للوقاية من جفاف البشرة.

60

طرق طبيعية بسيطة لاستخدام العسل لعلاج مبشكلات البشرة الجافة في بضع أسابيع.

1- منظف طبيعي

العديد من منظفات البشرة المتوافرة في الأسواق تحتوي على العسل كمكون أساسي. لذلك، حضّري بنفسك منظفك الخاص ووفري التكاليف الإضافية.

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج مع 2 ملعقة كبيرة من السكر البني. تخلط المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. يستخدم الخليط لفرك بشرة الوجه، ثم يترك لمدة 5 دقائق. فيساعد على إزالة طبقات الجلد الميت والحفاظ على بشرة أكثر شبابًا وحيوية.
2- مقشر قوي للبشرة

إن كنت تعانين من الجفاف الشديد وتشققات البشرة، فما تحتاجين إليه هو مقشر قوي للتخلص من طبقات الجلد الميت برفق مع الحفاظ على ترطيب البشرة.

اخلطي 2 صفار بيض مع 2 ملعقة كبيرة من العسل. يستخدم الخليط على بشرة الوجه مع التركيز على الأماكن الجافة. يترك الخليط لمدة نصف ساعة قبل شطفه جيدًا. ينصح بتدفئة الخليط قليلًا قبل استخدامه على البشرة لسهولة فرك طبقات الجلد الميت.
3- مرطب طبيعي

فيتميز العسل بخواص طبيعية رائعة مرطبة للبشرة، وهو علاج سحري للتخلص من جفاف البشرة.

يخلط العسل مع زبدة الشيا الذائبة. وهو مرطب طبيعي ممتاز يمكن استخدامه لترطيب الجسم، الشفاه، الوجه واليدين. أو يمكن استخدام العسل مع زبدة الكاكاو أيضًا. ثم يضاف للخليط قطرتان من زيت البرغموت مع قطرة واحدة من زيت اللافندر. تخلط المكونات معًا، ويستخدم الخليط برفق على البشرة أو الأماكن الأخرى من الجسم. يحفظ باقي الخليط في وعاء نظيف ومعقم مع غطاء محكم. إن كان لا يزال الخليط صلبًا، فيمكن تسخينه في الميكروويف مرة أخرى.
4- مقشر العسل والشوكولاتة الرائع للجسم

لن تحتاجين للذهاب لمراكز التجميل والسبا مرة أخرى. فقط حضري هذا المقشر الطبيعي لجسمك، فيساعد على تنعيم وترطيب الجسم من دون أي تكاليف زائدة.

اخلطي 2 كوب من العسل الطبيعي مع نصف كوب من زيت بذور العنب بشكل جيد. ثم يضاف 2 كوب من ملح كوشير أو ملح الطعام الخشن، ثم تضاف 6 ملاعق كبيرة من الشوكولاتة الداكنة الغير محلاة.

يترك الخليط حتى تتجانس مكوناته، ثم يستخدم على الجسم ويترك لفترة بسيطة قبل فركه كي تستطيع بشرة الجسم امتصاصه جيدًا. بعد ذلك يفرك جيدًا ويشطف الجسم بالماء الفاتر.

هناك العديد من الخلطات الطبيعية، المرطبات، ومقشرات البشرة التي يمكنك تحضيرها في المنزل من العسل. فلا يعطيكي فقط بشرة ناعمة، لكنه يساعد أيضًا على توفير الميزانية الخاصة بك.

58

قناع العسل والشوفان لترطيب البشرة الجافة

المكونات:

ملعقة عسل كبيرة
ملعقة زيت زيتون
ملعقة زيت لوز
ملعقة شوفان
طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تحصلي على خليط متجانس.
باستخدام أنامل يديكِ قومي بتوزيع كمية من القناع على بشرتك، وعن طريق القيام بحركات دائرية قومي بتدليك البشرة حتى تتشرب القناع.
انتظري لمدة ربع ساعة ثم قومي بغسل بشرتك بالماء الفاتر لتتخلصي من القناع ولتستمتعي ببشرة رطبة ونضرة.

من أفضل الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة الجافة هي ماسك الورد الطبيعي.

وهو أحد الخلطات المفضلة للكثير من الأشخاص من ذوي البشرة الجافة. فيعمل على تهدئة البشرة بشكل فوري، مما يضمن انتعاشها. كما أن بتلات الورد تناسب جميع أنواع البشرة، فهي فعّالة للعناية بالبشرة الجافة أو الحساسة، كما تعمل على مكافحة أثار الشيخوخة أيضًا.
فوائد ماسك الورد الطبيعي للبشرة

ماء الورد هو منتج ثانوي يتم الحصول عليه من عملية التقطير بالبخار التي تهدف للحصول على الزيوت الأساسية. ويتمتع هذا الماسك بالعديد من الفوائد للبشرة، لذلك فيتم استخدام ماء الورد في العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، ونجد ماء الورد كمكون أساسي في معظم المنازل في العديد من البلاد في جميع أنحاء العالم.

– قابض لمسام البشرة: حيث يتميز ماء الورد بخواص فريدة قابضة للشعيرات الدموية الموجودة تحت سطح البشرة، مما يجعله مفيد جدًا لتقليل احمرار البشرة نتيجة الشعيرات الدموية الموسعة.

– مضاد للالتهابات: فيعمل على تهدئة التهابات البشرة وتهيجاتها.

– تجديد خلايا البشرة: فيحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد خلايا البشرة.

– ترطيب البشرة: تحتوي بتلات الورد على السكر والزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة، مما يعمل على نعومة وتغذية البشرة الجافة.

– تجنب ظهور التجاعيد وأضرار الشمس: أشعة الشمس تتسبب بشكل غير مباشر في تلف ألياف البشرة كمادة الإيلاستين المسؤولة عن مرونة البشرة، مما يتسبب في ظهور الترهلات والتجاعيد.
المكونات اللازمة
بتلات الورد
دقيق الشوفان
طريقة التحضير
1- استخدمي مجموعة من بتلات الورود الطازجة وضعيها في إناء عميق.
2- أضيفي 2-3 ملاعق صغيرة من دقيق الشوفان مع القليل من الماء حتى نحصل على خليط متجانس.
3- قبل استخدام الخليط على البشرة، قومي بمسحها جيدًا بالقليل من الحليب. ثم استخدمي قطعة مبللة بماء الورد لمسح الوجه مرة أخرى.
4- انتظري حتى تجف البشرة تمامًا، ثم استخدمي الخليط على البشرة.
5- يترك الخليط على البشرة لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

استعملي هذا الماسك على بشرتك الجافة بصفة منتظمة، كي تحصلي على بشرة نضرة ومشرقة.

اسباب جفاف البشرة

البشرة الجافة قد تحدث نتيجة لعدة عوامل داخل وخارجية. فقد تكون نتيجة لبعض العوامل الوراثية، أو نتيجة لبعض الحالات المرضية كأمراض الغدة الدرقية، الحساسية أو غيرها. كما قد يكون جفاف البشرة نتيجة لبعض العوامل الخارجية كالطقس البارد، نقص الرطوبة أو من تأثير أجهزة التدفئة.

لكن من أهم الأسباب الشائعة وراء جفاف البشرة هو الاستحمام وغسيل البشرة باستخدام أنواع الصابون القاسية. فالإفراط في غسيل البشرة أو تقشيرها باستخدام المنتجات الكيماوية يتسبب في جفاف وخشونة البشرة، نتيجة لنزع الزيوت الطبيعية من سطح البشرة. أيضًا مع استخدام المرطبات الغير مناسبة قد تسوء حالة البشرة الجافة.

أفضل الزيوت والعناصر الطبيعية للعناية بالبشرة الجافة

زيت اللوز

زيت اللوز حلو مرطب ممتاز يساعد على نعومة وتهدئة البشرة، كما يساعد أيضًا على استعادة الرطوبة المفقودة للبشرة الجافة والتخلص من التشققات، كما يساعد أيضًا على علاج الالتهابات، تهيجات البشرة والشعور بالحكة نتيجة جفاف البشرة.
زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة البشرة، كما أنه مرطب فعّال يساعد على الحفاظ على الرطوبة الداخلية للبشرة. كما أنه غني بفيتامين E، الذي يعمل على تغذية البشرة، نعومتها وحمايتها. كما يتميز كذلك بخواص مضادة للجراثيم ومهدئة للبشرة، فيعطيكي بشرة صحية ذات مظهر جذاب.
زيت بذور العنب

زيت بذور العنب ذو خواص قابضة، فيعمل على شد البشرة وتوحيد لونها. كما يحتوي كذلك على نسبة كبيرة من حمض اللينوليك، وهو من الأحماض الدهنية الأساسية لصحة البشرة، كما يساعد على تجديد الخلايا وإصلاح الندبات. ويتميز زيت بذور العنب بخواص فريدة للاحتفاظ برطوبة البشرة داخليًا، مما يجعله شائع الاستخدام في العديد من مرطبات البشرة.
زيت دوار الشمس

الزيت المستخرج من بذور دار الشمس غني بالعديد من الفيتامينات كفيتامين A، C، D، وE. وهو ممتاز لاستعادة رطوبة البشرة، كما يعمل كعازل طبيعي لحماية البشرة من البكتيريا والالتهابات.
زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يعمل كملين للبشرة، فيخلق طبقة خارجية لحماية البشرة ومنع فقد الرطوبة. كما يساعد كذلك على تأخير ظهور تجاعيد البشرة والترهلات. وهو أيضًا فعّال لعلاج العديد من مشكلات البشرة كالصدفية والإكزيما.
زيت جنين القمح

زيت جنين القمح غني بالعديد من المغذيات الطبيعية، خاصةً فيتامين E، وهو مضاد قوي للأكسدة. فيساعد على تحسين مظهر البشرة الجافة، نظرًا لمحتواه العالي من البروتينات، المعادن والفيتامينات. وهو ممتاز للاستخدام في تدليك الوجه، حيث يعمل على تجديد الخلايا. كما أنه فعّال لتقليل علامات التمدد.
الألو فيرا

الألو فيرا واقي طبيعي ضد أشعة الشمس، كما أنه مرطب رائع للبشرة ويساعد على نعومتها وتغذيتها. حيث يساعد على استعادة الرطووبة الداخلية للبشرة نظرًا لخواصه المرطبة الطبيعية.
زيت المشمش

زيت المشمش ممتاز لحماية البشرة، كما أنه مرطب رائع ويساعد على تغذية البشرة. وهو معروف بخواصه لتجديد خلايا البشرة، فيمكنكِ استخدامه كجزء أساسي من روتينك للعناية ببشرتك. وهو مناسب كذلك للعناية بالبشرة الجافة والحساسة، ويساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة.
الخيار

الخيار يساعد على إنعاش البشرة وتهدئتها، كما يحافظ على رطوبة البشرة ليعطيكي بشرة ناعمة ونضرة. فيساعد كذلك على إصلاح تلف البشرة، ويعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس.
زبدة الكاكاو

على الرغم من ملمسها السميك، إلا أن زبدة الكاكاو من المرطبات الرائعة ذات الرائحة المميزة للعناية بالبشرة الجافة. فيعزز سرعة شفاء البشرة وحمايتها من الجفاف والتشققات. فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح تلف البشرة.
زيت بذور اليقطين

زيت بذور اليقطين ممتاز للعناية بالبشرة الجافة، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، الزنك، فيتامين E، والبيتا كاروتين. ويستخدم في تحضير العديد من منتجات البشرة كاللوشن، المنظفات وزيوت التدليك ليساعد على استعادة الرطوبة الداخلية للبشرة الجافة.
زبدة زيت الزيتون

زبدة زيت الزيتون مرطب طبيعي رائع يستخدم للبشرة الجافة والحساسة. فتمتص سريعًا داخل البشرة، مما يجعلها مثالية لتدليك البشرة والجسم. كما تساعد أيضًا على حماية مرونة البشرة ومنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
زبدة الشيا

زبدة الشيا من العناصر الطبيعية المميزة للعناية بالبشرة، خاصةً للبشرة الجافة. فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها البشرة الجافة، فتعمل على تحسين مرونة البشرة واستعادة الترطيب الداخلي. مع الاستخدام المنتظم لزبدة الشيا ستلاحظين تحسن واضح في مظهر وملمس البشرة الجافة.

أفضل الأطعمة للبشرة الجافة:

السبانخ

السبانخ غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. كما تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من كافة مشكلات البشرة. إلى جانب ذلك، فتعمل المغذيات النباتية والفولات الموجودة بها على ترطيب البشرة وحمايتها. يمكنكِ تناول السبانخ المطهية على البخار أو مع السلطات وزيت الزيتون.
اللوز

اللوز يساعد على تغذية البشرة، فهو غني بفيتامين E المعروف بفوائده العديدة لصحة وجمال البشرة. كما يحتوي أيضًا على الدهون الصحية المفيدة لترطيب البشرة.
الأفوكادو

الأفوكادو أيضًا يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E الذي يساعد على استعادة ترطيب البشرة. كما يحتوي على البيوتين الذي يساعد على مكافحة جفاف البشرة. علاوة على ذلك، فهو يحتوي على الدهون أحادية التشبع التي تساعد على الحفاظ على الرطوبة داخل خلايا البشرة.
السلمون

السلمون كذلك من أفضل الأطعمة للبشرة الجافة. حيث يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، وهي الأكثر شيوعًا في حالة البشرة الجافة. كما يعمل أيضًا على زيادة مرونة البشرة. أنواع الأسماك البحرية المختلفة كالماكريل والسردين أيضًا مفيدة لصحة البشرة. فتعمل على حماية البشرة من التلف. احرصي على تناول الأسماك مشوية أو مخبوزة في الفرن وليست مقلية لتفادي كثرة الدهون.
بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالأوميجا 3 الأساسية لصحة ونعومة البشرة. وهي الأفضل للتخلص من مشكلات البشرة الجافة.
البيض

البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين، كما يحتوي أيضًا على البيوتين والفيتامينات الأساسية التي تساعد على مكافحة جفاف البشرة. فيعمل على ترطيب البشرة عند استخدامه خارجيًا. يخفق بياض البيض جيدًا ويستخدم على بشرة الوجه والرقبة ويترك حتى يجف تمامًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.
منتجات الألبان

اختاري منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم مع نسبة أقل من الدهون كالزبادي الخالي من الدسم والحليب الخالي من الدسم وتناوليها مع حبوب الإفطار أو الشوفان. فيساعد ذلك على الحصول على بشرة رائعة ومشرقة.
الحبوب الكاملة

استبدلي المنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض بمنتجات الحبوب الكاملة كحبوب الإفطار والخبز البني والمكرونة البنية.
المشروبات الصحية

الشاي الأخضر غني بالعديد من الفيتامينات مع مضادات الأكسدة التي تساعد على نضارة البشرة والحفاظ على صحة البشرة. احرصي على تناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا للحفاظ على صحتك والتخلص من مشكلات البشرة الشائعة.

من أهم الأطعمة التي يجب إدراجها في نظامك الغذائي اليومي لحماية بشرتك الجافة هي الفواكه والخضروات الطازجة، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن. فتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يعطيكي بشرة مشدودة وخالية من العيوب.

وأيضًا لا بد من شرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة والتخلص من السموم المتراكمة خارج الجسم.

نصائح جمالية بسيطة لتتغلبي على مشكلات البشرة الجافة

1- زيادة الترطيب مع التقدم في العمر

تختلف أنواع البشرة كثيرًا من شخص لآخر، لكن بشكل عام، فمع التقدم في العمر تقل نسبة إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة. لذلك، فينصح بزيادة استخدام مرطبات البشرة تدريجيًا مع التقدم في العمر بشكل منتظم لحماية البشرة من الجفاف.

2- حماية اليدين

في الطقس البارد، ارتداء القفازات لا يكفي لحماية البشرة من البرودة وأثار الرياح. لكن استخدمي طبقة من كريم اليدين الغني بالسيليكون قبل ارتداء القفازات للحفاظ على الرطوبة الداخلية. ولا تنسي إعادة استخدام المرطب في كل مرة تقومين فيها بغسيل يديكِ.

3- الترطيب بعد الاستحمام

تأكدي دائمًا من استخدام زيوت الجسم أو اللوشن المرطب بعد الاستحمام مباشرةً على البشرة المبللة. فيعمل ذلك على الاحتفاظ بالرطوبة الداخلية للبشرة ويعطيكي بشرة ناعمة كالحرير.

4- تجنب الحرارة الزائدة

بالتأكيد ترغبين في الشعور بالدفء خلال الشتاء، لكن الحرارة الزائدة تعمل على امتصاص الرطوبة من البشرة. لذلك، احرصي على خفض حرارة أجهزة التدفئة قليلًا مع تجنب استخدام الماء الساخن للاستحمام أو غسيل الوجه. فيساعد ذلك على تجنب جفاف البشرة وتشققاتها.

5- الترطيب الليلي

يحرص العديد منّا على ترطيب البشرة في الصباح كجزء أساسي من روتين العناية اليومي، لكن لا يجب أن نهمل الترطيب الليلي قبل الذهاب للنوم. فأثناء النوم، تتعرض بشرة الوجه للعديد من العوامل الخارجية كالرياح، الطقس البارد والتلوث، مما يؤدي لفقد الرطوبة الأساسية للبشرة. لذلك، تأكدي من استخدام مرطب جيد لتغذية البشرة وإعادة إصلاحها أثناء النوم.

6- تجنبي لعق الشفاه

قد تكون الشفاه الجافة والمتشققة أمر مزعج ومحرج. لكن حاولي عدم لعقها، على عكس الاعتقاد السائد أن ذلك يعمل على ترطيب الشفاه، فيؤدي ذلك إلى تلفها نتيجة تعرضها لإنزيمات اللعاب التي تعمل على تجريد الشفاه من الترطيب اللازم. بدلًا من ذلك، استخدمي بلسم الشفاه أو زبدة الشيا لترطيب شفتيك وحمايتها.

7- تقشير البشرة قبل ترطيبها

تقشير البشرة للتخلص من طبقات الجلد الميت أمر ضروري، لكن تأكد من تقشير البشرة قبل استخدام المرطب وليس العكس. فيساعد ذلك على حماية البشرة وتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة.

8- مراقبة النظام الغذائي

ما تتناولينه يوميًا يؤثر بشكل كبير على حالة بشرتك ومظهرها. لذلك، احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة. أيضًا، لا بد من تناول كميات كافية من مصادر الأوميجا 3، والتي تتوافر في الأسماك والمكسرات.

طرق طبيعية وخلطات للعناية بالبشرة الجافة

1- ماسك الخيار

الخيار من أكثر العناصر الطبيعية المفيدة لعلاج مشكلات البشرة الجافة. فيساعد الخيار على ترطيب البشرة بشكل فعّال، مع توحيد لونها. قومي بخلط ثمرة خيار مقشرة ومقطعة داخل محضرة الطعام، واستخدمي الخليط الناتج على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة. ستلاحظين بعدها نتائج مذهلة في خلال فترة بسيطة.

2- صفار البيض

صفار البيض معروف بفوائده لترطيب البشرة وعلاج جفافها. اخلطي صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من الحليب المجفف وملعقة صغيرة من العسل. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء العادي.

3- ماسك العسل وماء الورد

اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، واستخدمي الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة. فيساعد ذلك الخليط على تنقية بشرة الوجه وتوحيد اللون. وهو من أفضل العلاجات المنزلية التي تستخدم للتخلص من مشكلات البشرة الجافة.

4- الموز

الموز أيضًا من العلاجات الفعّالة لترطيب البشرة الجافة. اهرسي ثمرة من الموز واستخدميها على بشرة الوجه لمدة 30 دقيقة ثم تشطف جيدًا. يمكن أيضًا استخدام قشور الموز، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة، كمضادات الأكسدة، المعادن والفيتامينات. استخدمي قشور الموز لفرك البشرة الجافة للتخلص من التهاباتها واستعادة نعومتها وتألقها.

5- هلام الألو فيرا

استخدمي الألو فيرا على بشرة الوجه بانتظام لمدة 20 دقيقة. وحاولي قدر الإمكان استخدام خلاصة الألو فيرا الطبيعية من أوراق نبات الصبار. فهي ليست فقط مرطب طبيعي ممتاز، لكنها تعمل على تكوين طبقة عازلة لحماية مسام البشرة من تراكم الشوائب والجراثيم.

6- صفار البيض وزيت الزيتون

اخلطي صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع بعض قطرات من ماء الورد وعصير الليمون. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا. مع الاستخدام المنتظم لتلك الخلطة ستحصلين على نتائج مذهلة.

7- الزيوت الطبيعية

اخلطي القليل من زيت الزيتون، زيت اللوز وزيت جوز الهند، واستخدمي الخليط لتدليك بشرة الوجه والجسم أثناء الاستحمام. فيساعد ذلك على ترطيب الجسم والبشرة وعلاج التشققات. فستحصلين بعدها على بشرة ناعمة مع استعادة الرطوبة الطبيعية.

8- اللبن الرائب

اللبن الرائب غني بكمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، مما يساعد على استعادة نعومة ونضارة البشرة. اخلطي القليل من اللبن الرائب مع العسل وبضع قطرات من عصير الليمون. استخدمي الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها جيدًا.

57